صحة وجمال

ساين أب شراب مزيل لإحتقان وحساسية الأنف

يستعمل شراب ساين_أب في تخفيف الآثار المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد المعتادة، بما فيها احتقان الأنف والعطس والزكام والحكة وإفراز الدموع. ويوصى باستعمال شراب ساين_أب عندما يراد الحصول على كل من خواص الكلورفينيرامين المضاد للهيستامين وأثر الفنيل_أفرين المزيل للاحتقان.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الأطفال من سن 6 12 سنة (والذين يزيد وزنهم عن 30 كلجم): 5 مل من شراب ساين_أب (ملعقة صغيرة) حتى ثلاث مرات يوميًا عند الحاجة (بحد أقصى ثلاث جرعات يوميًا).
  • الأطفال من سن 6 12 سنة (والذين يقل وزنهم عن 30 كلجم): 2.5 مل من شراب ساين_أب (نصف ملعقة صغيرة) حتى ثلاث مرات يوميًا عند الحاجة (بحد أقصى ثلاث جرعات يوميًا).
  • الأطفال أقل من 6 سنوات : لايستعمل.
  • إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام أو إذا كانت الأعراض مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب.
  • جرعات ساين أب  شراب المقترحة للأطفال أقل من 6 سنوات

             الفئة العمرية الجرعة المقترحة من 6 إلى 12 شهر 1.25 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام ، بحسب الحاجة من 1 سنة و حتى 3 سنوات 2.5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام ، بحسب الحاجة من 3 سنوات و حتى 12 سنة 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام ، بحسب الحاجة أكبر من 12 سنة 10 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام ، بحسب الحاجة

    نصائح و إرشادات هامة 

    1. يبدأ مفعول ساين أب فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .
    2. شراب ساين اب غير مناسب للرضع أقل من 6 أشهر .
    3. يخففساين أب أحتقان ( أنسداد الأنف ) ،و يقلل العطس ، و يخفف الرشح.، كما يمكن أستخدامة فى حالات أخرى .
    4. ساين أب مناسب للأطفال من سن 1 سنة و حتى 12 سنة .
    5. إذا لم تتحسن الاعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .
    6. إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .
    7. شرابساين أب ليس خافض للحرارة .
    8. يمكن إيقاف العلاج بــــساين أب بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لأكمال فترة 5 ايام .

    ساين أب شراب النشرة الداخلية

    نشرة معلومات المريض

  • بالضغط على الرابط هنا ، يمكنك قراءة النشرة الداخلية لشراب ساين أب .
  • بالضغط على الرابط هنا ، يمكنك قراءة النشرة الداخلية لأقراص ساين أب .
  • أسئلة شائعة

  • هل ساين أب مناسب للرضع؟ ساين اب مناسب للرضع من عمر سنة و حتى 12 سنة ، و الجرعة تتوقف على الورن و الحالة و مدى الإستجابة للعلاج .
  • هل ساين أب يعالج البرد و الرشح و الإنفلونزا؟ هذا الشراب يخفف من اعراض البرد و الغنفلونزا ( مثل الرشح و إنسداد الانف ) ، و لكنة لا يخفض الحرارة ، و إذا استمرت الاعراض لمدة تزيد عن 3 أيام ، او غذا كانت مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة ن او ببلغم ملون ( اخضر او اصفر ) ، فيجب إستشارة الطبيب المختص فى اقرب وقت .
  • هل ساين أب منوم ؟ قد يستعمل بعض اولياء الامور شراب ساين اب لتظبيط نوم اطفالهم ، خصوصاً عند دخول المدراس، و لكن هذا غير مستحب ، و هناك بدائل اكثر أمناً من ساين أب لهذا الغرض مثل هستوب شراب .
  • هل ساين أب بيعالج الكحة ؟ يمكن ان يخفف ساين اب السعال الناجم عن الحساسية فى الجهاز التنفسى ن و لكن غذا كانت الكحة مصحوبة ببلغم ملون ( اخضر او أصفر أو بة بقع دم ) ، فيجب مراجعة الطبيب المختص ، و إذا استمرت الكحة لمدة تزيد عن 5 ايام فلا بد من استشارة الطبيب .
  • هل ساين اب مناسب للحوامل ؟ غير مناسب للحوامل ، و هناك العديد من البدائل الاكثر امناً للمراة الحامل إذا ما اصيبت بنزلة برد أو زكام ، و عليها استشارة الطبيب المختص قبل تناول أى دواء خلال فترة الحمل و خصوصاً فى الشهور الثلاثة الاولى من الحمل .
  • ساين اب شراب

    التأثيرات الجانبية

    في أثناء الدراسات الإكلينيكية المضبوطة التي أجريت بالجرعات الموصى بها، كانت نسبة حدوث الآثار الجانبية المقترنة بشراب ساين_أب مماثلة لتلك الخاصة بالمرضى الذين أخذوا علاجا إرضائياً تمويهياً، باستثناء الأرق وجفاف الفم، اللذين وردت تقارير عن كليهما بصورة شائعة.

