صحة وجمال

سيتاميل شراب للأطفال بنكهة الكراميل مع مقياس مدرج – 3% باراسيتامول

سيتاميل شراب مناسب للأطفال من عمر سنة حتى عمر خمس سنوات. يُستخدم شراب سيتاميل كخافض للحرارة و مسكن للآلآم، خصوصًا بعد التطعيم أو خلال نزلات البرد والانفلونزا أو عند الإصابة بعدوى ميكروبية، وفيما يلي ملخص للجرعات المقترحة من شراب سيتاميل حسب الفئة العمرية، كما يُمكنك إستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل للحصول على الجرعة المناسبة المقابلة لوزن أو عمر طفلك:

  • جرعة الأطفال أقل من سنة: تحدد بحسب وزن الطفل 15 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل. يُمكنك إستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل
  • جرعة الأطفال من 1 إلى 2 سنة: 2.5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 3 سنوات: 5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 4 إلى 5 سنوات: 7.5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 8 سنوات: 10 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 9 إلى 10 سنوات: 12.5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 11 سنة: 15 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 12 سنة أو أكبر: 20 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة). لا ينصح بتناول سيتاميل فى الاطفال أكبر من 12 سنة ، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول , و يفضل أن يتناولوا منتجات أخرى يكون تركيز البارسيتامول/ أسيتامينوفين فيها مرتفع.
  • أداة حساب جرعة شراب سيتاميل

    اختر طريقة حساب الجرعة *وزن الطفل بالكيلوجرامعمر الطفليُمكن حساب جرعة هذا الدواء بواسطة وزن الجسم أو عمر الطفلوزن الطفل *هذا الدواء مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى سنتين

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على الوزنجرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون وزن الجسم {number-1} كيلوجرام هى {calculation-2} ميلي، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة. وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد

  • الجرعة الواحدة : {calculation-2} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 إلى 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدكيف ترغب في تحديد عمر الطفل؟ *تحديد العمر بالشهور فقطتحديد العمر بالسنين فقطتحديد العمر بالسنين والشهور معًاعمر الطفل بالشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالشهور فقطمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون بعمر {number-2} شهر هى {calculation-4} ميلي ، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-4} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 إلى 6 ساعات، عند الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدعمر الطفل بالسنوات *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالسنواتمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-3} سنة هى {calculation-6} ميلي ، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-6} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 الى 6 ساعات ، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الوحداكتب عدد السنوات *اكتب عدد الشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعةمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-4} سنة و {number-5} شهر هى {calculation-8} ميلي عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

  • الجرعة الواحدة : {calculation-8} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    مقدار الجرعة بالميليلترميلي كل 4 الى 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليومSend Message

    شراب سيتاميل خافض للحرارة و مسكن للآلآم و الصداع الذى يحدث نتيجة لنزلات البرد، الجديرى، الإلتهابات الفيروسية، و التطعيمات. كل 5 مليليتر من شراب سيتاميل تحتوى على 150 ميلجرام باراستامول.

    إرشادات متعلقة بجرعة سيتاميل شراب

  • جرعة سيتاميل شراب تم قياسها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  •  لا ينصح بتناول الاطفال أكبر من 5 سنوات شراب سيتاميل، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول .
  •  يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول أو المحسوبة بواسطة الأداة كل 4 ساعات بحسب الحاجة فقط. ولا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد (24 ساعة).
  • الرضع أقل من شهرين لا يجب أن يتناولوا سيتاميل شراب الإ تحت أشراف طبى .
  • لا يجب أن يتم تناول سيتاميل شراب لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.
  •  لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب سيتاميل بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقراب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

    كل 5 ميليليتر من شراب سيتاميل تحتوي على 150 ميليجرام من الباراسيتامول

    دواعي إستعمال شراب سيتاميل

    سيتاميل شراب يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة، لذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية :

    1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
    2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
    3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
    4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
    5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

    شراب سيتاميل مناسب من عمر سنة حتى 5 سنوات.

    cetamyl sirop

    شراب سيتاميل أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هي جرعة شراب سيتاميل المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب سيتاميل. جرعة شراب سيتاميل بالميليلتر تساوي (وزن الطفل بالكيلوجرامات مضروب في 0.5).  في الغالب وزن طفلك(عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 2 ميلي عند اللزوم عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    شراب سيتاميل قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك من شراب سيتاميل هيحددها وزنه جرعة الطفل من شراب سيتاميل تساوي وزن الطفل بالكيلوجرام مضروب في 0.5. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

