صحة وجمال

سيليدول [سيليكوكسيب ] لتخفيف الألم والالتهاب في أمراض العضلات،العظام والمفاصل –

سيليدول، هو دواء مسكن للألم ومخفف لمظاهر الإلتهاب( مثل التورم، تيبس المفاصل)، و في الغالب ما يوصف سيليدول للبالغين أكبر من 16 سنة، لمعالجة الأوجاع والتورمات والتيبسات الناجمة عن مشكلات في المفاصل أو الفقرات الظهرية أو العنقية. سيليدول هو كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال في حالات خاصة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام سيليدول إذا كنت حاملاً( خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة للحمل)، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ سيليدول …إذا كنت حامل او مرضع  يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إستعمال هذا الدواء.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيليدول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول سيليدول مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يعمل سيليدول؟

كبسولات سيليدول تحتوي على السيليكوكسيب كعنصر نشط ، و هو عقار ينتمى لفئة من الأدوية المعروفة بالمسكنات و مضادات الالتهاب الغير استيرويدية ، و المعروفة اختصارا بـ NSAIDs .

السيليكوكسيب يعمل عن طريق إعاقة عمل مادة في الجسم تسمى سيكلوأكسجيناز  ، و التى تعرف اختصارا بــ COX، حيث تعمل مادة  سيكلوأكسجيناز على المشاركة فى إنتاج العديد من  المواد الكيميائية  في الجسم، و منها مادة تسمى البروستاجلاندين ، ويتم إنتاج البروستاجلاندين من قبل الجهاز المناعى للجسم كأستجابة ( أو ردة فعل ) للإصابة ببعض الامراض و الحالات الطبية ، و يتسبب إنتاج مادة البروستاجلاندين فى الشعور بالآلم و حدوث التورم و الإلتهاب .

و بما ان مادة السيليكوكسيب ( المادة الفعالة فى دواء سيليدول ) تعيق إنتاج السيكلواكسجيناز ، فبالتبعية سيتوقف إنتاج مادة البروستاجلاندين ، و بالتالى فهو دواء فعال فى  الحد من الالتهابات و تخفيف او تقليل الآلم. يستخدم عقار السيليكوكسيب (سيليدول )  لتخفيف الالتهاب والألم في المفاصل في مختلف حالات  التهاب المفاصل.

CELDOL- celecoxib by AUROBINDO PHARMA FZ LLC

دواعى الاستعمال

يستخدم سيليدول لتخفيف الالتهاب والألم في الحالات التالية:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  2. هشاشة العظام.
  3. التهاب الفقرات اللاصق ( و هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تؤثر على فقرات  العمود الفقري ) .

قد يستعمل سيليدول فى حالات آخرى غير المذكورة سالفا .،و التى تستدعى تخفيف الآلم و الإلتهاب.

إرشادات الإستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول كبسولات سيليدول مرة واحدة أو مرتين في اليوم، و الجرعة التي يحددها الطبيب سوف تعتمد على الحالة  ومدى سوء ألمك ، لذلك  فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  • من المنصوح بة أن تؤخذ كبسولات سيليدول بانتظام لتقليل الالتهاب والآلام المصاحبة لإلتهاب المفاصل .
  • يمكنك أن تأخذ كبسولات سيليدول المقررة لك في أي وقت خلال اليوم، ولكن حاول أن تأخذ الجرعة  في نفس الوقت كل يوم.
  • يجب ابتلاع الكبسولات سيليدول كاملة مع كأس من الماء .
  • يمكن أن تؤخذ كبسولات سيليدول مع أو بدون الطعام.
  • إذا كنت قد نسيت أن تأخذ الجرعة المقررة فى في الوقت المعتاد ، فيمكنك تناول الجرعة المنسية وقتما  تتذكر ذلك ، إلا إذا  كنت قد نسيت أن تأخذ الجرعة ليوم كامل ، و فى هذة الحالة لا تتناول الجرعة المنسية ،  وتناول الجرعة التالية كالمعتاد في اليوم التالي، و  لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من كبسول سيليدول و لأقصر وقت ممكن ، و ذلك لتقليل احتمالات وجود أية آثار جانبية، لا سيما تلك المذكورة أدناه، لذا  فمن المهم أن لا تتجاوز الجرعة الموصوفة.
  • إذا وجدت أن الآلم لم يتوقف أو تحسن بعد أسبوعين من تناول كبسول سيليدول فيجب عليك استشارة الطبيب.
  • معلومات هامة

