صحة وجمال

غلوكوفاج 1000 ملليجرام… نشرة معلومات المريض –

يستخدم جلوكوفاج لعلاج النوع الثاني من الداء السكرى، كعلاج مساعد مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية. في البالغين يمكن اعطاء جلوكوفاج بمفردة أو مع أدوية اخرى مخفضة لسكر الدم أو مع الأنسولين. في الأطفال من عمر 10 سنوات و المراهقين، يمكن اعطاء جلوكوفاج بمفردة او مع الانسولين.

جلوكوفاج عبارة عن دواء لعلاج الداء السكرى، ينتمي لفئة الادوية المعروفة بـ ( مركبات البايجوانيد). يعمل الميتفورمين( المادة الفعالة في جلوكوفاج) على:

  • خفض إنتاج الجلوكوز الكبدي.
  • زيادة حساسية الأنسولين في العضلات.
  • تأخير أمتصاص الجلوكوز من الامعاء.
  • ظهر انخفاض في مضاعفات السكرى في المرضى البالغين البدينين بالنوع الثاني من السكري، الذين عولجوا بـ جلوكوفاج، كعلاج أول بعد العلاج الغذائي، ويصاحب جلوكوفاج استقراراً في وزن الجسم أو نقص متوسط في وزن الجسم.

    أيضا يستخدم جلوكوفاج كأحد علاجات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS أو تكيس المبايض)، على الرغم من أنه غير معتمد رسميًا لمتلازمة تكيس المبايض. تجدر الإشارة إلى أن متلازمة تكيس المبايض هي حالة تؤثر على كيفية عمل المبايض. بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، يقلل الجلوكوفاج من مستويات الأنسولين والسكر في الدم ، كما يمكن أن يحفز الإباضة.

    جلوكوفاج 500 مجم أقراص

    نصائح وإرشادات

    جلوكوفاج 500 اقراص -ميتفورمين

    1. يعمل الجلوكوفاج عن طريق تقليل كمية السكر التي يطلقها الكبد في دمك. كما أنه يجعل جسمك يستجيب بشكل أفضل للأنسولين. و الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر في دمك.
    2. من الأفضل تناول الجلوكوفاج مع وجبة( فى وسط الوجبة) لتقليل الآثار الجانبية.
    3. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الإحساس العام بالتوعك ،الإسهال وآلام المعدة .
    4. الجلوكوفاج لا يسبب زيادة الوزن ، على عكس بعض أدوية السكري الأخرى.
    5. أقصى جرعة يومية من الجلوكوفاج هى 2000 مجم/ يوم . يفضل تقسيم جرعة الجلوكوفاج اليومية على جرعتين أو ثلاث جرعات بحسب تعليمات الطبيب.
    6. يجب بلع أقراص الجلوكوفاج كاملة بدون مضغ او سحق مع كوب كامل من الماء .
    7. سيقوم طبيبك بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام وقد يغير جرعة الجلوكوفاج إذا لزم الأمر. و عند البدء في تناول أقراص الجلوكوفاج سيصف لك طبيبك أقل جرعة ممكنة ، ثم سيزيد الجرعة ببطء. فهذا يقلل من فرص الإصابة بآثار جانبية. فى العادة قد يبدأ الطبيب بوصف الجلوكوفاج: 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار لمدة أسبوع على الأقل ، ثم 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار ووجبة المساء لمدة أسبوع على الأقل ، ثم 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار والغداء والعشاء .
    8. إذا وجدت أنك لا تستطيع تحمل الآثار الجانبية للجلوكوفاج القياسي الإصدار ، فقد يقترح طبيبك التحول إلى أقراص بطيئة الإصدار.
    9. تناول جلوكوفاج مع الطعام لتقليل فرص الشعور باضطراب فى المعدة بالمرض. .
    10. إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك جلوكوفاج فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
    11. للتغلب على الطعم المعدني في الفم الذى يسببة جلوكوفاج، فحاول مضغ العلكة الخالية من السكر.
    12. إقراء النشرة الداخية الرمفقة مع عبوة جلوكوفاج بعناية ، و احتفظ بها، فقد تحتاج إلىها فى وقت لاحق. اذا لم تفهم اى معلومة فى النشرة الداخلية للدواء إسأل الصيدلى.

    الاعراض الجانبية

    جلوكوفاج 850 مجم اقراص -ميتفورمين

    مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب جلوكوفاج آثارًا جانبية ، و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة(تحدث الآثار الجانبية الشائعة في أكثر من شخص من كل 100 شخص) و يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي بعد أسبوع:

    1. الشعور بالغثيان او الرغبة فى القىء.
    2. القىء أو الإسهال.
    3. ألم المعدة.
    4. فقدان الشهية.
    5. طعم معدني في الفم.

    قد يتسبب جلوكوفاج فى آثار جانبية خطيرة(و الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 10.000 شخص). و يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات التحذير التالية:

    1. شعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، التنفس السريع أو الضحل ، الشعور بالبرد ونبض القلب البطيء.
    2. تلون الجلد أو بياض العينين بلون أصفر، قد تكون هذه علامات على وجود مشاكل في الكبد.
    3. التعب الشديد، ونقص الطاقة، و الوخز و شعور كوخز الإبر فى اليدين أو القدمين ، إحمرار اللسان، قرحة الفم ، وضعف العضلات والرؤية المضطربة قد تكون هذه علامات على فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12.
    4. طفح جلدي أو احمرار أو حكة قد يكون هذا علامة على وجود اضطراب في الجلد.

