صحة وجمال

سفترياكسون صوديوم 1 جرام بودرة لعمل محلول للحقن في العضل

سفترياكسون صوديوم، هى حقن مضاد حيوى، يمكن إعطائها عن طريق الحقن العضلي فقط. تتوافر حقن سفترياكسون صوديوم فى عيار 1 جرام فيال (الفيال هى زجاجة تحتوي على مسحوق مُعد للحقن بعد إذابتة في السائل الُمذيب للمسحوق).

يستعمل سفترياكسون صوديوم، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة (البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات). سفترياكسون صوديوم مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى السيفالوسبورين ، و هى فئة من المضادات الحيوية متشابة و مطورة من  البنسيلين. يعمل سفترياكسون صوديوم عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية المسببة للأمراض والإلتهابات.

سفترياكسون صوديوم حقن يتحملها الجسم بشكل جيد، وفي الغالب لا يشعر المريض بأي آثار سلبية، ومع ذلك يُمكن ان تُسبب حقن سفترياكسون صوديوم لدى بعض الأشخاص الآثار الجانبية التالية: ظهور عدوى فطرية : مثل ظهور فطريات الفم البيضاء أو عدوى المهبل و ظهور افرازات بيضاء من المهبل مع رائحة كريهة،الغثيان، والتقيؤ، وآلام في البطن، ألم في موقع الحقن مع الحقن العضلى .

أهم ما يجب أن تعرفة قبل أن تأخذ حقن سفترياكسون صوديوم أو تُعطيها لطفلك

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى العلاج ،أنت أو أحد أفراد عائلتك، بحقن سفترياكسون صوديوم:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى. سفترياكسون صوديوم شركة القاهرة للادوية النشرة الداخلية

لا تأخذ حقن سفترياكسون صوديوم من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك. كذلك لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن سفترياكسون صوديوم لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. يجب أن تعي أن الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك حقن سفترياكسون صوديوم، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

حقن سفترياكسون صوديوم، هى مضاد حيوى تم تطويرة من البنسيلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن سفترياكسون صوديوم فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة (مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.

بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن سفترياكسون صوديوم يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أن يقوموا بإعطائك جرعتك. من المفيد أن نلفت إنتباهك إلى أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يُمكن تُوقع حدوثة مسبقًا، و تتمثل أعراض صدمة الحساسية فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

دواعي الاستعمال لماذا وصف الطبيب حقن سفترياكسون صوديوم

سفترياكسون صوديوم، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ السيفالوسبورين. يُوصف سفترياكسون صوديوم لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب حقن سفترياكسون صوديوم لك أو لطفلك فى الحالات التالية:

أمراض الجهاز التنفسي الناجمة عن الإصابة بالجراثيم البكتيرية: مثل إلتهاب اللوزتين، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن الوسطى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى، بما فى ذلك الأذن و الأنف و الحلق. وكذلك يُوصف سفترياكسون صوديوم في إلتهاب الشعب الهوائية، الإلتهاب الرئوى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى.

أمراض الأجهزة الجسمية المختلفة الناجمة عن الإصابة بالجراثيم المختلفة: مثل إلتهاب المثانة، و إلتهابات الجهاز البولى و التناسلى الأخرى. كما يُمكن أن يُوصف سفترياكسون صوديوم لعلاج بعض الإلتهابات البكتيرية والتي يُمكن ان تُصيب الجهاز الهضمي، وتُسبب إضطرابات مختلفة مثل القىء أو السخونة أو الإسهال.

أمراض الجلد و الأسنان الناجمة عن أو المحتملة بسبب الإصابة بالجراثيم البكتيرية: مثل الدمامل، الخراج، الجروح ، الحروق و الإصابات الأخرى التى يمكن أن تصيب الجلد و الانسجة الرخوة. كما يُمكن أن تُوصف حقن سفترياكسون صوديوم لعلاج الإلتهابات التي تصيب الفك واللثة والتي ُيمكن أن تُسبب تورم في منطقة الفك وألم في الأسنان.

قبل أو بعد الإجراءات أو التدخلات الجراحية: يُمكن ان تُوصف حقن سفترياكسون صوديوم قبل أو بعد الإجراءات الجراحية المختلفةة للوقاية أو للسيطرة على الإلتهابات البكتيرية المحتملة الحدوث، والتي غالبًا ما تترافق مع الإجراءات الجراحية المختلفة، بما في ذلك جراحات الأسنان.

يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. راجع النشرة الداخلية للدواء للتعرف على المزيد من المعلومات عن دواعى إستعمال الدواء. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه. في الغالب يبدأ الطبيب العلاج بحقن المضادات الحيوية لعدة أيام (حوالي ثلاث أيام) ، ثم يقوم بتحويل المريض إلى المضادات الحيوية الفموية (الكبسولات أو الأشربة المعلقة) لباقى مدة العلاج.

ما هى جرعة حقن سفترياكسون صوديوم؟

يمكن إعطاء حقن سفترياكسون صوديوم،عن طريق الحقن عميقا في العضلات مثل عضلات الأرداف العلوية أو الفخذ. جرعة حقن السِفتريَاكسُون، و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى ❶ نوع وشدة العدوى، ❷ سن و وزن المريض ❸ حالة  الكلى و/ أو الكبد.

الجرعة المعتادة للبالغين، حقنة 1 جرام كل 24 ساعة ( مرة في اليوم)، و لمدة 3 أيام على الاقل ، ثم يتم اكمال دورة العلاج باستخدام المضادات الحيوية الفموية،على الرغم من ذلك فهناك حالات قد تستدعى تناول حقن سفترياكسون صوديوم، لفترة اطول او بجرعات أعلى أو أقل من تلك المذكورة سالفا ، و لذلك يجب الالتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب بدقة. جرعة الاطفال، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من اهمها الحالة و شدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام حقن سفترياكسون صوديوم و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.(اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بكل دقة).

من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة.

سفترياكسون صوديوم أسئلة شائعة ومتكررة

ما معنى كلمة فيال؟ فيال هي تعريب للكلمة الإنجليزية VIAL، و تعنى زجاجة تحتوى على مسحوق (بوردة ) ، يضاف إليها ماء معد للحقن ، لتحضير الحقنة ، ثم سحب المحتوى في سرنجة ، و يمكن ترجمة كلمة فيال إلى حقن، و بالتالى فعندما يصف لك طبيبك سفترياكسون صوديوم فيال، او عندما تقرأ في أي مكان كلمة فيال ، فإنها تعنى حقن ( المفرد: حقنة ). في العادة ما تكون الحقن التي على شكل فيال هي حقن مضاد حيوى.

هل سفترياكسون صوديوم حقن مناسبة لإلتهاب اللوز / و نزلات البرد؟ أولا يجب أن يتم وصف حقن سفترياكسون صوديوم بواسطة الطبيب. هذه الحقن مناسبة للعدوى/ الإلتهابات البكتيرية ( الأمراض التى تسببها البكتيريا) التي تصيب الجهاز التنفسى ، بما في ذلك إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحلق ، إلتهاب الشعب الهوائية ، الكحة مع البلغم الكثيف. لابد أن يتم تناول سفترياكسون صوديوم وفقاً للجرعات التي حددها لك طبيبك ، و لابد من إكمال كامل فترة العلاج حتى لو شعرت بتحسن.

هل حقن سفترياكسون صوديوم مناسبة للأطفال و الرضع؟ نعم , يمكن للأطفال و حديثى الولادة إستخدام هذه الحقن دون أي مشكلات ، و الجرعة تحدد بناء على شدة العدوى، و حالة المريض .

هل يمكن للحامل إستعمال سفترياكسون صوديوم؟ لم يتم التأكد من سلامة سفترياكسون صوديوم في الحمل البشري (يُمكن أن تُوصف حقن سفترياكسون صوديوم إذا كانت هناك حاجة لذلك بدون مشكلات على الحمل او الجنين). الدراسات على الحيوانات لا تشير إلى حدوث اى آثار ضارة مباشرة او غير مباشرة . سفترياكسون صوديوم يعبر حاجز المشيمة. ولذلك، لا ينبغي أن تستخدم سفترياكسون صوديوم خلال فترة الحمل إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة. سوف يصف الطبيب لك هذة الحقن إذا اعتقد انك في حاجة إليها.

