صحة وجمال

علاج الأسهال فى الأمهات المرضعات –

الإسهال الحاد هو ظهور مفاجئ  لنوبات متكررة من الأسهال ، و من الممكن أن يكون الأسهال الحاد مصحوبا بتقلصات فى المعدة و صداع و أرتفاع فى درجة الحرارة . من أشهر أسباب الاسهال الحاد هو التسمم الغذائى ، و قد تلعب العدوى الفيروسية دورا فى الاصابة بالاسهال الحاد . ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية  إذا كنت تعاني من الإسهال ولكن يجب أن يكون هناك عناية بالمعايير الصحية العامة مثل  نظافة اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل لمس الطعام. أعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى .

الاسهال الحاد و الرضاعة الطبيعية

نصائح هامة لعلاج الأسهال فى الأمهات المرضعات ؟

  1. لا داعى للقلق ، فكما سبق الذكر فأن أعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى .
  2. يجب الأهتمام بتعويض السؤائل المفقودة من الجسم نتيجة الأسهال ، و ذلك بتناول كميات أضافية من الماء و السؤائل و من الأفضل تناول محلول معالجة الجفاف (  ينصح بتناول  حوالى 400 مل من المحلول عقب كل مرة أسهال ) .
  3. إّذا ما شعرت أنك بحاجة إلى تناول دواء ، فيمكنك تناول دواء مضاد للأسهال يسمى لوبراميد ( الأسم التجارى الأشهر هو إيموديوم ) ، و هو يستخدم على نطاق واسع للسيطرة على الأسهال ، و يمكن ان تتناولة الأمهات المرضعات بدون أى مشكلة تذكر على الرضيع او على حليب الثدى ، و ذلك لأنة تقريبا لا يتم أمتصاصة بنسبة كبيرة من الجهاز الهضمى الى الدم ، و الجرعة  تكون كبسولتين أول مرة ، ثم كبسولة بعد كل مرة أسهال .
  4. يمكنك أيضا أن تأخذ الام المرضعة  الباراسيتامول ( بانادول )  لتخفيف  الصداع أو  خفض درجة الحرارة المرتفعة .
  5. بالرغم من عدم رغبة الام المصابة بالاسهال فى الطعام لفترة من الوقت  ، و لكنة ينصح  بتجنب الجوع لفترات طويلة ،و محاولة الاكل بأنتظام ( اى ثلاث وجبات) .
  6. يجب عليك أستشارة الطبيب  إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام،أو كان هناك دم مع الأسهال أو كنت عائدة مؤخرا من رحلة لأاحد المناطق التى ينتشر فيها داء الملاريا.

