صحة وجمال

سبازموفين أمبولات للحقن العضلي – مضاد للتقلصات ومسكن للآلام

يتم استخدام سبازموفين أمبول لعلاج التقلصات الحادة، كتلك التي في حالة المغص الصفراوي أو الكلوي، أو مغص الدورة الشهرية. كما يُمكن ان تُستعمل حقن سبازموفين لتقليل التقلص والألم عند عمل بعض أنواع الأشعات مثل تلك الأشعة المستخدمة في التشخيص التمييزي لحالات الانسداد وفي حالة عمل أشعة على الحوض، وفي الإجراءات التشخيصية الأخرى عندما يسبب التقلص مشكلة، (مثل: منظار الاثني عشر المعدى). لا يفضل بشكل عام خلط أمبولات سبازموفين مع أى أمبولات أخرى فى المحقن (السرنجة ) قبل الحقن.

الجرعة وطريقة الاستعمال: للبالغين: ١-٢ أمبول يوميا، تبعاً لحالة المريض، يحقن سيازموفين بعمق في العضل.

الآثار الجانبية: الاُثار الجانبية نادرة وغالبًا ما يتحملها الجسم. معظم الاشخاص لا يشعرون بأى اثار أو مظاهر سلبية بعد التداوي بحقن سبازموفين، ومع ذلك فمن الممكن أن تتسبب حقن سبازموفين في تسارع ضربات القلب، دوخة، احمرار الوجه، جفاف الفم، خلل في التعرق ( قلة في التعرق)، احتباس البول والإحساس بألم أو بحرق في مكان الحقن.

توصف حقن (أمبولات) سبازموفين كعلاج للمغص و التقلصات التى قد تحدث فى العضلات الملساء مثل:

  • المغص الذى يصاحب حالات  القولون العصبى.
  • المغص  الذى قد يصاحب حالات الامساك.
  • المغص الذى يصاحب النزلات المعوية.
  • حقن ( أمبولات ) سبازموفين توصف أيضاً كعلاج فى تقلصات عضلات المجارى المرارية المصاحبة لحالات اختلالات المرارة المختلفة مثل المغص الناتج من حصوات المرارة
  • تعالج حقن ( أمبولات ) سبازموفين التقلصات التى تحدث فى عضلات الجهاز التناسلى للاناث مثل المغص الذى قد يصاحب الحمل، و المغص الناتج من عملية الحيض ( عسر الطمث ).
  • تستخدم حقن ( أمبولات ) سبازموفين لعلاج حالات التقلصات فى عضلات الجهاز البولى مثل حالات المغص الكلوى  .
  • قد يصف الطبيب المعالج حقن ( أمبولات ) سبازموفين لأى سبب أخر . و الأستخدامات سالفة الذكر تمثل أكثر أستخدامات حقن ( أمبولات ) سبازموفين شهرة.

    الجرعات المقترحة 

    امبولة واحدة مرتين يوميًا. حقن سبازموفين مناسبة للبالغين و المراهقين اكبر من 13 سنة، ولا يجب إعطاء حقن سبازموفين للأطفال أو المراهقين أقل من 13 سنة. كما ان حقن سبازموفين لا تُناسب الحوامل وهناك فئات اخرى من الادوية أكثر آمانًا للسيدات الحوامل أو الامهات المرضعات.

    الآثار السلبية

    جفاف فى الفم و الحلق  الامساك  ارتفاع فى معدل ضربات القلب  اضطربات فى الرؤية  أحتباس فى البول  قلة التعرق  ارتفاع درجة حرارة الجسم  ارتفاع فى ضغط العين  ظهور بقع جلدية حمراء  ارتجاف و رعشة خصوصًأ في الأطراف  أضطراب فى  طريقة الحركة  سهولة الاثارة العصبية (الخضة).

    تنويهات و توضيحات حول الآثار الجانبية

    جميع الاعراض الجانبية التى تسببها حقن سبازموفين تتعلق بكونة مضاد لمادة الأستيل كولين , و قلما تظهر هذة الاعراض جميعا و لكن قد تظهر واحدة  أو اكثر و قد لا تظهر .  فى العادة قلما تحدث هذة الأثار الجانبية اذا تم الالتزام بالجرعات الموصى بها ( أى الجرعات العلاجية السليمة ).

     من المفيد معرفة أن الاشخاص يختلفون بعضهم عن بعض فى تأثرهم بالاعراض الجانبية بمعنى أنة قد يستخدم شخص حقن سبازموفين و لا يشعر بأى عرض جانبى ..فى حين قد يستخدمها ثانى فتظهر علية أحد هذة الاعراض الجانبي ..و قد يستخدمها ثالث فيظهر علية عرض جانبى مختلف عن الثانى …و هكذا..

