صحة وجمال

سوستانون SUSTANON- الفوائد العلاجية و الآثار السلبية –

يُنْصَح بحقن سوستانون لعلاج المشاكل الجنسية المتعددة للذكور ، منها على سبيل المثال بعد الخصى ، العجز الناتج عن اضطرابات هرمونية ، انخفاض الدافع الجنسى ، العقم الناتج عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، فقدان العظام الناتج عن انخفاض مستوى هرمون الذكورة . هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة .

هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة، و هذا الهرمون فى الرجال لة العديد من الوظائف أكثر من مجرد تعزيز الدافع الجنسي. يؤثر هرمون التستوستيرون على العديد من العوامل الأخرى في صحتك ، بما في ذلك دهون الجسم ، وكتلة العضلات ، وكثافة العظام ، وعدد خلايا الدم الحمراء ، والمزاج. المكون النشط فى حقن سوستانون هو هرمون التستوستيرون المخلق معملياً.

مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية تتراوح ما بين 300 و 1000 نانوغرام / ديسيلتر. إذا أظهر فحص الدم أن مستويات التستوستيرون أقل بكثير من المعتاد ، فقد يقترح عليك الطبيب حقن التستوستيرون…. حقن سوستانون هي شكل من أشكال العلاج يسمى العلاج التعويضى بهرمون التستوستيرون المخلق معملياً..

يتم إعطاء حقن التستوستيرون(سوستانون) في أغلب الأحيان بواسطة طبيبك، و فى العادة ما تحقن سوستانون فى عضلة الإلية( فى الأرداف).فى بعض الأحيان، قد يسمح لك طبيبك بأن تأخذ الحقن بنفسك( الحقن الذاتى). في هذه الحالة ، سيكون موقع الحقن في عضلات الفخذ.

أعراض إنخفاض التستوستيرون

سوستانون حقن SUSTANON INJECTION

يبدأ مستوى هرمون التستوستيرون، فى الرجال، بالإنخفاض بشكل طبيعى عندما يصلون إلى سن الثلاثين أو الأربعينيين.و أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون تتضمن ما يلى :

  1. ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي).
  2. تغييرات في الدافع الجنسي.
  3. انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  4. الاكتئاب أو القلق.
  5. زيادة الوزن.
  6. الهبات الساخنة، و هى الشعور بنوبات من السخونة فى الوجة و الجسم.
  7. بعض الرجال قد يكون لديهم أيضا تغييرات في حجم القضيب والخصيتين. البعض الآخر قد يعانون من تورم الثدي.

تشخيص إنخفاض التستوستيرون

إشكالية تشخيص إنخفاض هرمون التستوستيرون هى ان اعراض تدنى مستويات هي أجزاء طبيعية من اعراض الشيخوخة ، لذلك لا يجب الاعتماد على اعراض انخفاض التستوستيرون فقط كوسيلة للتشخيص، و لا يجب الاعتماد على الاعراض فقط كوسيلة تشخيصية. و الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت مستويات التستوستيرون لديك منخفضة هى تحليل مستويات الهرمون فى الدم.

عندما تزور عيادة طبيب امراض الذكورة و العقم، سوف يأخذ منك تاريخك الطبى الشامل، و سيقوم بفحص جسدى كامل. بالإضافة إلى اختبار الدم لقياس مستويات هرمون التستوستيرون لديك ، من المرجح أيضًا أن يطلب منك اختبار يقيس عدد خلايا الدم الحمراء. حيث يمكن أن تؤدي حقن التستوستيرون إلى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء ، لذلك يتم إجراء هذا الاختبار للتأكد من أنك لست عرضة لخطر زيادة هذه الخلايا. إذا أظهر نتائج اختباراتك أن لديك انخفاض فى مستويات هرمون التستوستيرون، فقديقترح عليك الطبيب حقن التستوستيرون ( سوستانون ).

الفوائد المحتملة

الغرض من حقن هرمون التستوستيرون(سوستانون) هو المساعدة في تنظيم مستويات هرمون الذكورة للمساعدة في معالجة المشاكل المرتبطة بانخفاض التستوستيرون. بالنسبة للرجال الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون،  يمكن أن تشمل فوائد هذه الحقن ما يلى :

  1. زيادة الدافع الجنسي
  2. تحسين أعراض الضعف الجنسي
  3. زيادة النشاط و مستويات الطاقة .
  4. تحسين المزاج
  5. زيادة عدد الحيوانات المنوية

تغيرات حجم دهون و عضلات الجسم

الدهون فى الجسم فى الرجال أقل من النساء. ويرتبط هذا جزئيا بالتستوستيرون، الذي ينظم توزيع الدهون والحفاظ على العضلات في الجسم. مع انخفاض التستوستيرون ، ستلاحظ على الأرجح زيادة في دهون الجسم ، خاصة حول القسم الأوسط من الجسم.

تساعد هورمون الذكورة أيضًا على تنظيم نمو العضلات. لذلك ، مع انخفاض هرمون التستوستيرون ، قد تشعر وكأنك تفقد حجم أو قوة العضلات. ومع ذلك ، يحدث هذا فقط إذا كان انخفاض التستوستيرون شديد و لفترات طويلة.

