صحة وجمال

صيدلانيات: أدينوزين – أدينوسين –

الأدينوزين، ويمكن أن تُكتب( أدينوسين) هو مادة كيميائية موجودة في جميع الخلايا البشرية ، و يتم تخليقة معمليا و يأخذ  أحد الاشكال الكميائية التالية :

  • أدينوزين أحادى الفوسفات ، و يعرف اختصارا بــ (AMP) .
  • أدينوزين ثلاثي الفوسفات و يعرف اختصارا بـــ (ATP).
  • لا تخلط بين أدينوسين الوريدي و أدينوسين ثلاثي الفوسفات

    الأدينوزين، ويمكن أن تُكتب( أدينوسين) هو مادة كيميائية موجودة في جميع الخلايا البشرية، ويتم تخليق عدة مركبات كيميائية مشتقة من الأدينوسين لأهداف علاجية مختلفة ، فهناك أدوية تحتوي على الأدينوسين فقط و تستخدم عن طريق الحقن الوريدي، و هذة الأدوية هي أدوية مخصصة للمستشفيات فقط، وتُستخدم لمعالجة اضطراب نظم القلب مثل: أدينوريزم، كارديسين، أدينوهاردت، ريفارديا، أدينوكور. 

    بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، وهذه الأدوية تُستخدم عن طريق الحقن العضلي، وتتوافر في الصيدليات، ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل: ⓵ أدينوبليكس فورت، ⓶ أدينو_سيد_ب فورت، ⓷ إبينوسين_ب فورت، ⓸ أدينوسين فورت. وهذه الأدوية تستخدم في الغالب لمعالجة إعتلالات الأعصاب  الناجمة عن أسباب مختلفة،و أحياناُ تُوصف لمعالجة أنواع معينة من فقر الدم  وفي الغالب ما تحتوي هذه الأدوية على ( أدينوسين ثلاثي الفوسفات) مع فيتامينات ومقويات أخرى مثل فيتامينات ب المركبة. للمزيد من المعلومات عن الأدينوسين- انقر الرابط هنا.

    أخيرا توجد أدوية تحتوي على ( أدينوسين ثلاثي الفوسفات ثنائي الصوديوم)، وهذة الأدوية تؤخذ عن طريق الفم، حيث يمكن ان تتوافر في شكل أقراص عادية أو أقراص قابلة للمضغ او كبسولات فموية. وفي الغالب ما توصف أدوية الأدينوزين الفموية كعلاج مساعد في حالات ألم الأعصاب أو العضلات أو للتغلب على التعب أو الأرهاق و الخمول الناجم عن سوء التغذية أو الأسباب الأخرى. من أمثلة أدوية الأدينوسين الفموية ما يلي: أدينو ب6 أقراص فموية مغلفة، أتيبدان كبسولات فموية، ريجينيرات كبسولات فموية.

    ما هي إستعمالات الأدينوسين العلاجية؟

  • الأدينوزين الفموي: يؤخذ أدينوزين  عن طريق الفم لعلاج القوباء المنطقية (عدوى الهربس النطاقي) وكذلك يوصف عند معالجة اضطراب نادر يصيب في الدم يسمى البورفيريا الجلدية البطيئة.
  • الأدينوزين عن طريق الحقن الوريدي: مقدمي الرعاية الصحية تعطي الأدينوزين عن طريق الوريد لعلاج الألم الجراحي والآلام العصبية وارتفاع ضغط الدم الرئوي، وأنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب. كما يعطى أيضا للسيطرة على ضغط الدم أثناء التخدير والجراحة. كما يتم حقن الأدينوزين في الفضاء حول النخاع الشوكي لعلاج ألم الأعصاب.
  • الأدينوسين عن طريق الحقن العضلي: تعطى حقن أدينوسين الفوسفات عن طريق الحقن في العضلات (العضل) عند معالجة مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات الطبية، مثل:

