صحة وجمال

شيزوفاى للذُهان والهوس- الفوائد والأضرار –

دواء شيزوفاى، سوف يقلل الهلوسة ويحسن التركيز ، كما أنة سوف يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، و يمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية، هذا الدواء يساهم فى علاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات( نوبات)التقلبات المزاجية.

شيزوفاى سوف يساعدك على التخلص من الأفكار السلبية التي يمكن أن تترافق مع الاضطرابات النفسية مثل الفصام، والاضطراب ثنائي القطب… دواء شيزوفاى لا يسبب السمنة ولن يجعلك تشعر بالخمول ولن يجعلك تنام لفترات طويلة، ولكنة قد يسبب لك تصلب أو شد في العضلات وأحياناًَ حركات لاإرادية وأرق أو مشاكل في النوم.

في بداية الإستعمال يمكن أن يجعلك هذا الدواء تشعر بدوخة وزغللة في العين، لكن هذه الاعراض تزول مع الاستمرار في العلاج، وعليك أن تخبر طبيبك إذا ظهرت لديك أى أعراض مزعجة خلال فترة المعالجة بـ شيزوفاى. ولا تتوقف عن أخذ دوائك من فجاءة أو من تلقاء نفسك لأن التوقف المفاجئ قد يجعلك تشعر بأعراض انسحاب وأحيانا عودة أعراض المرض مرة أخرى.

دواء شيزوفاى، يمكن أن يسبب لك رعشة وحركات لا إرادية خصوصاً في منطقة الوجة والشفاة ، و هذه الحركات في الغالب تجعل المريض يشعر بالضيق والحرج، أيضا يمكن أن يسبب شيزوفاى مشاكل أخرى مثل تصلب العضلات أو شد العضلات…. طبيبك سوف يصف لك أدوية اخرى مثل أكنيتون أو كوجنتين أو غيرها ليخفف من الحركات اللاإرادية التي غالباً ما تترافق مع أدوية الذهان.

دواء شيزوفاى يمكن أن يسبب لك أرق، ولن يحسن النوم ، لذلك فإن طبيبك قد ينصحك بأخذ الجرعة في الصباح أو الظهر، كما يمكن ان يصف لك أدوية أخرى ليساعدك على النوم مثل (أتراكس) بجرعة خمسة وعشرين مليجرام ليلاً، أو ( لارجكتيل) بجرعة 25 إلى 50 مليجرام ليلاً، حتى  يُحسن النوم…. أيضا من المنصوح بة لتحسين النوم اتباع التعليمات التالية:

  • لا تنام في فترة النهار.
  • لا تتناول الكافيين( الشاي والقهوة والكولا والشيكولاتة) بعد الساعة السادسة مساءً.
  • ممارسة الرياضة يومياً.
  • لا تنام بعد الاكل.
  • بالمقارنة مع مضادات الذهان الاخرى، فإن شيزوفاى لن يسبب لك زيادة في الوزن، ومع ذلك فلا بد من اتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية وتجنب الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل السكريات والنشويات، مع ضرورة ممارسة الرياضة.

    SCHIZOFY is ARIPIPRAZOLE by WESTERN PHARMACEUTICALS INDUSTRIES- EGYPT

    ما هو شيزوفاى؟ وفيما يستعمل؟

    دواء شيزوفاى، هو دواء معالجة للذهان، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مضادات الذهان غير التقليدية) أو( مضادات الذهان غير النمطية)،  وهي نفس الفئة التي ينتمي لها دواء أولانزابين( المعروف تجارياً بـ زيبركسا) ، و دواء ريسبريدال( الاسم العلمي ريسبيريدون)… يوصف شيزوفاى في الحالات التالية:

  • الفصام واضطرابات الشخصية الاخرى.
  • السيطرة على نوبات الهوس في الأشخاص المصابين باضطراب وجداني ثنائي القطب، حيث يعمل هذا الدواء على تثبيت المزاج، ومنع حدوث نوبات الهوس.
  • يمكن أن يوصف لمرضى التوحد، للسيطرة على الاكتئاب الحاد و فرط الحركة والعصبية الملازمة  لاضطراب التوحد.
  • نادراً، يمكن أن يوصف لكبار السن لمعالجة اعراض التهيج التي يمكن ان تترافق مع بعض الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الزهايمر.
  • أريبيبرازول( أري_ بيب_را_زول) هو المكون النشط في شيزوفاى

