صحة وجمال

سولبادين أقراص قابلة للذوبان –

ما هى مكونات سولبادين؟

يحتوي كل قرص سولبادين على المكونات النشطة التالية:

  • باراسيتامول… 500 مجم.
  • الكافيين…. 30 مجم.
  • فوسفات الكودايين …8 مجم.
  • دواعي الإستعمال

    يحتوي سولبادين على مادة الباراسيتامول التي ثبت سريريًا أنها مسكن للآلام وخافض للحرارة. كما تحتوي أقراص سولبادين أيضاً على الكوديين وهو مسكن معروف، والكافيين وهو مادة تقوي أو تساعد التأثير المسكن للباراسيتامول.

    تعد أقراص سولبادين القابلة للذوبان مناسبة بشكل خاص للألم الذي يتطلب تسكينًا أقوى من المسكنات المكونة من عنصر واحد فقط. يوصى باستخدام سولبادين لعلاج الصداع ، والصداع النصفي ، وآلام العضلات ، وعسر الطمث ، والتهاب الحلق ، وآلام العضلات والعظام ، وعرق النسا ، والألم المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية ، والألم العصبي ، والألم بعد إجراءات الأسنان / خلع الأسنان ، وآلام الأسنان وألم هشاشة العظام.

    solpadin eff tab by pharmacia1

    الجرعة وتعليمات الاستعمال

  • يُؤخذ سولبادين عن طريق الفم فقط، حيث يجب إذابة القرص في نصف كوب من الماء.
  • يحتوي هذا المنتج على الباراسيتامول والكافيين والكوديين. لا تأخذ هذا المنتج مع أي منتج آخر يحتوي على الباراسيتامول أو الكوديين.
  • أقراص سولبادين القابلة للذوبان مناسبة للبالغين والمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.
  • لا تتعدى الجرعة المحددة، ولا تستخدم سولبادين لمدة تزيد عن 7 أيام دون استشارة طبيبك.
  • جرعة البالغين (بما في ذلك كبار السن) والمرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر: 1 إلى 2 حبة كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة. ويجب إذابة القرص في نصف كوب من الماء على الأقل.
  • لا تأخذ أكثر من 8 أقراص في 24 ساعة.
  • الأطفال: يجب عدم استخدام سولبادين من قبل المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • ماذا يجب أن تعرف عن سولبادين؟

  • سولبادين هو مستحضر دوائى ، يعمل على تسكين الآلام  الخفيفة إلى المتوسطة ، يحتوي سولبادين على تركيبة من ثلاث مواد فعالة هي: الباراسيتامول و الكافيين و الكودايين.
  • الكافيين في سولبادين يمكن أن يسبب القلق والأرق،ولكن هذا أمر نادر الحدوث جدا عند استخدام سولبادين بشكل صحيح. ومع ذلك،قد تكون هذه الآثار السلبية لـ سولبادين ( القلق و الأرق ) أكثر احتمالا للحدوث إذا كنت تستهلك المواد الغذائية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مثل القهوة و الشاي والكولا ومشروبات الطاقة مثل ريد بول ) .
  • تأكد من أنك لا تأخذ أكثر من ثمانية أقراص من سولبادين خلال 24 ساعة .
  • لا يجب تناول أى مستحضر دوائي آخر يحتوى على مادة الباراسيتامول أثناء تناولك لأقراص سولبادين .، يمكنك التعرف على المنتجات التي تحتوي على الباراسيتامول من هنا .
  • فى العادة ما يبدأ مفعول أقراص سولبادين فى غضون من 20 إلى 30 من تناول الجرعة المقترحة .
  • نصائح و إرشادات