هل يمكن للام المرضع إستعمال سفترياكسون صوديوم؟ سفترياكسون صوديوم يمر في حليب الثدي البشري بكميات صغيرة ، و تعتبر حقن سفترياكسون صوديوم متوافقة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن من المستحسن مراقبة الرضيع مراقبة دقيقة .قد يؤدى إستعمال المرضع لهذة الحقن إلى إصابة الرضيع بالإسهال أو ظهور فطريات بيضاء داخل فم الرضيع و على لسانة ، و في هذه الحالة  يجب اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن العلاج مع مراعاة الاستفادة من الرضاعة الطبيعية للطفل والاستفادة من العلاج للأم.

هل تؤثر حقن سفترياكسون صوديوم على الأدوية الأخرى؟ قد تقلل هذه الحقن من فعالية حبوب منع الحمل ، لذا يجب اتخاذ إجراءات أخرى لمنع الحمل خلال فترة العلاج. كذلك فإن مدرات البول القوية ، قد يزداد تأثيرها الضار على الكلى إذا تزامن تناولها مع هذه الحقن .

ما هي جرعة البالغين المعتادة؟ الجرعة المعتادة للبالغين : هى 1 جرام  جرام كل 12 ساعة لمدة 3 أيام، يعقبها العلاج بالمضادات الحيوية الفموية. يجب اتباع الجرعات التي حددها لك طبيبك بكل دقة، حيث أن تحديد الجرعة يتم وفقا لعدد من العناصر منها شدة العدوة ، حالة المريض ، نوع الميكروب .

ما هي جرعة الأطفال المعتادة؟ وفقا لوزن الطفل يعطى من 50 إلى 100 مجم لكل 1 كجم من ون الجسم في اليوم ، مقسمة على جرعتين .يجب اتباع الجرعات التي حددها لك طبيبك بكل دقة، حيث أن تحديد الجرعة يتم وفقا لعدد من العناصر منها شدة العدوة ، حالة المريض ، نوع الميكروب .

هل يجب تعديل الجرعة في مرضى الكلى؟ نعم ، وفقا لحالة الكلى ، ينصح بتعديل الجرعة لتصبح نصف الجرعة المعتادة .

هل يجب تعديل الجرعة في مرضى الكبد؟ لا داعى لتعديل الجرعات .

نشرة حقن سفترياكسون صوديوم

سفترياكسون صوديوم شركة القاهرة للادوية النشرة الداخلية

سفترياكسون صوديوم

STERILE CEFTRIAXONE SODIUM BY KAHIRA PHARM-PATIENT INFORMATION LEAFLET

وصف عبوة سفترياكسون صوديوم

مكونات عبوة حقن سفترياكسون صوديوم المعدة للحقن العضلي فقط

  • زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق( بورد)، هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
  • أمبولات زجاجية بها محلول ليدوكايين، وهو محلول مذيب لمسحوق الحقن. الليدوكايين هو مركب له خواص مخدرة لتقليل الشعور بالألم عند الحقن العضلي.
  • تنبيه: لا يجب استعمال استعمال الحقن المعدة للحقن العضلي، للحقن عن طريق الوريد أو العكس. اتبع تعليمات طبيبك و الصيدلي بكل دقة. يجب أن يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة المذيب المرفق مع العبوة إلى البودر، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة في غضون 24 ساعة من تجهيزها. سفترياكسون صوديوم فيال (حقن)  مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، يحتوي على مادة فعالة وحيدة و هى مادة الـ سِفتريَاكسُون،  ( تُنطق : سيفا تراي أكزون)، و هو تعريب للكلمة الإنجليزية ( Ceftriaxone).

    لا ينبغي إستعمال الحقن المُذابة في سائل الليدوكايين للحقن الوريدي، فقد يُؤدي ذلك إلى مشكلات وخيمة.

