صحة وجمال

سيريتايد إيفوهيلر: بخاخ الربو وحساسية الصدر وأمراض الرئة المزمنة البخاخ البنفسجي –

يُوصف بخاخ سيريتايد للسيطرة على/ ومنع الأعراض الناجمة عن الربو الشُعبي، وحساسية الصدر(مثل الصفير وضيق في التنفس)، أو عند معالجة أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). سيريتايد هو جهاز استنشاق لة خواص موسعة للشُعب/  القصبات الهوائية، و هو علاج طويل المفعول ( فــ بخاخ سيريتايد يوفر الراحة التنفسية للمريض لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة). سيريتايد بخاخ/ إيفوهيلر عبارة عن جهاز استنشاق بالجرعات المقننة المضغوطة، يوفر للمريض في كل بخة مزيج من اثين من الأدوية هما( فلوتيكازون) و( سالميتيرول). بخاخ سيريتايد مناسب للبالغين والمراهقين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 11 سنة. فى الغالب ينصح الأطباء أولاء الأمور بإستعمال جهاز بيبى هيلر( Baby Haler)، وهو جهاز مخصص لمساعدة الأطفال على اخذ الجرعات الإستنشاقية ، لأنهم لا يستطيعون الإستنشاق المباشر من البخاخة). جهاز الـ بيبي هيلر يعمل على تسهيل إعطاء بخاخ سيريتايد للأطفال دون سن الخامسة. يمكن أن يوصف بخاخ سيريتايد للأطفال أقل من 4 سنوات، و لكن فى الغالب يفضل الأطباء إعطاء الأطفال فى هذة الفئة العمرية جلسات بخار بإستعمال محلول الـ أتروفنت أو محلول كومبيفنت مع أدوية الربو الإستنشاقية الأخرى.

سيريتايد، هو دواء لعلاج الربو الشُعبي او الحساسية الصدرية، و كذلك الأمراض الرئوية الإنسدادية، و يحتوى جهاز الاستنشاق 120 جرعة ( تكفى لــ 120 بخة أو عملية استنشاق أو 120 نفس )، يتوافر بخاخ سيريتايد فى تلاث تركيزات، وهى:

  1. تركيز 50 ميكروجرام / 25 ميكروجرام.
  2. تركيز 125 ميكروجرام / 25 ميكروجرام.
  3. تركيز 250 ميكروجرام / 25 ميكروجرام.

يجب استخدام سيريتايد بانتظام حتى تكون ذات فاعلية. و يجب ان تعلم أن سيريتايد لا تعمل على الفور، وينبغي ألا تستخدم لتخفيف نوبات الربو المفاجئة، وفي حالة حدوث نوبة الربو أو ضيق التنفس، يجب أستخدام بخاخات الاغاثة السريعة الموسعة للشعب الهوائية ( مثل سالبوتامول _ فنتولين بخاخ ).

  • فلوتيكازون، هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الاستيرويد القشرية ( مركبات مشتقة من الكورتيزون) . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء.
  • سالميتيرول، هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ناهضات بيتا طويلة المفعول . وهو يعمل عن طريق إرخاء وفتح ممرات الهواء في الرئتين ، مما يسهل التنفس. يعمل السالميتيرول على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، و  عندما  يحفز فيلانتيرول هذه المستقبلات فإنه يتسبب في ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا. تستعمل المستحضرات الدوائية المحتوية على السالميتيرول فى الحالات التى تتسبب فى ضيق التنفس او ضيق الشعب الهوائية ( الممرات الهوائية التنفسية ) مثل : الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • Seretide Evohaler

    كيف يعمل سيريتايد؟

    يستخدم هذا البخاخ للمساعدة في العلاج و السيطرة على مرض الربو الشُعبي( حساسية الصدر)، و الامراض الرئوية المزمنة في الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج المنتظم طويل الامد،مرض الربو الشُعبي و حساسية الصدر، يصيب الممرات الهوائية، و يتسبب في التهاب الجدار المبطن للقصبات( الشٌعب الهوائية)، و هذا يؤدى الى إحمرار و تورم بطانة هذة الجدران، و هذا يجعل التنفس صعباً. قد يكون هذا بسبب حساسية من عث غبار المنزل أو الدخان أو التلوث المحمول جوا أو غيرها من المهيجات. تشمل أعراض الربو ضيق التنفس ، والتنفس بصعوبة ، وضيق الصدر والسعال. يحتوي سيريتايد على دواء يسمى ( فلوتيكاسون)، وهو عقار ينتمي الى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات ( الكورتيزونات ) ، حيث يساعد الكورتيزون على تقليل التورم والالتهاب في الرئتين. أيضا يحتوي جهاز استنشاق سيريتايد، على دواء ( سالميتيرول)، وهو دواء موسع للممرات الهوائية، و يساعد في ان يشعر المريض بالراحة التنفسية على مدار اليوم.

