صحة وجمال

سيفوزون للحقن في العضل أو الوريد – مضاد حيوي واسع المدى

سيفوزون هو  مضاد حيوى مُعد للحقن في العضل او الوريد أو عبر التسريب أو التنقيط الوريدي. سيفوزون تتوافر في عدة عيارات لتناسب الفئات العمرية المختلفة. سيفوزون مضاد حيوي مناسب للبالغين والأطفال على السواء، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسي وإلتهابات الأذن وأحياناً فى بعض أمراض الجهاز الهضمى وبعد العمليات الجراحية و فى علاج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز البولي أو التناسلي.

جرعة سيفوزون المعتادة في الغالب ما تكون كل 12 ساعة، ومدة المعالجة تختلف بحسب شدة المرض المستهدف بالمعالجة (بحسب شدة العدوى). في أغلب الأحيان يبدأ الطبيب المعالجة بحقن سيفوزون ، لفترة زمنية معينة، ثُم يُكمل المعالجة بإستعمال المضادات الحيوية الفموية (حبوب أو شراب). لا يجب أن تأخذ سيفوزون من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

سيفوزون، يحتوي على المكون النشط سيِفُوبِيرازون، ويعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا. بالرغم من أن السيِفُوبِيرازون (المكون النشط في سيفوزون)  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى.

سيفوزون مضاد حيوى واسع المدى، فعال ضد كثير من الكائنات الدقيقة و البكتيريا سالبة الجرام و موجبة الجرام و كذلك اللاهوائية ، و يعمل هذا المضاد الحيوى على تثبيط تصنيع جدران الخلايا البكتيرية و بالتالى قتلها .

سيفوزون ، مضاد حيوى واسع المجال ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( السيفالوسبورين ، و هى فئة من المضادات الحيوية تعتبر متشابة و مطورة من  مضادات البنسلينات ) ، و يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للسيِفُوبِيرازون ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

بصورة عامة يمكن للجسم تحمل سيفوزون بشكل جيد، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان. فى العادة تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج. سيفوزون ( سيفوبيرازون صوديوم ) حقن النشرة الداخلية

أهم ما يجب أن تعرفة عن سيفوزون

لا تأخذ حقن سيفوزون من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن سيفوزون لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك حقن سيفوزون، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

حقن سيفوزون، هى مضاد حيوى يُمكن في حالات نادرة أن يتسبب في حساسية مهددة للحياة، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن سيفوزون فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة (مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.

بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن سيفوزون يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطائك جرعتك.

صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

دواعي الإستعمال

يُعطى سيفوزون لمعالجة الإلتهابات البكتيرية التالية: إلتهاب البلعوم ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب القبصة الهوائية الحاد ، التهاب الأذن الوسطى ، إلتهاب الحنجرة ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، النزلات الشعبية، الإلتهاب الرئوى وخراج الرئة ، عدوى الجلد والأنسجة الرخوة ، عدوى الجهازين البولي والتناسلي مثل إلتهاب الكلية وحوضها ، إلتهاب المثانة وإلتهاب الفرج والمهبل.

يحتوي سيفوزون على مادة السيِفُوبِيرازون، والتي تعمل كمضاد حيوي، وتنتمي لمجموعة من المضادات الحيوية تُدعى (سيفالوسبورين). هذة الأنماط من المضادات الحيوية مماثلة للبنسيلين. يقضي عقار السيِفُوبِيرازون على البكتيريا. حيث يُمكن استخدامها لعلاج أنواع مختلفة من العدوي.

وكغيره من المضادات الحيوية، فإن سيفوزون فعال فقط في مواجهة بعض أنواع البكتيريا وعلية فإنة مناسب فقط لعلاج العدوى الناتجة عنها. يُستعمل سيفوزون في علاج حالات العدوى البكتيرية التي تسببها الكتيريا الحساسة لمادة سيِفُوبِيرازون. في الغالب يُوصف هذا المضاد الحيوي لمعالجة الحالات الآتية

  • أمراض الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الحاد للشعب الهوائية والالتهاب المزمن للشعب الهوائية والالتهاب الرئوى والالتهاب الشعبى الرئوي.
  • أمراض الأنف والأذن والحنجرة، مثل  التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب البلعوم والتهاب اللوزتين
  • الأمراض التناسلية والبولية، مثل التهاب الكلى والتهاب المثانة والسيلان.
  • الإلتهابات البكتيرية التي تصيب الجلد والأنسجة الرخوة، مثل التهاب الجلد والخراريج والدمامل وتقيح الجلد وتلوث الحروق والجروح.
  • ما هى محتويات عبوة سيفوزون

    عبوة حقن سيفوزون تحتوى على المكونات التالية:

    1. زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق (بورد) هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
    2. فى نفس العبوة سوف تجد امبول به ماء معقم للحقن( 5 أو 10 ملليلتر من الماء المعقم يُستخدم لإذابة المسحوق الموجود فى الفيال). إذا فقدت أمبول الماء المعقم أو لم تجدة، فلا داعى للقلق ، فهو مجرد أمبول بة ماء معقم لإذابة محتويات الحقنة، و يمكنك شراء ماء معقم للحقن من الصيدلية بسعر بسيط .

    يجب أن يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة الماء إلى البودر، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة فى غضون 24 ساعة من تجهيزها.