    1. الدوالي: هو تتضخم و إنتفاخ و التفاف الأوردة ، وغالبًا ما تظهر باللون الأزرق أو الأرجواني الداكن.و يُعتقد أن أكثر من 23 في المائة من جميع البالغين مصابون بالدوالي. يمكن أن يصاب أي وريد سطحي بالدوالي ، لكن الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في ساقيك. ذلك لأن الوقوف والمشي في وضع مستقيم يزيد الضغط في أوردة الجزء السفلي من الجسم. يمكن أن تسبب دوالي الأوردة ألمًا وانزعاجًا.
    2. الالتهاب الكيسي، و المعروف أيضاً بالإلتهاب الجرابي ( بالإنجليزية: Bursitis): الجرابات هي أكياس موجودة في جميع أنحاء جسمك، وهى مليئة بالسوائل التي تساعد في تخفيف الاحتكاك  بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار والجلد. التهاب الجراب أو الإلتهاب الكيسي  شائع حول المفاصل الرئيسية مثل مفاصل الكتف أو الكوع أو الركبة أو الورك. الالتهاب الكيسي أو الإلتهاب الجرابي هو حالة مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل التي تعمل على تبطين العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل. غالبًا ما يحدث الالتهاب الجريبي أو الإلتهاب الكيسي  بالقرب من المفاصل التي تؤدي حركة متكررة. يشمل العلاج عادةً إراحة المفصل المصاب وحمايته من المزيد من الصدمات. في معظم الحالات ، يختفي ألم التهاب الجراب في غضون أسابيع قليلة بالعلاج المناسب ، ولكن من الشائع حدوث نوبات متكررة من التهاب الجراب. يعتبر الحقن العضلي بمركب الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، جنباُ إلى جنب مع العلاجات الأخرى، من العلاجات الفعالة لهذة الحالة.
    3. القوباء المنطقية (الهربس العدوى النطاقي):  التهاب فيروسي يصيب الجلد ، ويُعرف أيضاً بـ الحزام الناري ، و يسبب طفح جلدي مؤلم ، يمكنه أن يصيب أماكن متفرقة من الجسم ويظهر مكان الاصابة على هيئة شريط من البثور (حزام) ،وأعراضه تشمل ألم شديد مكان الإصابة والشعور بتنميل أو وخز إبر، طفح جلدي، بثور بها سائل.
    4. قروح البرد وتسمى أيضًا بثور الحمى هي عدوى فيروسية شائعة. و هي بثور صغيرة مملوءة بالسوائل تظهر على الشفاة وحولها. غالبًا ما تتجمع هذه البثور معًا لتكون بقع، وبعدها تكون قشرة يمكن أن تستمر عدة أيام. عادة ما تلتئم قروح البرد في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع دون ترك أي آثار أو ندوب على الجلد. 
    5. الهربس التناسلي: هو عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببها فيروس الهربس البسيط . الاتصال الجنسي هو الطريقة الأساسية لانتشار الفيروس. بعد الإصابة الأولية ، يظل الفيروس كامنًا في جسمك ويمكن أن ينشط عدة مرات في السنة. يمكن أن يسبب الهربس التناسلي الألم والحكة والقروح في منطقة الأعضاء التناسلية.لا يوجد علاج للهربس التناسلي ، لكن الأدوية يمكن أن تخفف الأعراض وتقلل من خطر إصابة الآخرين. يمكن للواقي الذكري أيضًا أن يساعد في منع انتشار عدوى الهربس التناسلي.
    6. حالات ألم و تورم الأوتار.
    7. الحكة.
    8. التصلب المتعدد.
    9. اعتلال الأعصاب.
    10. ضعف الدورة الدموية.

    إحتياطات وتحذيرات

    حقن أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) قد تمنع التغيرات في التمثيل الغذائي للطاقة التي تسبب فقدان الوزن في الأشخاص الذين يعانون من السرطان في مراحله المتقدمة.

    أدينوزين ثلاثي الفوسفات  ATP يمكنة رفع مستوى حمض اليوريك في مجرى الدم وفي البول، وهذا قد يؤدي إلى تفاقم مرض النقرس،(النقرس يسبب ألم و تورم المفاصل، و خصوصا  إصبع القدم الكبير).

    أدينوزين ثلاثي الفوسفات  ATP يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب ، مما قد يسبب تفاقم الأعراض في المرضى الذين يعانون من بعض أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية و النوبات القلبية.

    لا توجد أدلة كافية عن استخدام الأدينوزين أثناء الحمل والرضاعة.، لذلك يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام أدينوزين .

    موضوعات ذات صلة

  • مرضى السكر، وأزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • كل مريض سكر يجب أن يعرف دواء الــ ميتفورمين(أشهر عقاقير داء السكرى).
  • ما هو الإعتلال العصبي السكري؟
  • أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  • لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. 


    السابق
    إديمكس – مدر للبول قصير المفعول –
    التالي
    اربان أقراص Irban tablet