    عليك إستعمال سيريتايد بانتظام ، للتحكم  في أعراض الربو ومنع نوبات الربو. لا يعمل هذا البخاخ إذا كنت تعاني بالفعل من نوبة ربو ، أي أنك أصابك صفير وضيق فى التنفس بالفعل. فى هذة الحالة سوف تحتاج إلى استخدام دواء أخر “موسع للشعب  سريع المفعول” إذا حدث ذلك.

    سيريتايد بخاخ الصدر البنفسجي

    هل سيريتايد.. كورتيزون؟

    نعم، سيريتايد، يحتوي على دواء يسمى ( فلوتيكازون)، و هو عقار مشتق من الكورتيزون. الكورتيزون في سيريتايد موجود بكميات ضئيلة جداً لن تسبب لك اى مضاعفات او مشكلات حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك لا داعى للقلق من استعمال هذا البخاخ، و عليك ان تتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة و مدة الاستعمال. أيضا من المهم ان نلفت انتباهك أنك لن تتعود على سيريتايد، لان الكثير من الناس يخشون استعمال بخاخات الصدر لانهم يعتقدون انهم سوف يعتادون عليها، و لن يمكنهم العيش لاحقاُ بدون البخاخة. و هذا غير صحيح، فهذا البخاخ لا يسبب التعود. لكن عليك أن تعي،  كمريض ربو أو حساسية صدرية أو أى مرض رئوي مزمن، أنك مريض يحتاج الى علاج طويل الامد. فكلمت تعرض لمادة مثيرة للحساسية( مثل الغبار أو الدخان) أو مؤثر مهيج للصدر( مثل الانفعال الزائد او غيرها من المثيرات)، فإنك سوف تُصاب بأزمة ، تتطلب منك المعالجة باستعمال البخاخات. إذن البخاخة لا تسبب التعود، و لكن حالتك المرضية هى التى قد تتطلب المعالجة مرراً و تكرراً بالبخاخات نظراً لأنها حالىة مرضية مزمنة أو طويلة الامد( أى تمتد مع الانسان فترات طويلة من حياتة).

    هل بخاخات الكورتيزون مضرة؟

    معظم الناس، يعرفون ان المعالجة بالكورتيزون لها أضرار وخيمة، مثل زيادة الوزن، و هشاشة العظام، و ارتفاع سكر الدم، و هذا صيحيح بالنسبة للأدوية الكورتيزونية التى تؤخذ عن طريق الفم او الحقن لفترات طويلة، لكن الامر يختلف مع بخاخات الكورتيزون المستنشقة ( مثل سيريتايد)، و ذلك لعدة أسباب أهمها أن جرعة الكورتيزون في بخاخات الكورتيزون المستنشقة تكون ضئيلة للغاية( تحسب بالميكروجرام)، بالاضافة ألى ان الدواء المستنشق يصل الى الرئتين مباشرة، و يقوم بمفعولة في الرئتين، و لا يصل الى الدورة الدموية المركزية الا كمية ضئيلة جداً تكاد لا تذكر، و بهذا فإنة لن تحدث الاثار الجانبية المعروفة لأدوية الكورتيزون المعتادة مع سيريتايد. تأكد أن سيريتايد، بالرغم من احتوائة على مشتق كورتيزوني، إلا أنة لن يسبب لك الاثار الجانبية المعروفة للكورتيزون، و لن يكون لة اى مضاعفات تذكر ، حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك اذا وصف لك طبيبك سيريتايد لفترات طويلة، فلا داعى للقلق، و قم باتباع تعليمات طبيبك بكل دقة، فيما يخص الجرعة و مدة الاستعمال.

