صحة وجمال

سيكلو-بروجينوفا – العلاجات الهرمونية البديلة –

علبة حبوب سيكلو-بروجينوفا تحتوى على 21 حبة ( 11 حبة بيضاء اللون و10 حبات بنية اللون). ينتمي سيكلو-بروجينوفا لفئة من الادوية تُسمى (العلاجات الهرمونية التعويضية). تُوصف حبوب سيكلو-بروجينوفا بشكل أساسي للسيطرة على أعراض إنقطاع الحيض لدى النساء بعد سن اليأس (مثل الهبات الساخنة والمزاج المكتئب وإضطرابات النوم)، أيضًا تُوصف لتنظيم الدورة الشهرية في النساء اللواتي يعانين دورات حيض متقاربة أو متباعدة جدًا.

عندما تؤخذ سيكلو-بروجينوفا لأول مرة (جرعة البدء)، فيجب البدء بتناول حبة بيضاء  في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية، ثم الاستمرار عليها يوميًا (يجب أن تؤخذ الحبة فى نفس الوقت كل يوم) إلى أن تنتهي العبوة/ الشريط. بعدها تتوقفين عن تناولها لمدة 7 أيام بعد آخر حبة. خلال فترة الإستراحة سوف يبدأ نزيف يشبة نزيف الدورة، وعليك أن تبدأي في تناول الحبة الاولي من العبوة الجديدة في اليوم الثامن من اخر حبة من العبوة القديمة.

حبوب سيكلو-بروجينوفا، هى أقراص فموية تحتوي على مزيج هرموني الأستروجين والبروجسترون( ثنائية الهرمون)، وتؤخذ بجرعة يومية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية ثم التوقف لمدة أسبوع (فترة الاستراحة)، وفيها يبدأ نزيف الحيض. يمكن ان تُستعمل حبوب سيكلو-بروجينوفا لاغراض أخرى مثل:

  • علاج آلام الطمث الشديدة، أو أعراض ما قبل الطمث الحادة.
  • علاج حب الشباب في النساء.
  • علاج تكيس المبايض.
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • من عيوب حبوب سيكلو-بروجينوفا أنها يجب أن تؤخذ بشكل يومى، و فعاليتها تقل في حالة الإصابة بالقئ أو الإسهال، و لها بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع والغثيان. كما ان حبوب سيكلو-بروجينوفا تحتوى على الأستروجين، الذي يزيد من مخاطر تكوين الجلطات الدموية والسكتة الدماغية وسرطان الثدي لذلك قد تكون غير مناسبة للكثير من النساء.

    لا تتناولي هذا الدواء بناء على نصيحة من صديقة او قريبة، وأحرصي على إستشارة الطبيب قبل البدء بتناول سيكلو-بروجينوفا، فهو يعلم ما النوع المناسب لك، إذ تُمنع بعض النساء اللواتي يعانين من أمراض معينة من تناول حبوب سيكلو-بروجينوفا. كذلك أحرصي على تناول الحرعة اليومية، فى نفس الوقت كل يوم، وعدم تفويتها أو نسيانها حتّى لا تقلّ فاعليتها.

    سيكلو-بروجينوفا، هى حبوب مخصصة للنساء، تؤخذ عن طريق الفم، بغرض محاكاة الهرمونات الطبيعية للآنثى. حبوب سيكلو-بروجينوفا تحتوى على مزيج من العقاقير الهرمونية التى تشبة هرمونات الأستروجين و البروجستيرون التى ينتجها الجسم. يجب أن لا تؤخذ حبوب سيكلو-بروجينوفا من قبل النساء اللاتي لديهن أمراض في الكلى أوالكبد أو أمراض الغدة الكظرية لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في القلب ومشاكل صحية أخرى.

    سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

    دواعي إستعمال سيكلو-بروجينوفا

    سيكلو-بروجينوفا هي حبوب هرمونية مركبة ثنائية أو مزدوجة الهرمون تحتوي على مزيج من نوعين المواد الهرمونية النشطة، يعملان سويًا، سيكلو-بروجينوفا  لها العديد من الفوائد العلاجية التي تمت الموافقه عليها، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك حبوب سيكلو-بروجينوفا إذا كنتي تعانين من:

  • إضطربات ناجمة عن إختلالات هرمونية نتيجة الاقتراب من فترة إنقطاع الطمث (سن اليأس)، مثل المزاج المكتئب، اضطرابات النوم، هبات ساخنة.
  • إضطراب في إنتظام الدورة الشهرية (تأخير أو تقديم في ميعاد الدورة الشهرية المعتاد أو زيادة في عدد أيام النزيف المعتادة أثناء الدورة الشهرية، أو زيادة في كمية النزف أثناء الدورة الشهرية).
  • الحيض المؤلم او متلازمة ما قبل الحيض أو اضطرابات ما قبل الطمث الاكتئابي.
  • حب الشباب المعتدل.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات ( تكيس المبايض).
  • زيادة في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها.
  • يحتوي سيكلو-بروجينوفا على اثنين من الهرمونات الأنثوية المعروفة وهما: استراديول (استروجين) و نورجسترل (بروجستوجن)، المادة الفعالة استراديول تكافئ الهرمون الطبيعي و تمتلك نفس الخواص، بينما نورجسترل له آثر مماثل للهرمون الطبيعي للجسم الاصفر بروجسترون.