    إرشادات الإستعمال

    1. يجب عليك قراءة النشرة الداخلية لــ شيزوفاى بعناية، و التى تكون مرفقة داخل عبوة المنتج .
    2. يمكن تناول شيزوفاى مع او بدون الطعام ، و بالجرعة التى حددها الطبيب ، و التى فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا .
    3. لا تزد جرعتك أو عدد مرات التناول ، و لا تستخدم شيزوفاى لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .
    4. قد يستغرق شيزوفاى عدة أسابيع قبل أن تشعر بالاستفادة الكاملة من هذا الدواء.
    5. يجب استخدام  شيزوفاى  بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
    6. لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فعليك ان تأخذ الجرعة فى نفس الوقت من كل يوم .
    7. من المهم مواصلة استخدام شيزوفاى حتى لو كنت تشعر بتحسن ، او بأنك فى حالة جيدة لا تستدعى تناول الدواء ، و  لا تتوقف عن تناول  شيزوفاى  دون استشارة الطبيب.، ففى بعض الحالات قد تصبح أسوأ عندما يتم التوقف عن الدواء بشكل مفاجىء ، كما يجب التوقف عن استعمال شيزوفاى بشكل تدريجى .
    8. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

    شيزوفاى بديل محلي لـ أبيليفاي

    الآثار الجانبية

    شيزوفاى قد يسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة: الدوخة، والغثيان، والقيء والتعب وزيادة اللعاب ( الترييل ) ، عدم وضوح الرؤية، وزيادة الوزن، والإمساك، والصداع، واضطرابات النوم.

    هذا الدواء قد يسبب لك هبوط مؤقت في ضغط الدم، يسمى( هبوط ضغط الدم الإنتصابي)، وهذا يجعلك تشعر بالدوخة والدوار عند الانتقال من وضع الجلوس او النوم إلى وضع الانتصاب واقفاً… وللحد من خطر الدوخة والدوار، عليك الإنتقال ببطء ، من وضع الجلوس او الرقود إلى وضع الوقوف… تذكر ان طبيبك قد قام بوصف شيزوفاى للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .

    شيزوفاى قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :  الإغماء، والتغيرات النفسية و المزاجية  (مثل زيادة القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، صعوبة في البلع، والأرق ، حركات لا إرادية أو الرعشة (وخصوصا في الساقين)، و تشنج العضلات ، علامات تشير إلى العدوى ( مثل الحمى او التهاب الحلق المزمن ) .

    شيزوفاى ، و بشكل نادر ، قد يسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، و فى مرضى السكر قد يؤدى ذلك إلى تفاقم مرض السكر، و نادرا، قد تحدث حالات خطيرة جدا مثل غيبوبة السكري، لذلك من الضرورى التنبة لاعراض ارتفاع السكر فى الدم مثل :  زيادة العطش وزيادة التبول…. إذا كنت مريض بداء السكر ، فعليك مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام اثناء تناولك لــ شيزوفاى .

    شيزوفاى ، و بشكل نادر ، قد يسبب حالة تسمى خلل الحركة المتأخر، و فى بعض الحالات قد تستمر هذة الحالة حتى بعد التوقف عن تناول الدواء ، لذلك عليك أن تخبر طبيبك إذا ما لاحظت أى ظهور لحركات  غير عادية و / او  غير منضبطة ( و خصوصا في الوجه والفم واللسان، والأذرع أو الساقين ) .

    شيزوفاى ، و بشكل نادر ، قد يتسبب فى حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة الذهان الخبيثة ( neuroleptic malignant syndrome  ) ، لذلك عليك مراجعة طبيبك على الفور  إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: حمى، تصلب أو ألم أو ضعف فى  العضلات ، التعب الشديد، والارتباك الشديد، والتعرق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والبول الداكن، وتغير في كمية البول.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ شيزوفاى ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    شيزوفاى أقراص SCHIZOFY

    احتياطات و تحذيرات

    قبل استخدام شيزوفاى ، احرص على ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما المشكلات الطبية التالية:

    1. مشاكل فى تدفق الدم  إلى المخ أو فى الأوعية الدموية  (مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية).
    2. مرض السكري (بما في ذلك إذا كان السكر مرض وراثى فى العائلة ).
    3. مشاكل في القلب (مثل انخفاض ضغط الدم، و امراض الشرايين التاجية ، قصور القلب، عدم انتظام ضربات القلب).
    4. مشاكل الجهاز العصبي (مثل الخرف، الصرع ، متلازمة الذهان الخبيثة ).
    5. السمنة.
    6. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (بما في ذلك التاريخ من انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء التي تسببها الأدوية)

    تحذير القيادة وتشغيل الماكينات: شيزوفاى  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن… كما يجب تجنب المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة.

    شيزوفاى قد يقلل من قدرة الجسم على التعرق ، مما يجعلك اكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس ، لذا عليك ، خلال علاجك بــ شيزوفاى ، ان تتجنب القيام  بالأشياء او الأنشطة التى يمكن أن تسبب زيادة درجة حرارة الجسم  مثل العمل الشاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار، أو استخدام أحواض المياه الساخنة، و خصوصا عندما يكون الطقس حارا، و إذا كان درجة حرارة الطقس مرتفعة ، فيجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل و ارتداء ملابس قطنية خفيفة .

    قد يكون كبار السن أكثر حساسية للأثار الجانبية لــ شيزوفاى ، و خاصة النعاس، والارتباك، وخلل الحركة المتأخر، ومشاكل في البلع، وغيرها .

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    خلال فترة الحمل، يجب ان يتم استخدام شيزوفاى  فقط  ، إذا ما كانت هناك حاجة ماسة و ملحة لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص..الأطفال الذين يولدون لأمهات استخدموا شيزوفاى فى الثلاثة أشهر الاخييرة من الحمل ، قد تظهر لديهم اعراض مثل تصلب العضلات أو الرعشة والنعاس، و صعوبات في التنفس، أو البكاء المستمر./ فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض في الأطفال حديثي الولادة وخاصة خلال الشهر الأول، فأخبرالطبيب على الفور … أيضا لا ينصح بالرضاعة الطبيعية  أثناء استخدام شيزوفاى.

    قد يفيدك أيضا مشاهدة معرض صور الأدوية المضادة للذهان( مضادات الذهان الغير نمطية) على صور جوجل من الرابط هنا أو ألبوم صور مضادات الذهان الغير تقليدية على الفيسبوك من الرابط هنا.

    مختارات ذات صلة

  • مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  • الاكتئاب ثنائي القطب.
  • كل ما يتعلق بالاكتئاب.
  • لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكتروني ③ نموذج التواصل ④ تطبيق واتساب.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    موضوعات قد تعجبك

  • تعبت من أدوية الوسواس القهري، ومضادات الإكتئاب.
  • هل الفافرين فعال في علاج الوسواس القهري؟
  • عايز اوقف دواء الوسواس لأني حاسس انه مش مفيد؟
  • عايز اوقف دواء الوسواس لأنة زود وزني؟
  • حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N05AX12.

    العلامات التجارية 

    فيما يلي بيان بأسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية) التي تحتوي على عقار أريبيبرازول، وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً، تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك لا تقم بتبديل دوائك أو دواء طفلك إلا بعد أن تستشير طبيبك.

    أريبيبرازول- العلامات التجارية:  أبيليفاي، أبيليا، أدويبرازول، أبيليبكس، أريبيكسان، أريبيبراكير، أريبيبرازول، أريببركس، سينتاليفي، برازولوساب، شيزوفاي، شيزوستوب، سكيزوسواب، أريبال، أبيليزول، أبديفلي، زوليفي، زولندا، أريبيكس، أريبيفاي، أبيليزول، أريبلاي، آریزوور، أربينيا.

    قد يفيدك أيضا مشاهدة معرض صور الأدوية المضادة للذهان( مضادات الذهان الغير نمطية) على صور جوجل من الرابط هنا أو ألبوم صور مضادات الذهان الغير تقليدية على الفيسبوك من الرابط هنا.


    السابق
    شيتوكال مكمل غذائي في برامج ضبط الوزن –
    التالي
    صابون فرجينيتى VIRGINITY SOAP