يمكن لحقن التستوستيرون(سوستانون) أن تساعد  في تنظيم توزيع الدهون ، ولكن لا ينبغي أن تتوقع تغييرات كبيرة في الوزن من العلاج بالهرمونات وحدها. أما بالنسبة لحجم و قوة العضلات ، فقد وجد أن العلاج بالتستوستيرون يساعد على زيادة كتلة العضلات ، ولكن ليس القوة.

تغير عدد الحيوانات المنوية

انخفاض عدد الحيوانات المنوية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لإنخفاض التستوستيرون. هذه المشكلة يمكن أن تسبب صعوبة فى أن الإنجاب( العقم فى الذكور). ومع ذلك ،إذا كان السبب فى صعوبة الإنجاب يرجع لإنخفاض فى مستويات هرمون التستوستيرون، فلا تعتمد على حقن التستوستيرون للمساعدة. فيمكن أن يؤدي العلاج بهرمون التستوستيرون وحدة إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية ، خاصة عند الجرعات العالية.

المخاطر الصحية

يمكن لحقن التستوستيرون(سوستانون) أن تساعد العديد من الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون. ومع ذلك ، فإن هذا لا يعني أن هذه الحقن القوية آمنة لجميع الرجال. لذلك تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الحالات الصحية لديك قبل البدء في العلاج بالتستوستيرون.

سوف تحتاج على الأرجح إلى مراقبة إضافية من طبيبك إذا كنت تعاني من مرض القلب ، أو انقطاع النفس النومي( انقطاع النفس أثناء النوم) ، أو ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء. ويجب عدم استخدام حقن هرمون تستوستيرون على الإطلاق إذا كان لديك سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا.

قد تزيد أيضًا حقن التيستوستيرون( سوستانون) من خطر بعض المشاكل الصحية ، مثل:

  1. مشاكل في الكبد
  2. مشاكل في القلب ، بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية
  3. جلطات الدم
  4. تفاقم أورام البروستاتا الموجودة مسبقا أو تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا).

تحديث: جرعات سوستانون المرتفعة تسبب إنسدادت فى القنوات المنوية أرسلت أحد المتابعات الكريمات لمدونة تشكو ما يلى : لم يتم ذكر ضرر الهرمون ( تقصد هرمون التستوستيرون- المكون النشط فى حقن سوستانون) فى النشرة الداخلية له، ذكرت النشرة الداخلية لحقن سوستانون أنة يقلل من الحيوانات المنوية. و لكن  زوجى اخذ من هذه الحقن 12 امبولة خلال شهر و نصف فى العضل نتج عنه انسدادات فى قنواته المنوية مما أدى الى عدم نزول سائله المنوي مما اضطرة الى اجراء عملية جراحية لتوصيل حبل منوي لخصية واحدة فأنزل مرة اخرى سائله المنوى و لكن بنصف الكمية من خصية واحد و ليس كالتى كانت تنزل من خصيتين فى السابق مما قلل من فرص الحمل الطبيعى طوال زواجنا و لم احظى بفرصة اى حمل طبيعى من بعدها.) تم نشر تعقيب الزائرة الكريمة على المقال لتعم الفائدة.

تنبية هام: لا تأخذ حقن سوستانون بدون وصفة طبية من طبيب متخصص و اذا كان لديك أى استفسار أو ترى أن الدواء غير مناسب لك فناقش ذلك مع طبيبك. و لا تزيد الجرعة عن تلك التى حددها لك طبيبك، و لا تتناول حقن سوستانون لمدة اطول من تلك التى حددها لك طبيبك و لا تصف حقن سوستانون لمعارفك او اقاربك حتى لو كانوا يعانون من نفس الاعراض التى كنت تعانى منها. شارك تجربتك مع حقن سوستانون بكتابة تعليق فى اسفل المقال.

ملخص المعلومات

يمكن أن تكون حقن التستوستيرون مفيدة ، ولكن فقط إذا كان لديك إنخفاض فى هرمون التستوستيرون. و إذا كنت تتساءل عما إذا كانت هذه حقن سوستانون مناسبة لك ، تحدث مع طبيبك. فبعد أن يقوم طبيبك بتشخيصك بإنخفاض فى هرمون التستوستيرون، يمكنك مناقشة ما إذا كانت هذه الحقن خيار جيد لك.

إذا لم يكن لديك مستوى منخفض من هرمون التستوستيرون، فضع في اعتبارك أن التغذية الجيدة ، والتمارين المنتظمة ، وتجنب التدخين قد يساعدك على الشعور بالتحسن. إذا لم يساعدك ذلك ، فتأكد من التحدث مع طبيبك.

عمليات بحث متعلقة بــ سوستانون

  1. سيدوتستون- حقن هرمون الذكورة المخلقة معملياً.
  2. سيدوتستون النشرة الداخلية باللغة العربية.
  3. حقن نبيدو- الفوائد و المخاطر المحتملة.
  4. سوستانون- الفوائد العلاجية و الآثار السلبية
  5. سوستانون أمبول- النشرة الداخلية باللغة العربية.
  6. تستوستيرون حقن لبناء العضلات

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

تواصل معنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن حقن سوستانون. أو إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: [email protected] .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #تِستُوستِيرُون. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: G03EA02.


السابق
سوربيت لعلاج الإمساك – بودرة لعمل محلول للتناول بالفم
التالي
سوفالدى أقراص (400 مجم سوفوسبوفير)