    كيف تعمل حقن سفترياكسون صوديوم؟

    سِفتريَاكسُون هو  العنصر النشط فى حقن سفترياكسون صوديوم، سِفتريَاكسُون هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة تسمى السيفالوسبورين (السيفالوسبورينات هى فئة من المضادات الحيوية مطورة من  البنسلينات). فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك سفترياكسون صوديوم لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

    المضادات الحيوية، مثل سفترياكسون صوديوم،  هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا. تقضى حقن سفترياكسون صوديوم على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ سِفتريَاكسُون (المكون النشط فى حقن سفترياكسون صوديوم) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

    سِفتريَاكسُون (المكون النشط فى حقن سفترياكسون صوديوم) فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( آى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب أن تعلم أن المضادات الحيوية (مثل سفترياكسون صوديوم) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، و أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

    فى الغالب يصف الأطباء حقن سفترياكسون صوديوم فى الحالات التالية:

    1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
    2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
    3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
    4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
    5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
    6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
    7. السيلان.
    8. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
    9. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    10. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
    11. يمكن أيضًا إعطاء السِفتريَاكسُون قبل أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

    للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية سفترياكسون صوديوم (سِفتريَاكسُون) وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام سفترياكسون صوديوم فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى السِفتريَاكسُون لعلاج هذة الإلتهابات  أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ السِفتريَاكسُون.

    تحذير من إلتهاب غشاء القولون الكاذب

    يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل سفترياكسون صوديوم ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  سفترياكسون صوديوم ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

    تحذير للأشخاص المصابين بإختلالات في الكليتين

    إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ سفترياكسون صوديوم. و عند العلاج لفترات طويلة بــ سفترياكسون صوديوم، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم حقن سفترياكسون صوديوم بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسيسين للبنسيلين.

    موانع الاستعمال متى لا ينبغي إستعمال حقن سفترياكسون صوديوم؟

    لا يجب استخدام حقن سفترياكسون صوديوم فى الحالات التالية:

    1. الاشخاص الذين لديهم حساسية من السِفتريَاكسُون أو غيرة من المضادات الحيوية المنتمية للسيفالوسبورين.
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة للبنسلين.
    3. الأطفال الخدج( المبتسيرين) الذين تقل أعمارهم عن 41 أسبوعا .
    4. الأطفال حديثي الولادة الذين تقل اعمارهم عن شهر واحد، و لديهم  مستويات عالية من البيليروبين في الدم (الأطفال حديثى الولادة المصابين بالصفراء/ اليرقان).
    5. لا تستعمل سفترياكسون صوديوم اذا كان لديك حساسية لمكونات الحقن الفعالة أو الغير فعالة. و يجب عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    سفترياكسون صوديوم مناسب للحوامل والمرضعات إذا وصفة الطبيب

    بالرغم من أن حقن السِفتريَاكسُون (المكون النشط في سفترياكسون صوديوم) لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل، إلا انة و كما هو الحال مع جميع الأدوية، ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

    سِفتريَاكسُون، تمر من خلال دم الأم إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من حقن سفترياكسون صوديوم، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

    التأثيرات الجانبية- ما هى الآثار السلبية أو الأضرار التي تُسببها حقن سفترياكسون صوديوم؟

    الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال حقن سفترياكسون صوديوم.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

    الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لحقن سفترياكسون صوديوم، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء . أيضًا من المحتمل ظهور تقرحات وبقع بيضاء على تجويف الفم أو اللسان، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات او الفطريات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .

    هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .

    الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .

    سِفتريَاكسُون ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى (إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

    استخدام حقن سفترياكسون صوديوم لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    التداخلات الدوائية هل يُوثر سفترياكسون صوديوم أو يتأثر بالأدوية الأخرى؟

    قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء، يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل السِفتريَاكسُون على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) بشكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

    مادة البروبيناسيد قد تزيد من مستوى السِفتريَاكسُون فى الدم. و قد تكون هناك زيادة في احتمال حدوث آثار جانبية على الكلى في حالة استخدام جرعات عالية من هذا المضاد الحيوي مع الأدوية التالية: المضادات الحيوية من فئة أمينوجليكوزيد مثل الجنتاميسين أو مدرات البول مثل فوروسيميد، المشهور تجارياً بإسم لازكس.

    الحساسية من المضاد الحيوي

    يجب التوقف عن تناول سفترياكسون صوديوم إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة السِفتريَاكسُون ، وهذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    الحساسية لمكونات سفترياكسون صوديوم، نادرة، واعراضها غالبًا تكون خفيفة ويمكن السيطرة عليها بسهولة إذا حدثت. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء (جرعة واحدة) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى المتوسطة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

    قبل أن يصف لك الطبيب سفترياكسون صوديوم، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    قبل البدء فى العلاج بـ سِفتريَاكسُون (سفترياكسون صوديوم) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

    سِفتريَاكسُون (المكون النشط في دواء سفترياكسون صوديوم)، هو مضاد حيوي ، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. 