    جرعة شراب سيتاميل لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب سيتاميل بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً  3.5  ميلي من شراب سيتاميل عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    جرعة شراب سيتاميل لطفل عنده 6 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب سيتاميل بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 6 شهور) هيكون حوالي 7.5 أو 8  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 4 ميلي من شراب سيتاميل عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب سيتاميل من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    هل شراب سيتاميل يُسبب النعاس للرضع؟ هل شراب سيتاميل يُنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول (المكون النشط في نقط سيتاميل) لا يسبب النعاس، لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

    إبنى بدأ يعرق بعد ما أديتة سيتاميل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب سيتاميل لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    ما هى أحسن وقت لإستخدام سيتاميل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب سيتاميل من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير شراب سيتاميل فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

    متى يبدأ مفعول سيتاميل؟ فى العادة ما يبدأ مفعول سيتاميل فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

    هل يمكننى ان أستخدم سيتاميل فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ نعم ، يمكنك ذلك ، و يجب سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان إعطاء طفلك شراب سيتاميل أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

    ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول سيتاميل ؟ و هل سيؤدى أخذة للدواء إلى نوبة ربوية؟ من غير المتوقع أن يسبب شراب سيتاميل أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ الجرعة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية شراب سيتاميل أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

    ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية سيتاميل؟ سيتاميل آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك شراب سيتاميل) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

    جرعة شراب سيتاميل بعد التطعيمات

    أولا جرعة شراب سيتاميل للحمى بعد التطعيم فى الأطفال  الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 أشهر

  • 2 ( أثنين) ميلليميتر ، عند الحاجة ( اى عند ارتفاع درجة الحرارة ) ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • لا تعطي للأطفال الرضع أقل من 2 شهر ( شهرين ) من العمر.
  • لا تعطى أكثر من جرعتين فى اليوم .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • إذا كانت هناك ضرورة لتناول جرعة زائدة ، فيجب إستشارة الطبيب أو الصيدلى قبل إعطاء الطفل جرعة أضافية .
  • ثانيا جرعة سيتاميل في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 أشهر

  • الجرعة الواحدة : 2.5 ( أثنين و نصف ) ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • ثالثا جرعة سيتاميل في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و حتى 24 شهر

  • الجرعة الواحدة : 5 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • رابعا جرعة شراب سيتاميل في الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 2 سنة و حتى 4 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 7.5 ( سبعة و نصف ) ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • خامسا جرعة شراب سيتاميل في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات و حتى 8 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 10 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • سادسا جرعة شراب سيتاميل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 10 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 15 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • سابعا جرعة سيتاميل في الاطفال الذين تتراوح اعمارهم من 10 إلى 12 سنة

  • الجرعة الواحدة : 20 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • ماذا يجب أن تعرف قبل أن تُعطي شراب سيتاميل لطفلك

    من المهم و الضرورى رج الزجاجة لمدة 10 ثوان قبل تناول الجرعة المقررة لطفلك ، حتى تتحقق لك الأستفادة من الدواء بشكل جيدا. كما يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة داخل عبوة سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال بعناية و دقة ، و أحتفظ بها فقد تحتاجها فى وقت لاحق .

    سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال لة طعم مقبول ، حتى يستسيغة طفلك.  ومع ذلك قد يجد طفلك صعوبة في تقبل طعم الدواء، وفي هذة الحالة يُمكنك ان تخلط الجرعة مع كمية من الحليب او العصير ثم تعطيها لطفلك.

    تأكد من تاريخ صلاحية سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، و الذى يكون مدون على العبوة الخارجية للمنتج ، كما يدون أيضا على الزجاجة نفسها ، و لا تستخدم الدواء بعد انتهاء تاريخ صلاحيتة. كذلك عليك أن تتأكد من الأحتفاظ بـــ سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال بعيدا عن متناول الاطفال ، فتناول جرعات مفرطة من سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ( بطريق الخطأ ) قد يؤدى إلى تلف خطير فى خلايا الكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب التوجة طلب المساعدة الطبية الفورية حتى و ان كان طفلك يظهر بحالة جيدة ، فأعراض الجرعات المفرطة من سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال فى العادة ما تبدأ بعد مرور 48 ساعة من تناول الجرعة المفرطة .

    لا يجب عليك أن تعطى سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال لرضعيك او لطفلك لمدة تزيد عن 3 أيام دون إستشارة طبية. كما ينبغي عليك أن لا تعطى سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال لرضيع أقل من شهرين إلا بعد إستشارة الطبيب المختص .