    فى العادة لا يتسبب جلوكوفاج في انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناوله بمفرده. ولكن يمكن أن يحدث نقص السكر عند تناول الجلوكوفاج مع أدوية أخرى لمرض السكري ، مثل الأنسولين أو الجليكلازيد. و تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

    1. الشعور بالجوع
    2. الرعشة أو الإرتجاف .
    3. التعرق الزائد.
    4. الإرتباك و تشوش الفكر.
    5. صعوبة في التركيز.

    من الممكن أيضًا أن ينخفض ​​معدل السكر في الدم لديك أثناء نومك. و إذا حدث هذا ، فقد يجعلك هذا تشعر بالتعرق والإرهاق والارتباك عند الاستيقاظ.و قد يحدث انخفاض السكر في الدم إذا:

    1. كنت تأخذ الكثير من بعض أنواع أدوية السكري.
    2. كنت تتناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم أو تتخطي وجبات الطعام.
    3. كنت صائم.
    4. كنت تتبع حمية غذائية ولا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية.
    5. كنت تغيير ما تأكله.
    6. حدث زيادة فى معدل نشاطك البدني دون تناول المزيد من الأطعمة للتعويض.
    7. كنت تشرب الكحول ، وخاصة بعد تخطي وجبة.
    8. كان لديك اضطراب هرمون ، مثل قصور الغدة الدرقية.
    9. كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.

    لمنع نقص السكر في الدم ، من المهم تناول وجبات منتظمة ، بما في ذلك وجبة الإفطار. و لا تفوت أو تأخير وجبة. و إذا كنت تخطط للتمرين أكثر من المعتاد ، فتأكد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الحبوب قبل التمرين أو أثناءه أو بعده. و احرص دائمًا على حمل الكربوهيدرات سريعة المفعول ، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلوى ، جدير بالذكر أنة في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم. المحليات الاصطناعية لن تساعد.

    قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويش أو البسكويت ، للحفاظ على نسبة السكر في الدم لفترة أطول. و إذا لم يساعد تناول السكر أو عادت أعراض نقص السكر ، فاتصل بطبيبك أو توجة إلى أقرب مستشفى. و تأكد من معرفة أصدقائك وعائلتك بمرض السكري الخاص بك وأعراض انخفاض مستويات السكر في الدم حتى يتمكنوا من التعرف على نقص السكر إذا حدث ذلك.

    250 مليون مصاب بداء السكر حول العالم

    موانع الإستعمال

    يوصف جلوكوفاج للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما فوق(جلوكوفاج غير مناسب للأطفال أقل من 10 سنوات). جلوكوفاج غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك قبل البدء في تناول جلوكوفاج إذا كنت:

    1. تعانى من رد فعلى تحسسى لمادة الجلوكوفاج أو أى أدوية أخرى في الماضي. من الرابط هنا يمكنك التعرف على أعراض صدمة الحساسية أو أعراض فرط التحسس للأدوية.
    2. تعانى من مشاكل في الكبد أو الكلى، لأن قصور وظائف الكبد أو الكلى مع الجلوكوفاج قد يزيد من فرصة الإصابة بحالة الحماض اللبنى أو فرط حموضة الدم اللاكتى.
    3. تعانى من عدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة او شديدة .
    4. تعالج من قصور في القلب أو أصيب ا بنوبة قلبية مؤخرًا
    5. تعانى من مشاكل شديدة في الدورة الدموية أو صعوبات في التنفس
    6. تشرب الكحول بكثرة .

    معظم الحالات المذكورة سالفاً قد تزيد من إمكانية أن يسبب الجلوكوفاج(المكون النشط فى جلوكوفاج) فرط حموضة الدم اللبنى.

    قد تحتاج إلى التوقف عن تناول جلوكوفاج قبل إجراء جراحة كبرى تستدعى التخدير العام ، و أيضا يمكن أن يطلب منك الطبيب أن تتوقف عن جلوكوفاج إذا كنت ستخضع لإختبار/ فحص بالأشعة السينية أو المسح الضوئي الذي يتضمن حقن صبغة تحتوي على اليود في دمك.

    معلومات عن وراثة مرض السكر

    الحمل والرضاعة الطبيعية

  • الجلوكوفاج آمن عادة أثناء الحمل ، إما بمفرده أو بالاشتراك مع الأنسولين.
  • يمكنك تناول الجلوكوفاج أثناء الرضاعة الطبيعية. ينتقل الجلوكوفاج إلى حليب الثدي ، لكن الكمية صغيرة جدًا بحيث لا تؤثر على طفلك.
  • من المهم ان تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تحاولين الحمل أو كنتى مرضعة .
  • الجرعات المفرطة/ الزائدة

    الجرعة الزائدة من جلوكوفاج يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. و أعراض التسمم بالجلوكوفاج فى العادة تكون شديدة وسريعة الظهور، و تشمل :

    1. آلام في المعدة.
    2. إسهال.
    3. التنفس السريع أو الضحل.
    4. الشعور بالبرد.
    5. نعاس غير عادي.
    6. التعب أو الضعف.

    من الرابط هنا يمكنك التعرف على مراكز علاج السموم و حالات التسمم فى جمهورية مصر العربية.

    جلوكوفاج 1000 مجم اقراص- ميتفورمينجلوكوفاج إكس آر 750 مجم- ميتفورمين

    مقالات ذات صلة

    1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
    2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
    3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
    4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
    5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
    6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
    7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
    8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

    أهمية القرفة لمرضى السكر

    جلوكوفاج 1000.. النشرة الداخلية

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #مِيتفُورمِين. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code:A10BA02.


    السابق
    جلوكوفاج 500 ملليجرام للسيطرة على سكر الدم –
    التالي
    جلوكوفاج 1000 مجم اقراص- ميتفورمين –