صحة وجمال

شراب فاركولين: موسع للشُعب الهوائية و طارد للبلغم –

شراب فاركولين، هو دواء موسع للممرات الهوائية، لة تأثير طارد للبلغم، وفي الغالب يوصف لحالات ضيق التنفس الناجمة عن تقلصات عضلات الشعب الهوائية، وأيضا كعلاج مساعد، فى الحالات التالية:

  1. حالات الربو الشعبى.
  2. إلتهاب الشعب الهوائية.
  3. علاج لضيق التنفس و الصفير و تقلص الشعب الهوائية فى بعض أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو.

يصف الأطباء شراب فاركولين، لعلاج الأزمات الرئوية للمرضى الذين يعانون من ضيق الشعب الهوائية( ضيق النفس و صفير الصدر) و الأزمات الصدرية بجميع انواعها، الإلتهاب الشعبى، و إنتفاخ الرئة. شراب فاركولين لة فعالية كبيرة على الرئة و يمكن ان يستخدم فى علاج الازمات الصدرية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الضغط المرتفع. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يجب أن تستخدمي شراب فاركولين إذا كنت حاملاً، كما لا يجب الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ شراب فاركولين . في الغالب سوف يصف لك طبيبك بخاخة موسع للممرات الهوائية( مثل بخاخ فنتولين إيفوهيلر)، لأن الكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل بخاخ قليلة جدا ولن تشكل خطر على صحة الأم الحامل او الجنين أو الحمل.. استشيري طبيبك المتابع لحالتك للمزيد من المعلومات عن إدراة مرض الربو أو غيرها من امراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل او الإرضاع. 
  2. يحظر تناول شراب فاركولين مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

فاركولين شراب دواء مناسب، بشكل خاص، لـ التخفيف والوقاية من أعراض الربو. يمكن أن تستخدم شراب فاركولين لتخفيف الأعراض عند حدوثها ، ولمنعها/ أو للوقاية من حدوثها فى الظروف التى يتوقع فيها المريض حدوث أزمات ربوية(على سبيل المثال قبل التمرينات الرياضية أو عند التعرض للحساسية التي لا يمكن تجنبها). فاركولين شراب، يعتبر دواء مسكن لتخفيف أعراض الربو الخفيف أو المعتدل أو الشديد ، بشرط ألا يؤدي الاعتماد عليه إلى تأخير إدخال واستخدام العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة المنتظم( بخاخات الكورتيزون مثل سمبيكورت، سيرتايد أو فليكسوتيد).

قد يصف لك الطبيب هذا الشراب فى حالات أخرى، غير تلك المذكورة سالفاً، دائما اتبع تعليمات الطبيب التى واجهها إليك عن الجرعة و مدة الإستعمال. لا تستعمل شراب فاركولين من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى لو تشابهت الأعراض التى لديهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

الجرعة المقترحة

طبيبك سوف يصف لك شراب فاركولين لعلاج أو منع ضيق التنفس/ تشنج أو تقلص الشعب الهوائية فى حالات الربو، إلتهاب الشعب الهوائية المزمن، إنتفاخ الرئة، و أيضا يمكن أن يصف الطبيب شراب فاركولين فى الحالات التى يكون فيها زيادة فى حجم الإفرازات/ المخاط و البلغم مما يسبب تعقيدا او صعوبات فى التنفس و صفير فى الصدر مثل الربو الشعبى ، إلتهاب الشعب الحاد ، أمراض الرئة و الجهاز التنفسى الأخرى.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • جرعة البالغين: 5 ملليلتر من 3 إلى 4 مرات يومياً، بعد الأكل، ويمكن ان تزيد إلى 10 مللي إذا لم يشعر المريض بالاستجابة المرجوة..
  • جرعة الاطفال من 6 إلى 12 سنة:  5 مللي ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة الاطفال من 2 إلى 6 سنوات: تتراوح من 2.5 مللي حتى 5 مللي ثلاث مرات يومياً بعد الوجبات.
  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: 100 ميكروجرام سالبوتامول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، 4 مرات يومياً ( يجب حساب الجرعة بواسطة الطبيب المعالج او الصيدلى).
  • التركيب و المحتوى

