صحة وجمال

صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة –

يستخدم سيكلوفوسفاميد لعلاج أنواع مختلفة من السرطان ,و يعتبر سيكلوفوسفاميد من العلاجات الكيميائية التى تستخدم لعلاج الاورام، و يعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية. يعمل سيكلوفوسفاميد أيضا عن طريق تقليل استجابة الجهاز المناعي لأمراض مختلفة، فهو يستخدم لعلاج نوع معين من أمراض الكلى عند الأطفال أن لم تنجح العلاجات الأخرى. يمكن أيضا استخدام هذا الدواء لظروف مختلفة مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ولمنع رفض زرع الأعضاء.

طريقة إعطاء سيكلوفوسفاميد

  • يمكن إعطاء هذا الدواء إما عن طريق الفم( عن طريق تناول أقراص فموية أو محاليل للشرب)، أو عن طريق التنقيط أو التسريب الوريدي( باستعمال مساحيق في فيالات لتحضير محاليل التسريب الوريدي).
  • الجرعه تحدد على اساس حالتك الطبية والوزن والاستجابة للعلاج، وإذا ما كنت تأخذ أدوية أخرى (مثل أدوية العلاج الكيميائي الأخرى، والإشعاع). تأكد من إخبار الطبيب والصيدلي عن كل الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية، والعقاقير التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، والمنتجات العشبية).
  • خلال فترة العلاج بـــ سيكلوفوسفاميد، يجب أن تشرب سوائل أكثر من المعتاد، لتحفيز عملية التبول و ذلك للمساعدة في تجنب الكلى والمثانة الآثار الجانبية للدواء .
  • إذا كنت تستخدم الكبسولات او الأقراص ، فيجب ابتلاع الكبسولات أو الأقراص كاملة دون فتح أو مضغ أو سحق .
  • إذا حدث لك أى اتصال عرضي مع محتوى الكبسولات ، فيجب غسل اليدين جيدا على الفور. مكونات كبسولات أو أقراص  سيكلوفوسفاميد يمكن امتصاصها عن طريق الجلد والرئتين ويمكن أن تضر الجنين والنساء الحوامل أو التي قد تصبح حاملا ، لذلك لا ينبغي التعامل مع هذا الدواء أو تنفس الغبار الناجم عن كبسولات مكسورة.
  • لا تزد جرعتك أو تأخذ الدواء بجرعات أعلى من تلك التى حددها لك طبيبك.
  • الآثار الجانبية المحتملة

    1. الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وآلام المعدة، الإسهال، اسمرار الجلد من أشهر الآثار السلبية لــ سيكلوفوسفاميد .
    2. حالة الغثيان والقيء يمكن أن تكون شديدة. في بعض الحالات، و قد يستوجب الامر العلاج بالعقاقير اللازمة لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، و قد يقترح الطبيب إدخال تغييرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة للمساعدة فى الحد من الغثيان و القىء .
    3. قد يحدث فقدان الشعر المؤقت، و فى العادة ما يعود نمو الشعر بعد الانتهاء من العلاج، ومع ذلك، قد يكون الشعر الجديد بملمس أو بلون مختلف.
    4. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ولكنها خطيرة : علامات لمشاكل فى الكلى أو المثانة (مثل التغير في كمية البول، البول الدموي)، وتقرحات الفم، تعب غير عادي أو الضعف، وآلام المفاصل، النزيف، بطء إلتئام الجروح.
    5. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ، ولكنها خطيرة جدا : براز دموي ، ألم في البطن،إصفرار العيون أو الجلد، والبول الداكن، تغيرات المزاج، ضعف العضلات ، وتورم في الكاحلين / قدم، زيادة الوزن المفاجئة أو الغير عادية.
    6. سيكلوفوسفاميد يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى. أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة أو إلتهاب حنجرة دائم.
    7. سيكلوفوسفاميد قد يقلل من فرصة إنجاب الأطفال في كل من الرجال والنساء، و هذا العقم فى العادة ما يكون مؤقتا خلال فترة العلاج ، ولكن يمكن أن تكون دائمة في بعض الحالات.
    8. على الرغم من أن سيكلوفوسفاميد يستخدم لعلاج السرطان، ففي بعض المرضى قد تزيد من خطر الاصابة شكل آخر من أشكال السرطان، يجب عليك مراجعة الطبيب بانتظام بعد الانتهاء من العلاج. أخبر طبيبك فورا إذا تطور: نمو غير عادى أو ظهور كتل،أو تورم فى الغدد، فقدان الوزن المفاجئ، تعرق ليلي، وآلام في الحوض، كثرة التبول أو التبول المؤلم.

    سيكلوفوسفاميد العلامات التجارية

    سيكلوفوسفاميد، والمعروف إختصارًا بـ (CP) ، المعروف تجاريًا باسم سيتوفوسفان، سيتوكسان، إندوكسان من بين علامات تجارية أخرى ، هو دواء يستخدم كعلاج كيميائي ولقمع جهاز المناعة. يستخدم كعلاج كيماوي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي المتعدد وسرطان الدم وسرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان الرئة صغير الخلايا والورم الأرومي العصبي والساركوما. كما يُستخدم أيضًا كمثبط للمناعة ، ويتم استخدامه في المتلازمة الكلوية ، والورم الحبيبي مع التهاب الأوعية ، وزرع الأعضاء . سيكلوفوسفاميد يؤخذ عن طريق الفم أو الحقن في الوريد.

    تشمل الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بالمعالجة بعقار السيكلوفوسفاميد انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، وفقدان الشهية ، والقيء ، وتساقط الشعر ، ونزيف من المثانة. تشمل الآثار الجانبية الشديدة الأخرى زيادة خطر الإصابة بانواع اخرى من السرطان والعقم وردود الفعل التحسسية والتليف الرئوي في وقت لاحق للعلاج. تمت الموافقة على استخدام السيكلوفوسفاميد للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 1959. سيكلوفوسفاميد مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.

    القائمة التالية تحتوى على أسماء الأدوية المحتوية على عقار الـ سيكلوفوسفاميد. إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن سوق الأدوية يتغير بشكل مستمر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الأسماء التجارية لعقار الـ سيكلوفوسفاميد

    1. ألكيلوكسان (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 أو 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    2. سيتوكسان (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    3. نيوسار (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 أو 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    4. إندوكسان (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    5. نيوفوس (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    6. سيكرام (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    7. اونكوميد (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    8. سيكلوكسان (50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    9. سيفوس(50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).
    10. أونكوفوس(50 ملليجرام أقراص فموية أو فيالات/ مساحيق 200 او 500 ملليجرام، 1 جرام، 2 جرام لتحضير محاليل التنقيط الوريدي).

    سيكلوفوسفاميد صور الأدوية

    ONCOPHOS CYCLOPHOSPHAMIDECYPHOS CYCLOPHOSPHAMIDECycloxan cyclophosphamideOncomide cyclophosphamide KLABNEOPHOS CYCLOPHOSPHAMIDEإندوكسان ENDOXANCYCRAM سيكرامALKYLOXAN الكيلوكسان

    مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • مقالات أخرى قد تفيدك

    1. العلاج الكيميائي مضادات الأورام المؤلكلة.
    2. العلاج الكيميائي نظائر خردل النيتروجين.
    3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
    4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
    5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .


    السابق
    سيكلوسبورين CYCLOSPORIN
    التالي
    سيكلوفيرال CYCLOVIRAL –