صحة وجمال

سيتال ۱۲۰ ميليجرام لبوس شرجي للرضع والأطفال – خافض حرارة ومسكن

لا يجب إعطاء لبوس سيتال للرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر إلا بعد إستشارة طبيب الاطفال المختص . و من المهم التأكيد على ضرورة عدم إعطاء لبوس سيتال للرضع و الأطفال ( على إختلاف أعمارهم ) لمدة تزيد عن ثلاثة أيام (دون الرجوع إلى الطبيب)  و فى حال الإضطرار لذلك فيجب ان يكون ذلك بعد إستشارة طبيب الاطفال المختص. سيتال لبوس مناسب للرضع و الاطفال من عمر 4 أشهر و حتى 12 شهر ، الوزن ( من 8 إلى 12 كيلوجرام ) .

جرعة سيتال لبوس للأطفال من 4 إلى 12 شهر ¦ لبوسة واحدة عند الحاجة ( عند اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .و يجب أن يتراوح الفاصل الزمنى بين الجرعات فى كل الاعمار بين 4 إلى 8 ساعات .

تنوية هام ¦ فى الحالات التى يقع فيها وزن الطفل خارج نطاق الوزن المتناسب مع المدى العمرى، يجب تحديد الجرعة على أساس وزن الجسم ، و ذلك يقوم بة طبيب الأطفال المختص أو الصيدلانى.

ما هى جرعة لبوس سيتال عيار 120 ميلجرام؟

  • لبوس سيتال_120 ميلجرام مناسب للرضع و الاطفال من عمر 4 أشهر و حتى 12 شهر .
  • عندما يكون عمر الرضيع من 4 إلى 6 أشهر( الوزن التقريبى من 5 إلى 7 كيلوجرام ) تكون الجرعة المقترحة هى لبوسة واحدة من سيتال ، عند الحاجة ،من  2 إلى 3 مرات يوميا ، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد.
  • عندما يكون عمر الرضيع من 6 إلى 12 شهر( الوزن التقريبى من7 إلى 10 كيلوجرام ) تكون الجرعة المقترحة هى لبوسة واحدة من سيتال، عند اللزوم، من 3 إلى 4 مرات يوميا  ، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد.
  • ما هى دواعى إستعمال لبوس سيتال؟

    سيتال خافض للحرارة: تستخدم لبوسات سيتال للأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام لبوسات سيتال الشرجية كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب .

    يجب التنوية إلى أن دور لبوسات سيتال للأطفال الشرجية فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول اللبوسات ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور لبوسات سيتال للأطفال الشرجية على كونة علاج مساعد فقط .

    سيتال تحاميل بعد التطعيمات والتحصينات الدورية: يُمكن ان تُؤخذ تحاميل سيتال لخفض الحمى وتقليل الألم بعد التطعيمات الدورية للأطفال. غالبًا بعد تطعيمات السنة الأولى من العمر (الشهرين أو 6 أو 9 شهور). في الغالب يصف الأطباء نقط أدول الفموية أو نقط سيتال الفموية للرضع والأطفال بعد التحصينات أو التطعيمات المعتادة، ولا يُفضلون استعمال التحاميل الشرجية.

    سيتال مسكن للألم: يمكن أن تستخدم لبوسات سيتال للأطفال فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات (الرضوض و الكسور) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

    نصائح هامة قبل أن تُعطى طفلك تحاميل سيتال

    لا تعطى طفلك لبوس سيتال بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة البَاراسِيتَامُول ( أسيتامينوفين). إذا كنت لا تعرف فإسال الصيدلى عن مأمونية إعطاء طفلك أكثر من دواء فى نفس الوقت لتسكين الألم أو تخفيض الحرارة. كما يجب أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك اللبوسة أو التحميلة عند الحاجة فقط، عند اللزوم فقط، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.

    لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء . كذلك لا يجب أن تُعطى طفلك التحاميل ذاتيًا لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، وإذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .

    احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال . وعليك ان تستشير  الطبيب قبل إعطاء طفلك لبوس سيتال إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.

    لا تعطى لبوس سيتال لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة. ويُفضل أن تُحفظ تحاميل سيتال فى الثلاجة (البراد) لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .

    يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل سيتال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية، في بعض الأحيان قد تتحول لبوسة/ تحميلة الـ سيتال إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جار ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .

    يحظر إعطاء تحاميل سيتال للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ.

    تناول جرعات مفرطة من البَاراسِيتَامُول قد يسبب تلفاً بالكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة السيتال قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .

    فى معظم الأحيان تؤخذ تحاميل سيتال عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل.

    نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

    فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

    1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
    2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
    3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
    4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بَنادول شراب، ادُول لبوس أو تَايلينول لبوس أو تِمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
    5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
    6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بُروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الباراسيتامول مثل شراب كَتافلاى…. او لبوس دُولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
    7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

    سيتال لبوس أسئلة شائعة و مكررة

    ابنى بدأ يعرق بعد إعطاءة تحميلة السيتال؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس سيتال لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس سيتال لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس سيتال من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة سيتال في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير لبوس سيتال فعال وسريع يستعمل كمسكن للآلام وخافض للحرارة لبوس سيتال مناسب للأطفال من عمر 3 شهور حتى 12 سنة.

    متى يبدأ مفعول لبوس سيتال؟ فى العادة ما يبدأ مفعول لبوس سيتال للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

    هل يمكننى ان أستخدم لبوس سيتال للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ نعم يُمكن ويجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات سيتال للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

    ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات سيتال للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لللبوسات إلى نوبة ربوية؟ بعض مرضى الربو (بصورة نادرة جدًا) لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة (مثل تفاقم حالة الربو) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة باراسيتامول. لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات سيتال أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

    ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس سيتال؟ نعم يعتبر الباراسيتامول (المكون النشط في تحاميل سيتال) آمن للأطفال المصابين بنقص إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز (المسئؤل عن أنيميا الفول).

    يحدث التفول( انيما الفول) عندما يكون لدى شخص ما رد فعل شديد للغاية تجاه مأكولات أو أدوية معينة. وهم معرضون لخطر انحلال الدم الحاد ، حيث تتحلل خلايا الدم الحمراء لديهم بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها. وهذا يمكن أن يهدد الحياة. يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالتفول (أنيميا الفول) إلى الخطر عند تعرضهم لحبوب اللقاح من نبات الفول. يعاني الأشخاص المصابون بالتفول (أنيميا الفول) دائمًا من نقص في إنزيم يُسمى (جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز ، المعروف إختصارًا بـ G6PD) ، ولكن ليس كل الأشخاص الذين يعانون من نقص G6PD يتفاعلون بشدة مع الفول أو غيرة من مثيرات ردود الفعل الشديدة.

    أدخلت التحميلة (اللبوسة) بالخطأ في المجرى التناسلي، فهل اللبوسة مزقت غشاء البكارة لابنتي؟ من المستبعد أن تسبب اللبوسة تأذي غشاء البكارة للطفلة، لأن حجم اللبوسة صغير بالنسبة إلى فتحة غشاء البكارة, كما أن التحميلة أو اللبوسة, وإن بدت صلبة إلا أنها مصنوعة من مادة دهنية طرية, تبدأ بالذوبان فور ملامسة حرارة الجسم, وإن حدث ولامست غشاء البكارة خطأ, فلن تؤدي إلى تمزقه, لأنها سوف تنزلق بسهولة لداخل المهبل. من المفيد أن نشير إلى أن اللبوسة تنزلق بسهولة في عبر فتحة الشرج بالرغم من وجود عضلة عاصرة، بدون أن تؤدي إلى أي أذية أو نزف في الشرج.

    إذا ظهر دم فى الحفاضة بعد إدخال اللبوسة بالخطأ فى مهبل البنت الصغيرة، فمرجع ذلك قد يكون بسبب حدوث خدش فى جدران القناة المهبلية ، لأن جدران المهبل تكون رقيقة وحساسة جدا في الفتاة الصغيرة, لكن من غير المتوقع أن يكون الدم بسبب تمزق فى غشاء بكارة الطفلة الصغيرة.

    في أسوأ الاحتمالات لو افترضنا بأنه قد حدثت أذية في غشاء البكارة فسوف تكون الأذية بسيطة جدا مثل الخدش فى أطراف الغشاء فقط، وسوف تلتئم بسرعة.

