صحة وجمال

سيفيكس كبسول CEFIX capsule –

سيفيكس CEFIX

سيفيكس  كبسول CEFIX  capsule: مقدمة  و معلومات سريعة و هامة

  • سيفيكس CEFIX عبارة عن مضاد حيوى , ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى السيفالوسبورين , و يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة و واسعة من الالتهابات البكتيرية (على سبيل المثال، التهابات الأذن الوسطى البكتيرية ، والتهابات الجلد البكتيرية والتهابات الجهاز البولى البكتيرية  والتهابات الجهاز التنفسي البكتيرية ). وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا.
  • جدير بالذكر أن البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة , و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان ( تسمى الالتهابات البكتيرية ) , و المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .
  • المضادات الحيوية تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  • المادة الفعالة فى سيفيكس CEFIX تسمى سيفيكسيم cefixime .
  • سيفيكس كبسول ، قد يتوافر فى بعض الدول ، فى تركيزين ، و هما : 200 ملجم ، و ، 400 ملجم .
  • سيفيكس  كبسول CEFIX  capsule: أرشادات الأستعمال

  • يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم فى العادة كل  12 ساعة ( تركيز 200 ملجم ) او كل 24 ساعة ( تركيز 400 ملجم )  ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • من الممكن تناول هذا الدواء مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض المرضى .
  • جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على أساس الحالة الصحية للمريض و مدى استجابتة للعلاج و وزنة و عوامل اخرى .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول سيفيكس CEFIX  على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 24 ساعة بالفعل ).
  • من الضرورى مواصلة استخدام سيفيكس CEFIX   حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  •  الحالات التى يستخدم فيها سيفيكس كبسول CEFIX  capsule

    1. التهاب الحلق .
    2. التهاب الأذن الوسطى الناجم عن انواع مختلفة من البكتيريا .
    3. التهاب الجيوي الانفية الحاد .
    4. الالتهاب الرئوى الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    5. التهاب الشعب الهوائية المزمن الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    6. التهاب المسالك البولية الناجم عن انواع معينة من البكتيريا .
    7. حالات الحمى فى الاطفال الغير معروفة المصدر.
    8. حالات حمى التيفوئيد .
    9. فى اجراءات الاسنان , فى حالة الخراريج فى اللثة , او بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء ات اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى او endocarditis .
    10. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل : الجروح و الحروق ., او بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو ) .

    سيفيكس  كبسول CEFIX  capsule : الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

    قبل مطالعة الاعراض الجانبية ل سيفيكس CEFIX يجب التذكير بما يلى :

  • أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .
  • فيما يلى الأعراض و الاثار الجانبية المحتملة نتيجة استخدم سيفيكس  كبسولCEFIX  capsule  :

    1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال., و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
    2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم ., و يجب اخبار الطبيب فى حال كون هذة التقرحات الفمويةمتزايدة او متفاقمة .
    3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة , و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات أو النزيف، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
    4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير…و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس , تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
    5. سيفيكس CEFIX فى حالات نادرة قد يسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
    6. استخدام سيفيكس CEFIX لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    ملحوظة هذه ليست قائمة كاملة للاثار الجانبية التى يمكن ان يسببها سيفيكس CEFIX .

    سيفيكسيم cefixime  : أحتياطات و تحذيرات

    فيما يلى سنورد الاحتياطات العامة لمادة سيفيكسيم cefixime ( المادة الفعالة فى سيفيكس CEFIX ) :

    1. لا يجب استخدام سيفيكسيم cefixime إذا كان المريض يعانى من  حساسية للبنسلين أو المضادات الحيوية المنتمية لفئة السيفالوسبورين.
    2. وظيفة الكلى تنخفض مع التقدم في السن. و سيفيكسيم cefixime تتم إزالتة و اخراجه من الجسم عن طريق الكلى. لذلك، قد يكون كبار السن أكثر عرضة للأثار الجانبية أثناء استخدام هذا الدواء.
    3. لا يتم تطوير وظائف الكلى بشكل كامل في الأطفال حديثي الولادة / الرضع. و الادوية التى تنتمى الى فئة السيفالوسبورين ( مثل سيفيكسيم cefixime) تتم إزالتها و تخليص الجسم منها عن طريق الكلى. ولذلك، حديثي الولادة / الرضع قد يكونون أكثر عرضة للأثار الجانبية أثناء استخدام مشتقات السيفالوسبورين.
    4. يمكن ان يستعمل سيفيكسيم cefixime اثناء الحمل و لكن فى الحالات الضرورية فقط و يجب أن يكون ذلك  تحت اشراف طبى مختص .
    5. يمكن أن يستعمل سيفيكسيم cefixime أثناء الرضاعة , و لكن بعد استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام .لان المادة الفعالة تمر الى حليب الثدى .

     


    السابق
    سيفوزون للحقن في العضل أو الوريد – مضاد حيوي واسع المدى –
    التالي
    سيفيكسيم 100 ميلجرام شراب معلق – مضاد حيوى| CEFIXIME –