    جدير بالذكر ان الدراسات الحديثة تؤكد عدم وجود مضاعفات أو آثار سلبية للكورتيزونات المستنشقة على نمو الأطفال كذلك بالنسبة للكبار، حيث إن الجرعة المأخوذة عن طريق البخاخ تكون أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق الفم. كما ان الدواء المستنشق مفعولة يصل إلى الرئتين  مباشرة، و لا يصل إلى الدم الا كميات ضئيلة جدًا عن طريق الجهاز التنفسي. من أشهر الاثار الجانبية لبخاخات الكورتيزون، هو انها تسبب ظهور التهابات فطرية بالفم، و يمكن تجنب ذلك عن طريق الاستخدام الصحيح للبخاخة، و الحرص على المضمضة بالماء فقط، جيداً بعد كل جرعة.

    أخاف من التعود على البخاخة الصدرية؟!

    الكثير من الناس يرفضون المعالجة باستخدام البخاخات المستنقة، و السبب الرئيسي لرفضهم هو تخوفهم من الاعتياد على البخاخة، لذلك ينبغي معرفة ان الربو مثل اي مرض مزمن( أى مرض طويل الأجل) يحتاج علاجه الى فترة طويلة او دائمة فالاستمرار على البخاخ يكون بسبب تهيج الشعب الهوائية و ظهور الاعراض وليس بسبب الاعتياد على البخاخة.

    البخاخ هو جهاز يستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين ويمكن أن يحتوى البخاخ الواحد على نوع واحد من الدواء أو أثنين، و تنقسم بخاخات الصدر إلى نوعين:

  • بخاخ واقي او مانع أى يعالج و يقى او يمنع حدوث النوية الربوية او الازمة الصدرية، و لكنة لن يفيدك اذا حدثت الازمة و اصبحت تعاني من ضيق التنفس، في هذة المرحلة يجب استعمال النوع الاخر من البخاخات و هو البخاخ الموسع للشُعب الهوائيبة.
  • بخاخ موسع للشُعب أو القصبات أو الممرات الهوائية، و هو بخاخ يمكن ان نعتبرة مسكن للأزمة، و لكنة لن يعالجها فقط يخفف اعراض ضيق وصعوبة التنفس، و لكنها سوف تعود مرة اخرى اذا لم يتم معالجتها، بالخاخات الواقية و الادوية الاخرى.
  • أهم خطوة في علاج الحساسية هو استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة, في الغالب لن تشعر بالاستفادة من البخاخ الواقي الا بعد مرور عدة أيام أسابيع، من الانتظام على العلاج، لذلك ينبغي عدم الاستعجال على توقع الفائدة المرجوة منه. جدير بالذكر ان البخاخ الواقي (المانع) لا بد أن يستخدم بانتظام، اما البخاخ الموسع للشعب الهوائية فيمكن ان يستخدم بانتظام أيضا أو يستخدم عند حدوث أعراض الحساسية و ضيق التنفس فقط( أى عند اللزوم).

    هل سيريتايد.. ينفع للأطفال؟

    الإجابة، نعم.. سيريتايد مناسب للبالغين والمراهقين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات.لكن فى الغالب يفضل الأطباء إعطاء الأطفال فى هذة الفئة العمرية جلسات بخار بإستعمال محلول الـ أتروفنت أو محلول كومبيفنت مع أدوية الربو الإستنشاقية الأخرى.

    ما هو الربو الشعبي أو الحساسية الصدرية؟

    مرض الربو الشعبي أو حساسية الصدر مرض مزمن( أى مرض طويل الامد، يستمر لفترة طويلة من الوقت)، ويؤثر تأثيرا منعكسا على عضلات الشعب الهوائية, وعلى الجدار المبطن للشعب الهوائية, أي هذا التأثير يخف ويعود وهو غير ثابت. وهذا المرض أو الحساسية يتأثر أو يزيد بمؤثرات خارجية مثل الغبار, والتدخين, وبعض الأطعمة, والعطور, وفي اوقات المطر. كما ان وحساسية الأنف لها دور بارز في زيادة حساسية الصدر, وعلاج حساسية الصدر يتم أساسا عن طريق الوقاية من كل المؤثرات الخارجية المذكورة سابقا, وخصوصا التدخين, سواء التدخين السلبي أو الإيجابي, كذلك بتجنب الإنفعال الزائد, سواء بالضحك أو البكاء, بالإضافة إلى العلاج الرئيسي وهو علاج حساسية الأنف عن طريق الاستنشاق بمحلول الملح( بخاخات الملح أو ماء البحر), وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد ثم الحار, أو العكس, مع استخدام بخاخات الأنف العروفة لمعالجة حساسية الانف( مثل أفاميس أو نازونكس)، , مع حبوب مضاد الهستامين( مثل كلارتين أو ايريوس).

