صحة وجمال

شراب فنتولين الموسع للقصبات الهوائية و المضاد لكتمة التنفس –

سالبوتامول ( طريقة النطق: سال بي يوتا- مول )، هو المكون النشط / المادة الفعالة فى شراب فنتولين( كل 5 مل من شراب فنتولين تحتوى على 2 مجم سالبوتامول). يعمل شراب فنتولين على توسيع ممرات الهواء فى  الرئتين( موسع للشعب الهوائبة، أي يزيل تقلص القصبات الهوائية)، و بالتالى فهو  يساعد على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة، مما يسهل التنفس. و فى العادة يلجأ الأطباء لوصف شراب فنتولين للمرضى الذين لديهم صعوبات في استخدام أجهزة الاستنشاق. فنتولين شراب ينتمي إلى عائلة من الأدوية المعروفة باسم موسعات القصبات ( الشعب الهوائية) الأدرينالية، و هى فئة من الأدوية توسع/ تفتح الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) في الرئتين.يعمل شراب فنتولين على تخفيف الأعراض التالية، من خلال زيادة تدفق الهواء فى ممرات الشعب الهوائية:

  1. تخفيف السعال والصفير عند التنفس.
  2. إزالة الضيق في التنفس.
  3. معالجة التنفس المضطرب .

يصف الأطباء شراب فنتولين للأطفال و البالغين فى الحالات التى تحتاج إلى علاج تشنج  القصبات/ ضيق التنفس أو الصفير عند المرضى الذين يعانون من مرض يسبب انسداد فى الممرات الهوائية مثل الربو ، إلتهاب الشعب الهوائية، مرضى الإنسدادت الرئوية.

فنتولين= سالبوتامول

ما هو شراب فنتولين؟ و كيف يعمل؟

فنتولين شراب، هو دواء يعمل على على توسيع الشعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل. يستخدم فنتولين شراب لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ).

فنتولين شراب ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( محفزات مستقبلات بيتا الإنتقائية أو منبهات بيتا الإدرينالية ) ، و مستقبلات البيتا هى أجزاء معينة فى خلايا الجهاز التنفسى ، عندما يتم تحفيزها ( اى المستقبلات ) فأن ذلك يؤدى إلى  ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية  مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا.

فى العادة مع مرور الوقت ، قد تقل فاعلية فنتولين شراب ، و قدرته على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء ، أو أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية ، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك .

دواعي الإستعمال

فنتولين، شراب فموي، يوصف لحالات ضيق التنفس الناجمة عن تقلصات عضلات الشعب الهوائية،و فى الغالب ما يصف الأطباء شراب فنتولين، كعلاج مساعد، فى الحالات التالية:

  • حالات الربو الشعبى.
  • إلتهاب الشعب الهوائية.
  • علاج لضيق التنفس و الصفير و تقلص الشعب الهوائية فى بعض أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو.
  • انتفاخ الرئة.
  • الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى. تنوية: شراب فنتولين لا يعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .
  • يصف الأطباء شراب فنتولين، لعلاج الأزمات الرئوية للمرضى الذين يعانون من ضيق الشعب الهوائية( ضيق النفس و صفير الصدر) و الأزمات الصدرية بجميع انواعها، الإلتهاب الشعبى، و إنتفاخ الرئة. فنتولين لة فعالية كبيرة على الرئة و يمكن ان يستخدم فى علاج الازمات الصدرية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الضغط المرتفع. تنبية: قد يصف لك الطبيب هذا الشراب فى حالات أخرى، غير تلك المذكورة سالفاً، دائما اتبع تعليمات الطبيب التى واجهها إليك عن الجرعة و مدة الإستعمال. لا تستعمل شراب فنتولين من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى لو تشابهت الأعراض التى لديهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

    الجرعة و طريقة الإستعمال

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • جرعة البالغين: 10 مل من شراب فنتولين ، من 3 الى 4 مرات يومياً ، اذا لم يحدث اتساع فى الشعب الهوائية يمكن زيادة الجرعة تدريجياً لتصل الى 20 مل فى كل مرة.
  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: 100 ميكروجرام سالبوتامول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، 4 مرات يومياً ( يجب حساب الجرعة بواسطة الطبيب المعالج او الصيدلى).
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: 5 مل إلى 5 مل ،من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة : 5 مل، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة: من 5 إلى 10 مل من شراب فنتولين، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة المرضى المسنين و كبار السن: ينصح أن تبدأ الجرعة بــ 5 مل ، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • متى وكيف أتناول فنتولين؟

    في العادة ما تكون جرعة فنتولين، من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    ماذا يجب أن تعرف عن شراب فنتولين؟

