صحة وجمال

سيتراك أقراص سيتريزين الفموية للحساسية –

سيتراك أقراص توصف لعلاج حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهستامين، سيتراك مفيد في الحالات التالية:

  • الجهاز التنفسي: التهاب الأنف التحسسي (الموسمي ، الدائم). حمى القش، حساسية الجيوب الأنفية، السعال التحسسي، الحساسية تجاة العطور المركزة والغبار والدخان و رائحة المطر..
  • حالات جلدية: حساسية الجلد المرتبطة بالحكة مثل الشرى أو التحسس تجاة الأدوية أو مثيرات التحسس الأخري مثل التعرض لـ لدغ الحشرات أو الحساسية التي تثيرها مستحضرات التجميل أو إجراءات الجلد المختلفة.
  • ما هي جرعة أقراص سيتراك؟

  • البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: قرص واحد يوميًا. 
  • الأطفال من عمر 6 إلى 12 عامًا: نصف قرص مرتين يوميًا أو قرص واحد مرة واحدة يوميًا. 
  • القرص الواحد من سيتراك يحتوي على 10 مليجرام سيتريزين هيدروكلوريد.

    ما هي الآثار الجانبية؟

    في الغالب ما يترافق استعمال حبوب سيتراك مع آثار جانبية خفيفة وعابرة مثل: الصداع، الدوخة، النعاس، جفاف الفم ، زيادة الشهية ، العصبية، اضطراب المعدة والأمعاء، وأحياناً الإمساك.

    سيتراك أقراص النشرة الداخلية

    سيتراك- أسئلة وأجوبة

    هل حبوب سيتراك تعالج الكحة؟ نعم، من الممكن أن تخفف حبوب سيتراك الكحة ، إذا كان سبب الكحة هو حساسية، وخاصة إذا كانت  تصيبك سنوياً في موسم معين، أو إذا كانت الكحة مرتبطة بسبب معين . وم المنصوح بة  توخى الحذر بالبعد عن مهيجات الحساسية، وأهمها التراب والدخان، والعطور والبخور، والمبيدات الحشرية والمنظفات الصناعية، والطلاء والمواد البترولية، والوقود، ووبر الصوف والغنم، وكل ما من شأنه زيادة الحساسية وبالتالي زيادة الكحة. يمكنك تناول حبوب مضادة الهيستامين، مثل سيتراك، حبة كل مساء. ملحوظة ( إذا كانت الكح بسبب التهاب بكتيري أو فيروسي، فحبوب سيتراك لن تفيد).

    ما هو أفضل وقت لأخذ جرعة حبوب سيتراك؟ يمكن تناول أقراص سيتراك في أي وقت من اليوم. حبوب سيتراك يمكن أن تؤخذ مع أو بدون طعام.
    هل يجب أن أتناول سيتراك مع الطعام؟ يمكن تناول هذا الدواء (قرص سيتريزين / قرص سيتراك) مع أو بدون طعام.

    هل يمكنني تناول سيتراك بأمان للحساسية ، إذا كنت مصابًا بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم؟ هذا الدواء لا يرفع ضغط الدم ، ولا يسبب خفقان القلب، و لا يتداخل مع أدوية القلب الأخرى. حبوب سيتراك نعنبر آمنة لمعظم مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
    هل يوجد ضرر من تناول حبوب سيتراك لمدة طويلة؟ سيتراك من مضادات التحسس، ويستخدم بكثرة عند مَن يعانون من أنواع الحساسية المزمنة، وهو دواء آمن ويمكن استخدامه طوال موسم الحساسية ( من 3 أسابيع إلى شهرين متواصلين) بدون مشكلات تذكر، طالما نصحك طبيبك بذلك.ولكن يجب الحذر عند من يعانون من مشاكل الكبد والكلى، ويجب المتابعة مع الطبيب؛ حتى لا يُكثِر الشخص من تناول علاج بغير حاجة أو قد يوجد علاج بديل أفضل منه.

    ما هي أضرار حبوب سيتراك؟ قد يعاني بعض من يستعملون سيتراك من بعض الأعراض الجانبية؛ مثل: الصداع وجفاف الأنف والفم والزغللة والدوار وألم البطن، وأحيانًا الإسهال وألم الحلق واحمرار العين.

    هل يسبب سيتراك زيادة الوزن؟ الجيل الجديد من أدوية الحساسية، مثل سيتراك، لا يتوقع أن تسبب زيادة في الوزن.
    هل يمكن تناول سيتراك، يومياً،  لفترات طويلة؟هو موافق لاتخاذ سيتراك كل يوم؟ نعم ، يمكنك أن تأخذ سيتراك يوميا وعلى المدى الطويل. سيتراك دواء مضاد للهستامين يستخدم لعلاج أعراض الحساسية. إذا كانت اعراضك موسمية أو كنت تعاني من أعراض الحساسية من حين لآخر ، فيمكن تناول حبوب سيتراك يوميًا لفترة تتراوح بين 3 أسابيع إلى شهرين، بشكل متصل، إذا أحتاج الأمر لذلك.

