صحة وجمال

سيكنيدازول 500 مجم سيكنيدازول أقراص فمويةللأميبا والجيارديا و عدوى المهبل –

يُوصف سيكنيدازول في الغالب لمعالجة ﺍﻻﻣﻴﺒﺎ ﺍﻟﻤﻌﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺒﺪﻳﺔ، ﺍﻟﺠﻴﺎﺭﺩﻳﺎ، وﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﻣﺠﺮﻱ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻬﺒﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺑﻜﺘﺮﻳﺎ ﺗﺮﻳﻜﻮﻣﻮﻧﺎس ﻓﺎﺟﻴﻨﺎﻟﻴﺲ. الجرعة تختلف بحسب نوع الإصابة و في الغالب ما تكون 4 أقراص تؤخذ دفعة واحدة مرة واحدة يومياً( دائماُ اتبع تعليمات طبيبك)، أشهر الاعراض الجانبية: طعم معدني غير محبب في الفم، اضطرابات في الجهاز الهضمي. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام سيكنيدازول إذا كنت حاملاً، كما لا يمكنك الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ سيكنيدازول …إذا كنت حامل او مرضع  لا يمكن استخدام سيكنيدازول  إلا بعد إستشارة طبيبك. دائما تتبعي تعليمات طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيكنيدازول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول سيكنيدازول مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

لماذا يوصف دواء سيكنيدازول؟

في الغالب يصف الأطباء سيكنيدازول لمعالجة الإصابات والحالات التالية:

  • داء المشعرات المهبلية.. المشعرات المهبلية هو من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن تؤثر على الرجال والنساء).
  • علاج الجيارديا.. الجيارديا هى عدوى تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال، والغازات ، وتقلصات في المعدة.
  • علاج داء الأميبات.. الأميبا و هى عدوى تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال وتشنجات أو تقلصات المعدة ، غازات ، ويمكن أن تنتشر إلى أعضاء أخرى مثل الكبد.
  • المادة الفعالة فى سيكنيدازول تسمى سيكنيدازول ، و هى مادة تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الطفيليات الأولية، و يعمل عن طريق قتل الكائنات الحية التي يمكن أن تسبب العدوى. 

    ما هى جرعة سيكنيدازول؟

    جرعة سيكنيدازول تختلف بحسب نوع الإصابة، وفيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاُ لنوع العدوي( دائما اتبع تعليمات طبيبك)، فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال:

  • جرعة سيكنيدازول ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺃﻟﺘﻬﺎﺏ ﻣﺠﺮﻱ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻬﺒﻞ: 2 جرام سيكنيدازول( 4 أقراص سيكنيدازول) ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ.
  • جرعة سيكنيدازول ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻣﻴﺒﺎ ﺍﻟﺤﺎﺩﺓ( أي الإصابة العرضية الغير مزمنة): 2 جرام سيكنيدازول( 4 أقراص سيكنيدازول) ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ.
  • جرعة سيكنيدازول ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻣﻴﺒﺎ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ : ﺟﺮﻋﺔ 2 ﺟﺮﺍﻡ ( 4 ﺃﻗﺮﺍﺹ سيكنيدازول) ﻣﺮﺓ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻟﻤﺪﺓ 3 ﺃﻳﺎﻡ ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ.
  • متى وكيف أتناول سيكنيدازول؟

    في العادة ما تكون جرعة سيكنيدازول، 4 حبات مرة واحدة ( اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال) ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف يحدد لك فترة العلاج اللازمة بمستحضر سيكنيدازول ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من سيكنيدازول، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من سيكنيدازول ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • ما هى الاحتياطات الواجبة قبل تناول سيكنيدازول؟

    قبل تناول سيكنيدازول عليك أن تخبر طبيبك عن أي حساسية تعانى منها تجاة أى دواء لا سيما الأدوية التى تحتوى على مادة الميترونيدازول أو التينيدازول. قبل أن تتناول سيكنيدازول عليك ان تخبر طبيبك عن اى ادوية أخرى تتناولها ، بما في ذلك المكملات الغذائية و الفيتامينات، كما أن هناك بعض الأدوية يجب أن نؤكد على ضرورة الانتباه إلى ذكرها لطبيبك المعالج ، وذلك لوجود تفاعلات دوائية بينها وبين سيكنيدازول( الأسم العلمي لـ سيكنيدازول) و هي:

  • الأدوية المضادات لتخثر الدم( أدوية سيولة الدم) مثل مثل الوارفارين أو الكومادين.
  • الأدوية المضادة للفطريات مثل:  فلوكونازول(ديفلوكان)، إيتراكونازول( سبورانكس) أو كيتوكونازول( نيزورال).
  • بعض أدوية الصرع مثل: كاربامازيبين( تيجريتول) إيبانوتين( فينيتوين، فينوباربيتال.
  • بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين( كلاسيد)، الإريثرومايسين، ميترونيدازول( فلاجيل)، اوكسيتتراسيكلين(فيبراميسين).
  • بعض أدوية الاكتئاب مثل: فلوكستين( بروزاك).
  • أدوية منع الحمل عن طريق الفم( حبوب منع الحمل).
  • بعض أدوية خفض الدهون في الدم مثل كوليستيرامين ( كوستيران).
  • أخبر طبيبك عن اى حالة مرضية مزمنة أو غير مزمنة تعاني منها حاليا أو كنت تعانى منها فى أى وقت مضى ، و خصوصا الحالات التالية:

    1. عدوى الخميرة المهبلية. 
    2. إذا كنت تعالج باستخدام غسيل الكلى.
    3. إذا ما كنت تعانى حاليا أو كنت تعانى فى أى وقت مضى من نوبات صرع او أمراض في الدم أو الجهاز العصبي او اختلال فى وظائف الكبد. 