    حساسية الصدر أو الربو الشُعبي من الأمراض التى تحتاج  إلى استخدام الأدوية بشكل منتظم لفترات قد تطول إلى شهور أو سنين وتحدد حسب تقييم الطبيب لحالة كل مريض .الطبيب عندما يعالج المريض بحساسة صدرية او بإزمات ربوية، فانة يضع خطة علاجية تستهدف جعل المريض يتمتع  بحياة طبيعية دون أن يعانى من النوبات التى قد تحدث له .

    الربو أو حساسية الصدر من الامراض المزمنة واسعة الانتشار، و أعراض حساسية الصدر وأزمات الربو، تنتج من تفاعل الجسم مع المهيجات( مثل الدخان أو الغبار ..الخ) التي تجعله يفرز مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث أعراض الحساسية، هذه المواد تؤدي إلى حدوث عملية الالتهاب في بطانة الممرات الهوائية، والتي ينتج عنها تغيرات تسبب ضيق الشعب الهوائية و تهيج جدار الممرات الهوائية،الأمر الذي ينتج عنه أعراض الحساسية من ضيق التنفس والصفير والسعال لطرد الإفرازات.

    السبب الرئيسي في حساسية الصدر هو الالتهاب في الشعب الهوائية والأدوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لا تؤثر فى هذا الالتهاب وإذا لم نعالجه تدوم أعراض حساسية الصدر فترة أطول أو تشتد أو يتحول لربو مزمن. و هنا يأتي دور الكورتيزونات المستنشقة (مثل سيريتايد)أو بخاخات الكورتيزون الاخرى، و التى تعد حجر الأساس لعلاج حساسية الصدر، حيث إنها تؤدي إلى إخماد هذه الالتهابات وإزالتها خاصة للحالات المزمنة والشديدة.

    طريقة استعمال سيريتايد

    اتبع الخطوات التالية فى كل مرة تقوم فيها بتناول الجرعة الخاصة بك :

    أزل الغطاء الواقي من جهاز الإستنشاق  وتحقق من نظافة الفوهة.

    كيف تستخدم بخاخ سيريتايد الخطوة الاولى

    حافظ على جهاز الاستنشاق فى وضع عمودى ، ثم قم  بهز ( رج ) جهاز الإستنشاق عدة مرات .

    كيف تستخدم بخاخ سيريتايد الخطوة الثانية

    تنفّس الهواء للخارج بحيث يتم إفراغ الرئتين  من الهواء. أمسك جهاز الإستنشاق  بحيث تكون الفوهة ألى أسفل. أغلق الشفتين حول الفوهة.( ملحوظة لا تعض باسنانك على الفوهة ) .

    كيف تستخدم بخاخ سيريتايد الخطوة الثالثة

    إبدأ بأخذ نفس عميق ، و اضغط على البخاخ لأسفل و استمر فى أخذ النفس بهدوء و عمق ( يفضل لمدة 4 الى 5 ثوانى ) .

    كيف تستخدم بخاخ سيريتايد الخطوة الرابعة

    امسك أنفاسك طالما كنت تشعر بالراحة وأزل جهاز الاستنشاق من فمك ثم حاول إخراج النفس بهدوء .

    كيف تستخدم بخاخ سيريتايد الخطوة الخامسة

    لجرعة أخرى كرر الخطوات 2و 4، وتذكّر دائماً أن تشطف فمك بالماء أو  تنظيف أسنانك بالفرشاة. و ابصق الماء عندما تشطف فمك.

