صحة وجمال

سيربروماب ۱۰۰ أو ۲۰۰ ميليجرام كبسولات فموية لاضطرابات الأوعية الدموية الطرفية

سيربروماب هو موسع وعائي محيطي يسمح بزيادة تدفق الدم في الشرايين المغذية للأطراف (اليدين والقدمين). يُوصف سيربروماب لمعالجة المظاهر المؤلمة لبعض الأمراض المرتبطة بالتهاب الشرايين الطرفية كتلك التي تحدث مع مرضى السكر أو في حالات الغرغرينا الإبتدائية، كذلك يُمكن ان يُستعمل سيربروماب لمعالجة بعض الاضطرابات العصبية الطفيفة المرتبطة بالشيخوخة.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن سيربروماب يُستخدم بشكل شائع لمعالجة متلازمة رينود، متلازمة العرج المتقطع، إلم الساقين المرتبط بمشاكل في تدفق الدم عبر الشرايين (ألم القدمين آثناء الراحة أو في الليل).

يعمل سيربروماب على تحسين تدفق الدم إلى المخ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ، مما يعكس اداء جسدى و فكرى افضل.

كما يُساهم سيربروماب في تحسين تدفق الدم في الأطراف، وهذا يحسن من الاعراض المرتبطة بالاضطرابات الناجمة عن نقص تدفق الدم في الاطراف مثل مشاكل الأطراف المرتبطة بمرض السكر، داء العرج المتقطع، بالاضافة إلى تسريع شفاء الجروح والقروح في الاطراف وغيرها.

التركيب

يحتوي مستحضر سيربروماب على مركب النشط يُسمى “نفتيدروفوريل“؛ وهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى ” موسعات الأوعية الدموية الطرفية“.

نفتيدروفوريل  هو عقار  يعمل على زيادة تدفق الدم والاوكسجين الى المخ والاطراف، بالتالي يعمل على  زيادة الطاقة العقلية، وضوح الفكر، واليقظة المتزايدة، وتحسين اعراض تراجع تدفق الدم الى الاطراف.

دواعي الإستعمال

يستعمل سيربروماب لعلاج أعراض:

  • مرض الانسداد الشرياني المحيطي في الطور الثاني (مرض شرايين الساقين المؤدي إلى تشنجات مؤلمة عند السير على الأقدام).
  • اضطرابات دماغية وعائية صغيرة عائدة إلى التقدم في السن.
  • متلازمة رينود (تشنجات أو تقلصات أو تضيقات الشرايين الصغيرة، وبشكل خاص في أصابع اليدين والقدمين).
  • يُوصف سيربروماب بشكل شائع في علاج اعراض اضطرابات الأوعية الدموية الطرفية مثل:

  • العرج المتقطع،
  • تشنجات أو تقلصات العضلات الليلية.
  • ألم الساقين أثناء الراحة
  • الغرغرينا الأولية
  • القرحة في القدمين قرح الفراش.
  • متلازمة رينود
  • اعتلال الشرايين السكري
  • زرقان الأصابع في اليدين او القدمين.
  • الاضطرابات البصرية التى تحدث نتيجة أضطراب فى تدفق الدم في الاوعية الدموية المغذية للعين.
  • فى حالات مرضى السكر و تصلب الشرايين لتحسين الدورة الدموية والوقاية من حدوث مضاعفات.
  • مشاكل السمع التى تحدث نتيجة أضطراب فى الاوعية الدموية المغذية للأذن.
  • يُوصف سيربروماب بشكل شائع في علاج اعراض اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية مثل:

  • قصور دماغي
  • تصلب الشرايين الدماغي، لا سيما حيث تظهر على أنها ضعف في الذاكرة وقلة التركيز والانتباه لدى كبار السن.
  • ما بعد السكتة الدماغية للشفاء الوظيفي والعصبي وإقامة أقصر في المستشفى.
  • بعض حالات الدوخة و الدوار و الصداع الوعائى واحيانًا الصداع النصفى.
  • كما يمكن ان يستخدم بعد الحوادث و الاصابات التى تتعرض لها الدماغ.
  • متاعب ذات صلة بكبار السن مثل : اضطرابات الذاكرة ، صعوبة التركيز ، اضطرابات الوعى و الانتباة .
  • موانع الإستعمال

  • لا يجوز استعمال سيربروماب لدى المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه النفتيدروفوريل أو أي من المسوغات .
  • لا يجب استعمال هذا الدواء للأشخاص الذين لديهم سوابق لتواجد أجسام بلورية للأوكسالات في البول.
  • يُمنع إستعمال سيربروماب مع الإشخاص الذيم لهم سوابق تشكل حصوات كلوية متكررة محتوية على كالسيوم.
  • مأمونية سيربروماب آثناء الحمل والإرضاع

    يُستعمل سيربروماب بصورة رئيسية لدى الأشخاص المسنين. لذلك فإن إستعمالة مع النساء الحوامل أو المرضعات غير محتمل بنسبة كبيرة.