    التزم بالجرعات المقترحة و المقررة من سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، و لا تتجاوزها تحت اى ظرف إلا بعد إستشارة الطبيب المختص. ومن المنصوح بة استخدم أداة قياس الجرعة المرفقة مع عبوة سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، أو استخدم ( السرنجة / الأبرة المدرجة ) لتحديد و لقياس الجرعات ، و لا تستخدم ملعقة الطعام او ملعقة الشاى لقياس الجرعة .

    مهما كان عمر طفلك او رضيعك لا تعطية أكثر من 4 جرعات من سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال خلال فترة 24 ساعة ، و أحرص أن يكون الفاصل بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات. كما ينبغي عليك أن لا تخزن سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال فى درجة حرارة مرتفعة ، و من المنصوح بة ان يخزن فى درجة حرارة تقل عن 25 مئوية .

    فى العادة ما يبدأ مفعول سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال بعد حوالى من 20 إلى 30 دقيقة من تناول الجرعة ، و يصل إلى أعلى مفعول لة بعد حوالى ساعة من تناول الجرعة.

    إذا كان طفلك أو رضيعك مصاب بالربو ، فيجب ملاحظتة عن كثب عند إعطائة سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، فمن المحتمل بنسبة بسيطة أن يؤدى سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال إلى تفاقم أعراض الربو ، و فى حال حدوث ذلك ، و تأكدك من وجود ارتباط بين تناول سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال و ظهور علامات الأزمة الربوية ، فيجب الإمتناع عن إعطاء طفلك سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، و التواصل مع الطبيب المختص .

    إذا كان طفلك او رضيعك يعانى من أى مشاكل فى الكبد ، فيجب إستشارة الطبيب المختص قبل إعطائة سيتاميل شراب معلق للرضع و الأطفال ، حيث سيقوم بإدخال تعديلات على الجرعات المقترحة لتناسب حالة طفلك.

    مميزات شراب سيتاميل

    سيتاميل شراب مستساغ الطعم، و في الجرعات العادية، يستطيع الجسم تحمل شراب سيتاميل بشكل أفضل من المسكنات الأخرى. ففى الجرعات العادية ، تكون إحتمالية أن يسبب أسيتامينوفين تهيج بطانة المعدة  أو القرح فى الجهاز الهضمى أقل بكثير ، بالمقارنة مع غيرة من المسكنات المعروفة الأخرى مثل الأسبرين أو الإبيوبروفين أو الدايكلوفيناك .

    سيتاميل شراب يعتبر المسكن المثالى للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى تخثر الدم أو الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم . لأن البارسيتامول لا يؤثر على تخثر ( تجلط ) الدم كما تفعل المسكنات الأخرى .

    سيتاميل شراب مناسب لمرضى الكلى: لا يؤثر البارسيتامول على وظائف الكلى ، كما تفعل المسكنات الأخرى ، لذلك يعتبر أكثر امانا فى حالات مرضى الكلى .

    سيتاميل شراب مناسب للحوامل ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): يمكن تناول البارسيتامول بأمان طوال فترة الحمل ، بعكس المسكنات الاخرى التى يحظر تناولها خلال فترة الحمل و خصوصا فى الاشهر الاخيرة من الحمل .

    سيتاميل شراب مناسب للمرضعات ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): خلال فترة الإرضاع يمكن تناول الباراسيتامول بأمان ، بعكس العديد من المسكنات الأخرى التى قد يحظر إستخدامها خلال فترة الرضاعة الطبيعية لما لها من أثار سلبية على الرضيع .

    الآثار العكسية والغير مرغوبة

  • الآثار السلبية للباراسيتامول نادرة ولكنها قد يحدث طفح جلدي نتيجة فرط الحساسية للباراسيتامول أو غيرها من مكونات الدواء .
  • هناك تقارير تفيد حدوث تغيرات فى عدد الخلايا المكونة للدم ( تغير فى صورة الدم ) ،  بما في ذلك نقص الصفيحات الدموية ، ولكن هذا العرض السلبى ليس بالضرورة أن يسببة الباراسيتامول .
  • تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من التفاعلات الجلدية الخطيرة.
  • تم الإبلاغ عن حالات التهاب البنكرياس الحاد.
  • بشكل عام فأن الباراسيتامول يستخدم على نطاق واسع والتقارير الواردة عن حدوث ردود الفعل السلبية نادرة، وترتبط عادة مع زيادة الجرعة.
  • تناول الجرعات الموصى بها لفترات طويلة أو تناول جرعات مرتفعة لفترات قصيرة قد يؤدى إلى تلف فى خلايا الكبد ، و لكن هذا التلف يتحسن بعد التوقف عن تناول الباراسيتامول .
  • من غير الشائع ان يؤثر الباراسيتامول على وظائف الكلى ، و لكن قد يحدث ذلك نتيجة الإستخدام لفترات طويلة.
  • متي لا يجب إعطاء سيتاميل لطفلك؟

    يمنع أستخدام سيتاميل شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.كما يمنع فى حالة مرضى الكبد إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

    الآثار السلبية

    فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب سيتاميل نادرة الحدوث، قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

    أحتياطات وتحذيرات

    1. يجب الأحتفاظ بشراب سيتاميل بعيدا عن متناول الاطفال.
    2. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول سيتاميل شراب تحت أشراف طبى .
    3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من سيتاميل شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
    4.  يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع سيتاميل شراب.
    5. أذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول سيتاميل شراب إلابعد أستشارة الطبيب المختص .