    إرشادات الأستعمال

  • يجب أن تهز أو ترج عبوة سيريتايد إيفوهيلر جيدا لمدة 5 ثوان قبل كل استعمال. و يجب ان يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب.
  • فى العادة ما تكون الجرعة مرتين يوميا (في الصباح والمساء،كل 12 ساعة ).
  • إذا كانت الجرعة الموصوفة لك هى  2 شفطة ( بخة ) ، فيجب الانتظار  دقيقة واحدة على الأقل بينهما.
  • إذا كنت تستخدم بخاخات أخرى مع سيريتايد إيفوهيلر  في نفس الوقت، انتظر 1 دقيقة على الأقل بين استخدام كل بخاخة ، و اجعل سيريتايد إيفوهيلر  الأخير.
  • يجب الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام كل جرعة من سيريتايد إيفوهيلر ، و ذلك لمنع التهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق، و لا يجب ان تبتلع  ماء الشطف.
  • يجب تنظيف سيريتايد إيفوهيلر مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة.
  • الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.
  • يجب استخدام سيريتايد إيفوهيلر  بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. و يجب أن تعلم ان قد تمر عدة اسابيع قبل ان تشعر بالاستفادة الكاملة من الدواء
  • سيريتايد إيفوهيلر يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو. و لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المنصوح بة واستخدامها في الأوقات نفسها كل يوم.
  • إذا كنت تستخدم أنواع اخرى من ادوية الستيرويدات القشرية  تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون)، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها بذلك من قبل الطبيب.، فالتوقف المفاجىء قد يسبب لك أعراض الانسحاب، فبعض الحالات  (مثل الربو والحساسية) قد تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.، و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات، والصداع، والتعب، الدوخة)، فإن طبيبك قد يوجهك إلى خفض تدريجى للجرعة ( بريدنيزولون )  بعد البدء في استخدام سيريتايد إيفوهيلر .
  • قد يستغرق الأمر  1 أسبوع أو أكثر قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من  سيريتايد إيفوهيلر ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت الأعراض لم تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.
  • نصائح هامة

    1. استخدم البخاخ تمامًا وفقا للجرعات و الطريقة التى وصفها  طبيبك. و عليك قبل البدء في استخدام أى دواء جديد، ان تخبر الطبيب والصيدلاني بأنك تستخدم بخاخ سيريتايد.
    2. أخبر طبيبك إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، أو تعرضت لحادث أو تعرضت لعدوى شديدة. وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء ، أخبرى  طبيبك فوراً.
    3. لا تأخذ أي أدوية أخرى لمشاكل في التنفس دون مراجعة طبيبك. ولا تستخدم بخاخ  سيريتايد لمعالجة أي شكوى أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
    4. لا تعطي جهاز الاستنشاق ( البخاخ ) لأي شخص آخر ، حتى إذا كان لديه نفس الحالة التي لديك.
    5. لا تتوقف عن استخدام مستنشق سيريتايد أو تقوم بتغيير الجرعة دون مراجعة الطبيب. وإذا كنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام مستنشق سيريتايد ، فسوف يخبرك الطبيب كيف تقوم بذلك. و فى العادة  ما يتم تخفيض الجرعة تدريجيا كل يوم ، قبل إيقاف الدواء تماما.، و هذا لتقليل و الحد من  خطر إثارة نوبة الربو.
    6. لا تستخدم هذا البخاخ لعلاج نوبة الربو الحادة.
    7. كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر بخاخ سيريتايد عليك، و من غير المحتمل أن يؤثر هذا البخاخ على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات. ومع ذلك ، كما هو الحال مع العديد من الأدوية الأخرى ، قد يعاني بعض الأشخاص من الدوخة أو الدوار أو التعب.
    8. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا لاحظت أنك مصاب بقروح أو بقع ( صفراء أو كريمية اللون ) فى فمك  أو حلقك أو لسانك و كذلك أذا ظهرت لديك مناطق مرتفعة فى فمك ( تورمات بسيطة داخل الفم او على  اللسان ) أو إذا أصبح صوتك أجش ، و تجب الإشارة إلى أنة تقل احتمالية حدوث هذه المشاكل إذا قمت بشطف فمك في كل مرة بعد استخدام بخاخ سيريتايد .

    التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  • يجب أن تطلب من طبيبك/ أو الصيدلى أن يعلمك طريقة الإستنشاق السليمة لـ سيريتايد ، للتأكد من أن إيصال الدواء على النحو الأمثل إلى الرئتين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنك قد تشعر بتغير فى حاسة التذوق/ أو بمذاق غريب فى الفم عند الاستنشاق .
  • يجب تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة الكامنة (مثل مرض نقص تروية القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتعالجون بــ سيريتايد أن يطلبوا المشورة الطبية إذا عانوا من ألم في الصدر أو أعراض أخرى دالة على تفاقم حالة القلب ، كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • يجب إعطاء بخاخ سيريتايد بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي( فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • فى العلاج طويل الأمد بــ سيريتايد، يجب متابعة مستويات البوتاسيوم فى الدم، لتجنب حدوث مشاكل خطيرة فى إنتظام ضربات القلب نتيجة تدنى مستويات البوتاسيوم فى الدم.
  • إذا كنت مريض سكر، و وصف لك الطبيب بخاخ سيريتايد، فإعلم أنة قد يؤثر على فعالية ادوية السكر الخاصة بك، و قد يؤدى إلى ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم، لذا يجب عليك مراقبة مستويات السكر فى دمك بإنتظام خلال فترة علاجك بــ سيريتايد ، و إذا لاحظت أن نسبة السكر فى دمك غير منضبطة فراجع طبيبك لأنة قد يعدل لك جرعات أدوية السكر الفموية.
  • لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تأخذ حبوب إندرال( بروبرانولول) و هى اقراص تؤخذ لتنظيم ضربات القلب و احياناً توصف لمرضى الصداع النصفى، و فى كل الأحوال يجب عليك الاحتفاظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الادوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك أى دواء جديد.
  • الإستخدام طويل الأمد لــ سيريتايد ، قد يؤدى إلى زيادة فى فرصة الإصابة بتسوس الأسنان، لذلك يجب إيلاء عناية خاصة للأسنان و نظافتها خلال فترة العلاج بهذا الدواء.
  • إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، فلا تأخذى هذا الدواء إلا إذا وصفة لك الطبيب، و فى العادة سيصف لك الطبيب هذا الدواء إذا ما كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر الممكنة و أيضا إذا لم يتوافر بديل أكثر آمناً مناسب لحالتك.
  • إذا كنت مرضعة، فيفضل عدم تناول هذا الدواء إلا بناء على وصفة الطبيب المعالج و عندما تكون الفائدة المتوقعة أكبر من المخاطر التى قد تحدث.
  • الحمل و الرضاعة و الخصوبة

    يمكن للحامل أو الأم المرضع أن تستعمل بخاخ سيريتايد لإدراة مرض الربو او أي امراض اخرى تؤدي إلى ضيق أو كتمة في التنفس. و لكن يجب أن يكون ذلك بعد توصيات الطبيب المتابع للحالة. جدير بالذكر أن كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية( أي التي يتم إمتصاصها عبر الرئتين بعد استنشاق الجرعة) تكون ضئيلة ، ولا يُتوقع معها ان تسبب أي مشكلات تذكر على الجنين او الأم او الرضيع. و مع ذلك لا إذا كنت حامل او مرضع فلا تستخدمي بخاخ سيريتايد إيفوهيلر من تلقاء نفسك، ويجب أن يقرر طبيبك المتابع ما إذا كان الدواء مفيداً لك، وكذلك سوف يقرر الجرعات المناسبة لحالتك. فيما يلي مجموعة من النقاط الهامة والتي ينبغي أن نؤكد عليها:

    1. لا ينبغي أن تستخدم النساء الحوامل سيريتايد أثناء الحمل إلا إذا لزم الأمر بشكل واضح.
    2. نظرًا لإفراز مكونات الدواء في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية. ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على الحالات التي يُعتقد أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الرضيع.
    3. لا توجد معلومات، حتى الأن، عن آثار مكونات بخاخ سيريتايد على خصوبة الإنسان.و لكن التجارب الحيوانية، أثبتت أنة لم تكن هناك آثار ضارة على الخصوبة في الحيوانات .

    التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

    من غير المتوقع أن تؤثر بخاخة الـ سيريتايد على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير بعض مكونات الدواء على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

    الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ سيريتايد خفيفة وعابرة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بخاخ سيريتايد، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب بخاخة سيريتايد فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة): 

    أولاُ اعراض جانبية متعلقة بـ سالميتيرول:

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    ثانياً- اعراض جانبية متعلقة بـ فلوتيكازون

    1. الصداع
    2. الدوخة أو الإحساس بالدوران
    3. التغييرات في الذوق
    4. صوت أجش
    5. فم جاف
    6. صعوبة فى البلع .
    7. بقع مرتفعة في الفم
    8. التهاب الفم أو الحلق أو اللسان
    9. التهاب الجيوب الأنفية ، سيلان أو انسداد الأنف .
    10. إسهال .
    11. الغثيان والقيء .
    12. عسر الهضم .
    13. تشنجات عضلية أو ألم .
    14. أحلام غير طبيعية أو صعوبة في النوم .
    15. الإثارة أو القلق .
    16. التعب أو ضعف غير عادي .
    17. تورم الساقين والكاحلين .
    18. زيادة في كمية السكر في دمك.

    أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا لاحظت أيًا مما يلي:

    1. عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان
    2. ألم في الصدر
    3. ظهور كدمات ( بقع زرقاء تظهر على الجلد ) غير مبررة .
    4. الشعور بالتوتر أو الاضطراب .
    5. تغيرات في المزاج .
    6. تفاقم الربو الخاص بك (ضيق في التنفس ، والسعال).

    إذا حدث أي مما يلي ، أخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى: ظهر عليك علامات  رد فعل تحسسي و التى تتمثل فى : ضيق في التنفس ،صفير من الصدر ، صعوبة فى التنفس ، تورم اللسان أو الحلق أو الوجه أو الشفتين أو أجزاء أخرى من الجسم ؛ طفح جلدي ، حكة و رغبة فى الهرش.

    إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف سيريتايد لك ، بعد أن قام بتقييم مخاطر جهاز الاستنشاق مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك. لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. و أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء استخدام جهاز الاستنشاق سيريتايد. و إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، لا تتوقف عن استخدام البخاخ  دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

    بطاقة المستحضر الدوائي

    سيريتايد ايفوهيلر

    الاسم سيريتايد بخاخ للإستنشاق عن طريق الفم Seretide Evohaler -METERED ACTUATIONS التركيب و المحتوي فلوتيكازون مع سالميتيرول Salmeterol and fluticasone furoate فلوتيكاسون-(يمكن ان تكتب فلوتيكازون)  fluticasone كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BA05 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الأخرى المعالجة للأمراض التنفسية الإنسداداية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS المجموعة الكميائية الفرعية جلايكورتيكويد القشرانيات السكرية Glucocorticoids كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03AK06 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية المحفزات الأدرينالينية المستنشقة ADRENERGICS, INHALANTS المجموعة الكميائية الفرعية المحفزات الأدرينالية المستنشقة  بالاشتراك مع  الستيرويدات القشرية Adrenergics in combination with corticosteroids or other drugs, excl. anticholinergics الشركة المنتجة تصنيع جلاكسوسيمثكلاين الوكيل في سلطنة عمان شركة محلات و صيدلية مسقط ش.م.م. الوكيل في دولة قطر شركة أحمد خليل الباكر و أولادة. الوكيل في مملكة البحرين شركة صيدلية وائل ذ.م.م. الوكيل في دولة الإمارات مؤسسة الباكر التجارية الوكيل في الأردن شركة سليمان طنوس و أولادة الوكيل في الكويت شركة محمد ناصر الهاجري وأولاده المحدودة الشركة المرخص لها بالتصنيع في سوريا شركة يونيفارما المحدودة الشركة العالمية للصناعات الدوائية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    شركة جلاكسو

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو- الفرق بين بخاخ ايفوهيلر و بخاخ الشفط ديسكاس أو اكيوهيلر

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين أكيوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين أكيوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين أكيوهيلر

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

  • النزلة الشعبية = إلتهاب الشعب الهوائية.
  • الإلتهاب الرئوي.
  • نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التهاب الجيوب الانفية.
  • طب الأنف و الأذن و الحنجرة: الأمراض الشائعة و المتكررة.
  • الخدمات الطبية في عيادة الأمراض الصدرية

  • الخدمات الطبية في عيادات الأمراض الصدرية، و متوسط أسعارها.
  • فحص الصدر بالأشعة السينية: التعريف، المخاطر، و الأسعار.
  • جراحات الصدر: التصنيف، التعريف، والأسعار مصر.
  • القاهرة و الجيزة: أطباء الصدر و الجهاز التنفسي.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    سيريبرولايسن 1 أو 5 مللي أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي –
    التالي
    سيريتايد ديسكاس- سيريتايد أكيوهيلر- بخاخ الشفط البنفسجي –