صحة وجمال

عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ فولتارين –

مرض ضغط الدم من الامراض المزمنة ، و التى تستوجب على المصابين بة تناول ادوية مخفضة للضغط بشكل منتظم ، و فى بعض المرضى قد تستدعى حالتهم تناول اكثر من دواء لخفض ضغط الدم ، و تعتبر مدرات البول ( مثل لازكس و الدكتون  ) ، و حاصرات مستقبلات البيتا ( مثل تنورمين و كونكور ) ، و مثبطات محولات إنزيم الانجيوتنسين ( مثل الكوفيرسيل ) من اشهر فئات الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم .

مرضى الضغط الذين يتناولون الادوية السالفة الذكر عندما يتناولونالأدوية المسكنة مثل  الفولتارين ( اقراص أو كبسول أو لبوسات شرجية ، حقن ) لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ، فقد يؤدى ذلك  إلى انخفاض مفعول الادوية المخفضة للضغط ، و لذلك يجب توخى الحذر عند إعطاء الفولتارين مع ادوية الضغط ، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى المرضى دوريا و خصوصا المرضى كبار السن.

عند استخدام الفولتارين فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الفولتارين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى( راجع مقال فولتارين يسبب احتباس السوائل فى الجسم)، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للفولتارين مع مدرات البول .

عند تزامن تناول الفولتارين مع مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم ( مثل الدكتون أو لازلاكتون ) ، فقد يؤدى ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم ، لذلك فمن الواجب فى مثل هذة الحالات مراقبة مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

نصائح هامة لمرضى ضغط الدم

إذا كنت مريض ضغط ، و اصابتك اى حالة أخرى استدعت تناولك للفولتارين ( أقراص ، كبسول ، حقن ، لبوسات شرجية ) لفترات طويلة او بجرعات عالية ، فعليك الإلتزام بالنصائح التالية :

  1. مراقبة ضغط دمك بشكل دورى ، ( و خصوصا إذا كنت أكبر من 60 سنة ) ، و إذا لاحظت أن ضعط دمك غير منضبط بالرغم من انتظامك فى تناول ادوية خفض ضغط الدم ، فعليك مراجعة طبيبك فى أقرب وقت ، و إبلاغة بكافة الادوية التى تتناولها ، و طبيبك فى هذة الحالة قد يرفع جرعة أدوية الضغط أو قد يغيرها إلى أنواع اخرى من الادوية الخافضة لضغط الدم .
  2. احرص على شرب كميات كافية من السوائل ، بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو العصائر يوميا ، و ذلك لتجنب الإصابة بمشكلات فى الكلى .
  3. إسأل طبيبك إذا ما كنت فى حاجة لإجراء فحوصات لوظائف الكلى بشكل دورى .
  4. إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم ، و تتناول أدوية مثل الدكتون أو لازيلاكتون ( أو غيرها من مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم K sparing durietcs  ) ، و لاحظت اى من الاعراض الدالة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم مثل ( التعب و الإرهاق العضلى الغير مبرر ، عدم انتظام فى ضربات القلب ، ميل إلى القىء ) ، فعليك مراجعة طبيبك ، و بشكل عام من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى قياس مستويات البوتاسيوم فى الدم بشكل دورى .

فولتارين 50 مجم أقراص

تنويهات هامة

المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على كافة الأشكال الدوائية الجهازية للفولتارين ، مثل : الأقراص ، الكبسولات ، الحقن ، اللبوسات الشرجية . كما ان جميع المعلومات فى هذا الموضوع  تنطبق على كافة المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة الديكلوفيناك ، و لعل من أشهرها ، اولفين ، رابيدوس ، روفيناك ، رومافين ، ديفيدو ، فوتركس ، و غيرها.

المعلومات و التوصيات و النصائح الواردة فى المقال ، تزداد أهميتها ، كلما زادت ( طالت ) فترة العلاج بمستحضر الفولتارين ، أو فى المرضى المسنيين ( اكبر من 60 سنة ). و يجب الإشارة إلى أن جميع المعلومات الواردة فى المقال مبنية على دراسات سريرية ( عملية على البشر ) أو فى تقارير ما بعد التسويق ، أجرتها و أشرفت عليها شركة  نوفارتس للصناعات الدوائية ، و هى الشركة المنتجة للفولتارين.

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية قصور الشريان التاجي تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل حمل مريضة ضغط الدم.
  3. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  4. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  5. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

السابق
فولتارين إيملجل يُسكن الألم والإلتهاب ويخفف التورم الناتج عن إصابات المفاصل والعضلات ويُسكن الآلام الروماتيزمية –
التالي
فولتارين أقراص فموية – مسكن ومضاد للالتهابات