موضوعات ذات صلة بالرضاعة و المرضعات

هل ينتقل فيروس كورونا للطفل  أثناء الرضاعة الطبيعية: فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق لبن الثدي أو الرضاعة الطبيعية من الأمهات اللواتي تأكدت إصابتهن  بمرض فيروس كورونا المستجد. في حالة مرض الام بـ كورونا المستجد يتكون لديها أجسام مضادة للكوفيد-19 أو كورونا المستجد، والتي تنتقل مباشرة من جسم الأم لجسم الطفل عن طريق لبن الثدي لتزيد من مناعة الطفل وتحميه من الاصابة بالفيروس (اللبن الصناعي لا يعطي هذه الحماية)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ٤ متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية: مهما صادفك من متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية حاولى أن تتغلبى عليها بشتى الطرق , لكن لا تحرمى وليدك و تحرمى نفسك كذلك من فوائدها العظيمة، اكتظاظ الثدى باللبن، ضعف إدرار اللبن، تشققات حلمة الصدر، خراج الثدي هى اشهر مشكلات الرضاعة الطبيعة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أول رضعة بعد الولادة: ينصح دائما بأن تبدأ الرضعة الأولى متى استطاعت الأم ذلك ولو بعد مرور ساعة واحدة على الوضع , ولا يفضل إطالة هذه الفترة عن 10 ساعات , فالطفل الطبيعى يكون مستعدا للرضاعة منذ لحظة ولادته . ويلاحظ أن اللبن الذى يفرزة الثدى بعد الولادة مباشرة ولمدة ثلاث أيام تقريبا ( والذى يسمى بلبن المسمار أو السرسوب ) , يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والأجسام المضادة لكثير من الأمراض حتى يبنى الطفل مناعته الطبيعية , كما يعمل هذا اللبن كملين مما يساعد على التخلص من البراز الأخضر الذى يخرجة الطفل فى الأيام الأولى… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسئلة شائعة ومتكررة عن الرضاعة: الرضاعة الطبيعية تعتبر حلقة التواصل بين الأم وطفلها ، منذ ميلادة وحتي مرحلة الفطام ، فإن الطفل لا يستمد من خلالها غذاءه فقط ، وإنما يستمد أيضا الحنان والطمأنينة والأمان . لذا فإن الرضاعة عن طريق الزجاجة واللبن الصناعي لا تقارن بالرضاعةالطبيعية ولا ترقي إليها.. هل يمكن أن يؤثرصغرحجم الثديين على الرضاعةالطبيعية؟… هل يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية ترهلا في الثديين؟… هل يجب علي أن أتجنب بعض الأطعمة في فترة الرضاعة؟… أيهما أفضل رضاعة طفلي لبن صناعي أم لبن طبيعي ؟… أجابات هذة الأسئلة غيرها ستجديها في مقال الأسئلة الشائعة والمتكررة عن الرضاعة من الرابط هنا.

احذري أن يصاب طفلك بتسوس الرضاعة: هذا النوع من التسوس يصيب الاسنان اللبنية للاطفال دون سن الثالثة ، ويختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لاخر. و من اسباب تسوس الرضاعة ما يلى : ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الطبيعية او الصناعية، وعدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب او العصائر كلما بكي…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الوقاية من ترهل الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة: يمر الثدى بتغيرات عديدة طبيعية خلال مراحل العمر المختلفة , فخلال مرحلة الطفولة يكون الثدى عبارة عن حلمة بارزة من منتصف وسادة دهنية يغطيها جلد بصبغات بنية اللون , وهذه هى الهالة المحيطة بالحلمة , و مع حدوث البلوغ وتحت تاثير الهرمونات الجنسية تكبر الخلايا الدهنية , و بالتالى يزداد حجم الثدى , و خلال فترة الحمل يحدث بالثدى تغيرات عديدة حيث يكبر الثدى بدرجة واضحة بسبب نشاط الغدد الدهنية و زبادة القنوات اللبنية استعدادا للقيام بالرضاعة فيما بعد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إرشادات الرضاعة الخارجية أو الإصطناعية: إن الطبيب هو صاحب الاختيار , واضعا فى الاعتبار سن الطفل وحالته الصحية ونموه , فتوجد أنواع كثيرة من الألبان الشبيهة بلبن الأم Humanised Milk  , أما إذا ظهرت على الطفل أعراض سوء الهضم من غازات ومغص وبكاء فيستبدل اللبن السابق بأخر حمضى Acidic . وقد تظهر على الطفل أعراض الحساسية إما لسكر اللبن ( اللاكتوز ) أو لبروتين اللبن الحيوانى , وهنا سينصحك الطبيب باستخدام أنواع معينة . وينصح بعدم استخدام الألبان الحيوانية مثل اللبن الجاموسى أو اللبن البقرى أو لبن الماعز لأنها لا توفى باحتياجات الطفل وغير مناسبة فى المرحلة الأولى …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ١٤ سؤال عن الرضاعة و الفطام: كيف أتأكد من أن الرضاعة تلبى إحتياجات طفلى؟ ما هي الحلمة الغائرة؟ كيف تعرفين الوقت المناسب لبدء الفطام ؟ ما تحتاجة الأم خلال فترة الفطام ؟ علاج تشققات الحلمة… إجابات هذة الأسئلة وغيرها  في مقال 14 سؤال عن الرضاعة والفطام من الرابط هنا.