    بصورة عامة ليس هناك برهان كاف عن سلامة سيربروماب للإستعمال مع المرأة الحامل؛ بالتالي ينصح بعدم استعمال سيربروماب لدى المرأة الحامل. كذلك ليس هناك معلومات متوفرة فيما يخص النساء المرضعات؛ لذلك لا يجوز استعمال سيربروماب مع النساء المرضعات.

    أمان سيربروماب للأستخدام خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ، غير مثبت ، و لذلك من المفضل البقاء فى الجانب الامن و تجنب استخدامة خلال فترة الحمل و الأرضاع.

    تحذيرات واحتياطات خاصة

    قد يؤدي تناول سيربروماب دون شرب كمية كافية من السوائل ساعة النوم أو قبل التمدد إلى جرح البلعوم بالتالي يجب دائما بلع الأقراص مع كأس ماء كبيرة.

    يحتوي هذا الدواء على أملاح الأوكسالات، وهذا يُمكن ان يزيد خطر تشكل الحصوات الكلوية، بالتالي يوصى بشرب الكثير من الماء طوال فترة العلاج من أجل الوقاية من الحصوات الكلوية، وضمان إخراج الأوكسالات مع البول.

    التأثير على الأهلية لقيادة السيارات واستخدام الآلات

    ليس هناك معلومات متوفرة عن تأثير سيربروماب على الأهلية لقيادة السيارات واستخدام الآلات.

    اضطرابات النزيف

    لا يجب أستخدام سيربروماب (يستخدم بحذر ) إذا ما كان لديك مشكلة فى تخثر الدم أو تتناول أدوية مسيلة للدم ، لأنة قد يزيد خطر النزيف .

    ضعف الجهاز المناعي

    سيربروماب  قد يتسبب فى ضعف الجهاز المناعى لدى بعض الناس ، و هذا يقلل قدرة الجسم على محاربة العدوى ، لذا يجب استعمالة بحذر ،  فى الحالات التى تعانى بالفعل من ضعف فى الجهاز المناعى ، مثل مرضى الايدز و المرضى الذين يتناولون أدوية مخفضة للمناعة أو مرضى السرطان .

    التوقف قبل موعد الجراحة

    قد يبطىء سيربروماب من سرعة تخثر الدم ، مما يزيد من خطر النزيف أثناء و بعد الجراحة ، لذا من الواجب التوقف عن تناول  سيربروماب قبل الجراحة المقررة بأسبوعين على الاقل .

    التأثيرات غير المرغوبة

    مثل كل الأدوية، قد ينجم عن تناول سيربروماب بعض التأثيرات الجانبية، حتى ولو أن ذلك لا يحصل لدى كل شخص يتناوله. سجلت التأثيرات غير المرغوبة التالية في دراسات سريرية أو معالجة المرضى الروتينية:

    معدل تردد الآثار السلبية الآثار السلبية شائعة معدية معوية (إسهال، غثيان، تقيؤ وجع في المعدة). استثنائية طفح جلدي نادرة التهاب كبدي نادرة جدًا حصاة كلوية محتوية على أوكسالات الكالسيوم لدى بعض المرضى القليلين الذين تناولوا سيربروماب دون شرب كمية كافية من الماء. نادرة جدًا صعوبة في البلع ناتجة عن التهاب موضعي للبلعوم.

    * لتفادي ردود الفعل الخطيرة، على المريض إشعار الطبيب على الفور في حال حصول تأثير حاد غير مرغوب أو مفاجئ أو متفاقم بسرعة.

    سيربروماب يُعد من الأدوية الآمنة، والتي يتحملها الجسم بشكل جيد، لكنة قد يتسبب فى بعض الاثار الجانبية الطفيفة مثل: آلام في المعدة، الغثيان، إسهال.

    التفاعلات مع أدوية أخرى

    بصورة عامة على المريض مراجعة الطبيب إذا كان يتناول أو تناول حديثا دواء آخر، بما في ذلك الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

    بصورة عامة لا توجد تفاعلات دوائية ذات شأن بين سيربروماب والادوية الاخرى، بما في ذلك ادوية السكر أو الضغط او القلب.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

  • حبة واحدة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • تبلع الأقراص أثناء وجبات الطعام دون قضمها أو مضغها أو سحقها ودائما مع كأس ماء كبيرة.
  • في حال الجرعة المنسية، يجب تناول الجرعة التالية في موعدها المعتاد. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة من سيربروماب لتعويض جرعة منسية.
  • الجرعة المفرطة

    قد يحصل انخفاض في التوصيل القلبي ارتباك، اختلاجات في حال الجرعة المفرطة، يجب إفراغ المعدة بواسطة الغسل المعدي والإقياء.

