صحة وجمال

شراب ثيموتال: للتخفيف من السعال وتحسين التنفس –

ما هو شراب ثيموتال؟

شراب ثيموتال هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على خلاصة الزعتر بتركيز 330 ملليجرام في كل مللي من الشراب. يُوصف هذا الشراب لتخفيف السعال وتحسين وظائف التنفس. وهو يستخدم لعلاج السعال الجاف والمصحوب بالبلغم لدى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات.

كيف يعمل شراب ثيموتال؟

شراب ثيموتال يحتوي على خلاصة نبات الزعتر، وهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية وتهدئة أعراض التهاب الشعب الهوائية. وهو يستخدم لتخفيف السعال الجاف المستمر، حيث يساعد على ترطيب الشعب الهوائية وتهدئة السعال الجاف والمتهيج. كما يمكن أن يُوصف لحالات السعال المصحوب بالبلغم، حيث يعمل على إذابة المخاط وتحويله إلى سائل أقل لزوجة يمكن طرده بسهولة.

وتعمل الخلاصات العشبية والطبيعية في شراب ثيموتال على تقوية وتحسين وظائف الرئتين، ودعم الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي والممرات الهوائية مما يعزز صحة الجهاز التنفسي.

متى يُستخدم شراب ثيموتال؟

يُوصف شراب ثيموتال في حالات السعال التالية:

  1. التهاب القصبات أو الشعب الهوائية الحاد والمزمن.
  2. التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  3. التهاب القصبات الربوي المُصاحب لحالات الربو الشعبي.
  4. التهابات الممرات التنفسية الناشئة عن العدوى بالفيروسات أو البكتيريا كالبرد والإنفلونزا والسعال الديكي.
  5. التهاب الفم والحلق والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

ما هي الجرعة المقترحة؟

  • للبالغين والأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة: 5 مل من شراب ثيموتال ثلاث مرات يوميًا.
  • للمراهقين من 12 سنة إلى 18 سنة: 2.5 مل من شراب ثيموتال ثلاث مرات يوميًا.
  • للأطفال من 4 سنوات إلى 12 سنة: من 0.5 إلى 1 مل من شراب ثيموتال مرتين يوميًا.
  • لا ينصح بتناول شراب ثيموتال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  • مدة الاستعمال

    مدة العلاج بشراب ثيموتال تحدد حسب استشارة الطبيب أو الصيدلي وتعتمد على نوع وشدة الحالة. يجب أن يستمر العلاج لمدة أسبوع على الأقل حتى في حالات الالتهابات البسيطة في الجهاز التنفسي. ويُفضل الاستمرار على العلاج بشراب ثيموتال لمدة 2 إلى 3 أيام بعد أن تختفي الأعراض لضمان العلاج الناجح.

    الحذر في حالات الحمل والإرضاع

    ينصح بتجنب تناول شراب ثيموتال خلال فترة الحمل والإرضاع، إلا بعد استشارة الطبيب المختص وعندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناوله، وذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامته خلال هذه الفترة.

    متى يجب استشارة الطبيب؟

    في حالة وجود شكاوى مستمرة أو ظهور ضيق في التنفس، الحمى، بصاق أو بلغم صديدي أو دموي، يجب استشار

    ة الطبيب على الفور لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

    إرشادات وتوجيهات الاستخدام

    1. لا يجب ان تتجاوز مدة المعالجة الذاتية آى بدون وصفة طبية 7 ايام (دون استشارة الطبيب).
    2. من المستحسن مواصلة تناول شراب ثيموتال لمدة 2 الى 3 ايام بعد اختفاء الاعراض.
    3. من غير المستحسن تناول شراب ثيموتال لمدة تزيد عن 4 اسابيع.

