صحة وجمال

سيتالو أقراص ٢٠ مجم سيتالوبرام مضاد للإكتئاب

سيتالو هو نوع من مضادات الاكتئاب التي تنتمي إلى مجموعة أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI). يوصف لعلاج الاكتئاب، حيث يساعد على جعلك تشعر بتحسن ويمنع حدوث نوبات اكتئاب جديدة لك. يستخدم هذا الدواء أيضًا على علاج اضطراب الهلع.

دواعى الاستعمال

  • علاج الاكتئاب
  • علاج اضطراب الهلع
  • فوائد سيتالو في حالة الاكتئاب

    سيتالو متوفر بشكل يحسن مزاجك ويخفف من القلق والتوتر ويساعدك على النوم بشكل أفضل. له آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب القديمة. عادة ما يستغرق هذا الدواء من 4 إلى 6 أسابيع حتى يعمل، لذا عليك الاستمرار في تناوله حتى لو شعرت أنه لا يعمل. لا تتوقف عن تناول سيتالو، حتى لو شعرت بتحسن ما لم ينصحك طبيبك بذلك.

    في اضطراب الهلع

    يمكن أن يساعد سيتالو في تخفيف أعراض العديد من اضطرابات الهلع بما في ذلك نوبات الهلع. يمكن أن يساعدك على الشعور بالهدوء وتحسين قدرتك على التعامل مع المشاكل. لا تتوقف عن تناول سيتالو ، حتى عندما تشعر بتحسن، إلا إذا نصحك طبيبك بذلك.

    ارشادات

    يمكن تناول سيتالو مع الطعام أو بدونه. سيحدد طبيبك الجرعة وعدد المرات التي تحتاجها حتى تحصل على الكمية المناسبة للتحكم في الأعراض. قد يبدأ طبيبك باعطائك جرعة أقل ويزيدها تدريجياً. لا تغير الجرعة أو تتوقف عن تناولها دون التحدث مع طبيبك، حتى لو شعرت بصحة جيدة. قد يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول سيتالو إلى تفاقم حالتك أو قد تعاني من أعراض انسحاب مزعجة (القلق، الأرق، الخفقان، الدوخة، اضطرابات النوم، وما إلى ذلك).

    للحصول على أكبر فائدة من سيتالو، تناول هذا الدواء بانتظام في نفس الوقت كل يوم. قد ينصحك طبيبك بتناول سيتالو في الصباح إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن. أخبر طبيبك إذا كنت لا ترى أي تحسن حتى بعد 4 أسابيع.

    احتياطات

    قبل تناول سيتالو يجب أن تخبر طبيبك:

    إذا كنت تعاني من الصرع (اضطراب الصرع أو النوبات)، أو مرض السكري، أو أمراض الكبد أو الكلى، أو أي مشاكل في القلب، أو تتناول حالياً أدوية لعلاج الاكتئاب المعروف باسم مثبطات MAO. قد تؤثر هذه المشاكل الصحية أو الادوية على علاجك. من فضلك أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها للتأكد من أنك في أمان.

    الآثار الجانبية لـ سيتالو

    معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الأعراض في ذلك أو إذا كنت قلقًا بشأنهم.

    الآثار الجانبية الشائعة لـ سيتالو: غثيان، التقيؤ، دوخة، إعياء، زيادة التعرق، الأرق (صعوبة النوم)، انخفاض الرغبة الجنسية، الضعف الجنسي لدى الرجال، تأخر القذف، وضعف الانتصاب. قد يعاني بعض الأشخاص من النعاس بعد تناول هذا الدواء. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي تدهور مفاجئ في المزاج أو لديك أى أفكار حول إيذاء نفسك.

    كيفية استخدام سيتالو

    تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلع الجرعه كامله. ويجب عليك ألا تمضغها ولا تسحقها ولا تكسرها، يمكن تناول سيتالو مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناول سيتالو في وقت محدد.

    كيف يعمل سيتالو

    سيتالو هي واحدة من مجموعة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، أو SSRIs. يُعتقد أنه يعمل عن طريق تحسين مستوى الناقلات العصبية المعززة للمزاج والتي تسمى السيروتونين في الدماغ. قد يساعدك ذلك على تحسين مستوى طاقتك ومشاعر الرفاهية.

    نصائح احترازية

    من غير الآمان تناول الكحول مع سيتالو

    قد يكون سيتالو غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصفها لك. من فضلك استشر طبيبك. كما أن من المحتمل أن يكون سيتالو غير آمن للاستخدام ايضاً أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

    يجب مراقبة الأطفال بحثاً عن الآثار الجانبية السلوكية مثل النعاس أو الانزعاج…قد يقلل سيتالو من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

    يجب استخدام سيتالو بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة سيتالو من فضلك استشر طبيبك. تتوفر معلومات محدودة حول استخدام سيتالو في هؤلاء المرضى. لا ينصح بتعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من مرض كلوي خفيف إلى متوسط. يجب استخدام سيتالو بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة سيتالو . من فضلك استشر طبيبك.