    بالإمكان إعطاء المريض فحما مفعّلا عند الاقتضاء، يجب مراقبة الوظيفة القلبية الوعائية وبالإمكان التفكير في إعطاء علاج أعراضي. كما يمكن معالجة الاختلاجات بواسطة الديازيبام.

    سيربروماب أقراص النشرة الداخلية

    سيريبروماب أقراص النشرة الداخلية

    معلومات أخرى

  • اسم الدواء: سيربروماب
  • التركيب: نافتيدروفوريل.
  • الفصيلة العلاجية: موسع وعائي محيطي.
  • كود التعريف التشريحي والكميائي:  C04AX21
  • Naftidrofuryl

    إذا كانت لديك أسئلة أخرى ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.يرجى قراءة هذه الصفحة بعناية قبل تناول سيربروماب لأنها تحتوي على معلومات مهمة بالنسبة لك.

    تم وصف حبوب سيربروماب من أجلك. لا تعطها لأي شخص آخر. يمكن أن يضرهم ، حتى لو كانت علامات مرضهم مماثلة لمرضك. إذا ظهرت لديك أي آثار جانبية ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. هذا ينطبق أيضًا على أي آثار ضارة غير مذكورة في هذه الصفحة.

    سعر سريبروماب في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا

    يتوافر سريبروماب في بعض دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا . سعر وحجم العبوة يختلف من دولة إلى اخرى بحسب سياسات تسعير الأدوية المتبعة في كل دولة. في الغالب يكون سعر سريبروماب منخفض في الدول ذات التعدادا السكاني المرتفع مثل مصر ، الأردن، المغرب، الجزائر، السعودية، السودان. بينما يرتفع سعر عبوة سريبروماب في الدول ذات الكثافة السكانية المنخفضة مثل الكويت ، قطر، البحرين، تونس.

    يتراوح سعر عبوة سريبروماب، بحسب دولة إقامتك، بين 3 دولار إلى 8 دولار أمريكي أو ما يوازيها في دولة إقامتك بالعملة المحلية

    أدوية ذات تأثير مشابهة لـ سريبروماب

    ترنتال ٤۰۰ مجم أقراص ممتدة المفعول: ترنتال، هو دواء لتحسين تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يُوصف ترنتال لتخفيف الاعراض الناجمة عن ضعف الدورة الدموية في الشرايين والأوردة الدقيقة.  يُحسن ترنتال من خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد ترنتال من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة.

    يستخدم ترنتال لعلاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الذراعين والساقين) والعرج المتقطع (ألم أثناء المشي أو الراحة بسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين). وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الذراعين والساقين.

    كما أن ترنتال لة آثارًا مفيدة في تلف الكبد المرتبط بالكحول، وكذلك لتحسن الاعراض المرتبطة باضطربات الدورة الدموية المخية أو الطرفية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام حسب تعليمات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام وفي وقت محدد. يجب ألا توقفه فجأة دون استشارة الطبيب. هذا الدواء هو جزء واحد فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يشمل أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين…. أكمل القراءة عن ترنتال من الرابط هنا

    ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية

    فاستاريل ام ار: فاستاريل، في الغالب يوصف للوقاية من الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية لاسيما في المرضى الاكثر عرضة لهذا النوع من الإصابات مثل مرضى الذبحة الصدرية السابقين أو المرضى باختلالات في تروية عضلة القلب، ومع ذلك فقد يصف لك طبيبك حبوب فاستاريل في حالات أخرى مثل العلاج أو الوقاية من المشاكل في التوازن الناجمة على سبيل المثال عن داء مينيير أو مرض Ménières ، علاج داعم لمعالجة الأعراض الناتجة عن اضطراب فى الدورة الدموية الطرفية و تشمل ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، وغيرها من الامراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.

    كذلك تُوصف حبوب فاستاريل لمرضى السكر لمعالجة أعراض إعتلال الأعصاب الطرفية أو المحيطية، كما تُستخدم حبوب فاستاريل، جنباً إلى جنب مع الادوية الاخرى (علاج مساعد) فى حالات الاضطرابات البصرية  الناشئة  من اضطراب فى  الدورة الدموية… أكمل القراءة عن حبوب فاستاريل أم ار من الرابط هنا

    فاستاريل ام ار اقراص -النشرة الداخلية

    ستوجيرون لعلاج اضطرابات الدورة الدموية بالمخ و الأطراف: ستوجيرون، هو دواء يُوصف للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن دوار السفر، أو العلاج بالأدوية الكيميائية أو مرض مُنيير، أيضاً يُستخدم للسيطرة على الدوار و اضطرابات التوازن وطنين الأذن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء ستوجيرون عند معالجة نوبات الصداع النصفي( الشقيقة)، كما يُستعمل ستوجيرون ، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن نقص التروية الدموية المخية التي تسبب تشوش الذهن أو التية، وكذلك في حالات نقص التروية الدموية للأطراف.