    التزم بالجرعات المقررة لك من طبيبك ، أو تلك المدونة داخل النشرة الداخلية مع المنتج. الجرعات المذكورة في هذا المقال إرشادية فقط وتم تأسيسها بناء على وزن الجسم المفترض،ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك او بطفلك. و إذا تعارضت المعلومات في هذا المقال مع توجيهات الطبيب، فتجاهل المعلومات الموجودة في هذا المقال وإتبع تعليمات طبيبك. الهيئات الصحية العالمية توصى بعدم استخدام الأدوية أو المكملات الغذائية المخصصة لمعالجة الكحة أو السعال(بما في ذلك شراب ثيموتال) ، فى الاطفال دون السادسة من العمر ، دون استشارة طبيب الاطفال المختص.

    الاحتياطات والتحذيرات

  • تجنبي استخدامه أثناء الحمل، ما لم يُعتبر ذلك ضروريًا ويجب أن يتم الإستعمال فقط بعد إستشارة الطبيب الذي سوف يقرر الجرعة ومدة الإستعمال اللازمة.
  • قد يؤثر هذا المستحضر على الأفراد الذين يعانون من التهاب المسالك البولية أو التهابات في الجهاز الهضمي.
  • يستخدم بحذر في الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية.
  • لا يستخدم لأكثر من أسبوع ويجب ألا تقل الفترة الزمنية بين الجرعات عن 4 ساعات.
  • هذا المنتج له تأثير ملين في الجرعات الزائدة بسبب وجود السوربيتول.
  • يجب أن يقتصر استخدام مستخلص الزعتر في الأطفال دون إشراف الطبيب على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات ، وفي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات (من 3 سنوات إلى 4 سنوات) يجب أن يتم التشخيص من قبل الطبيب ، كما يجب أن يكون العلاج فقط تحت إشراف طبي.
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
  • اضطرابات النزيف: مستخلص نبات الزعتر قد يبطئ تخثر الدم ، و تناول أشربة محتوية على خلاصات الزعتر ( بما في ذلك شراب ثيموتال)  قد يزيد من خطر النزيف، خاصة إذا اسُتخدمت بكميات كبيرة، أو لفترات طويلة ، لذا يجب الحذر عن أستعمال شراب ثيموتال فى المرضى الذين يتناولون ادوية لزيادة سيولة الدم مثل الماريفان أو البلافيكس أو الأسبرين المسيل للدم .
  • الحالات المرضية الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية: خلاصات نبات الزعتر لة تأثير مشابهة لتأثير هرمون الاستروجين في الجسم. إذا كان لديك أي حالة من شأنها أن تزداد سوءا بسبب التعرض لهرمون الاستروجين، لا تستخدم أشربة تحتوى على مستخلصات الزعتر ( بما في ذلك شراب ثيموتال)، و لا تستخدم شراب ثيموتال اذا كنت تتناول دواء النولفادكس أو أدوية محتوية على التاموكسيفين.
  • الجراحة: خلاصات نبات الزعتر قد تُبطىء تخثر الدم، لذلك فأن  هناك بعض القلق من أن ذلك قد يزيد من خطر النزيف الزائد أثناء وبعد الجراحة، لذا يجب التوقف عن استخدام شراب ثيموتال قبل اسبوعين على الأقل قبل الجراحة المقررة.
  • الآثار الجانبية

    لا تقلق من قائمة الآثار الجانبية التالية. قد لا تحدث أى منها…ثيموتال شراب قد يسبب الآثار الجانبية التالية في بعض الناس:

    1. ألم المعدة
    2. الغثيان و / أو التقيؤ
    3. الاسهال .
    4. طفح جلدي.

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم البيانات إلى أن الآثار الجانبية لـ ثيموتال شراب خفيفة وعابرة. اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ثيموتال شراب، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب ثيموتال شراب  فِي آلام في البطن ، شعور بعدم الراحة في المعدة ، والغثيان- آي الرغبة في التقيؤ-و احيانًا القيء ، والإسهال. ثيموتال شراب، يُعتبر من المستحضرات الأمنة  عندما يؤخذ  لفترات قصيرة، و من الممكن أن يتسبب في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي في بعض الأفراد.