  • عقار سيليكوكسيب قد يسبب الدوخة والنعاس أو اضطرابات بصرية وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر كبسول سيليدول عليك و عندما تكون متاكد من عدم تاثيرة على على أدائك.
  • عقار سيليكوكسيب قد يخفي علامات وأعراض العدوى، مثل الحمى والالتهاب، و  هذا قد يجعلك تعتقد خطأ أنك سليم و خالى من العدوى ، أو أن  الإصابة أقل خطورة مما هى عليه،  لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت قد أصيبت بأى عدوى او إصابة خلال تناولك لــ كبسول سيليدول.
  • طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من عقار سيليكوكسيب و لأقصر وقت ممكن ، و هذا  لتقليل احتمالات وجود أية آثار جانبية، و من المهم أن لا تتجاوز الجرعة الموصوفة.
  • المسكنات ( مثل كبسول سيليدول )  يمكن أن يسبب في بعض الأحيان آثار جانبية خطيرة على الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب في المعدة أو بطانة الأمعاء. و هذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث في كبار السن والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من كبسول سيليدول ، لذلك يجب الحذر عند تناول كبسول سيليدول بواسطة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك في خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف  لك دواء إضافي للمساعدة في حماية أمعائك.
  • يجب التوقف عن تناول كبسول سيليدول واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أي علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم أو الغامق فى اللون ، او البراز المدمم .
  • أشارت الدراسات إلى أن استخدام بعض المسكنات ( مثل كبسول سيليدول ) قد تترافق مع زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية (وخاصة إذا ما استخدمت بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن). فإذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين، فإن طبيبك سوف يحتاج  إلى تقييم الفوائد والمخاطر الشاملة قبل أن يقرر ما إذا كان سيليكوكسيب  مناسب لك من عدمة .
  • من المستحسن أن يتم رصد ضغط الدم رصد بانتظام خلال فترة العلاج بـــ سيليدول كبسول .
  • إذا كان لديك أي مشاكل حاليا أو فى أى وقت سابق فى الكليتين أوالكبد ، فمن المستحسن أن يتم رصد  وظيفة الكلى و الكبد بانتظام خلال فترة العلاج بــ سيليدول كبسول .
  • تم الإبلاغ عن بعض حالات اضطراب فى وظائف الكبد  في الأشخاص الذين يتناولون سيليدول كبسول ، و فى العادة ما تظهر تلك الاضطرابات فى خلال شهر واحد من بدء العلاج.، و  لهذا السبب، فمن الضرورى خلال فترة العلاج بــ سيليدول كبسول  أن تخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي أعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الكبد. ويمكن أن تشمل هذه اصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان) والبول الداكن بشكل غير عادي، والغثيان والقيء وفقدان الشهية أو أعراض  تشبه الانفلونزا.
  • في حالات نادرة جدا، قد يسبب سيليدول كبسول تقرحات و تقشير خطير فى  الجلد (مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السمي، التهاب الجلد المتقشر). لهذا السبب، يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب إذا واجهت  طفح جلدي أو تقرحات داخل الفم أثناء تناول دواء سيليدول كبسول ، و هذه الآثار الجانبية  نادرة جدا، ولكن إذا حدث ذلك، من المرجح أن يحدث في الشهر الأول من العلاج.
  • سيليدول بديل لـ سيليبريكس

    يجب أن يستخدم سيليدول كبسول بحذر فى الحالات التالية:

    1. كبار السن.
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء.
    3. مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
    4. مرض الكلية.
    5. مرض الكبد.
    6. فشل القلب.
    7. أمراض القلب الناجمة عن عدم كفاية تدفق الدم إلى القلب (مرض نقص تروية القلب)، على سبيل المثال الذبحة الصدرية أو تاريخ من الأزمات القلبية.
    8. أمراض الأوعية الدموية في وحول الدماغ (أمراض الأوعية المخية)، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة.
    9. الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية في شرايين الساقين أو القدمين (مرض الشرايين الطرفية).
    10. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم .
    11. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون مثل الكوليسترول في الدم .
    12. داء السكري.
    13. المدخنين.
    14. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الربو.
    15. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية.
    16. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم أو الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر.
    17. الأمراض التي تصيب النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية الجهازية.

    موانع الإستعمال

    لا يجب استخدام دواء سيليدول كبسول فى الحالات التالية:

    1. الناس المصابين بحساسية للاسبرين أو لمضادات الالتهاب الغير استيرويدية  مثل ايبوبروفين، و تسبب لهم هذة الحساسية ازمات الربو، الطفح حكة (الشرى)، والتهاب الأنف (التهاب الأنف) أو تورم في الشفتين واللسان والحلق ، حيث أنة من المتوقع ان يسبب دواء سيليدول كبسول فى حال تناولة نفس الحساسية التى تسببها تلك الادوية الآخرى .
    2. الأشخاص الذين لديهم قرحة هضمية نشطة أو نزيف في الأمعاء.
    3. الناس الذين لديهم القرحة الهضمية المتكررة أو نزيف في الأمعاء .
    4. الأشخاص الذين يعانون من نزيف أو ثقب في الأمعاء نتيجة العلاج السابق بأدوية منتمية لفئة مضادات الالتهاب الغير استيرويدية .
    5. الأشخاص الذين يعانون من نزيف نشط في المعدة والأمعاء أو الدماغ، أو اضطرابات النزف الأخرى.
    6. فشل القلب الحاد.
    7. الفشل الكلوي الحاد.
    8. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
    9. حمل.
    10. الرضاعة الطبيعية.
    11. سيليدول كبسول غير مرخص للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما. ومع ذلك، وفي بعض الأحيان يمكن استخدامه (على أساس غير مرخص) من قبل متخصصين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-16 عاما ، الذين يعانون من التهاب المفاصل و الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
    12. عقار سيليدول كبسول لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته، و يجب  إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية، أو  إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، و عليك ان توقف استعمال دواء سيليدول كبسول على الفور إذا ما كنت تواجة هذة الحساسية ، و عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    الحوامل والمرضعات

  • لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.
  • لا ينبغي أن يستخدم سيليدول كبسول في فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، حيث أنة  قد يؤدي إلى تأخير الولادة ، و زيادة مضاعفات النزيف أثناء الولادة ، كما يمكن أن يؤدى إلى مشكلات فى الوليد .
  • بعض الأدلة تشير إلى أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( مثل سيليدول كبسول ) ينبغي تجنبها من قبل النساء اللواتى تحاولن الحمل ، حيث أنها قد تقلل  بشكل مؤقت الخصوبة لدى النساء خلال فترة العلاج، كما يمكن أيضا أن تزيد من خطر الإجهاض أو التشوهات.
  • قد تمر مادة سيليكوكسيب ( المادة الفعالة فى سيليدول كبسول ) إلى حليب الثدي.، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم من قبل الأمهات اللواتي يرضعن.
  • الآثار الجانبية المحتملة

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام عقار سيليكوكسيب ، و يجب التنوية إلى ان  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون  سيليكوكسيب سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية .

    أولا : آثار جانبية شائعة جدا: ارتفاع ضغط دم .

    ثانيا : آثار جانبية شائعة

    1. تفاقم الحساسية.
    2. التهابات المسالك البولية.
    3. عدوى الجهاز التنفسي العلوي، والسعال ونزلات البرد على سبيل المثال.
    4. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
    5. التهاب الحلق (البلعوم).
    6. التهاب الجيوب الأنفية
    7. التهاب بطانة الأنف (التهاب الأنف) مما تسبب في انسداد الأنف أو سيلان.
    8. صداع الراس.
    9. الدوخة.
    10. صعوبة في النوم (الأرق).
    11. اضطرابات الأمعاء مثل الغثيان والقيء وعسر الهضم والإسهال، و الغازات أو ألم في البطن.
    12. ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
    13. احتباس الماء في أنسجة الجسم (احتباس السوائل) مما تسبب في تورم، وخصوصا في الساقين والكاحلين (وذمة محيطية).

    ثالثا : آثار جانبية غير مألوفة

    1. الشعور بالتعب أو النعاس.
    2. عدم وضوح الرؤية.
    3. إحساس بالوخز في الأطراف .
    4. تشنجات الساق.
    5. طنين الأذن .
    6. الإمساك.
    7. التهاب المعدة
    8. الاكتئاب أو القلق.
    9. صعوبات في التنفس نتيجة لضيق في الشعب الهوائية (تشنج قصبي).
    10. اختلال وظيفة الكبد أو وظيفة الكلى.
    11. مشاكل في القلب مثل الخفقان، وزيادة معدل ضربات القلب وآلام في الصدر والنوبات القلبية وقصور القلب أو السكتة الدماغية.
    12. زيادة مستوى البوتاسيوم في الدم (hyperkalaemia).
    13. فقر دم.

    رابعا : آثار جانبية نادرة

    1. تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.
    2. نزيف في العين.
    3. اضطرابات التذوق.
    4. تساقط الشعر.
    5. زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس.
    6. تورم في الوجه والحلق أو اللسان (وذمة وعائية).
    7. التهاب البنكرياس (البنكرياس).
    8. فشل كلوي.
    9. التهاب الكبد (التهاب الكبد).
    10. الهلوسة.
    11. الارتباك.
    12. عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب).
    13. تجلط الدم في الرئتين (الانسداد الرئوي).
    14. انخفضت أعداد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.

    خامسا : آثار جانبية نادرة جدا

    1. ردود فعل جلدية خطيرة.
    2. مشاكل في الكبد مثل فشل الكبد.
    3. الصرع.
    4. فقدان حاسة الذوق أو الشم.

    قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية المذكورة  من قبل الشركة المصنعة للدواء .و. لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة  مع عبوة المستحضر الدوائى، أو اسأل الطبيب أو الصيدلى .

    سيليدول بديل لـ الجوكسيب

    التفاعل مع الأدوية الآخرى

  • قبل تناول كبسول سليبريكس ، فمن المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع  الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى تشتريها  دون وصفة طبية أو الأدوية العشبية .
  • يمكن أن يؤخذ كبسول سليبريكس مع جرعة منخفضة من الأسبرين ( 75 ملجم يوميا )، ومع ذلك، فإن الجمع بين هذين الدوائين قد يحمل خطرا متزايدا من تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء مقارنة مع تناول كبسول سيليدول وحدة .
  • لا ينبغي أن يؤخذ كبسول سيليدول مع جرعات يومية عالية من الأسبرين أعلى.
  • لا ينبغي أن يؤخذ كبسول سيليدول مع أدوية أخرى منتمية لفئة الادوية المسكنة الغير استيرويدية  (المسكنات)، مثل ايبوبروفين، ديكلوفيناك، لان مثل ذلك  قد يزيد ايضا من خطر الآثار الجانبية على القناة الهضمية.
  • قد يكون هناك خطر متزايد من النزيف إذا ما تم تناول كبسول سيليدول من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم (مضادات التخثر) مثل الوارفارين.، فإذا كنت تتناول مضاد للتخثر فيجب رصد  الوقت اللازم لتخثر الدم (INR) خلال فترة علاجك بـــ كبسول سيليدول ، ولا سيما في الأيام القليلة الأولى بعد بداية  العلاج ابتداء، أو إذا تم تغيير الجرعة.
  • كبسول سيليدول قد يعارض تأثير مدرات البول وأدوية لارتفاع ضغط الدم (خافضات ضغط الدم).
  • قد يكون هناك خطر متزايد من الآثار الجانبية على الكلى إذا ما تم تناول كبسول سيليدول مع أي من الأدوية التالية.، لذا يجب مراقبة وظائف الكلى  إذا كنت تأخذ أي من هذه الأدوية في تركيبة مع السيليكوكسيب، لا سيما إذا كنت من كبار السن:
    1. مثبطات ACE، على سبيل المثال إنالابريل
    2. مثبطات مستقبلات أنجيوتنسين II ، على سبيل المثال اللوسارتان
    3. سيكلوسبورين.
    4. مدرات البول، مثل بندروفلوميثيازيد، فوروسيميد.
    5. تاكروليماس.
  • كبسول سيليدول قد يزيد من مستوى الليثيوم فى الدم ، فإذا  كنت تأخذ الليثيوم، فيجب مراقبة مستوى الليثيوم فى  الدم الليثيوم ولا سيما في الأيام القليلة الأولى بعد بداية  العلاج ابتداء، أو إذا تم تغيير الجرعة.
  • كبسول سيليدول أيضا قد يزيد من مستويات الدم من الأدوية التالية وهكذا يمكن أن تزيد من خطر الآثار الجانبية لها:
    1. مضادات الاكتئاب SSRI مثل سيتالوبرام، فلوكستين (قد يكون هناك خطر متزايد من نزيف في الأمعاء إذا كنت تأخذ السيليكوكسيب مع هذا النوع من مضادات الاكتئاب)
    2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين، كلوميبرامين.
  • فلوكونازول ( دواء مضاد للفطريات ) قد يزيد من مستوى الدم من السيليكوكسيب. يجب تعديل جرعة كبسول سيليدول إذا كنت تأخذ ايضا فلوكونازول.
  • هناك احتمال أن الأدوية التالية قد تقلل من مستوى الدم من السيليكوكسيب ( المادة الفعالة فى كبسول سيليدول ) :
    1. الباربيتورات.
    2. الكاربامازيبين.
    3. ريفامبيسين.

    Celedol capsules-English-Information

    موضوعات ذات صلة

    1. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
    2. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
    3. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
    4. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
    5. مرض الروماتويد.
    6. إلتهاب أربطة العضلات.
    7. إلتهاب الفقرات التصلبي.
    8. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
    9. هشاشة العظام.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    Categories and Tags: #M01AH01, #Celecoxib_capsules, #Coxibs, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, NON-STEROIDS, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, #MUSCULO-SKELETAL SYSTEM, #AUROBINDO PHARMA FZ LLC , #UAE_Al ittihad drug store, #C_letter, #حرف_س.


    السابق
    فهم كبسولات سيليبورج 200 ملغ: الاستخدامات، الجرعة، والاحتياطات
    التالي
    سيليست أقراص Cilest❶حبوب منع الحمل