    وقد وردت تقارير عن تأثيرات جانبية أخرى مصاحبة لكل من شراب ساين_أب والمرضى الذين أخذوا علاجاً إرضائيا تمويهياً تضمنت الصداع والأرق.

    وقد شملت التأثيرات الجانبية النادرة، مرتبة ترتيباً تنازلياً وفقاً لتكرارها، العصبية، الدوخة (الدوار)، التعب، الغثيان، العناء في البطن، فقدان الشهية، العطش، تسرع ضربات القلب، التهاب البلعوم، التهاب الأنف، العد (حب الشباب)، الحكة، الطفح، الأرتيكاريا، ألم المفاصل، التخليط، عسر إصدار الصوت (البحة)، فرط الحراك، نقص الحس، نقص الرغبة الجنسية (نقص الكرع)، المذل، الرعاش، الدوار، تورد وإحمرار الوجه، هبوط ضغط الدم الوضعي، زيادة التعرق، اضطرابات العين، آلام الأذن، الطنين، التذوق غير الطبيعي، الهياج، خمول، الاكتئاب، النشوة (شمق)، أحلام مرضية، زيادة الشهية، تغير العادات المعوية، عسر الهضم، التجشؤ، البواسير، تغير لون اللسان اضطرابات في اللسان، القيء، اضطراب وظائف الكبد بصفة عابرة، الجفاف، زيادة الوزن، زيادة ضغط الدم، الخفقان ، الصداع النصفي (الشقيقة)، تشنج القصبات، نزف أنفي (رعاف)، احتقان الأنف العطس، تهيج الأنف، اضطراب التبول، احتباس البول، آلام الظهر، انقباض عضلي مؤلم (معص) بالساق، فتور ورعدة.

    وفي أثناء تسويق ماليات الكلورفينيرامين وردت تقاریر نادرة عن حدوث حالات سقوط للشعر والعوار واضطراب وظائف الكبد.

    الاحتياطات

  • يجب أن يتسم استعمال الأدوية المحاكية للجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) بالحرص في المرضى بالزرق (بالجلوكوما)، أو القرحة الهضمية المضيقة، أو الانسداد البوابي الأثنى عشري (أو البوابي العفجي)، أو تضخم البروستاتا (الموثة) أو انسداد عنق المثانة، أو الأمراض القلبية الوعائية أو زيادة الضغط داخل العين، أو البول السكري.
  • ويجب توخي الحذر عند استعمال الأدوية المحاكية للجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) في المرضى الذين يعالجون بالديجيتاليس.
  • قد تسبب الأدوية المحاكية للجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) تنبيها للجهاز العصبي المركزي، والقابلية للإثارة والاختلاجات و/ أو الهبوط القلبي الوعائي ، مع هبوط ضغط الدم المصاحب.
  • المرضى فوق من 60 عاماً يحتمل بصورة أكبر أن تسبب الأدوية المحاكية للجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) مثل السيدو إفيدرين بعض الآثار الجانبية لهم، وبالتالي يجب توخي الحذر عند إعطاء أحدى تركيبات المفعول المتكرر للمرضى المسنين.
  • يجب أن يعطي المرضي ذوى الضعف الشديد في وظيفة الكبد جرعة إبتدائية أدني، حيث أن تصفية الكلورفينيرامين لديهم قد تكون منخفضة، لذا يوصي بجرعة إبتدائية مقدارها نصف الجرعة الاعتيادية اليومية.
  • الاستعمال لدى النساء الحوامل والمرضعات

  • لم يثبت أمان استعمال شراب ساين_أب أثناء الحمل. وبناء على هذا يجب أن يقتصر استعمال المستحضر على الحالات التي تبرر فيها المنافع الممكنة مع المخاطر المحتملة على الجنين.
  • بما أن الكلورفينيرامين و السيدوإفيدرين يتم إخراجهما في لبن الثدي، يجب اتخاذ القرار إما بإيقاف الرضاعة الطبيعية أو بإيقاف استعمال هذا المستحضر .
  • إساءة الاستعمال أو الاعتماد

    لا توجد بيانات متوافرة تشير إلى حدوث إساءة الاستعمال أو الاعتماد مع الكلورفينيرامين. أما السيدوإفيدرين ، فكما هو الحال مع الأدوية الأخرى المنبهة للجهاز العصبي المركزي، قد أسيء استعماله في الجرعات العالية، يشعر الأشخاص في المعتاد بارتفاع في المزاج، وتناقص في الشهية، وإحساس بزيادة الطاقة البدنية والقدرة الذهنية والتيقظ، وقد حدث أيضاً الشعور بالقلق والقابلية للتهيج والثرثرة، ويتسبب الاستعمال المتواصل لأي منيه للجهاز العصبي المركزي في حدوث التحمل فيقوم الشخص بزيادة الجرعة المستخدمة مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث التسمم، وقد يحدث الاكتتاب عقب السحب السريع.

