صحة وجمال

سيبروديازول – مضاد حيوي لعلاج الإسهال و الدوسنتاريا –

سيبروديازول هو دواء مركب يستخدم لعلاج الإسهال والدوسنتاريا. يمنع نمو الميكروبات لعلاج العدوى. سيبروديازول هو دواء يُنصح بتناوله كل 12 ساعة لمدة 5 ايام. يجب تناوله مع الطعام ، ولكن يجب تناوله في وقت محدد لضمان فعالية أفضل. لا تستهلك أكثر من الجرعة الموصى بها ، لأن الجرعة الزائدة قد يكون لها آثار ضارة على جسمك. إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. يجب إكمال العلاج حتى لو شعرت بتحسن لضمان الشفاء التام.

قد يؤدي سيبروديازول إلى بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة وفقدان الشهية والصداع وما إلى ذلك. للتغلب على أي من هذه الآثار الجانبية ، يُنصح بتناول نظام غذائي صحي متوازن وشرب الكثير من السوائل. . إذا تفاقمت أي من الآثار الجانبية ، فاتصل بطبيبك على الفور. إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي (طفح جلدي ، حكة ، تورم ، ضيق في التنفس ، إلخ) ، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

قبل تناول هذا الدواء ، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد أو الكلى. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت تتناول أي دواء لأي حالة صحية أخرى. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الأطباء قبل تناوله. تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يسبب دوخة مفرطة مع هذا الدواء. عادة لا يضعف سيبروديازول من قدرتك على القيادة ، لكن لا يجب عليك القيادة إذا كانت تشعر بالنعاس أو الدوار. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الدواء ، فعليك الامتناع عن استخدام هذا الدواء واستشارة طبيبك. ينصح بأخذ قسط من الراحة أثناء العلاج حتى يعمل الدواء بشكل فعال.

سيبروديازول عبارة عن مزيج من اثنين من المضادات الحيوية: سيبروفلوكساسين وميترونيدازول. يعمل السيبروفلوكساسين عن طريق منع الخلايا البكتيرية من الانقسام ، وبالتالي قتل البكتيريا. يقتل الميترونيدازول الطفيليات والبكتيريا اللاهوائية التي تسبب الالتهابات عن طريق إتلاف الحمض النووي. معًا ، يعالجون العدوى بشكل فعال… سيبروديازول اقراص النشرة الداخلية

استخدامات سيبروديازول

علاج الإسهال: الإسهال هو حالة يتم فيها إخراج البراز المائي الرخو بشكل متكرر. يساعد سيبروديازول في علاج الإسهال عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى وكذلك منعها من التكاثر. يجعل سيبروديازول البراز أقل سيولة وكذلك يقلل من تواتر الحركات الرخوة. يساعدك هذا على البقاء بصحة جيدة والقيام بأنشطتك اليومية دون أي مشكلة. بما أن الإسهال يتسبب في فقدان السوائل من الجسم ، اشرب الكثير من السوائل للتأكد من بقائك رطبًا.

علاج الزحار أو الدوسينتاريا: الزحار عبارة عن عدوى بكتيرية أو طفيلية يتم فيها إخراج براز رخو ومائي مصحوب بالدم والمخاط. قد يكون لديك تقلصات شديدة في المعدة وغثيان وقيء. سيبروديازول يخفف من هذه الأعراض ويساعدك أيضًا على البقاء بصحة جيدة من خلال منعها من العودة. لمنع انتشار العدوى ، يُنصح بغسل يديك دائمًا بعد استخدام المرحاض.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لعقار سيبروديازول تشمل: غثيان، التقيؤ، آلام في المعدة، جفاف في الفم، طعم معدني في الفم، صداع .

نصائح احترازية

تجنب تناول  سيبروديازول مع منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن الرائب والزبدة والآيس كريم.

قد يؤدي تناول الكحول أثناء تناول سيبروديازول إلى ظهور أعراض مثل الاحمرار ، وزيادة ضربات القلب ، والغثيان ، والعطش ، وألم في الصدر ، وانخفاض ضغط الدم (تفاعل ديسفلفرام).

قد يكون سيبروديازول غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصف سيبروديازول لك.

من المحتمل أن يكون سيبروديازول آمنًا للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء لا يمثل أي خطر كبير على الطفل. يجب مراقبة الطفل عن كثب لتطور الحمى وفقدان الشهية والإسهال. في حالة حدوث أي مما سبق ، يرجى إبلاغ طبيبك على الفور.

قد يسبب سيبروديازول آثارًا جانبية قد تؤثر على قدرتك على القيادة. قد يجعلك سيبروديازول تشعر بالنعاس والدوار والارتباك. قد يكون لديك هلوسة ، نوبات (تشنجات) أو مشاكل مؤقتة في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها) مما يؤثر على قدرتك على القيادة.

يجب استخدام سيبروديازول بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة سيبروديازول.

من المحتمل أن يكون سيبروديازول آمنًا للاستخدام في مرضى الكبد. تشير البيانات المحدودة المتاحة إلى أنه قد لا تكون هناك حاجة لتعديل جرعة سيبروديازول في هؤلاء المرضى. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أي علامات لليرقان مثل اصفرار العين والجلد والحكة والبراز الملون أثناء تناول هذا الدواء.

إذا نسيت جرعة من سيبروديازول ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

وصف طبيبك هذا الدواء المركب لعلاج الإسهال والدوسنتاريا. يمكن أن يسبب الإسهال الجفاف. لذلك اشرب الكثير من السوائل للمساعدة على ترطيب جسمك. استشر طبيبك إذا استمر الإسهال لديك لأكثر من 48 ساعة. لا تستخدم سيبروديازول إذا كان لديك دم في البراز أو إذا كنت تعاني من إمساك شديد.

قد يسبب الدوخة والنعاس. لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب تركيزًا عقليًا حتى تعرف كيف يؤثر ذلك عليك. تجنب تناول الكحول عند تناول سيبروديازول لأنها قد تهيج معدتك وتسبب أيضًا النعاس المفرط. أخبر طبيبك إذا شعرت بألم في الأوتار أو التنميل أو الوخز. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

سيبروديازول اقراص النشرة الداخلية

سيبروديازول اقراص النشرة الداخلية


السابق
سيبروجين ۲٥۰ أو٥۰۰ أو ۷٥۰ مجم أقراص فموية | مضاد حيوي واسع المدى
التالي
سيبروسين مرهم معقم للعين –