  • الحساسية لمادة السالبوتامول، امر نادر للغاية. و مع ذلك قبل تناول شراب فنتولين يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك( انت أو طفلك) فى أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لمادة السالبوتامول  أو أي أدوية أخرى.
  • لم تظهر الدراسات التى  أجريت حتى الآن مشاكل محددة من شأنها أن تحد من أستخدام فنتولين شراب في الأطفال من عمر سنتين أو أكبر .
  • لا توجد معلومات متاحة حول آثار  فنتولين شراب  في المرضى المسنين. ومع ذلك، فهم أكثر عرضة لمشاكل القلب المتعلقة بتقدم العمر، و لذلك يجب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين  الذين يتلقون فنتولين شراب .
  • مع مرور الوقت قد تقل فاعلية و قدرة  فنتولين فى توسيع الشعب الهوائية و فى هذة الحالة لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك و لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج .
  • الكحول/ النبيذ( المشروبات الكحولية ) يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لكن في حالة شراب فنتولين، لا توجد أى تفاعلات معروفة بين الكحول والــ سالبوتامول/ فنتولين.
  • يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعض الأطعمة. في بعض الحالات، و لكن في حالة شراب فنتولين، لا توجد أطعمة معينة  يجب أن تستبعد من النظام الغذائي خلال تناول  الــ سالبوتامول/ فنتولين.
  • فيديو فنتولين شراب: الإستعمالات، الجرعات، الآثار السلبية، النصائح

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    تم تصنيف عقار الـ سالبوتامول على أن عقار من الفئة سي  بمعنى أن الدراسات التى اجريت على الحيونات أثبتت وجود أثار سلبية على الاجنة و المواليد ، و لكن  لا توجد بيانات عن  الحمل البشري. و بناء علية يوصى فقط بأستخدام  فنتولين شراب خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل وعندما تكون الاستفادة منة  تفوق المخاطر و الأثار السلبية الممكنة .

    لا توجد دراسات كافية على الإمهات المرضعات اللاتى يستعملن الـ سالبوتامول لتحديد المخاطر الممكنة على الرضع أو على إفراز الحليب من الثدى . لذلك يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول  فنتولين شراب أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنتى إم مرضعة فلا تتناولى شراب فنتولين إلا إذا وصفة لك طبيبك.

    ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فنتولين؟

    قد يتفاعل فنتولين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

    1. مرض السكري، لأن مكونات شراب فنتولين قد تساهم في جعل مستويات السكر في دمك مرتفعة، وقد تؤدي إلى صعوبة في ضبط مستويات السكر في دمك. إذا كنت مريض بداء  السكر، فاتبع دائماً  تعليمات الطبيب او الصيدلي.
    2. مرضى القلب أو الأوعية الدموية- شراب فنتولين يمكن ان يؤدي إلى عدم نتظام في ضربات القلب،و هذا قد يؤثر سلباُ على بعض مرضى القلب أو الاوعية الدموية. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية في القلب أو الأوعية الدموية، فاتبع تعليمات طبيبك.
    3. المرضى الذين يعانون من مشاكل ضربات القلب (على سبيل المثال، عدم انتظام ضربات القلب) .
    4. مرضى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
    5. مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية .
    6. مرضى نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم في الدم).
    7. مرضى الصرع .

    تأكد من أن تخبر طبيبك عن جميع الحالات/ الظروف الطبية التى تعانى منها حالياً أو فى فترة سابقة من عمرك.

    التفاعل مع الأدوية الأخرى

    يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء فنتولين:

    1. الديجوكسين( دواء يستخدم فى علاج فشل عضلة القلب)
    2. جوانيثيدين( دواء يوصف لعلاج إرتفاع ضغط الدم، و حالات اخرى متعلقة بالدورة الدموية)
    3. ميثيل دوبا( دواء يوصف لخفض ضغط الدم، و خصوصاً فى الحوامل)
    4. بروبرانولول( دواء لعلاج إضطراب ضربات/ دقات القلب، و أحياناً يوصف لمرضى الصداع النصفى)
    5. ريزيربين( دواء يوصف لعلاج ضغط الدم المنخفض)
    6. الثيوفيلين( دواء موسع للشعب الهوائية، و لكنة ينتمى الى فئة أخرى من مسعات الشعب الهوائية تسمى زانثينات).

    الفئات التالية من الادوية  قد تتفاعل مع شراب فنتولين:

    1. علاجات مرض السكر.
    2. حاصرات بيتا( مثبطات مستقبلات البيتا)
    3. ادوية الكورتيزون/ الإستيرويدات القشرية.
    4. مدرات البول.
    5. أدوية التخدير الهالوجينية
    6. الزانثينات
    7. مثبطات إنزيم المونو أمين أوكسيديز.
    8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

    الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية

    فنتولين، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال فنتولين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب شراب فنتولين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • الشعور بالرعشة و الاهتزاز قليلا .
  • صداع.
  • سرعة أو تفاوت ضربات القلب.
  • أحمرار و سخونة الوجة .
  • تقلصات العضلات .
  • تهيج أو جفاف  الفم والحلق.
  • نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم)، ويمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات والضعف، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب الوفاة .
  • الأرق.
  • أخبر طبيبك فورا إذا شعرت بأي من الأعراض التالية: انخفاض ضغط الدم  وزيادة في معدل التنفس أو ضيق في التنفس بعد الجرعات.
  • الحساسية المفرطة فرط التحسس

    فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول فنتولين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب فنتولين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    فنتولين نماذج وصفات طبية

    روشتة ربو شعبي سينجولير-افاميس-زاديتين-فينتولين-سيلجون

    ربو شُعبي و حساسية صدرية وأنفية، هو التشخيص في الروشتة السابقة، لطفل عمرة حوالي 3 سنوات. الوصفة الطبية تحتوى على الأدوية التالية:

  • سنجيولير 4 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ( قرص مضغ يوميًا مساء لمدة شهر).
  • أفاميس بخاخ انفي( بخة في كل فتحة انف مرة يوميًا مساء لمدة شهر).
  • زاديتين شراب( 2.5 مللي كل 12 ساعة لمدة اسبوعين).
  • فنتولين شراب( 5 مللي كل 8 ساعات لمدة أسبوعين).
  • سيلجون لبوس شرجي( لبوسة عند اللزوم).
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    موضوعات ذات صلة

    1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
    2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
    3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
    6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
    7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
    8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
    9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
    10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

    المصادر و المراجع

  • فنتولين 2 ملليجرام أقراص فموية أو شراب نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • فنتولين شراب طارد للبلغم- نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم فنتولين شراب فموي Ventolin Syrup المكونات النشطة سالبيوتامول تُنطق : سال بي يوتا مول Salbutamol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة تصنيع جلاكسوسيمثكلاين الوكيل في سلطنة عمان شركة محلات و صيدلية مسقط ش.م.م. الوكيل في دولة قطر شركة أحمد خليل الباكر و أولادة. الوكيل في مملكة البحرين شركة صيدلية وائل ذ.م.م. الوكيل في دولة الإمارات مؤسسة الباكر التجارية الوكيل في الأردن شركة سليمان طنوس و أولادة الوكيل في الكويت شركة محمد ناصر الهاجري وأولاده المحدودة الشركة المرخص لها بالتصنيع في سوريا شركة يونيفارما المحدودة الشركة العالمية للصناعات الدوائية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    شركة جلاكسو

    سعر شراب فنتولين

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • الإستفسارت في المملكة العربية السعودية

  • للإستفسارات العلمية يرجى التواصل مع شركة جلاكسو سمث كلاين عبر : [email protected] .
  • للإبلاغ عن أي آثار جانبية تابعة لإستخدام أي من المستحضرات الدوائية لشركة جلاكسو سمث كلاين، يرجى التواصل مع جلاكسو سمث كلاين عبر البريد الإلكتروني: [email protected] .
  • هاتف: 9882 904 56 00966.
  • مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

    مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    فيديو فنتولين شراب

    فيديو يتناول واحد من اشهر ادوية الجهاز التنفسي، وهو شراب فنتولين، مدة المقطع 12 دقيقة، يتناول دواعي الاستعمال، الجرعات، الاثار الجانبية و معلومات اخرى مفيدة عن شراب فنتولين. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو شراب فنتولين

    فيديو: فنتولين بخاخ مناقشة و إجابات للأسئلة الشائعة

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    ملفات وسائط ذات صلة

    فنتولين 2 مجم شراب موسع للشعب الهوائيةفنتولين شراب فموي موسع للممرات الهوائية

    فنتولين شراب طارد للبلغم نشرة معلومات المريض

    فنتولين نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية
    

    فنتولين الأشكال الصيدلانية و التوافر

    تتوافر العلامة التجارية فنتولين في العديد من الدول حول العالم، و في أكثر من شكل صيدلاني، وهى:

  • فنتولين 2 ملليجرام أقراص فموية.
  • فنتولين 4 ملليجرام أقراص فموية.
  • فنتولين شراب فموي 2 ملليجرام / 5 مللي .
  • فنتولين شراب فموي طارد للبلغم- صيغة دوائية تحتوي على مزيج من السالبيوتامول مع مركب الـ جوايافينيزين الطارد للبلغم).
  • فنتولين إيفوهيلر   مستنشق الـ سالبيوتامول.
  • فنتولين محلول للإستنشاق محلول مخصص للإستخدام مع اجهزة البخار.
  • فنتولين ديسكس 200 ميكروجرام جهاز استنشاق مقنن الجرعات.
  • فنتولين أمبولات للحقن العضلي او الحقن تحت الجلد.
  • فنتولين روتاكابس كبسولات للإستنشاق
  • جلاكسو سميث كلاين قائمة الوكلاء و الموزعين

    

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فنتولين بخاخ/ إيفوهيلر للإستنشاق عن طريق الفم- البخاخ الأزرق –
    التالي
    ventolin syrup فنتولين شراب