    التفاعلات الدوائية

  • عندما يعطي ماليات الكلورفينيرامين مع الكحول لا يكون له أثر مقوي لتأثيرات الكحول وفقاً للقياسات التي تمت في الدراسات على الأداء النفسي الحركي.
  • قد تبين زيادة تركيز الكلورفينيرامين في البلازما بعد تناوله مع الكيتوكونازول، إريثرومايسين أو السيميتيدين في الاختبارات الإكلينيكية المراقبة، ولكن تغيرات ملحوظة إكلينيكًا (وهذا يتضمن رسم القلب).
  • يجب تناول العقاقير الأخرى والتي يعرف عنها تثبيط الأيض الكبدي بحذر حتى تتم دراسات التفاعل المؤكدة الكاملة.
  • عندما تعطى الأدوية المحاكية للجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) لمرضى يجري علاجهم بمثبطات أكسيداز أحاديات الأمين، قد تحدث تفاعلات زيادة ضغط الدم، بما فيها أزمات زيادة ضغط الدم.
  • وقد تقلل محاكيات الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي) الآثار المضادة لزيادة ضغط الدم التي يعطيها الميثيل دوبا والميكاميلامين والريزربين وقلويدات الفيراترام، قد تتفاعل أيضاً صادات مستقبلات بينا الأدرينالية مع محاكيات الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي).
  • يمكن أن يحدث تزايد في النشاط المنتبذ للناظم القلبي عندما يستعمل السيدوإفيدرين في نفس الوقت مع الديجيتاليس.
  • تزيد مضادات الحموضة معدل امتصاص السيدوإفيدرين، بينما يقلل الكاولين هذا المعدل.
  • التأثيرات الدوائية

    ماليات الكلورفينيرامين هو مضاد للهيستامين قوي طويل المفعول ثلاثي الحلقة له تأثير اختياري مضاد لمستقبلات هـ 1 الطرفية. أما السيدو إفيدرين، فهو واحد من قلويدات الإفيدرا الموجودة في الطبيعة وهو مضيق للأوعية الدموية يعطى بالفم، وينتج عنه أثر تدريجي مزيل للاحتقان ولكنه ممتد، فيسهل انكماش الغشاء المخاطي المحتقن في مناطق الجهاز التنفسي العليا. وتتم إزالة الاحتقان من الغشاء المخاطي للسبيل التنفسي من خلال مفعوله على الأعصاب الودية (السمبثاوية).

    تأثيرات الدواء مع الإختبارات المعملية

  • يجب إيقاف مضادات الهيستامين قبـل أداء إختبارات الجلـد بـ 48 ساعة تقريباً، لأن هذه الأدوية قد تمنع أو تقلل التفاعلات التي تكون في الأحوال الأخرى إيجابية نحو مبينات التفاعلية الجلدية.
  • عند إضافة السيدو إفيدرين في المعمل إلى الأمصال التي تحتوي على الإنزيم الإسوي القلبي MB لفوسفوكيناز كرياتين المصل ينتج عن ذلك تثبيطا مترقيا لمفعول الإنزيم. ويكتمل هذا التثبيط على مدى 6 ساعات.
  • موانع الاستعمال

  • يمنع استعمال شراب ساين_أب للأشخاص الذين سبق أن أبدوا حساسية أو تحساس ذاتي لمكونات الشراب أو للعوامل أدرينالية الفعل، أو للأدوية الأخرى ذات التركيب الكيميائي المشابه.
  • يمنع أيضاً استعمال شراب ساين_أب للمرضى الذين يتلقون علاجاً مثبطاً لأكسيداز أحاديات الأمين أو في ظرف 14 يوماً من إيقاف هذا العلاج، وفي المرضى الذين يعانون من الزرق ضيق الزاوية (الجلوكوما ضيقة الزاوية)، أو احتباس البول، أو زيادة ضغط الدم الشديد، أو مرض الشريان التاجي الشديد، أو زيادة إفراز الغدة الدرقية.
  • لا يستخدم هذا المستحضر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.
  • نشرة ساين_أب

    ساين_أب شراب النشرة الداخلية

    Reference formula: #Sympathomimetic (Phenylephrine) + #Antihistamine (Chlorphenamine)

    ساين أپ شراب: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05.


    السابق
    ساين أب اقراص لتخفيف أعراض البرد و الأنفلونزا –
    التالي
    سبارسين 200 مجم.. مضاد حيوي واسع المجال –