    ستوجيرون من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. بالرغم من تأثيرات ستوجيرون المفيدة في معالجة أعراض الدوار والغثيان وطنين الأذن، إلا أن استعماله محدود، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء. أكمل القراءة عن ستوجيرون من الرابط هنا

    ستوجيرون اقراص -النشرة الداخليه

    تيبونينا فورت ٤۰ مجم أقراص: تيبونينا فورت،هو أقراص مغلفة تحتوي على خلاصة أوراق نبات الجنكة بيلوبا. تيبونينا فورت فعال في تحسين تدفق الدم إلى اليدين والقدمين ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، وامتصاص خلايا الدماغ للجلوكوز ، ويقال إنه يحسن نقل الإشارات العصبية.، كما ان لها تأثير إيجابي على الدورة الدموية وتحسين الذاكرة والتركيز ، لذلك يتم استخدام تيبونينا فورت بشكل وقائي لمنع تطور مرض الزهايمر  وغيرها من الإضطرابات المرتبطة بضعف الدورة الدموية في أوعية المخ والجهاز العصبي.

    تيبونينا فورت يعمل على إرخاء جدران الشعيرات الدموية ، وبالتالي زيادة تدفق الدم عبر تلك الشعيرات الدموية، تيبونينا فورت يعمل بشكل خاص على تحسين الدورة الدموية في الأوعية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي مما يجعله علاجًا طبيعيًا وفعالًا لأمراض مثل الزهايمر او الرخف أو نقص التركيز أو مشاكل التذكر وغيرها من اضطرابات الإدراك.

    يستخدم تيبونينا فورت لعلاج أعراض هبوط الوظائف العقلية نتيجة متلازمة المخ العضوية وفي إطار علاج مرض الخرف, الذي يمتاز بالأعراض الرئيسية التالية: إصابة في الذاكرة, اضطرابات في التركيز, إكتئاب, دوار, طنين في الأذن وآلام رأس. لعلاج الدوار (vertigo) والدوخة على خلفية أوعية دموية (بسبب مشاكل في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم في السن، لعلاج داعم في حالات طنين الأذن على خلفية أوعية دموية (بسبب مشاكل في تدفق الدم) أو على خلفية التقدم بالسن…أكمل القراءة عن حبوب تيبونينا فورت من الرابط هنا

    تيبونينا فورت اقراص -النشرة الداخلية

    كافينتون… منشط الدورة الدموية المخية: يعمل كافينتون على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ،بما فى ذلك تعزيز الذاكرة و الوقاية من امراض الزهايمر، و غيرها من الحالات التى تؤثر على التركيز و التذكر و غيرها من المهارات العقلية و الذهنية. فينبوسيتين ( المادة الفعالة فى كافينتون) مادة  قادر على زيادة تدفق الدم والاوكسجين الى المخ ، مما يعمل على  زيادة الطاقة العقلية، وضوح الفكر، واليقظة المتزايدة… أكمل القراءة عن كافينتون من الرابط هنا.

    CAVINTON كافينتون

    سومازينا نقط فموية أمبولات للحقن: يتوافر سومازينا فى شكل حقن للحقن العضلى أو الوريدى ، و نقط للشرب عن طريق الفم ، و المكون النشط فى سومازينا هو مادة تسمى سيتيكولين و يعمل سومازينا على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنظيم و المحافظة على وظائف المخ ، مما يعكس أداء جسدى و فكرى أفضل .

    يحتاج المريض الى استعمال سومازينا  لمدة 3 اشهر على الاقل ليظهر التحسن على حالتة . و يوصف سومازينا للبالغين و الأطفال على السواء لعلاج المشكلات المتعلقة بتدفق الدم فى الدورة الدموية المخية نتيجة حوادث او صدمات فى الدماغ ، و كذلك فى حالات إضطرابات الذاكرة و صعوبة التركيز و إضطرابات الوعى و الإنتباة . اكمل القراءة من الرابط هنا

    سومازينا

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.


    السابق
    سيديبروكت لبوس و كريم شرجي للبواسير والشروخ الشرجية
    التالي
    سيربروماب ۲۰۰ مجم أقراص فموية نافتيدروفوريل اوكسالات