    مأمونية ثيموتال في الحوامل والمرضعات

    لا توجد دراسات كافية حول مامونية مكونات شراب ثيموتال عندما يُستعمل خلال فترة الحمل او الرضاعة الطبيعية ، و لكن من المرجح ان تكون الاشربة التى تحتوى على خلاصات طبيبعة وعشبية آمنة للاستعمال فى النساء الحوامل و الامهات المرضعات. ومع ذلك ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع.

    موانع الإستعمال

  • لا توجد موانع لاستخدام شراب ثيموتال لأنه منتج طبيعي ولكن يجب أن يتم العلاج فقط بعد استشارة الطبيب.
  • لا يتم استخدام المنتجات العشبية للأطفال أقل من 4 سنوات، بدون استشارة الطبيب.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى

    غير محتمل حدوث أي آثار ضارة عند تناول شراب ثيموتال في وقت واحد مع غيرة  من الأدوية. يمكن استعمال شراب ثيموتال بأمان مع الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية.

    ثيموتال شراب  -أسئلة شائعة ومتكررة

    هل من الآمن استخدام شراب ثيموتال أثناء الحمل؟ نعم، يمكن أن يستعمل شراب ثيموتال أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.

    هل شراب ثيموتال آمن أثناء الإرضاع؟ نعم يمكن أن يستعمل شراب ثيموتال خلال فترة الإرضاع بدون أي مشكلات تذكر على ادرار الحليب أو على الرضيع، و مع ذلك من المنصوح بة استشارة طبيبك او الصيدلي قبل تناول ثيموتال إذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

    هل يمكن استخدام شراب ثيموتال لغرض السعال والتهاب الشعب الهوائية؟ نعم، كلا من السعال والتهاب الشعب الهوائية يعتبران من استخدامات شراب ثيموتال الأكثر شيوعاً. ومع ذلك يجب عدم تناول شراب ثيموتال دون استشارة طبيبك في البداية. 

    هل يمكن تناول شراب ثيموتال على معدة فارغة ، هل تؤخذ الجرعة قبل الطعام أو بعده؟ معظم الناس يأخذون جرعة شراب ثيموتال بعد الطعام. ومع ذلك ، فإن الجرعة يمكن أن تؤخذ قبل أو بعد الطعام بدون مشكلات تذكر. من المنصوح بة اتباع نصيحة طبيبك حول كيفية استخدام هذا الدواء.

    هل شراب ثيموتال يسبب النعاس؟ هل يمكن القيادة أو تشغيل الآلات بأمان عند استخدام هذا المنتج؟ إستعمال شراب ثيموتال وفق الجرعات المقترحة لا يسبب النعاس أو قلة في التركيز، ومع ذلك إذا واجهت النعاس ، الدوار ، انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند تناول هذا الدواء فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. لا يجب على المرء أن يقود السيارة إذا تناول أي أدوية تجعلة يشعر بالنعاس أو الدوار. كما ينصح الصيادلة بضرورة عدم شرب المرضى للكحول مع الأدوية المنعسة لأن الكحول تزيد من آثار النعاس الجانبية. 

    هل هذا الدواء أو المنتج يسبب الإدمان أو الإعتياد؟ شراب ثيموتال لا ينتمي إلى الأدوية التى تسبب الإدمان أو الاعتياد. معظم الأدوية التي يحتمل أن تسبب الإدمان أو الاعتياد خاضعة للرقابة وتصنف ضمن الادوية النفسية والعصبية.

    هل يمكنني التوقف عن استخدام هذا المنتج على الفور بعد التحسن أو هل يجب إيقاف الاستخدام تدريجياً؟ يمكن التوقف الفوري عن تناول شراب ثيموتال بدون مشكلات تذكر، ومع ذلك فمن المنصوح بة المواظبة على استعمال الشراب لمدة 2 إلى 3 أيام بعد التحسن، بشرط أن تكون المدة الإجمالية للمعالجة 7 أيام.

