صحة وجمال

سيمفاستيميب أقراص فموية لخفض الكوليستيرول و الدهون فى الدم

سيمفاستيميب أقراص تحتوى على نوعين من المكونات النشطة، وهما  (سيمفاستاتين و إزتيميب)، و كلاهما يعمل على خفص مستويات الكوليستيرول و الدهون الضارة فى الدم ، و لكن كل منهما يعمل بطريقة مختلفة .

الدهون المتكونة في الدم نتيجة التمثيل الغذائي للطعام تنقسم إلى نوعين:

نوع ضار، ويُعرف بإسم (الكوليستيرول منخفض الكثافة أو LDL او  البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وهذا النوع من دهون الدم يميل إلى الترسب على جدران  الأوعية الدموية (الشرايين)، وبالتالي يتسبب في ضيق في مجرى الوعاء الدموي، وهذا يعرقل إمدادات الدم إلى الأعضاء، بما في ذلك القلب والمخ. عندما يقل إمداد الدم إلى القلب يُصاب الشخص باعراض الذبحة الصدرية، وعندما يقل إمداد الدم إلى المخ يُمكن ان يُصاب الشخص بالسكتة الدماغية. جدير بالذكر أن ترسب الدهون على جدارن الشرايين هو حالة طبية تُسمى (تصلب الشرايين).

نوع اخر نافع و يسمى (كوليستيرول مرتفع الكثافة أو  HDL  أو البروتين الدهنى مرتفع الكثافة) ، وهذا النوع من دهون الدم النافعة، يحمي الشرايين ضد التصلب و الأنسداد، فهذا النوع لا يترسب على جدارن الأوعية الدموية، بل يُساهم في إبقاء الوعاء الدموى مفتوح ويُسهل سريان الدم عبر الشرايين.

سيمفاستاتين( و هو احد المكونات النشطة فى سيمفاستيميب أقراص) ، ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى (ستاتين) ، و يعمل عن طريق خفض إنتاج الكولسترول الضار، مما  يؤدي في نهاية المطاف إلى  خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما يسبب سمفاستاتين أيضا انخفاض طفيف في إنتاج الدهون الثلاثية ، و زيادة طفيفة فى الكوليستيرول النافع .

إزتيميب ( و هو المكون النشط الثانى فى سيمفاستيميب أقراص ) ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى مثبطات امتصاص الكولسترول. وهو يعمل عن طريق منع الكوليسترول من الامتصاص من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم. و بالتالى تكون النتيجة النهائية هي انخفاض في مستويات الكولسترول في الدم.

بشكل عام العقاقير المخفضة للكوليسترول، مثل أقراص سيمفاستيميب تلعب دورا هاما في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب التاجية.و تصلب الشرايين ، و العديد من الامراض القلبية الوعائية .

يستخدم سيمفاستيميب أقراص فى الأشخاص الذين لم ينخفض لديهم الكوليستيرول بشكل كاف ، باستخدام أدوية الستاتين  وحدها، و الهدف من الجمع بين مادتين فعالتين فى دواء واحد (سيمفاستيميب) هو  تبسيط العلاج و تقليل عدد الحبوب للمرضى الذين يحتاجون لتناول ادوية ستاتين مع مثبط لامتصاص الكوليستيرول .

بالاضافة إلى تناول سيمفاستيميب أقراص لخفض الكوليستيرول فى الدم ،فمن المهم الاستمرار في اتباع نظام غذائي لخفض الكولسترول وممارسة الرياضة.

التركيب و التوافر

يتوافر سيمفاستيميب أقراص فى التركيزات التالية :

  1. سيمفاستيميب 10/10 أقراص ( 10 مجم ايزيتمايب و 10 مجم سيمفاستاتين ) .
  2. سيمفاستيميب 10/20أقراص ( 10 مجم ايزيتمايب و 20 مجم سيمفاستاتين ) .
  3. سيمفاستيميب 10/40 أقراص ( 10 مجم ايزيتمايب و 40 مجم سيمفاستاتين ) .
  4. سيمفاستيميب 10/80 أقراص ( 10 مجم ايزيتمايب و 80 مجم سيمفاستاتين ) .

