صحة وجمال

سولفين_ان شراب(برُومهكزِين) المقشع والمذيب للبلغم –

شراب سولفين_ان (4 مجم برُومهكزِين / 5 مل شراب) هو مقشع يستخدم لتخفيف المخاط في أمراض الشعب الهوائية والرئة الحادة والمزمنة، عندما يمثل المخاط السميك والثقيل مشكلة. تنبية: لا تأخذ شراب سولفين_ان إذا كنت تعرف أنك تعاني من الحساسية للمادة الفعالة (برُومهكزِين ) أو لأي من المكونات الأخرى لشراب سولفين_ان…لا ينصح باستخدام سولفين_ان شراب لمرضى السكر.

جرعة شراب سولفين_ان

تناول دائمًا شراب سولفين_ان تمامًا كما هو موصوف في نشرة العبوة، و يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا. ما لم يصف الطبيب غير ذلك ، الجرعات الموصى بها هي كما يلي:

  • البالغين والأطفال أكبر من 10 سنوات: 10 ملليلتر ثلاث مرات يوميًا.
  • الاطفال من 5 إلى 10 سنوات: 5مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الأطفال من 2 إلى 5 سنوات:  2.5 مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الرضع منذ الولادة وحتى سنتين: غير مناسب لهذة الفئة العمرية.
  • مدة العلاج، في أغلب الحالات لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام(سيتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، بحسب نوع وشدة الحالة ومدى الاستجابة للعلاج، بالاضافى الى عوامل أخرى).

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

    الآثار الجانبية:من الشائع  أن يسبب شراب سولفين_ان شعور بالتنميل فى الحلق ، و غثيان ( الميل إلى القىء ) ، و شعور بالتنميل فى الفم ، و اضطرابات فى التذوق. نادرا قد يسبب شراب سولفين_ان طفح جلدى ، ارتكاريا ، و جفاف فى الحلق و زيادة فى إفرازات الانف ، صعوبة فى التبول. من الاعراض الجانبية الغير شائعة لشراب سولفين_ان ما يلى : قىء ، إسهال ، عسر هضم ، ألم فى البطن ، جفاف الفم.

    سولفين ان شراب النشرة الداخلية

    الحمل والرضاعة

  • الحمل: برُومهكزِين يمر عبر المشيمة للطفل الذي لم يولد بعد. يجب عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • الرضاعة: ثبت أن برُومهكزِين ينتقل إلى حليب الثدي في الدراسات التي أجريت على الحيوانات…. لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • القيادة واستعمال الماكنات

    لا يوجد دليل على أي تأثير على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات… لم يتم إجراء أي دراسات ذات صلة.

    تحذيرات واحتياطات

    الاستخدم في الأطفال: يجب عدم استخدام سولفين_ان شراب للأطفال أقل من سنتين من العمر إلا بناءً على نصيحة طبية.

    تناول أدوية أخرى في نفس الوقت مع سولفين_ان: يرجى إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول / تستخدم أو تناولت / استخدمت مؤخرًا أي أدوية أخرى. بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية.

    البرُومهكزِين ومثبطات السعال في وقت واحد: قد يؤدي استخدام شراب سولفين_ان ومثبطات السعال إلى تطور تراكم خطير للإفرازات بسبب تقليل رد فعل السعال ويجب عدم تناوله إلا بعد تقييم دقيق للمخاطر والفوائد.

    متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة النخري السمي (TEN): في عدد قليل جدًا من الحالات ، كانت هناك تقارير عن تفاعلات جلدية شديدة مثل متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة السمي (TEN) التي تحدث في ارتباط زمني مع استخدام مقشع مثل برُومهكزِين .

    تُعزى معظم هذه الحالات إلى المرض الأساسي و / أو إلى الأدوية الأخرى التي يتم تناولها بشكل متزامن. بالإضافة إلى ذلك ، خلال المرحلة المبكرة من متلازمة ستيفنز جونسون أو TEN ، قد يعاني المرضى في البداية من أعراض غير محددة شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى وآلام المفاصل والتهاب الأنف والسعال والتهاب الحلق. وبسبب هذه الأعراض الأولية غير المحددة الشبيهة بالإنفلونزا ، قد يبدأ علاج الأعراض بأدوية السعال والبرد ، وهو أمر غير مناسب. في حالة ظهور آفات جلدية أو مخاطية جديدة ، يجب طلب المشورة الطبية على الفور وإيقاف استخدام برُومهكزِين .

    المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى أو الكبد: إذا كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى أو مرض كبدي حاد ، يجب ألا تتناول شراب السعال سولفين_ان إلا بناءً على نصيحة طبية. مع برُومهكزِين ، كما هو الحال مع أي دواء يتفكك في الكبد ثم يتم التخلص منه عن طريق الكلى ، يمكن توقع حدوث تراكم لمنتجات التكسير التي تتشكل في الكبد في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى.

    خلل الحركة الهدبية الأولي: في بعض أمراض الشعب الهوائية النادرة المرتبطة بالتراكم المفرط للإفرازات (مثل خلل الحركة الهدبية الأولي) ، يجب استخدام شراب سولفين_ان فقط تحت إشراف طبي بسبب خطر تراكم الإفرازات.

    سولفين_ان بديل مكافىء لـ بيسلفون

    نشرة سولفين

    Solvin Patient Information Leafletسولفين.. النشرة الداخلية

    أسأل الطبيب أو الصيدلي

    هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن سولفين . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected] .
    4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

    سولفين Solvin

    المصادر والمراجع

    1. بَيسُلفُون أقراص، شراب، نقط، امبولات.
    2. فَاركُوسُولفِين كبسولات جيلاتينة وشراب فموي.
    3. ميوُكُولَايت شراب فموي، واقراص فموية.
    4. رَياَكسِين شراب.
    5. برومهكسين شراب و أقراص .
    6. إزولفين شراب و أقراص فموية.
    7. سولفين شراب.
    8. سولفين اقراص، نقط، شراب.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#برُومهكزِين. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB02.


    السابق
    سولفكس شراب مذيب للبلغم –
    التالي
    سولفين ان شراب ❶ نصائح و إرشادات