صحة وجمال

ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR |ضخامة النهايات | الأورام

ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR حقن من إنتاج شركة نوفارتس للصناعات الدوائية . و تستخدم لعلاج الإسهال المائي الشديد والاحمرار المفاجئ في الوجه والرقبة الناتجة عن بعض أنواع الأورام (على سبيل المثال، الأورام السرطانية) التي توجد فى العادة في الأمعاء والبنكرياس. و فى العادة ما تحدث الأعراض عندما تفرز هذه الأورام كميات كبيرة من بعض المواد الطبيعية (الهرمونات). و تعمل حقن ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR على تخفيف الإسهال المائى و الحد من فقدان سوائل الجسم والأملاح المعدنية عن طريق التأثير على إنتاج هذة الهرمونات.

تستخدم حقن ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR لعلاج حالة معينة تسمى (ضخامة النهايات أو أكروميجالى ) و هى حالة تحدث يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون يسمى ( هرمون النمو ) ، و علاج حالة ( ضخامة النهايات ) يساعد في تقليل خطر التعرض لمشاكل خطيرة مثل السكري وأمراض القلب.و هذا الدواء يعمل عن طريق خفض كمية هرمون النمو إلى المستويات العادية.

اوكتريوتيد هو اسم المكون النشط فى حقن ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR .

هذا الدواء لا يعتبر علاج للحالات المذكورة سالفاً ، و فى العادة ما يستخدم هذا الدواء مع العلاجات الاخرى (على سبيل المثال، الجراحة، والإشعاع، الأدوية الأخرى).

كيفية استخدام ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR

  • يعطى هذا الدواء عن طريق الحقن في عضلة الأرداف وفقا لتوجيهات الطبيب،فى العادة مرة واحدة كل 4 أسابيع.
  • الجرعه تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى الاستجابة للعلاج.
  • للحد من التهيج ، ينبغى تغيير موقع الحقن في الأرداف مع كل جرعة.
  • تجنب إعطاء هذا الدواء فى عضلات الذراع. لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى مزيد من الألم والاحمرار.
  • استخدام هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على أكثر قدر من الاستفادة منه.
  • أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو كانت تزداد فى السوء .
  • الآثار الجانبية لــ ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR

    فيما يلى أشهر الآثار الجانبية التى يمكن ان تسببها حقن ساندوستاتين لار SANDOSTATIN LAR ، و عليك ان تخبر طبيبك أذا ما كان اى من تلك الأثار شديدة او متفاقمة :

    1. الغثيان، والتقيؤ.
    2. البراز الزيتي.
    3. الإمساك.
    4. اضطرابات المعدة.
    5. الغازات .
    6. ألم وتهيج في موقع الحقن.

    أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

    1. إشارات على مشاكل في المرارة / الكبد (مثل الحمى / ألم في البطن، والغثيان الشديد / تقيأ، اصفرار العيون / الجلد، وآلام غير مبررة في الكتف ) .
    2. علامات اضطراب الغدة الدرقية (على سبيل المثال، زيادة غير مبررة فى الوزن، و الشعور بالبرودة ، وبطء ضربات القلب، والإمساك الشديد، التعب الشديد، تورم في الجزء الأمامي من الرقبة).
    3. تفاقم أعراض امراض القلب (على سبيل المثال، صعوبة في التنفس، وبطء / سريع / عدم انتظام ضربات القلب)، وخدر / تنميل في الذراعين / الساقين.

    هذا الدواء نادرا ما يسبب تغيرات في نسبة السكر في الدم، وخاصة إذا كان لديك مرض السكري. وتشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم العطش والتبول الزائد . وتشمل أعراض انخفاض السكر في الدم العصبية، والاهتزاز، والتعرق، وسرعة ضربات القلب، والجوع. اتبع تعليمات الطبيب لعلاج انخفاض السكر في الدم (على سبيل المثال، تناول هلام / أقراص الجلوكوز ، سكر المائدة، أو العسل، أو شرب عصير الفواكه ). أخبر طبيبك فورا إذا واجهت أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء تناول هذا الدواء. كما ينبغى مراقبة مستويات السكر في الدم حسب توجيهات الطبيب. و قد يحتاج الطبيب لضبط أدوية السكري الخاص بك.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، ينبغى الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تشير الى الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    تحذيرات و احتياطات

  • قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك او الصيدلي الخاص بك عن التاريخ الطبي ، لا سيما من: أمراض الكلى، وأمراض الكبد (على سبيل المثال، تليف الكبد)، مرض السكري، ومشاكل الغدة الدرقية، ومشاكل في المرارة (على سبيل المثال، حصى في المرارة)، مشاكل التغذية (على سبيل المثال، انخفاض امتصاص الدهون، نقص فيتامين B12).
  • ينصح بالحذر عند استخدام هذا الدواء في كبار السن لأنهم قد يكونون أكثر حساسية لآثارها الجانبية.
  • كما ينصح بالحذز عند استخدام هذا الدواء في الأطفال. استخدام هذا الدواء لفترات طويلة (على سبيل المثال، أكثر من 1 سنة) قد يؤدى الى يتباطأ معدل نمو الطفل.
  • فى العادة ما تكون النساء المصابات بحالة ( تضخم النهايات ) مصابات بالعقم ، و هذا الدواء قد يساعد الإناث المصابات بحالة ( ضخامة النهايات ) على استعادة القدرة الطبيعية للإنجاب .
  • خلال فترة الحمل يجب استخدام هذا الدواء فقط عندما يكون هناك حاجة ضرورة جدا لذلك ، و بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  • ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. و ينبغى استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

  • السابق
    سالينول جل للأنف Salinol ❶ اعرف دوائك
    التالي
    سايتوتيك – إرشادات الإستعمال –