صحة وجمال

عبوات سنتروم المغشوشة تحتوى على حبوب الفاصوليا –

تجارة الأدوية المستوردة فى مصر ، تجارة رائجة للغاية ، و تدر أرباح طائلة على أربابها ، و تجرى هذة التجارة بعيدا عن رقابة الدولة ، و بعيدا عن اعين الجهات المختصة بالتفتيش على المنتجات الصيدلانية ، الامر الذى يسمح بالتلاعب .

أخر واقعة غش تجارى فى مجال تجارة الأدوية المستوردة ، تتمثل فى ظهور عبوات سنترم مستورد تحتوى داخل العبوة على حبات الفاصوليا الجافة بدلاً من حبوب السنتروم .

يعتبر السنترم من أشهر المكملات الغذائية ( الفيتامينات ) التى يقبل عليها المستهلك المصرى ، و يرغب فى شراء المستورد منها ، و تجدر الاشارة الى ان عبوة السنترم عبارة عن عبوة بلاستيكية بيضاء اللون ، معتمة( لا يمكن رؤية محتوياتها) ، مما ساعد المحتالين على تبديل الحبوب الأصلية بحبات الفاصوليا الجافة ، لتعطى نفس الصوت الذى تصدرة الحبات الاصلية عند رج العبوة ، و لان العبوة معتمة فلا يمكن أن تتم ملاحظة محتوياتها إلا بعد فتحها .

جدير بالذكر أن المستهلك بعد شراءة لعبوة السنترم المستوردة ، و بعد إكتشافة أن محتوياتها عبارة عن حبوب الفاصوليا الجافة ، فأنة لن يستطيع فعل أى شىء ، لأنة لا يمتك فاتورة رسمية من مكان الشراء ( الصيدلية ) ، و ذلك لان الصيدليات ترفض إعطاء أى فواتير تحتوى على أصناف مستوردة

لأن الفاتورة تعنى رسميا ان الصيدلية تقوم بالتجارة فى أصناف غير مسجلة فى وزارة الصحة المصرية ، مما يعرضها للمسألة القانونية ، و بعد هذة الحلقات الطويلة فأن الخاسر الاوحد فى هذة المنظومة هو المستهلك المصرى .

موضوعات ذات صلة

استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية: جميع السلطات الصحية تتفق علي أن أخذ الدواء بعد انتهاء الصلاحية “آمن تماما” أي أنك اذا أخذت دواء منتهي الصلاحية فإنه لن يسبب لك أي ضرر صحي وبالتأكيد لن يكون قاتلا وذلك بغض النظر عن الفعالية باستثناء بعض الأدوية،التي ثبت علميا حدوث تحول كيميائي للمواد الفعالة المكونة للدواء يؤدي إلى نقص أو زيادة الفعالية لها يهدد حياة المريض… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر…أكمل القراءة عن أدوية الجدول الأول من الرابط هنا.

الفرق بين الدواء المحلي و نظيرة المستورد: المستحضرات المستوردة (ذات العلامة التجارية العالمية) قد تلقى عناية أكثر من نظيراتها المحلية فى مرحلة ما بعد التصنيع ( النقل و التخزين ) مما يؤثر لاحقا على فاعلية الدواء. العامل الأخر الذى قد يتدخل فى فرق الفاعلية هو الفساد ، فإنتشار الفساد فى القطاعات المختلفة، و غياب الرقابة و النزاهة و الشفافية لابد أن يصل إلى القطاع الدوائى بشكل ما ، و هذا بالضرورة سينعكس على فاعلية الأدوية المحلية المنتجة فى تلك الدولة التى استشرى الفساد فى مفاصلها… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامة المرجعية #صيدلانيات.


السابق
استمرار الحمل بعد استخدام حبوب السايتوتيك
التالي
فافرين 50 أو 100 مجم … حبوب مضاد للإكتئاب لعلاج الوسواس القهري –