    ماذا لو نسيت تناول سيتالو؟ إذا نسيت جرعة من سيتالو ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ولكن إذا حان وقت الجرعة التالية تقريباً، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لا تضاعف الجرعة.

    نصائح سريعة

    قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 إلى 12 أسبوعاً لرؤية التأثيرات الكاملة للدواء على مزاجك. تناول سيتالو مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة… سيتالو يسبب النعاس بدرجة أقل مقارنةً بالأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب.

    لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب التركيز حتى تعرف كيف يؤثر عليك سيتالو. تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت تغيرات مزاجية مفاجئة أو ظهرت عليك أفكار انتحارية.

    أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من انخفاض الدافع الجنسي أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية. لا تتوقف عن تناول الدواء فجأة دون التحدث مع طبيبك.

    سيتالو أقراص النشرة الداخلية

    سيتالو- اجابات الاسئلة المتكررة والشائعة

    ما هو استخدام سيتالو؟ كيف يعمل؟ ينتمي سيتالو إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). يستخدم سيتالو لعلاج الاكتئاب واضطراب الهلع. يساعد على تحسين مستويات الطاقة لديك ورفع مزاجك. يعمل هذا الدواء من خلال إعادة توازن مادة كيميائية (السيروتونين) في الدماغ مما يساعد على تخفيف الاكتئاب وأعراض اضطراب الهلع مثل الخوف المفرط والتعرق وسرعة ضربات القلب والارتجاف أو الاهتزاز وضيق التنفس والقشعريرة وما إلى ذلك.

    هل يزيد سيتالو من وزنك؟ يمكن ملاحظة تغيرات الوزن أثناء استخدام سيتالو ، لذا راقب وزنك عن كثب. ينتمي سيتالو إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). على الرغم من ارتباط مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية بفقدان الوزن في البداية، إلا أن استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية على المدى الطويل قد يتسبب في زيادة الوزن. يؤخذ في الاعتبار الاستخدام طويل الأمد عندما يستمر العلاج لفترة أطول من ستة أشهر. إذا كانت هذه التغييرات في الوزن تزعجك، فيرجى استشارة طبيبك.

    هل يمكنك شرب الكحول أثناء تناول سيتالو؟ لا، يُنصح بعدم تناول الكحول أثناء تناول سيتالو . يمكن أن يسبب سيتالو النعاس أو قد يؤثر على قدرتك على اتخاذ القرارات أو التفكير بوضوح أو الاستجابة بسرعة. وتناول الكحول مع هذا الدواء لن يؤدي إلا إلى تفاقم هذه الآثار الجانبية. لذلك، يجب تجنب الكحول إذا كنت تتناول سيتالو .

    هل يمكن أن يسبب سيتالو ضربات قلب غير طبيعية أو عدم انتظام ضربات القلب؟ نعم، لقد وجد أن سيتالو يسبب إطالة فترة QT (نوع من اضطراب تخطيط القلب) الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب (ضربات القلب غير الطبيعية أو إيقاع القلب)، والتي يمكن أن تكون خطيرة. ومع ذلك، فإن هذا نادر جدًا وفقًا لتقارير البحث العلمي. علاوة على ذلك، فإن التشوهات في مستويات الكهارل (مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم) قد تزيد أيضًا من خطر حدوث اضطرابات في ضربات القلب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب. يجب أن يخضع هؤلاء الأشخاص لمراجعة تخطيط القلب، قبل العلاج بـ سيتالو وكذلك أثناءه. ومع ذلك، سيتم اتخاذ القرار النهائي من قبل طبيبك فقط، بعد تحليل حالتك الصحية والنظر في جميع المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الدواء.

    ما هي الآثار الجانبية لـ سيتالو؟ الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ سيتالو هي انخفاض الرغبة الجنسية، والتقيؤ، والأرق (صعوبة في النوم)، وانخفاض ضغط الدم الانتصابي (انخفاض مفاجئ لضغط الدم عند الوقوف)، ونشوة الجماع (انخفاض النشوة الجنسية)، والغثيان، وزيادة الوزن، وعدم القدرة على الانتصاب، والمعدة. الانزعاج والأرق. يرجى استشارة طبيبك إذا لم تحل هذه الأمور أو تقلقك. سيقترح عليك طبيبك طرقًا لمنع أو علاج هذه الآثار الجانبية.

    هل من الأفضل تناول أقراص سيتالو في الصباح أم في الليل؟ يوصى عادةً بتناول سيتالو مرة واحدة يومياً في الصباح لأنه قد يبقيك مستيقظًا إذا تم تناوله في وقت متأخر من الليل. يمكنك أن تأخذ مع أو بدون الطعام. يجب أن تفضل تناوله في نفس الوقت كل يوم حتى تتذكر تناوله.

    سيتالو أقراص النشرة الداخلية


    السابق
    Citalo – Patient Information Leaflet
    التالي
    سيتالو 20 أو 40 مجم: علاج الإضطرابات النفسية- الفوائد والأعراض الجانبية –