حبوب الإجهاض أثناء الرضاعة الطبيعية: بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية توفر بعض الحماية من الحمل ؛ لكن مدة و فعالية الحماية من الحمل نتيجة الرضاعة الطبيعية غير محددة و لا يمكن توقعها. فى 33 % من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقط ( لا يستعن بأى ألبان صناعية فى الرضاعة )، ستبدأ  لديهن دورة شهرية طبيعية فى خلال 3 شهور من بداية الرضاعة و بالتالى فإنهن عرضة لحدوث الحمل الغير مخطط لة . و مع ذلك فإن حدوث الحمل فى الام المرضعة وارد فى أى وقت حتى قبل بداية انتظام الحيض…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الرضاعة الطبيعية و الصناعية و الرضاعة بألبان الحيوانات: قد تحدث عدم كفاية إفراز اللبن مبكرة في الأيام الأولي من الرضاعة ، فيشاهد عند ظهور اللبن أن كميته قليلة وأنها لا تكفي لحاجة الطفل وهذا الأمر يستدعي للتريث ، و تعوض الام مولودها في هذه الحالة  بقليل من الماء المغلي المحلي بالسكر ، وفي معظم الأحوال يزداد إفراز اللبن تدريجيا ولكن إذا تأخر ذلك الى نهاية الأسبوع الثاني فلابد من مساعدة الطفل بلبن خارجي حتي لا يشتد ضعفه… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جدول تغذية الرضيع من الولادة حتى 5 أشهر: معد الرضعات في الشهر الأول… معدل الرضاعة ( عدد الرضعات ) : رضعة كل 2 الى 2,5 ساعة أثناء النهار ,و كل 5 ساعات في الليل …. مدة كل رضعة : في البداية 10 دقائق في الثدى الأول و 10 دقائق على الثدى الثانى… بعد 10 أيام تصل إلى 20 دقيقة  على الثدى الأول , ثم  يتم تقديم الثدى الاخر في حال رغبة الرضيع …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ما هو المسكن المناسب و الأمن للأم المرضع: هناك مجموعة متنوعة واسعة من المسكنات المتوفرة تجاريا و المتاحة دون وصفة طبية ، و يجب على الأمهات المرضعات أن تتحقق بنفسها أو بسؤال الصيدلى  للتأكد من أن المنتج يمكن أستخدامة أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لا سيما خلوة من الأسبرين… المستحضرات المحتوية على الباراسيتامول هي المستحضرات الأنسب للأستخدام بواسطة الأمهات المرضعات ، و  لا توجد أى أشكالية حتى أن احتاج الطفل الرضيع لتناول أشربة الباراسيتامول فى نفس الوقت الذى تتناول فية أمة الباراسيتامول…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

علاج الأسهال فى الأمهات المرضعات: الإسهال الحاد هو ظهور مفاجئ  لنوبات متكررة من الأسهال ، و من الممكن أن يكون الأسهال الحاد مصحوبا بتقلصات فى المعدة و صداع و أرتفاع فى درجة الحرارة . من أشهر أسباب الاسهال الحاد هو التسمم الغذائى ، و قد تلعب العدوى الفيروسية دورا فى الاصابة بالاسهال الحاد . ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية  إذا كنت تعاني من الإسهال ولكن يجب أن يكون هناك عناية بالمعايير الصحية العامة مثل  نظافة اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل لمس الطعام. أعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

تناول الادوية خلال فترة الرضاعة: قدرة أجسام الرضع على التخلص من الادوية ( اى المواد الكميائية المكونة للأدوية ) أقل من قدرة البالغين .و ذلك لانة بعد الولادة مباشرة تكون بعض أجهزة جسم الرضيع غير مكتملة أو لا تقوم بوظيفتها بكفاءة كاملة , الأمر الذى يحد من قدرة جسم الرضيع على التخلص من الأدوية التى تدخل جسمة من خلال لبن الام المرضع أثناء الرضاعة.أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الرضاعة الطبيعة Breastfeeding

حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


السابق
قائمة المنشآت الطبية في مدينة الإحساء – السعودية
التالي
إسهال البالغين- الأسباب و العلاج –