صحة وجمال

صيدلانيات- ما هى المادة الفعالة أو المكون النشط؟ –

المادة الفعالة _ أختصارا ( هى المادة التى تدخل فى تركيب و تصنيع المنتجات الدوائية (الادوية ), و التى بسببها يحدث المفعول و الاثر العلاجى للمنتج الدوائى .فهى مادة لها نشاط و أثر علاجى على الجسم . و باللغة الأنجليزية تسمى Active Ingredient أو Active Substance أو Active Constituent. و انطلاقا من هذا التعريف يمكن تقسيم و تصنيف المواد التى تدخل فى تركيب المنتجات الدوائية الى :

  • مواد فعالة : قد سبق تعريفها فى السطور السابقة .
  • مواد غير فعال أو مسوغات : و هى مواد تدخل أيضا فى تركيب و تصنيع المنتجات الدوائية ) الادوية ( , و لكن ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و يقتصر دورها على أكساب المنتج الدوائى شكل أو مذاق أو ملمس معين .و قد تساهم فى أعطاء المنتج الدوائى خواص معينة كأن يكون سريع المفعول أو ممتد المفعول و لها أدوار أخرى لا يتسع المقام لذكرها , و لكن ما نود التركيز علية هو أنها ليس لها أى أثر أو مفعول علاجى .و باللغة الانجليزية تسمى Excipient .
  • تهتم شركات تصنيع الأدوية و لا سيما الشركات العالمية فى كتابة جميع المكونات ( التى تدخل فى تصنيع و تركيب منتجاتها الدوائية فى النشرة الداخلية الموجودة داخل عبوة المنتج الدوائى , تحت بند يظهر فى أول النشرة الداخلية بعنوان المكونات ،حيث يتم من خلال هذا الجزء من النشرة الداخلية توضيح أسماء المواد التى تم أستخدامها فى تصنيع و تركيب المنتج الدوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج .

    ما هى المادة الفعالة ؟

    تصنيف المنتجات الدوائية

    يمكن تقسيم المنتجات الدوائية بحسب المادة الفعالة الى قسمين :

  • منتجات دوائية تحتوى على مادة فعالة واحدة فقط .و يمكن أن نطلق عليها أسم (منتجات دوائية وحيدة المادة الفعالة ).
  • منتجات دوائية تحتوى على أكثر من مادة فعالة . و يمكن ان نطلق عليها اسم ( منتجات دوائية عديدة المواد الفعالة ( أو ) منتجات دوائية مركبة ) .
  • المادة الفعالة و علم الفارماكولوجى

    المادة الفعالة هى مادة لها خواص و قدرات معينة تمكنها من التأثير على أجهزة الجسم المختلفة و وظائفة المتعددة , و العلم الذى يختص بدراسة المادة الفعالة و أثرها على الجسم علم يسمى علم الفارماكولوجى , ويتم تدريس هذا العلم فى كليات الصيدلة بشكل موسع .

    المادة الفعالة و البدائل فى الصيدلية

    معرفة الصيدلى للمادة الفعالة لكل منتج دوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج الدوائى , تمكنة من معرفة البدائل الممكنة لأى منتج دوائى .

    موضوعات ذات صلة

    الدواء البديل أو المثيل: يمكن أن تعرض عليك الصيدلية الدواء البديل، ولكن في بعض الأحيان يقوم الطبيب الخاص بك بتوجيهك لصرف الدواء تماما كما هو مبين بالوصفة الطبية. ويحق لك دائمًا أن ترفض الحصول على الدواء البديل الذي تعرضه عليك الصيدلية. فأنت وحدك الذي تقرر إما أن تحصل على الإصدار الدوائي الأغلى أو الأرخص سعرا… اكمل القراءة عن الأدوية البديلة من الرابط هنا.

    استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية: جميع السلطات الصحية تتفق علي أن أخذ الدواء بعد انتهاء الصلاحية “آمن تماما” أي أنك اذا أخذت دواء منتهي الصلاحية فإنه لن يسبب لك أي ضرر صحي وبالتأكيد لن يكون قاتلا وذلك بغض النظر عن الفعالية باستثناء بعض الأدوية،التي ثبت علميا حدوث تحول كيميائي للمواد الفعالة المكونة للدواء يؤدي إلى نقص أو زيادة الفعالية لها يهدد حياة المريض… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر…أكمل القراءة عن أدوية الجدول الأول من الرابط هنا.

    المخدرات الرقمية أو الإلكترونية: المخدرات الإلكترونية عبارة عن ملفات صوتية تحتوى على نغمات ذات ذبذبات ثنائية “BINAURAL BEATS”  عند الاستماع اليها تمنح المرء تاثير أشبة بالتنويم المغناطيسى يحاكى تاثير الهيرويين و الكوكايين و غيرهما من المخدرات التقليدية … اكمل القراءة من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامة المرجعية #صيدلانيات.


    السابق
    ما هي الدهون الثلاثية؟ –
    التالي
    هل دواء أكنو مازيان لحب الشباب؟