    هل شراب ثيموتال مناسب للسعال الجاف أو الرطب؟ يساعد شراب ثيموتال على تخفيف السعال عن طريق المساعدة على تخفيف المخاط والبلغم. الشخص المصاب بالسعال الجاف لا ينتج مخاطًا وبلغمًا عند السعال ، بينما ينتج الشخص المصاب بالسعال الرطب مخاطاً وبلغماً . غالبًا ما يكون السعال الجاف مزعجًا لأنه يؤدي إلى التهاب الحلق والرئتين ، وقد يكون السعال الرطب مزعجًا جدًا بسبب المخاط الزائد الذي ينتجه. نظرًا لأن المنتج لديه عمل مزدوج يتمثل في تخفيف السعال وتخفيف المخاط والبلغم ، فهو مناسب للسعال الجاف ولتخفيف وطرد المخاط والبلغم المرتبط بالسعال الرطب.

    متى يمكنني الاستمرار في استخدام ثيموتال بعد فتح الزجاجة؟ عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة ، يمكن استخدام ثيموتال لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد فتح الزجاجة.

    هل شراب ثيموتال منتج طبيعي؟ نعم، شراب ثيموتال يعتبر منتج طبيعي المصدر لأنة يحتوي على خلاصات مصادر نباتية طبيبعة، شراب ثيموتال لا يحتوي على أدوية تقليدية مثل ديكستروميتورفان (مثبط سعال) أو جوايفينيسين (مقشع للسعال).

    هل يمكن لطفل أقل من 4 سنوات تناول ثيموتال؟ نعم، شراب ثيموتال مناسب للأطفال دون سن 4 سنوات( من 3 إلى 6 سنوات). بعد استشارة أخصائي الأطفال قبل الاستخدام أو إذا تجاوز الاستخدام 7 أيام. الجرعات الموصى بها للمنتج تأخذ في الاعتبار وزن جسم الطفل. نظرًا لأن جميع الأطفال من نفس العمر ليسوا بنفس الحجم ، فإن استخدام وزن الجسم لتحديد الجرعة المناسبة أكثر فعالية ودقة من الجرعات على أساس العمر وحده.

    ثيموتال شراب أتوس فارما

    أتوس فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ثيموتال شراب، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع  أتوس فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    ثيموتال شراب

    كيفية حفظ ثيموتال

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • تصنيف المنتج: مكملات غذائية ذات تأثير علاج ومدعمة لوظائف الجهاز التنفسي
  • تقييم المحتوى

    رأيك يهمنا!

    يرجى تقييم المحتوى

    نقدر تقييمك للمحتوى ونشكرك على وجودك. تقييماتك تلعب دورًا مهمًا في مساعدتنا على تحسين أنفسنا وتطوير المحتوى الذي نقدمه. نحن نأخذ تعليقاتك على محمل الجد ونستخدمها كمصدر قيم للتحسين المستمر. سنعمل جاهدين للاستفادة من تقييماتك وتلبية توقعاتك المستقبلية. شكرًا مرة أخرى على مشاركتك ودعمك المستمر.

    يُرجى تقييم المحتوىسيىءعاديجيد* أحتاج للمساعدة، راسلوني عبر البريد الالكترونيالبريد الإلكترونيرقم الواتسابنقدر تقييمك وتواجدك معنا.

    شكرًا لك على تقييمك الإيجابي وتقديرك. نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات والمحتوى الممكن. نتطلع إلى الاستمرار في تلبية توقعاتك والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة. نحن نقدر تقديرك الكبير وسنواصل العمل بجد لتقديم تجربة مميزة لك ولجميع زوارنا.

    إرسال


    السابق
    ثيراجران هيماتينيك أقراص فيتامينات مقوية للدم
    التالي
    ثيوتاسيد… علاج إعتلال الأعصاب