ملحوظة هامة : المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على جميع العيارات المتوافرة من سيمفاستيميب. قد لا تتوافر جميع العيارات في دولة إقامتك.

ما هى دواعى أستعمال سيمفاستيميب أقراص؟

تراكم الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين (وهي عملية تعرف باسم تصلب الشرايين) يقلل من تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي يقلل من امدادات الاوكسجين الى القلب و المخ وأجزاء أخرى من الجسم.، بأستخدام سيمفاستيميب أقراص يمكن  خفض مستوى الكوليستيرول و الدهون  فى الدم  مما يساهم فى منع  والوقاية من أمراض القلب، والذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

يتم استخدام سيمفاستيميب أقراص جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة للحد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ولتقليل فرصة الأحتياج الى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن أيضا أن يستخدم سيمفاستيميب أقراص لتقلل كمية الكوليسترول والمواد الدهنية الأخرى في الدم لدى الأطفال والمراهقين  الذين تتراوح اعمارهم من 10-17 سنة ، و الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم  العائلي الوراثى، وهى حالة وراثية ، و فيها لا يستطيع الجسم ان يتخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعي.

ارشادات الأستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول سيمفاستيميب أقراص مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .
  • ينصح بتناول سيمفاستيميب أقراص في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  • اتبع تعليمات الطبيب المعالج بعناية من ناحية الجرعة ، و من ناحية الألتزام بالنظام الغذائى أو غيرها من التعليمات التى اوصى بها الطبيب المعالج .
  • لا يجب تناول جرعة أكثر أو أقل من  تلك التى حددها الطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة (عيار منخفض) من سيمفاستيميب أقراص ثم يزيد من  الجرعة (العيار) تدريجيا. وفى العادة ما يزيد الطبيب الجرعة ( اذا أحتاجت الحالة الى ذلك ) بمعدل مرة واحدة كل 4 أسابيع.
  • يجب مواصلة تناول سيمفاستيميب أقراص حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن تناول سيمفاستيميب أقراص دون التحدث مع طبيبك.
  • ماذا تفعل إذا نسيت الجرعة؟

    خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية و  واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    ماذا يجب ان تعرف عن سيمفاستيميب

    قبل تناول سيمفاستيميب أقراص ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك حساسية من سيمفاستاتين، أي أدوية أخرى تنتمى الى فئة ( ستاتين )، أو أي من المكونات في سيمفاستيميب أقراص . إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على قائمة المكونات.

    قبل تناول سيمفاستيميب أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية ، فإذا كنت تأخذ أى من هذه الأدوية ، فطبيبك ربما يوصى بعدم أستخدام سيمفاستيميب أقراص :

    1. الأدوية المضادة للفطريات مثل الايتراكونازول (سبورانوكس)،و الكيتوكونازول (نيزورال).
    2. بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين (كلاسيد) ، و الأريثرومايسين .
    3. الأدوية التي تحتوي على ( cobicistat)؛أو السيكلوسبورين أو  دانازول.
    4. مثبطات الأنزيم البروتيني ، لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية مثل اتازنفير ، اندينافير ، وبينافير ، نلفينافير ، ريتونافير ، ساكوينافير؛ نيفازودون.

    تأكد أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، و خصوصا تلك التى فى القائمة التالية :

    1. الأميودارون ( كوردارون ) ، علاج منظم لضربات القلب   ، و يستخدم فى حالات اخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    2. أملوديبين ( نورفاسك ) ، علاج لضغط الدم المرتفع و حالات اخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    3. الورفارين ( كومادين ) علاج لسيولة الدم ( مضاد لتخثر الدم ) .
    4. الكولشيسن ( كولميتيدين ) علاج للنقرص .
    5. الديجوكسين ( لانوكسين ) علاج لقصور عضلة القلب أو فشل عضلة القلب .
    6. ديلتيازيم ( التيازيم ) علاج لخفض ضغط الدم و حالات أخرى متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .
    7. الادوية الأخرى المخفضة للكوليستيرول مثل فينوفايبرات ( ليبانتيل ) أو النياسين .
    8. فيراباميل ، علاج لحالات متعلقة بالقلب و الدورة الدموية .

    و عموما يجب عليك أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، حتى  لو لم تظهر فى القائمة السابقة .

    فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج بعض التحاليل و الاختبارات التى تقيس وظائف الكبد ،و بناء على نتائج هذة التحاليل سيقرر الطبيب أستخدام سيمفاستيميب أقراص من عدمة ، و يجب عليك أن تخبر طبيبك اذا كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من أمراض تتعلق بالكبد .

    بعض الحالات الطبية تستدعى الحذر عند تناول سيمفاستيميب أقراص ، و لذلك عليك أن تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا او فى اى وقت مضى من الاضطرابات أو الامراض أو الحالات التالية :

    1. تشرب المشروبات الكحولية، تناول المشروبات الكحولية قد يزيد من أمكانية و خطورة الاثار الجانبية نتيجة استخدام سيمفاستيميب أقراص .
    2. اذا كان عمرك أكبر من 65 سنة .
    3. المرضى من اصول اسيوية و تحديدا الصينية ، اكثر عرضة للاثار الجانبية لـ  سيمفاستيميب أقراص .
    4. أنخفاض فى نشاط الغدة الدرقية .
    5. مرض السكر .
    6. الصرع و التشنجات العصبية .
    7. آلام أو ضعف في العضلات .
    8. انخفاض ضغط الدم.
    9. أمراض الكلى.
    10. امراض الكبد.

    اتبع التعليمات التالية خلال فترة معالجتك بـ سيمفاستيميب

  • إذا كنت ستخضع لأجراء عملية جراحية، بما في ذلك جراحات  الأسنان،فيجب أن تخبر  الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تأخذ سيمفاستيميب أقراص .
  • إذا تم حجزك فى المستشفى نتيجة حادث او عدوى خطيرة ، فيجب عليك ان تخبر الاطباء الذين يعالجونك ان تتناول سيمفاستيميب أقراص .
  • أحرص على تناول الطعام قليل الدسم، والألتزام بنظام غذائى منخفض فى الكوليستيرول .
  • تأكد من اتباع جميع التمارين والتوصيات الغذائية المقدمة من الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية

    أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل.، فلا  يجب أن  تصبحي خلال فترة العلاج باستخدام سيمفاستيميب أقراص ، و يجب عليك التحدث مع طبيبك حول وسائل منع الحمل التي يمكن أستخدامها خلال العلاج باستخدام سيمفاستيميب أقراص. إذا أصبحت حاملا خلال فترة علاجك بـ  سيمفاستيميب أقراص ، فيجب التوقف عن تناول سيمفاستيميب أقراص ، و التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب وقت ، فأستخدام  سيمفاستيميب أقراص خلال فترة الحمل يمكن أن يضر بالجنين.

    أخبرى طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.، فلا يجب مواصلة الرضاعة الطبيعية خلال العلاج بـ  سيمفاستيميب أقراص .

    الآثار الجانبية

    سيمفاستيميب أقراص   قد يتسبب  في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الإمساك
    2. ألم المعدة
    3. غثيان
    4. صداع
    5. فقدان الذاكرة أو النسيان
    6. ارتباك و قلة تركيز.

    قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا أو فى اقرب وقت :

    1. آلام أو ضعف في العضلات.
    2. البول الأحمر الداكن
    3. انخفاض فى عدد مرات التبول
    4. نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف
    5. فقدان الشهية
    6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة
    7. اصفرار الجلد أو العينين
    8. البول بلون داكن
    9. حمى أو قشعريرة
    10. بثور أو طفح جلدي أو الحكة.
    11. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
    12. صعوبة في التنفس أو البلع.
    13. بحة في الصوت.
    14. آلام المفاصل.
    15. الحساسية للضوء.

    سيمفاستيميب غير آمن للحوامل

    كشفت الدراسات الحيوانية أن أستخدام أدوية منتمية لفئة (الستاتين ) مثل سيمفاستاتين يؤدى الى زيادة في معدل حدوث تشوهات الهيكل العظمي. لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. ومع ذلك، ومن المعروف أن (الستاتينات) تمنع عمليات بنائية حيوية لازمة فى نمو الجنين .