    كل 5 ملليلتر من شراب فاركولين، حتوى على المكونات الفعالة التالية:

  • 2 مجم سالبيوتامول( مادة موسعة للشعب الهوائية).
  • 100 مجم كلوريد الأمونيوم( مادة مقشعة و طاردة للبلغم ).
  • نصائح و إرشادات

    1. التزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. إذا لم تكن متأكدا من جرعتك استشر طبيبك أو الصيدلي.
    2. إذا لاحظت أن الدواء لا يعمل ، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة.
    3. إذا أخذت جرعات مفرطة ،أو تعتقد أن طفلك قد ابتلع كميات كبيرة من شراب فاركولين ، فعليك التوجة على الفور إلى أقرب قسم للحوادث و الطوارىء و خذ معك عبوة الدواء حتى لو كانت فارغة ، و أعراض الجرعة الزائدة تشمل انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم التي قد تسبب الوخز في العضلات أو ضعفها وعدم انتظام ضربات القلب.
    4. إذا نسيت تناول جرعتك ، خذها حالما تتذكر ثم تناول الجرعة التالية في الوقت المناسب.لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية.

    متى وكيف أتناول فاركولين؟

    في العادة ما تكون جرعة شراب فاركولين، من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    ماذا يجب أن تعرف عن شراب فاركولين؟

  • الحساسية لمكونات شراب فاركولين، امر نادر للغاية. و مع ذلك قبل تناول شراب فاركولين يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك( انت أو طفلك) فى أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لمادة السالبوتامول  أو أي أدوية أخرى.
  • لم تظهر الدراسات التى  أجريت حتى الآن مشاكل محددة من شأنها أن تحد من أستخدام فاركولين شراب في الأطفال من عمر سنتين أو أكبر .
  • لا توجد معلومات متاحة حول آثار  فاركولين شراب  في المرضى المسنين. ومع ذلك، فهم أكثر عرضة لمشاكل القلب المتعلقة بتقدم العمر، و لذلك يجب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين  الذين يتلقون فاركولين شراب .
  • مع مرور الوقت قد تقل فاعلية و قدرة  فاركولين فى توسيع الشعب الهوائية و فى هذة الحالة لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك و لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج .
  • الكحول/ النبيذ( المشروبات الكحولية ) يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لكن في حالة شراب فاركولين، لا توجد أى تفاعلات معروفة بين الكحول والــ سالبوتامول/ فاركولين.
  • يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعض الأطعمة. في بعض الحالات، و لكن في حالة شراب فاركولين، لا توجد أطعمة معينة  يجب أن تستبعد من النظام الغذائي خلال تناول  الــ سالبوتامول/ فاركولين.
  • تحذيرات و إحتياطات

  • يجب أن يعطى فاركولين بحذر للمرضى الذين يعانون من إى من الحالات التالية: 1- قصور فى الدورة الدموية بالقلب، 2- إرتفاع ضغط الدم الشديد، 3- زيادة نشاط الغدة الدرقية، 4- مرضى السكر.
  • لا يجب إستعمال فاركولين خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل.
  • لا ينبغي أن تكون موسعات القصبات، بما فى ذلك فاركولين، العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر.
  • زيادة استخدام موسعات الشعب الهوائية ، بما فى ذلك فاركولين، لتخفيف الأعراض تشير إلى تدهور السيطرة على الربو. إذا وجد المرضى أن تأثير فاركولين أصبح أقل فعالية أو أنهم يحتاجون إلى زيادة الجرعات، فيجب التماس العناية الطبية.
  • يتسبب السالبوتامول( أحد المكونات الفعالة فى شراب فاركولين) في توسع الأوعية الدموية المحيطية مما قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب و زيادة المجهود على عضلة القلب.
  • يجب إعطاء السالبوتامول بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي بعد تقييم دقيق لفوائد ومخاطر العلاج.
  • من الضروري إجراء مراقبة مستمرة لمستويات البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد ، وقد ينجم نقص بوتاسيوم الدم الخطير نتيجة العلاج بــ فاركولين( خصوصاً مع فترات العلاج الطويلة).
  • يمكن أن يسبب السالبوتامول زيادة مستويات السكر في الدم. لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم و مستويات اللاكتات في مرضى السكر وعلاج مرض السكري وفقًا لذلك . قد يتعرض مرضى السكر، فى بعض الأحيان، مع السالبوتامول لــ فرط سكر الدم أو فرط تحمض الدم اللاكتى.
  • فى الغالب تسبب أدوية مثل فاركولين، تأثيرات على القلب والأوعية الدموية ، و هناك بعض الأدلة تشير إلى نقص تروية عضلة القلب المرتبط بأدوية السالبوتامول.
  • يجب أن ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة المستقرة والذين يتعالجون بــ فاركولين بالتماس المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من آلام في الصدر أو غيرها من أعراض مرض القلب المتفاقم. كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى

    مدرات البول، هى أدوية توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم و لحالات أخرى، و بعض أنواع مدرات البول قد تؤدى إلى إنخفاض فى مستويات البوتاسيوم فى الدم. لذلك من المهم أن يوصف فاركولين، بحذر مع مدرات البول( الغير مقتصدة فى البوتاسيوم) لتجنب إنخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم الذى قد يؤدى إلى أختلال فى إيقاع القلب. يجب إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر .

    أدوية مثل الثيوفيللين، ديجوكسين ، الكورتيزونات الفموية أو عن طريق الحقن، كلها أدوية قد تؤثر على مستويات البوتاسيوم فى الدم، لذا يجب توخى الحذر ـ و إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر قبل وصفها مع الـ سالبوتامول/ فاركولين ، لتجنب إصابة المريض بانخفاض فى بوتاسيوم الدم يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب الخطير.

    جوانيثيدين ، ريزيربين ، ميثيل دوبا ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، كلها أدوية يمكن أن تخفض من تأثير/ مفعول دواء الــ فاركولين. إسال الصيدلى عن هذة لأدوية، و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على قائمة بأسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب أو الصيدلى فى كل مرة تقوم فيها بصرف الـ فاركولين.

    إذا كنت سوف تخضع لجراحة كبرى ، فيجب أن يعلم الجراح بجميع الأدوية التى تتناولها، بما فى ذلك فاركولين. وفى الغالب سيوصى بإيقاف دواء فاركولين قبل أيام أو ساعات من الجراحة لتجنب حدوث مضاعفات أثناء العملية الجراحية. سالبوتامول يتفاعل مع بعض أدوية التخدير (أدوية التخدير المهلجنة) و قد يؤدى ذلك إلى تأثير خافض لضغط الدم ، بالإضافة إلى اضطرابات فى إيقاع القلب و قد يزيد من زمن النزف. تنوية هام: يجب وقف العلاج بــ فاركولين، كلما كان ذلك ممكنًا ، قبل 6 ساعات على الأقل من التخدير المجدول بأدوية التخدير المهلجنة.

    قد يقلل السالبوتامول( أحد المكونات النشطة فى شراب فاركولين) من تأثير الأدوية المخفضة لسكر الدم، و قد يؤدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، لذلك قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكر الخاصة بك.

    الحمل و الرضاعة و الخصوبة

    إذا كنت حامل او مرضع فلا تستخدمي شراب فاركولين من تلقاء نفسك، ويجب أن يقرر طبيبك المتابع ما إذا كان الدواء مفيداً لك، وكذلك سوف يقرر الجرعات المناسبة لحالتك. فيما يلي مجموعة من النقاط الهامة والتي ينبغي أن نؤكد عليها:

    1. لا ينبغي أن تستخدم النساء الحوامل فاركولين شراب أثناء الحمل إلا إذا لزم الأمر بشكل واضح.
    2. نظرًا لإفراز السالبوتامول في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية. لا يُعرف ، حتى الأن ، ما إذا كان للسالبوتامول تأثيرًا ضارًا على الرضيع ، ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على الحالات التي يُعتقد أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الرضيع.
    3. لا توجد معلومات، حتى الأن، عن آثار السالبوتامول على خصوبة الإنسان.و لكن التجارب الحيوانية، أثبتت أنة لم تكن هناك آثار ضارة على الخصوبة في الحيوانات.