    هل سيتراك يسبب الإمساك؟ نعم، من الممكن أن يسبب سيتراك أمساك. مضادات الهيستامين مثل سيتراك تنتمي إلى فئة أكبر من الأدوية المعروفة باسم مضادات الكولين ، والتي لها جميعها الآثار الجانبية المحتملة للتسبب في الإمساك.

    هل سيتراك يسبب النعاس؟ من غير المرجح أن تجعل حبوب سيتراك، الشخص يشعر بالنعاس أو أن تؤثر على اليقظة.
    هل يمكن استخدام سيتراك لتخفيف الحكة والهرش؟ سيتراك دواء مناسب لمعظم أعراض الحساسية . هذا الدواء  يساعد في تخفيف الأعراض مثل العطاس وسيلان الأنف والحكة في الأنف. كما أنها مناسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض طفح جلدي أو حكة في الجلد (الشرى) المرتبطة بالحساسية.

    هل من الأفضل تناول سيتراك في الليل أو في الصباح؟ يمكن تناول سيتراك في أي وقت من اليوم. في معظم الناس ، لا تسبب حبوب سيتراك أى تأثير مهدئ أو منوم، لذلك يأخذونه في الصباح. ومع ذلك ، فإن نسبة من الناس يجدون أن حبوب سيتراك لها تأثير مهدئ، إذا كانت حبوب سيتراك تجعلك تشعر بالنعاس فمن الأفضل تناولها في المساء. حبوب سيتراك يمكن أن تؤخذ مع أو بدون طعام.

    هل حبوب سيتراك علاج نهائى لحساسية الجيوب الأنفية؟ التحسس الأنفي أسبابه عديدة وتختلف بحسب الشخص المصاب، وهي مرتبطة بطبيعة رد الفعل المناعي الخاطئ للجسم تجاه عناصر موجودة في الطبيعة أو محيط المريض، وبالتالي فهي على الأغلب تستمر مدى الحياة، ولكن ليس بالضرورة فقد تضعف مع الوقت أو تختفي بحسب مدى تأقلم الجهاز المناعي للجسم مع هذه العوامل وتعوده على وجودها، وعلى الأغلب تكون العطور المركزة والمنظفات والغبار والدخان من أهم الأسباب.
    وأعراض حساسية الجيوب الأنفية تشمل انسداد بالأنف يترافق مع حكة وإحساس بالغليان بالأنف والعينين وسيلان مائي أو مخاطي من الأنف وفقدان جزئي أو كلي للشم، كما يترافق مع التنفس الفموي، وهو ما يؤدي لالتهابات مزمنة في البلعوم.
    الأساس في علاج حساسية الجيوب الأنفية هو اكتشاف العوامل التي تسبب لك الحساسية سواء بالتجربة أو عن طريق تحاليل التحسس الجلدية أو الدموية، وعندها يسهل الوقاية منها بتعديل نمط الحياة، والابتعاد عن هذه المسببات، ثم بالعلاج الدوائي بمضادات التحسس الفموية ( مثل حبوب سيتراك)، وكذلك بخاخات كورتيزون موضعية في الأنف، وهي ذات تأثير موضعي وامتصاصها الدموي ضعيف جدا، ولا يعطي التأثيرات الجانبية للكورتيزون مثل: ( فليكسوناز، أفاميس، نازونكس، نازوكورت).

    هل سيتراك ينفع للحامل؟

    بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل وخصوصا في الثلث الأول والثلث الأخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة و، و هذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل. بالنسبة لدواء سيتراك ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية التي تناولت أمهاتهم عقار سيتريزين ( المادة الفعالة فى سيتراك) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء سيتراك يمكن استخدامه  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل. يمكن استخدام سيتراك أثناء الحمل , ولكن بعد ان توزن شدة الاعراض , مقابل المخاطر المحتملة , و هذا عمل لا يقوم بة الا طبيب مختص , و سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة ( و التى فى العادة ما تكون 10 مجم سيتريزين/ قرص واحد)، و مدة الاستخدام( والتي في الغالب ستكون أقل مدة علاجية ممكنة).

    متى لا يجب استعمال سيتراك؟

    لا يجب وصف أو استعمال حبوب سيتراك في الفئات التالية:

  • في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروفة لأي من مكوناته.
  • النساء المرضعات، لأن العنصر النشط يفرز في حليب الأم.
  • خلال فترة الحمل، إلا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض السعال والبرد في الأطفال دون سن 6 سنوات. 
  • خلي بالك- الاحتياطات والتحذيرات

  • يجب تعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي معتدل أو شديد ومرضى غسيل الكلى، وكذلك في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي.
  • تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات التي يحتمل أن تكون خطرة ، خلال فترة المعالجة بحبوب سيتراك، حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان.
  • تجنب شرب الكحول خلال فترة المعالجة.
  • نشرة معلومات المريض

    Cetrak Patient Information Leafletسيتراك أقراص فموية- النشرة الداخلية

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AE07.

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا. ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. الفئات والعلامات: R06AE07 ، سيتريزين ، مشتقات بيبيرازين ، مضادات الهستامين، الجهاز التنفسي.


    السابق
    سيتامول شراب Cetamol syrup
    التالي
    سيترون شراب Sytron