    في سنوات الخصوبة للمرأة تنتج المبايض الاستروجين و البروجستوجن، وينظما بدورهما الدورة الشهرية و المسار الطبيعي للحمل، في حالة انقطاع الطمث أو الحيض انقطاعاً طبيعياً (الإياس) (تغير الحياة). التي هي عملية طبيعية و تحدث عند كل امرأة، تتوقف المبايض عن انتاج هذه الهرمونات عادة بين سن ٤٥ و ٥٥ عاما . كما يُمكن أيضًا ان يحدث إنقطاع للحيض لدى سيدات اصغر سنا تم إزالة المبايض لديهن جراحيا أو عن طريق تثبيط المبايض بالطاقة الإشعاعية.

    في كثير من السيدات يتوقف انتاج الاستروجين في حالة انقطاع الطمث انقطاعاً طبيعياً (سن اليأس) يؤدي لشكاوى تقليدية، مثل الهبات الساخنة،نوبات من الحرارة وزيادة التعرق الليلي، اضطرابات النوم، أمزجة مكتئبة، تهيج عصبي، صداع، دوخة، بالإضافة الى انتكاس الاغشية المخاطية في منطقة الاعضاء البولية و الجنسية، يمكن تخفيف أو ازالة هذه الاضطرابات بتعويض الهرمون الذي لم يعد الجسم ينتجه.

    ترکیب و تأثیر سيكلو-بروجينوفا معدل بطريقة انه عندما يتم تناوله بانتظام ينتج النموذج الدوري الذي يتطابق مع الدورة الطبيعية. لكن السيكلو-بروجينوفا له تأثير إيجابي على الأمزجة المكتئبة فقط عندما تتزامن حدوثها مع
    هبات الحرارة. الاستخدامات الأخرى هي عدم حدوث الدورات الحيضية (سابقا أو حاليا) نتيجة الاضطرابات الهرمونية، و زيادة عدد مرات الحيض (حيض متكرر بوتيرة متقاربة)، قلة عدد الدورات الحيضية (حيض نادر جدا أو حيض غير منتظم).

    كيفية استخدام سيكلو-بروجينوفا؟

    إذا كنت حالياً لا تستخدمين أو تتناولين معالجة هرمونية معوضة أخرى وما زالت لديك دورتك الشهرية (الحيض أي لم تنقطع لديك الدورة الشهرية نتيجة بلوغ سن إنقطاع الحيض)، يجب أن تبدئي العلاج في اليوم الخامس من دورة الحيض (اليوم الأول من الحيض = اليوم الأول لنزول دم الحيض). إما إذا لم يعد لك أية دورات شهرية (حيض أي أنقطع الحيض لديك طبيعيًا بعد بلوغ سن اليأس) يمكنك أن تبدئي سيكلو-بروجينوفا فوراً في أي يوم.

    إذا كنت تتناولين أو تستخدمين مستحضر آخر الآن. ابدئي العلاج بـ سيكلو-بروجينوفا في اليوم التالي لتوقيف العلاج بالمستحضر الآخر أو كما نصحك طبيبك.

    إبدئي بتناول القرص الأبيض المكتوب علية “البداية Start” و يستمر التناول بشكل يومي (في نفس الميعاد) في اتجاة الأسهم لحين تناول جميع الأقراص المغلفة و عددها ۲۱. يجب بلغ الأقراص المغلفة صحيحة (غير مكسورة أو مقسومة) مع القليل من السوائل.

    بعد ۲۱ يوم من العلاج احصلي على فترة راحة لمدة 7 أيام التي يحدث خلالها نزيف انسحابي شبيه بالدورة الشهرية (الحيض) تقريباً يستمر الحيض لمدة 3 إلى 4 أيام.

    سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

    سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة

    وسائل منع الحمل-موسوعة المرأة الطبية.

    ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

    ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، هي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.

    أسرار البنات في فترة المراهقة

    أسرار البنات في فترة المراهقة“، هي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.


    السابق
    سيفيم كبسول CEFIM capsule –
    التالي
    سيكلو-بروجينوفا لتنظيم الدورة وللسيطرة على أعراض إنقطاع الطمث –