    هل شراب فاركولين منوم؟

    من غير المتوقع أن يسبب شراب فاركولين النعاس، وكذلك لا يُتوقع أن يؤثر شراب الـ فاركولين على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك. جدير بالذكر ان صعوبات النوم و الأرق تعتبر من الآثار السلبية التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بشراب فاركولين.

    التأثيرات السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ فاركولين شراب خفيفة وعابرة، إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة و الموصى بها. اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال شراب فاركولين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب شراب فاركولين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة): 

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فاركولين؟

    قد يتفاعل شراب فاركولين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

    1. مرض السكري، لأن مكونات شراب فاركولين قد تساهم في جعل مستويات السكر في دمك مرتفعة، وقد تؤدي إلى صعوبة في ضبط مستويات السكر في دمك. إذا كنت مريض بداء  السكر، فاتبع دائماً  تعليمات الطبيب او الصيدلي.
    2. مرضى القلب أو الأوعية الدموية- شراب فاركولين يمكن ان يؤدي إلى عدم نتظام في ضربات القلب،و هذا قد يؤثر سلباُ على بعض مرضى القلب أو الاوعية الدموية. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية في القلب أو الأوعية الدموية، فاتبع تعليمات طبيبك.
    3. المرضى الذين يعانون من مشاكل ضربات القلب (على سبيل المثال، عدم انتظام ضربات القلب) .
    4. مرضى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
    5. مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية .
    6. مرضى نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم في الدم).
    7. مرضى الصرع .

    تأكد من أن تخبر طبيبك عن جميع الحالات/ الظروف الطبية التى تعانى منها حالياً أو فى فترة سابقة من عمرك.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    للأطباء و الصيادلة: جرعات السالبوتامول المقترحة

  • جرعة البالغين الموصى بها هي 4 مجم سالبوتامول ثلاث أو أربع مرات في اليوم. طبيبك قد يزيد هذة الجرعة تدريجياً  تصل إلى 8 مجم  كحد أقصى ثلاث أو أربع مرات في اليوم. تنوية هام: بعض المرضى يستجيبون لجرعة  2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة كبار السن أو المرضى المعروف أنهم حساسون لهذا المنتج أو لغيره من الأدوية المماثلة: الجرعة الموصى بها في البداية هى 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: الجرعة الموصى بها هي 1 الى 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة: الجرعة الموصى بها هي 2 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال فوق 12 سنة: الجرعة الموصى بها هي من 2 الى 4 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: غير مستحسن استعمال السالبوتامول فى هذة الفئة العمرية.
  • ما الفرق بين فاركولين حبوب و فاركولين شراب؟

  • التركيب: فاركولين حبوب، تحتوي على مركب واحد وهو الـ سالبيوتامول( دواء موسع للقصبات و الشُعب الهوائية)، بينما شراب فاركولين يتكون من مزيج من اثنثن من المركبات النشطة( سالبيوتامول الموسع للممرات الهوائية، بالإضافة إلى مركب كلوريد الأمونيوم، و هو دواء يسهل عملية طرد البلغم).
  • الفئات المستهدفة بالدواء: حبوب فاركولين مناسبة للبالغين و الاطفال الذين يزيد وزنهم عن 40 كيلوجرام، بينما فاركولين شراب مناسب للبالغين و الاطفال( من عمر من سنتين أو اكبر).
  • دواعي الإستعمال: فاركولين حبوب يوصف لمعالجة كتمة النفس فقط، وفي الغالب ما يوصف للأشخاص الذين يعانون من امراض صدرية مزمنة مثل الربو أو الإنسداد الرئوي المزمن. أما فاركولين شراب، فإنة في الغالب يوصف للأشخاص الذين يعانون من امراض صدرية حادة، مثل إلتهاب القصبات او الممرات الهوائية أو أثناء معالجة نزلات البرد و الزكام، عندما يكون هناك حاجة لتسهيل خروج البلغم بالإضافة إلى توسيع الممرات الهوائية. للمزيد من المعلومات عن حبوب فاركولين من الرابط التالي
  • فاركولين حبوب فموية: الإستخدامات، الإحتياطات، الآثار السلبية