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة(مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ سِفتريَاكسُون يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    نصائح الحقن العضلي

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج آخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء سفترياكسون صوديوم عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية (المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ سفترياكسون صوديوم:

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلي،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلي، إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    تحضير حقن سفترياكسون صوديوم

    يتم تحضير سفترياكسون صوديوم بإضافة ماء الحقن ، ثم ترج جيدا حتى يذوب المسحوق تماما ، ثم تسحب محتويات القارورة بالكامل في حقنة / سرنجة .

    كيف تحتفظ بحقن سفترياكسون صوديوم؟

    إذا لم تحل بالماء تحفظ في درجة حرارة 30 مئوية، أما إذا حلت بالماء تبقى صالحة لمدة  24 ساعة ، او لمدة 10 أيام اذا وضعت في الثلاجة في درجة 8 مئوية.

    إرشادات الإستعمال

    سفترياكسون صوديوم  تعطى عن طريق الحقن العضلي. وينبغي تحديد الجرعة و طريقة الإستعمال و عدد الجرعات و الفاصل بين الجرعات بناء على شدة العدوى، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض. يمكن ان يبدأ العلاج قبل أن تكون نتائج اختبارات الحساسية معروفة.

    جرعة البالغين: الجرعة الموصى بها لعدوى خفيفة إلى معتدلة هي 1 جرام كل 24 ساعة. ومع ذلك، قد تختلف الجرعة وفقا لشدة العدوى، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض. ويمكن أن يبدأ العلاج قبل أن تكون نتائج اختبارات الحساسية معروفة. أما في الالتهابات الحادة يمكن زيادة الجرعة لتصل إلى 4 غرام يوميا  مقسمة في جرعتين أو ثلاث جرعات يوميًا، وبالنسبة للعدوى التي تسببها أنواع بكتيريا السيودوموناس الحساسة، عادة ما تكون هناك حاجة إلى جرعات يومية تزيد عن 3 جرام

    جرعة الأطفال: نطاق الجرعة المعتاد هو  20 الى  50 مجم / كجم / يوم . ولكن في حالات العدوى الشديدة جدا، قد تكون هناك حاجة إلى جرعات تصل إلى 80 ملغ / كغ / يوم.

    جرعة حديثي الولادة: الجرعة الموصى بها هي 50 ملغ / كغ / يوم

    الجرعة في القصور الكلوي: يجب تعديل الجرعة بناء على حالة وظائف الكلى. المنصوح بة إعطاء نصف الجرعة المقترحة للبالغين في حالات القصور الكلوى .( أي أن جرعة 1 جرام كل 12 ساعة تتحول الى 0.5 جرام كل 12 ساعة ) . قد تتطلب الجرعة مزيد من التعديل وفقا، إلى مسار العدوى والحالة العامة للمريض.

    الجرعة في القصور الكبدي: لا يلزم تعديل الجرعة.

    أعرا ض الجرعة الزائدة

    غير متوقع أن يتم التعرض لجرعات مرتفعة من حقن سفترياكسون صوديوم ، وأعراض الجرعة الزائدة قد تتوافق إلى حد كبير مع خصائص الآثار الجانبية. في حالة الجرعة الزائدة، يجب وقف سفترياكسون صوديوم ، وبدء العلاج الداعم، والذي يتضمن تدابير لتسريع خروج الدواء من الجسم ، وعلاج الأعراض. لا يوجد ترياق محدد للجرعات الزائدة . مستويات سيفوتاكسيم في الدم يمكن تخفيضها عن طريق غسيل الكلى البريتوني أو غسيل الكلى.

    سعر حقن سفترياكسون صوديوم

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما. ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري). لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك، و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول سفترياكسون صوديوم

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    سيفامول أقراص فوراة – مزيل للألم وخافض للحرارة
    التالي
    سيفرون ٥۰۰ مجم – سيفرون ۱ أو ۲ جرام للحقن في العضل او الوريد – مضاد حيوي واسع المدى –