    ملخص المعلومات حول تحاميل سيتال

  • سوف يبدأ تأثير التحميلة بعد حوالي 20 دقيقة من الإدخال، وأقصى تأثير للتحميلة يحدث بعد 75 دقيقة من إدخال التحميلة، وسوف يستمر مفعول التحميلة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات.
  • أفضل وقت لإعطاء تحميلة السيتال هو عند النوم أو عند اللزوم (عند الحاجة لذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الطفل او الألم) كتوجية عام لا تعطى طفلك تحاميل سيتال اكثر من 4 مرات في اليوم الواحد.
  • يُمكن أعطاء تحميلة سيتال 120 ميليجرام بعد التطعيم لخفض حرارة الطفل ، ومع ذلك فإنة من الأفضل استعمال قطرات او نقط أدول لهذا الغرض مثل سيتال نقط فموية.
  • يُنصح بإعطاء تحاميل سيتال الشرجية للأطفال والرضع الذين يعانون من التقيؤ أو أولئك الذين يرفضون تناول الاشربة الفموية، وكذلك للأطفال الذين يعانون من تحسس للإضافات الدوائية في الاشربة، بينما لا يجب إعكاء التحاميل للأطفال الذين يعانون من الإسهال
  • لو تبرز الطفل بعد دقائق (5 إلى 15 دقائق) من إدخال التحميلة: لو حدث أن تبرز الطفل في غضون 5 إلى 10 دقائق من إدخال التحميلة عبر فتحة الشرج، فيجب اعطاء الطفل نفس الجرعة مرة ثانية.
  • لو تبرز الطفل بعد اكثر من 15 دقائق من إعطاء التحميلة: في هذة الحالة لا داعي لإعادة الجرعة، فقد تمت بالفعل أمتصاص مكوناتها عبر جدار المستقيم، وسوف تلاحظ تأثير التحملية في خلال 20 دقيقة على الأكثر.
  • أنصحك وبشدة بعد أن تنتهي من قراءة كافة المعلومات عن تحاميل سيتال ، أن تقراء مقال:  تحاميل الباراسيتامول الشرجية للرضع و الاطفال من الرابط هنا.

    يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) السيتال بدون وصفة طبية:

  • لتقليل الحمى لأكثر من 3 أيام ؛
  • لتسكين الآلام لأكثر من 5 أيام.
  • بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ، يمكن استخدام تحاميل السيتال للحمى (خفض درجة الحرارة المرتفعة) بعد التطعيم فقط. أما في الحالات الأخرى ، فلا يجب إعطاء تحاميل السيتال لهذة الفئة العمرية (أقل من 3 شهور) إلا من قبل الطبيب.

    يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) السيتال في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية.
  • لحديثي الولادة حتى شهر واحد.
  • يجب الحذر الشديد عند إعطاء تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) السيتال في الحالات التالية:

  • للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ؛
  • الأطفال مع التهاب الكبد الفيروسي.
  • الأطفال المصابين بأمراض الدم.
  • الأطفال الذين يعانون من امراض في الكلى أو تليف كبدى.
  • ما هى أضرار تحاميل سيتال؟

    إذا تم الالتزام بالجرعة المقترحة، ومدة المعالجة المقررة، والفئة العمرية المستهدفة، فإنة من غير المتوقع أن يتسبب لبوس سيتال الشرجي في أى أضرار أو آثار جانبية ذات شأن.

    مع ذلك فإن بعض الأطفال لا يستطيعون تحمل لبوس سيتال، فقد افادت بعض الامهات ان اطفالهم تعرضوا للاستفراغ والم البطن بعد اعطائهم تحاميل سيتال ، وهذا أمر نادر للغاية، كما أفادت امهات اخريات بتعرض أطفالهم إلى نوبة ربو بعد اعطائهم تحاميل سيتال.

    كتوجية عام، إذا لاحظت أي آثار سلبية على طفلك بعد أعطائة تحميلة سيتال (وهذا أمر نادر الحدوث مع الجرعات المقترحة وفق الفئة العمرية)، فتوقفي عن أعطاءة اللبوس مرة اخرى.

    سيتال لبوس شرجى للرضع و الأطفال

    سيتال مع بروفين للسخونة 

    المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.
  • سيتال لبوس شرجى للرضع و الأطفال

    لبوس سيتال للرضع و الأطفال نشرة معلومات المريض

    سيتال، علامة تجارية من إنتاج و تسويق الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية ( ايبيكو). للمزيد من المعلومات عن ايبيكو من الرابط هنا.

    نشرة سيتال نقط الفم

    سيتال نقط الفم- النشرة الداخلية

    سيتال نقط الفم المسكنة و الخافضة للحرارة

    نشرة سيتال شراب معلق

    سيتال شراب معلق النشرة الداخلية

    كل 5 مل من شراب سيتال تحتوى على 250 ملجم باراسيتامول


    السابق
    سيتال نقط بعد التطعيم –
    التالي
    لبوس سيتال للاطفال- كل كام ساعه؟ –