صحة وجمال

سيلينيوم فيت أقراص: مضاد طبيعي للأكسدة –

سيلينيوم-فيت، هو مكمل غذائي، لة  تأثير مفيد في الوقاية و تحسين أعراض العديد من الأمراض والحالات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي لخلايا الجسم، الناجم عن تراكم الجزيئات الحرة في الخلايا و الانسجة، مثل:(أمراض المفاصل، امراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر، الامراض و الحالات المرتبطة بانخفاض مناعة الجسم، تحسين الخصوبة في كل من الرجال والنساء على السواء، الوقاية من التأثيرات الضارة للملوثات البيئية والعقاقير والكيماويات).

سيلينيوم-فيت، هو أقراص(حبوب) تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام  سيلينيوم-فيت إذا كنت حاملاً، كما لا يجب  الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ سيلينيوم-فيت .
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيلينيوم-فيت لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول سيلينيوم-فيت مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

سيلينيوم-فيت، هو مكمل غذائى لحماية الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، والجرعة المقترحة : قرص واحد ، مرة واحدة يوميًا.

التركيب

سيلينيوم فيت أقراص SELENIUM VIT TABLET

كل قرص يحتوي على:

  • 1500 وحدة دولية فيتامين أ.
  • 35 وحدة دولية فيتامين هـ.
  • 90 مجم فيتامين ج( سي).
  • 65 ميكروجرام سيلينيوم… ننصحك بقراءة مقال( فوائد و أضرار عنصر السيلينيوم).
  • تنويهات هامة

    1. سيلينيوم-فيت  ،يُصنف على أنة مكمل غذائى ،  و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدامة ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية المسجلة كعقاقير .
    2. لاينبغى الاعتماد على سيلينيوم-فيت ، كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية ، و لكنة فقط علاج مساعد ( علاج مكمل ) للعلاج الاساسى .
    3. يمكن ان يصف لك طبيبك سيلينيوم-فيت ، فى حالات اخرى ، غير تلك المذكورة في هذا المقال .
    4. إذا ما تم تناول سيلينيوم-فيت  ، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة .

    الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك سيلينيوم-فيت، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك سيلينيوم-فيت، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

    الخصائص

    يحتوي سيلينيوم-فيت على عنصر السيلينيوم (معدن نادر) مع فيتامينات أ، هـ، ج ، كمزيج مثالي لمضادات الأكسدة لحماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجزيئات الحرة. يوفر كل قرص سيلينيوم-فيت عنصر السيلينيوم على شكل “خميرة غنية بالسيلينيوم” ،بالضبط كيف يمكن العثور عليه في الطعام.

    يشتهر معدن السيلينيوم بتأثيرة الوقائي في الجسم. ويعزز فيتامين هـ السيلينيوم ، بينما يساعد فيتامين ج على إعادة تدوير فيتامين هـ. بالاضافة الى أن كلاهما( فيتامين هـ ، ج) يعمل أيضًا كمضادات أكسدة . فيتامين أ ضروري لصحة الأغشية المخاطية ، وهو أول حاجز للجسم ضد مسببات الأمراض.

    تعد مستويات تلوث البيئة المرتفعة مصدرًا رئيسيًا لزيادة التعرض للآثار الضارة للجذور الحرة.

    تتسبب الجذور الحرة في تدهور أنسجة الجسم، مما يتسبب في تلف الخلايا واختلال وظيفي أو في أسوأ الحالات موت الخلايا. المغذيات المضادة للأكسدة، مثل سيلينيوم-فيت لديها القدرة على إخماد الجذور الحرة وبالتالي تشكيل سياج واقي حول الخلايا.

    يُعتقد أن السيلينيوم يحمي من الأمراض التنكسية الشائعة ويُعتبر أحد أهم العناصر الغذائية المتاحة لمكافحة الشيخوخة.

    دواعي الإستعمال

    ارتبط تناول كمية كافية من السيلينيوم بالفوائد الصحية التالية:

    1. تحسين وظيفة الجهاز المناعي.
    2. تحسين خصوبة الذكور عن طريق تحسين حركة الحيوانات المنوية.
    3. تحسين خصوبة المرأة  والوقاية من الإجهاض.
    4. الوقاية من السرطان، فمن خلال التجارب السريرية تبين أن السيلينيوم عامل حاسم في الوقاية و زيادة مناعة الخلايا والانسجة.
    5. الحماية من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
    6. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال حماية الشرايين والقلب من الآثار الضارة للجذور الحرة.
    7. يساهم السيلينيوم في تحسين أعراض بعض الحالات مثل التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل.
    8. يُوصف في حالات المياة البيضاء و إعتام عدسة العين وأمراض العين المرتبطة بالعمر بسبب تأثير مضادات الأكسدة.
    9. تحسين وظيفة الغدة الدرقية بسبب المشاركة في تحويل هرمون الغدة الدرقية إلى شكله النشط.

    الجرعة المقترحة

    قرص واحد يوميًا للأشخاص أكبر من 12 سنة.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    نشرة سيلينيوم-فيت

    سيلينيوم-فيت… النشرة الداخلية المرفقة مع العبوةSelenium Vit Patient Information Leaflet

    نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل سيلينيوم-فيت، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من ابقاء سيلينيوم-فيت، بعيدا عن متناول الاطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام سيلينيوم-فيت أثناء الحمل ، لذلك يجب الا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير سيلينيوم-فيت على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات سيلينيوم-فيت تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال سيلينيوم-فيت خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  • من المفضل أن لا تأخذ سيلينيوم-فيت من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادى خطورة إنخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات سيلينيوم-فيت قد تؤثر على فعالية ادوية السكر .
  • لا تتناول سيلينيوم-فيت من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول سيلينيوم-فيت مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.
  • كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن سيلينيوم-فيت. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected].

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال سيلينيوم-فيت عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة سيلينيوم-فيت في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ سيلينيوم-فيت؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • سيلينيوم-فيت شركة جدكو انترناشيونال فارماسيوتيكالز

    jedco international pharmaceuticals

     

    شركة جدكو انترناشيونال فارماسيوتيكالز، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ سيلينيوم-فيت، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة جدكو انترناشيونال فارماسيوتيكالز عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    موضوعات ذات صلة

    1. فوائد و أضرار عنصر السيلينيوم.
    2. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
    3. من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
    4. يعنى إية مكمل غذائى؟

    English Information -Selenium Vit

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية:#أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن، #مكملات_غذائية، #سيلينيوم.


    السابق
    سيلينيوم – إية سى إى أقراص مغلفة: تركيبة ضد الأكسدة –
    التالي
    سيمباتكس CYMBATEX كبسول مضاد للإكتئاب