    الغرض من معرفة الاعراض الجانبية المحتملة الحدوث لأى منتج علاجى هو عدم الجزع او الخوف عند حدوث العرض الجانبى ..و لا ينبغى ان تسبب هذة المعرفة حالة من الخوف المسبق عند القراءة فلا يتناول المريض علاجة خوفا من حدوث الاعراض الجانبية فى حين أن اعراض المرض( المؤكدة الحدوث) الذى يتناول من اجلة الدواء أشد خطورة من الاعراض الجانبية ( المحتملة الحدوث ) للدواء .

    إحتياطات و تحذيرات

    سبازموفين حقن تحتوى على مادة ( الهيوسين بيوتيل بروميد ) كمادة فعالة و هى المادة التى يحدث بسببها الأثر العلاجى لحقن سبازموفين . و كأى مادة كميائية لها أثر علاجى يكون لها أيضا أعراض جانبية ،و بناء علية يكون هناك محاذير و احتياطات فى حالات معينة عند أستعمال حقن سبازموفين  , و فى السطور التالية نورد الحالات التى يجب فيها الأحتياط عند أستخدام حقن ( أمبولات ) سبازموفين.

    الحالات التى يجب فيها الأحتياط عند أستخدام حقن سبازموفين:

  • حالات مرضى أرتفاع ضغط العين المعروف ب ( narrow angle glaucoma ) .
  • حالات المرضى الذين يعانون من أضطربات فى حركة العضلات  اللاارادية للجهاز الهضمى أو البولى .و التى قد تؤدى الى انسدادات فى القنوات الهضمية أو البولية .
  • حالات المرضى المصابون بعدم أنتظام معدل ضربات القلب المعروف ب ( tachyarrhythmia ).
  • حالات مرضى تضخم البروستات المعروف ب benign prostatic hyperplasia
  • جميع الحالات السابقة قد تزداد سوء اذا تم أستخدام حقن ( أمبولات ) سبازموفين . وبالتالى فأن تناول حقن سبازموفين فى الحالات سالفة الذكر يخضع لأعتبارات و عوامل متعددة يقدرها الطبيب المتخصص , وبناء على هذة التقديرات و التوازنات يقرر الطبيب هل يستخدم المريض حقن سبازموفين أم  لا  يستخدمها.

    حقن سبازموفين  نصائح الحقن العضلى

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء سبازموفين عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ سبازموفين :

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية للكيتوبروفين، بروميد بيوتيل الهيوسين أو إلى أي من مكونات الدواء غير الفعالة.
  • قرحة المعدة النشطة، أو أي تاريخ مرضى لنزيف، قرحة، أو ثقب معدى معوى. فشل حاد بالقلب أو فشل بالكبد أو الكلى.
  • لا ينبغي إعطاء سبازموفين أمبول عن طريق الحقن العضلي للمرضى الذين يتم علاجهم بالأدوية المضادة للتجلط لاحتمال حدوث تجمع دموی عضلی.
  • لا يجب استخدام سبازموفين أمبول في المرضى المصابين بوهن عضلی شدید، تضخم القولون، الجلوكوما ضيقة الزاوية، تسرع ضربات القلب، تضخم البروستاتة مع احتباس البول، ضيق حركي في منطقة القناة الهضمية أو انسداد معوى شللي.
  • الاستخدام في الحمل، الرضاعة والأطفال

    ينصح بعدم إعطاء الحقن المحتوية على الكحول البنزيلي للأطفال المبتسرين، حديثي الولادة، الأطفال أقل من 13 سنة، الحوامل أو المرضعات. يمكن أن يؤدى الكحول البنزيلي إلى آثار سلبية خطيرة والوفاة وخاصة في الأطفال ( يمكن أن يسبب متلازمة اللهاث)، لهذا يجب أن يكون المستحضر المستخدم خالي من المواد الحافظة.

    سبازموفين أمبول النشرة الداخلية

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية لحقن سبازموفين، لغة عربية، على جهازك لتتمكن من قراءتها : حمل النشرة الداخلية لــ سبازموفين حقن من هنا.

    نشرة حقن سبازموفين

    SPASMOFEN AMPOULE PATIENT INFORMATION LEAFLET

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية لحقن سبازموفين، لغة إنجليزية، على جهازك لتتمكن من قراءتها : حمل النشرة الداخلية لــ سبازموفين حقن من هنا. سبازموفين أمبولات معلومات باللغة الإنجليزية: Spasmofen Ampoules Antispasmodic & pain reliever


    السابق
    سبازموفري [تيمونيوم] مضاد للتقلصات
    التالي
    سبازموليت أقراص SPASMOLYT TABLET