    هيئة السلع العلاجية الأسترالية تصنف أدوية الستايتن، بما في ذلك سيمفاستاتين ( أحد المكونات النشطة في سيمفاستيميب)، على أنها عقاقير من الفئة  D ، بمعنى أنها قد يكون من المتوقع أن تتسبب فى  زيادة معدل  حدوث تشوهات جنينية بشرية أو أضرار جنينية مستمرة مدى الحياة و لا رجعة فيها.

    هيئة الغذاء و الدواء الامريكية تصنف ادوية الستاتين، بما في ذلك سيمفاستاتين (أحد المكونات النشطة في سيمفاستيميب) على أنها عقاقير من الفئة X  ، و ذلك يعنى ان الدراسات على الحيوانات أو البشر أظهرت أدلة على حدوث تشوهات  فى الاجنة ، أى ان أستخدام هذة الادوية فى النساء الحوامل ينطوى على مخاطر تفوق بشكل واضح الفوائد المحتملة .

    بناء على ما سبق ، ينبغى عدم أستخدام أدوية منتمية لفئة الستاتين، بما فى ذلك سيمفاستيميب أقراص ، لعلاج تصلب الشرايين او ارتفاع نسبة الدهون و الكوليستيرول فى النساء الحوامل ، لأنها تتسبب فى ضرر للأجنة .

    يجب التأكيد على ضرورة أستخدام وسائل مناسبة لمنع الحمل فى النساء اللاتى يتعالجن بأستخدام أدوية منتمية لفئة الستاتين مثل سيمفاستيميب أقراص .

    لا ينبغي إستعمال سيمفاستيميب للمرضعات

    أظهرت الدراسات فى الحيوانات أن أستخدام سيمفاستاتين (احد المكونات النشطة في سيمفاستيميب) أثناء الرضاعة ، يعمل على تقليل فى معدل زيادة الوزن فى الرضع. لا يجب أن يستعمل سيمفاستيميب أقراص أثناء الرضاعة الطبيعية نظرا  لأنة من المحتمل ان يؤثر على قدرة الرضع على الأستفادة من الدهون ، مما يؤدى الى تأثيرات محتملة على وزن و معدل نمو و تطور الرضيع.

    سيمفاستيميب

     

    إجابات الأسئلة الشائعة حول أدوية الكوليستيرول

    هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول؟

    توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم “أدوية الستاتين”، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء.

    جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

    هل علاج الكوليسترول يستعمل مدى الحياة؟

    هناك حالة وراثية تسمى ” فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى ” ، المعروفة بالإنجليزية بإسم ” FAMILIAL HETEROZYGOUS HYPERCHOLESTEROLEMIA ” . و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة .

    اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

    الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

    ادوية الكولسترول .. هل تخفض الوزن؟

    أدوية علاج الكوليستيرول تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم .

    و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

    موضوعات ذات صلة ” أهم 8 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ..انقر هنا للإنتقال .

    افضل وقت لتناول حبوب الكولسترول؟

    فى العادة ما توصف أدوية علاج الكوليستيرول مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.

    جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

    و فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

    إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    موضوعات ذات صلة ….معلومات تهمك عن الكوليستيرول و دهون الدم الثلاثية . انقر هنا للإنتقال الى الموضوع .

    أضرار أدوية الكوليستيرول

    من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى ” ستاتين STATIN ” ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء كريستور ، ليبيتور ، زوكور ، ليسيكول ..و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

    الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الــ ” ستاتين STATIN  ” .

    آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء…كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية دهون الدم من فئة الــ ” ستاتين STATIN ” .

    موضوعات ذات صلة ” 20 نصيحة للوقاية من البدانة ” ..انقر هنا للإنتقال .

    ما هو احسن دواء للكوليستيرول؟

    أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأان المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر .

    و لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول .

    موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

    ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم

    إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    فرط دهون الدم

    أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

    إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم

    إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

    نصائح غذائية لمرضى الكولسترول

    استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

    أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول

    تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

    سيمفاستيميب بديل محلي لأاقراص إينيجي

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C10BA Combinations of various lipid modifying agents


    السابق
    سيمبيكورت تيربوهيلر: الإستعمالات، الإرشادات، التأثيرات السلبية –
    التالي
    سيمى_فلوكس 400 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | CEMI_FLOX –