    فاركولين شرابفاركولين شراب نشرة معلومات المريض

    ساهم فى تحسين محتوى هذة الصفحة، بإضافة معلومات قد تراها مفيدة للمريض، يمكنك إضافة مساهمتك بكتابة تعليق أسفل الصفحة . إذا أعجبك المقال يمكنك دعمنا بكتابة تعليق على مراجعات جوجل من الرابط هنا أو الإعجاب بصفحة على الفاسبوك من الرابط هنا.

    فاركولين شراب: نشرة معلومات المريض

    يمكنك مشاهدة أو تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لشراب فاركولين( لغة عربية) من الرابط هنا.

    سالبيوتامول موضوعات ذات صلة

  • السالبيوتامول: موسع الشعب الهوائية الشهير.
  • سالبيوتامول موسع شعب هوائية من فئة محفزات مستقبلات البيتا.
  • موضوعات ذات صلة

    1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
    2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
    3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
    6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
    7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
    8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
    9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
    10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم فاركولين شراب فموي Farcolin SYRUP المكونات النشطة سالبيوتامول تُنطق : سال بي يوتا مول Salbutamol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة مصر شركة فاركو للأدوية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    مقالات ذات صلة

  • أجهزة البخار أو النيبوليزر: الانواع، طريقة الإستخدام، الصيانة.
  • فنتولين بخاخ/ إيفوهيلر للإستنشاق عن طريق الفم.
  • سيمبيكورت تيربوهيلر: الإستعمالات، الإرشادات، التأثيرات السلبية.
  • المصادر و المراجع

  • فنتولين 2 ملليجرام أقراص فموية أو شراب نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • فنتولين شراب طارد للبلغم- نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • فاركولين- الأشكال الصيدلانية

    هل تعلم أن العلامة التجارية فاركولين، متوفرة في ثلاث أشكال صيدلانية، هي:

    1. فاركولين شراب فموي، وهو شراب موسع للشُعب الهوائية لة خواص طاردة للبلغم.
    2. فاركولين أقراص فموية، و هي أقراص موسعة للقصبات الهوائية، في الغالب من توصل لمرضى الربو أو الأشخاص المصابين بامراض صدرية مزمنة.
    3. فاركولين محلول تنفسي، و هو سائل مخصص للإستعمال في اجهزة الاستنشاق( أجهزة البخار)، وفي الغالب ما تُوصف جلسات البخار باستعمال محلول فاركولين التنفسي لتخفيف كتمة النفس الحادة، و التي يمكن ان تنجم عن الامراض الصدرية الحادة او المزمنة.

    فاركولين اقراص فاركولين شراب مضاد لكتمة النفس و طارد للبلغمفاركولين محلول موسع للشعب الهوائية و مضاد للربو

    فاركولين النشرة الداخلية

    فيما يلي النشرات الداخلية المرفقة مع الأشكال الصيدلانية المختلفة للعلامة التجارية فاركولين، بصيغة بي دي إف، يمكنك مطالعة أو تحميل هذة الملفات من الروابط التالية:

  • فاركولين شراب النشرة الداخلية لغة عربية.
  • فاركولين محلول تنفسي النشرة الداخلية لغة عربية.
  • فاركولين محلول تنفسي النشرة الداخلية لغة إنجليزية.
  • مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

    مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    فيديو فنتولين شراب

    فيديو يتناول واحد من اشهر ادوية الجهاز التنفسي، وهو شراب فنتولين، مدة المقطع 12 دقيقة، يتناول دواعي الاستعمال، الجرعات، الاثار الجانبية و معلومات اخرى مفيدة عن شراب فنتولين. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو شراب فنتولين

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فاركولين حبوب توسيع الشعب و علاج الربو –
    التالي
    فاركولين محلول تنفسي لجلسات البخار- موسع للقصبات ومضاد للربو –