    1. لا يجب تناول  سولبادين ، بشكل منتظم ، لخفض درجة الحرارة ، لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
    2. لا يجب تناول  سولبادين ، بشكل منتظم ، لتخفيف الألم ، لمدة تزيد عن 10 أيام دون استشارة الطبيب .
    3. لا تتناول  سولبادين ، مع اى مستحضرات دوائية اخرى تحتوي على الباراسيتامول .
    4. إذا كنت تتناول أدوية لزيادة سيولة الدم مثل ( الورفارين ، ماريفان ، بلافيكس ، او غيرها من الادوية المسيلة للدم ) ، فيجب أن تعلم أن تناول  سولبادين ، بشكل منتظم ، و لفترة طويلة قد يؤدى إلى زيادة مفعول الادوية المسيلة للدم ، مما يزيد من احتمال حدوث نزيف ، أما الاستعمال المتقطع ( من حين لأخر أو عند الحاجة ) فلا يسفر عن تأثير يستحق الذكر على الادوية المسيلة للدم ، من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التداخلات الدوائية بين الباراسيتامول و الادوية الأخرى .
    5. المرضى المصابين باى حالة مرضية من شأنها أن تؤدى إلى انخفاض فى وظائف الكبد ، فعليهم الحذر عند تناول  سولبادين ، و من المستحسن استشارة الطبيب المعالج للحالة قبل تناول  سولبادين ، كما ينصح لهم بتناول الحد الأدنى من الجرعات المقترحة ، و لأقصر فترة زمنية ممكنة ،  و ذلك لأن الكبد هو العضو المختص بتخليص الجسم من مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى  سولبادين ) ، و بالتالى فأن اى انخفاض فى وظائف الكبد قد يؤدى لصعوبة تخلص الجسم من الباراسيتامول مما يهدد بـ التسمم بالباراسيتامول .
    6. المعتادين على تناول المشروبات الكحولية ، عليهم الحذر عند تناول أقراص  سولبادين ، و ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لأقصر فترة زمنية ممكنة ، جدير بالذكر أن الإعتياد على المشروبات الكحولية يؤدى إلى انخفاض وظائف الكبد .
    7. لا يجب إعطاء حبوب  سولبادين للأطفال أقل من 18 سنة ، و يجب اعطائهم الاشربة المحتوية على الباراسيتامول .
    8. من المستحسن تناول حبوب  سولبادين ، بعد الطعام .
    9. من المنصوح بة تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أثناء تناولك لأقراص سولبادين.

    هل سولبادين مناسب للحوامل والمرضعات؟

    غير منصوح بتناول أقراص سولبادين خلال فترة الحمل ، و ذلك لأن الكافيين و الكودايين الموجود فى هذا المستحضر قد يزيد من احتمالية انخفاض وزن المولود عند الولادة والاجهاض.. و غير منصوح بأن تتناول الأم المرضع أقراص سولبادين ، لأنة الكافيين والكودايين  فى المستحضر قد يؤدي إلى أثار سلبية غير مرغوبة فى الرضيع .

    إذا كنت حامل أو مرضع ، فلا يجب أن تتناولي أقراص سولبادين ، و ذلك نظرا لاحتوائه على الكافيين و الكودايين.

    خلي بالك-تحذيرات واحتياطات

    يجب الحذر عند تناول أقراص سولبادين فى الحالات التالية :

    1. مدمني المشروبات الكحولية .
    2. المرضى المصابين بسوء التغذية .
    3. مرض cystic fibrosis .
    4. مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) ..
    5. فى مناطق المجاعات أو فى حالة الصيام لفترات طويلة .
    6. مرض عدم انتظام ضربات القلب .
    7. المرضى الذين يعانون من الأرق .

    ما هي أضرار سولبادين؟

  • تناول الكافيين ( أحد مكونات أقراص سولبادين ) حتى و لو بجرعات منخفضة قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب ، القلق ، التوتر ، الأرق و مواجهة صعوبات فى النوم او فى البقاء نائما لفترة كافية .
  • هذة الأثار الجانبية سالفة الذكر تزيد مع استعمال اقراص سولبادين لفترات طويلة .
  • يجب على المرضى الذين يتناولون أقراص سولبادين أن يتجنبوا المشروبات التى تحتوى على الكافيين .
  • المرضى المصابين باضطراب فى انتظام ضربات القلب ، عليهم تجنب تناول أقراص سولبادين ، بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة أو بوتيرة متكررة .
  • الأفراد الذين يعانون من صعوبات فى النوم عليهم تجنب تناول أقراص سولبادين .
  • سولبادين- أسئلة شائعة ومتكررة

    هل يمكنني تناول 2 حبة من سولبادين ؟ جرعة البالغين و المراهقين من 18 عامًا أو أكثر هى: قرصين كل 4 ساعات ( عند الحاجة) ، ويجب ترك فاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعة والأخرى، و لا تأخذ أكثر من 8 أقراص في غضون 24 ساعة.

    متى يبدأ مفعول سولبادين؟ وكم يستمر؟ يبدأ سولبادين في تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة المرتفعة بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الجرعة. وتستمر مفعول الجرعة ، في العادة لحوالي أربع إلى ست ساعات.