    نصائح وإرشادات

    يستعمل سيفوزون ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) .سيفوزون  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا) ، و يعطى عن طريق الحقن فقط .

    يمكن أن يستخدم سيفوزون ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التى يمكن ان تصيب الجهاز التنفسى ، الجهاز البولى و التناسلى ، الجهاز الهضمى و غيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة ( اى تتاثر ) بــ سيفوزون .

    المضادات الحيوية مثل سيفوزون تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك سيفوزون ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام سيفوزون و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول سيفوزون على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).

    من الضرورى مواصلة استخدام سيفوزون حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    قبل البدء فى العلاج بـــ سيفوزون، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات. كما يجب التوقف عن تناول سيفوزون ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.

    يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل (حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ سيفوزون ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة، كما يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.

    من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـ سيفوزون، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر. أيضًا قد تُسبب المعالجة بـ سيفوزون في ظهور فطريات فى الفم (بقع بيضاء على اللسان أو الحلق) ، و خصوصا فى الاطفال.

    جرعة سيفوزون

    جرعة سيفوزون ومدة المعالجة تعتمد على نوع وشدة العدوى، السن ( العمرالوزن، حالة  الكلى و / او الكبد:

    الجرعة المعتادة للكبار: من 1  إلى 2 جرام كل 12  ساعة ، عن طريق الحقن العضلى او الوريدى .

    فى حالات الاصابة الشديدة: يمكن ان تزداد الجرعة بحد اقصى الى 12 جرام يويما مقسمة على مرتين الى 4 مرات يوميا ، و يجب استمرار العلاج لمدة 10 ايام على الاقل .

    فى حالات القصور الكلوى:  لا توجد ضرورة لتعديل الجرعة لمرضى القصور الكلوى ، اما المرضى الذين يزيد مستوى تصفية الكرياتينين فى الدم لديهم عن 3.5  مجم / 100 ديسيلتر ، فيجب ان لا تزيد الجرعة اليومية عن 4 جرام / يوميا .

    الجرعة المعتادة للاطفال: من 50 الى 100 مجم لكل كجم من وزن الجسم كل 12 ساعة .

    طريقة تجهيز سيفوزون

    تجهيز الحقن الوريدية المباشرة : للحقن المباشر فى الوريد : يخفف كل 1  جرام فى  5  ملليلتر ماء مُعد للحقن ، ثم يتم  الرج المستمر حتى الذوبان . ثم يتم التخفيف الاضافى باستخدام محلول 5 % دكستروز ، أو محلول ملحى أو اى محلول متقارب لكل 1 جرام فى 5 ملليلتر أخرى .

    تجهيز الحقن للتنقيط الوريدى :للتنقيط الوريدى المستمر : يخفف كل 1  جرام فى  5  ملليلتر ماء مُعد للحقن ، ثم يتم  الرج المستمر حتى الذوبان . ثم يتم التخفيف الاضافى باستخدام محلول 5 % دكستروز ، أو محلول ملحى أو اى محلول متقارب لكل 1 جرام فى 20 الى 40  ملليلتر أخرى .

    تجهيز الحقن العضلى : للحقن العضلى : يخفف كل 1  جرام فى 2.6  ملليلتر ماء معد للحقن ليعطى 3  ملليلتر بعد التخفيف .

    ثبات المحلول بعد التجهيز : يجب الحقن مباشرة فى خلال 24 ساعة من التحضير و يمكن ان يحفظ المحلول لمدة 5 ايام بالثلاجة عند درجة حرارة من 2 الى 8 درجات مئوية .

    الآثار الجانبية

    قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام سيفوزون يجب أن تعلم أن الطبيب المعالج قام بوصف سيفوزون بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة.

    أيضًا من المهم الإشارة إلى أنة ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق. جدير بالذكر أن كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من سيفوزون.

    الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

    مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب سيفوزون آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة. بصورة عامة يمكن للجسم تحمل سيفوزون  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان. فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

    قد تُسبب المعالجة بـ سيفوزون  ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى سيفوزون إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول . كما يُمكن ان تتسبب المعالجة بحقن سيفوزون في تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

    فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى سيفوزون إلى  ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  يوناسين  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .

    فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال سيفوزون  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

    سيفوزون فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى (إلتهاب القولون الغشائي الكاذب) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

    استخدام سيفوزون لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    سيفوزون مناسبة للحوامل والمرضعات

    بالرغم من أن سيفوزون لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

    مكونات سيفوزون تمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من سيفوزون ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

    معلومات اخرى

  • الشركة المنتجة : فايزر
  • المكون النشط : سيفوبيرازون ( على هيئة ملح صوديوم ) .
  • التوافر : تتوافر حقن سيفوزون فى ثلاث تركيزات و هى : 250 مجم ، 500 مجم ، 1 جرام ، 2 جرام .
  • الخواص : سيفوزون ، تعمل كمضاد حيوى من الجيل الثالث للسيفالوسبورينات .
  • سيفوزون فيال شركة إيبيكو النشرة الداخلية

    CEFOZON VIALS BY EIPICO PATIENT INFORMATION LEAFLET

    سيفوزون حقن


    السابق
    سيفوتاكس حقن: نشرة معلومات المريض
    التالي
    سيفوزون للحقن في العضل أو الوريد – مضاد حيوي واسع المدى –