    نصائح وإرشادات

  • أخبري طبيبك إذا ما كنت حاملا أو تخططين لتصبحي حامل خلال فترة تناول سيكنيدازول.
  •  يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة تناول سيكنيدازول ، ولمدة 3 ايام بعد التوقف أو الانتهاء من تناول سيكنيدازول.
  • لا يجب أن تشرب الكحول خلال فترة العلاج بدواء سيكنيدازول ، ولمدة 3 ايام بعد التوقف أو الانتهاء من تناول الدواء، لأن  ذلك يمكن أن يتسبب فى الأعراض التالية : القىء ، تقلصات المعدة ، تعرق ، احمرار وسخونة الوجه ، الصداع. 
  • عصير الجريب فروت يمكن أن يتفاعل مع هذا الدواء ، وينصح بتجنبه خلال فترة العلاج بدواء سيكنيدازول . 
  • ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

    تناول الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت ، قد أصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية ، فيجب تفويت الجرعة المنسية و عدم تناولها ، ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بالجرعات.  لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. 

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    سيكنيدازول أقراص النشرة الداخلية

    الآثار الجانبية

    هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب مستحضر سيكنيدازول تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة، ، و يجب ان تخبر طبيبك إذا ما كانت تلك الأعراض شديدة أو متفاقمة ، .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون سيكنيدازول تشمل:

    1. طعم معدني حاد ، و غير محبب ، فى الفم.
    2. اضطراب في المعدة .
    3. قيء.
    4. فقدان الشهية.
    5. الإمساك.
    6. آلام في المعدة أو تقلصات.
    7. صداع.
    8. التعب أو ضعف.
    9. دوخة.

    مستحضرسيكنيدازول قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية التى يمكن أن تكون خطيرة ، و لكن هذه الأعراض الخطيرة نادرة وغير شائعة، ولكن إذا واجهت أي منهم، فيجب التواصل مع الطبيب على الفور:

  • نوبات تشنج .. نوبات مثل نوبات صرع. .
  • تنميل أو خدر أو وخز في اليدين أو القدمين.
  • فيما يلي بيان بالأثار الجانبية الدالة على فرط التحسس لمكونات الدواء، ويجب عليك التوقف عن تناول الدواء ومراجعة أقرب منشأة طبية لك على الفور:

    1. طفح جلدي.
    2. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين .
    3. بحة في الصوت.
    4. صعوبة فى البلع.
    5. .صعوبة في التنفس.

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    كشفت الدراسات على حيوانات المختبر ان سيكنيدازول( المركب النشط في سيكنيدازول) يتسبب في زيادة معدل وفيات الأجنة ، ولكن لا توجد بيانات على الحمل البشرى. لذلك لا يجب استخدام سيكنيدازول خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وخلال الثلث الثاني أو الثالث للحمل ينصح بتناول سيكنيدازول فقط عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة. يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة المعالجة بـ سيكنيدازول،  و لمدة 3 أيام بعد الانتهاء من العلاج.

    SECNIDAZOLE TAB سيكنيدازول اقراص

    التركيب والتوافر

    سيكنيدازول، بالإنجليزية Secnidazole، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في سيكنيدازول. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • سيكنيدازول 500 مليجرام أقراص فموية: الحبوة الواحدة تحتوي على 500 مليجرام سيكنيدازول.
  • الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ سيكنيدازول قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

    الفرق بين سيكنيدازول و فلاجيل

    سيكنيدازول فلاجيل المركب النشط سيكنيدازول ميترونيدازول فترة فعالية الجرعة 24 ساعة 8 ساعات الفعالية فعال في علاج الاميبا المتحوصلة أقل كفاءة من سيكنيدازول في علاج الاميبا المتحوصلة

    كيفية حفظ سيكنيدازول؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • البدائل المتاحة

    جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ تحتوي على سيكنيدازول( 500 مجم او 1 جرام) ، وتعتبر جميعاً بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك عليك استشارة الصيدلي قبل أن تقوم بتبديل دوائك:

    1. فلاجينتيل 500 مجم حبوب فموية- شركة سانوفي الفرنسية.
    2. فلادازول 500 أقراص فموية- شركة أمون المصرية.
    3. سيكنيدازول 500 حبوب فموية- شركة ايبيكو المصرية.
    4. سيبازول فورت 1 جرام اقراص- شركة سيجما المصرية.
    5. يوروزول 500 أقراص فموية.
    6. سينيدال 500 مجم أقراص فموية.
    7. اميبازول 1 جرام اقراص- شركة ايجيفار المصري.

    إرشادات المريض

  • قم بقراءة هذه الصفحة جيدا قبل استعمال سيكنيدازول.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن سيكنيدازول قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.
  • سيكنيدازول.. نشرة معلومات المريض

    Categories and Tags: #SECNIDAZOLE, #P01AB07, #ANTIPROTOZOAL, #NIDAZOLE, #EIPICO, #S_letter, #حرف_س.Copyright and advertisement on this page: “All rights reserved © 2020 ” Contact us on WhatsApp or the contact form.


    السابق
    سيكنيدازول ٥٠٠ مجم أقراص فموية
    التالي
    سيكودال… ريسبريدون، مضاد غير تقليدي للذهان والاضطرابات العقلية/ المزاجية –