    معلومات أخرى

    1. يجب الاحتفاظ بشراب سيتاميل فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
    2. يجب الاحتفاظ بعبوة شراب سيتاميل محكمة الغلق.
    3. لا يحتوى سيتاميل شراب على أى مواد كحولية أو أسبرين .
    4. كل 5 ميليميتر من شراب سيتاميل تحتوى على 150 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أسيتامينوفين ).

    ماذا تفعل إذا أخذ طفلك جرعات زائدة؟

    فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب سيتاميل يجب اللجؤ فورا ألى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول. يجب التأكيد على أن تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى سيتاميل شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

    الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى سيتاميل شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب سيتاميل).

    التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب سيتاميل ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .

    فى العادة ما يتم اتباع إجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

    فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من سيتاميل شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

    هل يتفاعل سيتاميل مع الأدوية الأخرى؟

    تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى سيتاميل شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط )مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .

    أما تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

    كيف يعمل شراب سيتاميل؟

    كل 5 ميليمتر من شراب سيتاميل  تحتوى على 150ميليجرام من مادة باراسيتامول( باراسيتامول = أسيتامينوفين). وثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب سيتاميل) لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين PROSTAGLANDIN. كما تجدر الاشارة الى أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول شراب سيتاميل، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N02BE01 150mg_paracetamol_product

    أشربة الباراسيتامول- معلومات المهن الطبية

    يعتبر البارسيتامول من أشــهــر الأدويــة الــمــســتــخــدمــة في علاج الحمى خصوصاً عند الأطفال، وذلك نظراً للدرجة العالية من الأمان التي يتمتّع بها هذا الدواء، حتى أنه يجوز استخدامه للأطفال منذ الولادة . ولما كانت الــحُــمّــى تشكّل خــطــراً حــقــيــقــيــاً على حياة الطفل وصحّته، كان لا بدّ من إعطاء الطفل جُــرَعـات  صحيحة من هذا الدواء( الجرعة الصحيحة تضمن أن يكون هذا الدواء فعّالاً و آمناً في نفس الوقت). من المهم أن يعرف جميع العاملين فى مجالات المهن الطبية أن أشربة البارسيتامول الفموية تأتى فى عدة تركيزات، و هى:

    1. 120 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
    2. 150 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
    3. 250 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
    4. قطارات الباراسيتامول الفموية، تأتى فى تركيز 100 مجم في كل 1 مل من القطرة.

    يجب أن يتم التعرف على تركيز الباراسيتامول فى المنتج الطبى.( تنوية البارسيتامول هو الاسيتامينوفين). و فيما يلى بيان بالجرعات الموصى بها من الباراسيتامول وفقاً للفئة العمرية:

  • الرضع من 0 إلى 3 شهور : 40 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم بحد أقصى.
  • الرضع من 3 شهور إلى 6 شهور: 60 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الرضع و الأطفال من 6 شهور إلى سنتين: 120 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الأطفال من سنتين إلى 4 سنوات: 180 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 4 سنوات إلى 6 سنوات: 240 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 6 سنوات إلى 8 سنوات: 240 إلى 250 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 8 سنوات إلى 10 سنوات: 360 إلى 375 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 10 سنوات إلى 12 سنة: 480 إلى 500 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال و المراهقين من 12 سنة إلى 16 سنة: 480 إلى 750 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • المراهقين أكبر من 16 سنة: 500 إلى 1000 مجم عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • نناشد السادة الصيادلة، بالتواصل معنا فى حال ظهور مستحضر طبى جديد يحتوى على الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين ، مع توضيح إسم العلامة التجارية و تركيز الباراسيتامول فى المنتج. يمكنك التواصل معنا عبر كتابة تعليق أسفل الصفحة أو من خلال نموذج التواصل من هنا.


    السابق
    سيتال سينس.. نشرة تعليمات المريض –
    التالي
    سيتريتين أقراص سيتريزين الفموية للحساسية –