    هل سولبادين بـ يزود/ يرفع ضغط الدم؟ نعم، مع بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط، قد يزيد سولبادين من ضغط الدم. الكافيين ( أحد مكونات سولبادين) قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً ارتفاع في ضغط الدم.

    هل يمكن أن أتناول سولبادين على معدة فارغة؟ نعم من الممكن أن تتناول جرعة سولبادين على معدة فارغة ، بدون أكل ، ومع ذلك فمن المفضل الأفضل تناولها مع الطعام أو كوب من الحليب.

    هل سولبادين يسبب النعاس؟ لا، سولبادين لا يسبب النعاس. الكافيين ( أحد مكونات سولبادين) مادة منبهة، وقد تجعلك تواجه صعوبات في النوم او في البقاء نائماً لفترة طويلة، خصوصا إذا كنت غير معتاد على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة.

    هل سولبادين، مضاد حيوي؟ لا، سولبادين هو نوع من الأدوية المسكنة للألم (مسكن) للمساعدة في تخفيف الأعراض التي غالباً ما تترافق مع العدوي. ويعد الباراسيتامول( أحد المكونات النشطة فى سولبادين) أحد أكثر المسكنات أمانًا ونادراً ما يسبب آثارًا جانبية.

    هل سولبادين مناسب للأطفال؟ لا يجب إعطاء سولبادين للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقل.

    متى يجب ألا تتناول سولبادين؟ لا تأخذ هذا الدواء للحمى لأكثر من 3 أيام ما لم يوجهك طبيبك بغير ذلك.ولا تأخذ هذا المنتج للألم لأكثر من 10 أيام (5 أيام في الأطفال) بدون توجيهات طبيبك.

    تعليمات عامة

    1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول سولبادين لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن سولبادين .
    2. يجب أن تعى أن سولبادين تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
    3. من المنصوح بة إذا اختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فيه لا يكون ذكره وارداً في هذا المقال .
    4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، أتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلي ( الطبيب والصيدلى هما الخبيران بالدواء و منفعة و ضرة ) .
    5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء ولا تزد المقادير بدون استشارة الطبيب .
    6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
    7. ينبغي حفظ سولبادين في حرارة دون 25 درجة مئوية.

    ردود الفعل السلبية

    آثار جانبية مرتبطة بـ الباراسيتامول: نادرة جدًا. تشمل هذه الأحداث الضائرة: قلة الصفيحات الدموية، الحساسية المفرطة ، تفاعلات فرط الحساسية الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي والوذمة الوعائية و متلازمة ستيفنز جونسون والتشنج القصبي لدى المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى والخلل في وظائف الكبد.

    آثار جانبية مرتبطة بمادة الكافيين: عندما يتم الجمع بين نظام الجرعات الموصى به مع تناول الكافيين الغذائي ، فإن الجرعة العالية الناتجة من الكافيين قد تزيد من احتمالية الآثار الضارة المرتبطة بالكافيين مثل الأرق ، والعصبية ، والدوخة ، والأرق ، والقلق ، والتهيج ، والصداع ، واضطرابات الجهاز الهضمي وخفقان القلب.

    اثار جانبية مرتبكة بـ الكودايين: يمكن أن يحدث الاعتماد على الدواء بعد الاستخدام المطول للكوديين بجرعات مرتفعة، والآثار الضارة للكودايين تشمل: : الإمساك ، والغثيان ، والقيء ، وعسر الهضم ، جفاف الفم ، والتهاب البنكرياس الحاد في المرضى الذين لديهم تاريخ من استئصال المرارة ، والدوخة ، وتفاقم الصداع مع الاستخدام المطول والنعاس والحكة والتعرق.

    نشرة معلومات المريض

    Solpadeine Soluble Tablets Patient Information Leafletسولباديين أقراص قابلة للذوبان- النشرة الداخليةSolpadeine Soluble Tablets- English Information

    Tags and Categories: S_letter, حرف_س، #CAFFEINE, #PARACETAMOL, #ACETAMINOPHEN, #Codeine, #MILD ANALGESIC, #باراسيتامول/ كافيين/ كودايين.


    السابق
    سولبادين أقراص قابلة للذوبان Solpadine soluble tablet
    التالي
    سولوبريد أورو: الدواء الستيرويدي الفعال