صحة وجمال

فاركوسولفين شراب وكبسولات – مُنظم للبلغم ومُوسع للشُعب الهوائية –

يتوافر فاركوسولفين، فى الأشكال الصيلانية التالية:

  • فاركوسولفين شراب .
  • فاركوسولفين كبسولات جيلاتينية رخوة.
  • الفرق بين فاركوسولفين شراب و فاركوسولفين كبسولات؟

    التركيب فاركوسولفين شراب فموي فاركوسولفين كبسولات جيلاتينة رخوة هيدروكلوريد أمبروكسول 15 مجم 30 مجم جوايفينيسين 30 مجم 100 مجم ثيوفيللين لا مائي 50 مجم 60 مجم

    فاركوسولفين: الجرعة المقترحة

    فاركوسولفين النشرة الداخلية

    تنويهات هامة:

  • اذا كنت تتناول فاركوسولفين، دون وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات المقررة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  • اذا كنت تتناول فاركوسولفين، بناء على وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك .
  • الجرعات التالية إرشادية فقط، و لا تعتمد عليها لتحديد جرعتك او جرعة طفلك .
  • جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة

  • 10 مل من شراب فاركوسولفين  ثلاث مرات يوميا .
  • أو كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميا.
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 12 سنة

  • 5  مل ثلاث مرات يوميا .
  • جرعة الاطفال من 2 إلى 6 سنوات

  • 2.5 مل ثلاث مرات يوميا .
  • لا ينصح بأستخدام فاركوسولفين  للأطفال أقل من سنتين.

    إرشادات الإستعمال

    1. فاركوسولفين ،  يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
    2. يفضل رج الشراب جيدا قبل الاستعمال .
    3. اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    4. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بـــ فاركوسولفين .
    5. كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام فاركوسولفين .
    6. اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
    7. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .

    دواعي الاستعمال

    أمبروكسول ( أحد المكونات الفعالة فى فاركوسولفين )،  يُسهل طرد البلغم ( مذيب للبلغم ) ، و يُستخدم لتقليل لزوجة المخاط فى امراض الرئة و الشعب الهوائية الحادة و المزمنة عندما يكون المخاط السميك و المتماسك هو المشكلة، لذلك يستخدم فاركوسولفين ،  فى جميع أشكال التهاب الشعب و القصبات الهوائية ، و الحالات الرئوية الأخرى مثل الألتهاب المزمن للشعب الهوائية مع الربو .

    يستخدم ثيوفيللين ( أحد المكونات النشطة فى فاركوسولفين)، لمنع وعلاج الضيق في التنفس، وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى.، حيث يعمل ثيوفيللين على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى و فتح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل من التنفس أسهل، كما يمكن أن يستخدم ثيوفيللين أحيانا لعلاج مشاكل  التنفس في الأطفال الخدج ( المولود قبل ميعاد مولدة المتوقع ).

    يعمل جوايفنيزين ( واحد من مكونات فاركوسولفين ) ، على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .

    يستعمل فاركوسولفين  فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

    1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
    2. مرض الانسداد الرئوي المزمن.
    3. توسع القصبات.
    4. انتفاخ الرئة.

    نصائح و إرشادات

    1. فى العادة ما يتم وصف فاركوسولفين ، مع أدوية المضادات الحيوية .
    2. قد يسبب فاركوسولفين  بعض الأثار الجانبية ، و من اكثر تلك التأثيرات الجانبية شيوعا ما يلى : اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة .
    3. فاركوسولفين ، لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .
    4. جرعة فاركوسولفين ،  لا بد أن تكون فردية ، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية .
    5. من المفضل أن يتم تناول جرعة فاركوسولفين  قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين .
    6. فاركوسولفين ،  يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
    7. يجب مواصلة استخدام فاركوسولفين حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
    8. لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
    9. شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها فاركوسولفين  ، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ فاركوسولفين .
    10. اذا كنت تتناول فاركوسولفين دون وصفة طبية ، و استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب .
    11. لا تستعمل فاركوسولفين لمدة تزيد عن 7 ايام دون وصفة طبية .

    فاركوسولفين شراب 

    الحمل و الرضاعة الطبيعية

    أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول جوايفنيزين ( أحد المكونات الفعالة فى فاركوسولفين ) خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات. الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول جوايفنيزين خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام جوايفنيزين في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

    الأستنتاج النهائى : لا يجب استخدام ادوية تحتوى على جوايفنيزين( مثل : فاركوسولفين ) خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة. للمهن الطبية : جوايفنيزين GUAFENSIN Category C drug .

    غير منصوح بتناول فاركوسولفين  خلال فترة الإرضاع. لا توجد بيانات عن إفراز مكونات فاركوسولفين في حليب الأم ، لذلك توصى الشركات المصنعة بما يلى :  أنه نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

    تحذيرات و احتياطات

  • لا يجب استعمال  فاركوسولفين  اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .
  • فاركوسولفين ، قر يرفع  ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد يتسبب فاركوسولفين ، فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن فاركوسولفين ، يستخدم  فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  • يجب الحذر عند تناول فاركوسولفين  فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول فاركوسولفين  فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

    1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
    2. الصرع .
    3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
    4. مرض السكري.
    5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

    الآثار الجانبية المحتملة

    قد يسبب فاركوسولفين  الاعراض الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

    1. اضطراب في المعدة
    2. ألم المعدة
    3. الإسهال
    4. صداع
    5. الأرق ، و صعوبة النوم .
    6. الاحساس بعدم الراحة و العصبية .

    قد يسبب فاركوسولفين  أعراض جانبية خطيرة ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور اذا ما شعرت باى من الاعراض التالية :

    1. قيء
    2. زيادة أو سرعة دقات القلب
    3. عدم انتظام ضربات القلب
    4. نوبات تشنج .
    5. الطفح الجلدي.

    الحساسية لمكونات فاركوسولفين ،  ، امر نادر ، و فى العادة ما تظهر بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس للمادة الفعالة فيما يلى : تورم فى الوجة و خصوصا الشفتين و الخدين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، ضيق فى التنفس ، صعوبة فى البلع ، اذا ما شعرت باى من تلك الاعراض فغليك التوقف عن تناول فاركوسولفين ، و طلب المساعدة الطبية على الفور .

    نشرة فاركوسولفين

    فاركوسولفين النشرة الداخلية

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم فاركوسولفين كبسولات جيلاتينة رخوة Farcosolvin Capsules المكونات النشطة ثيوفيللين  بروموهكسين جوايفينيزين ثيوفيللين Theophyllin كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03DA04 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية زانثينات Xanthines المجموعة الكميائية الفرعية زانثينات Xanthines جوافينيسين guaifenesin كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R05CA03 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية مستحضرات علاج للسعال والبرد COUGH AND COLD PREPARATIONS المجموعة الدوائية الفرعية مقشعات، باستثناء. التوليفات مع مثبطات السعال EXPECTORANTS, EXCL. COMBINATIONS WITH COUGH SUPPRESSANTS المجموعة الكميائية الفرعية مقشعات أدوية طاردة للبلغم Expectorants أَمبِرُوكسُول Ambroxol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R05CB06 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية مستحضرات علاج للسعال والبرد COUGH AND COLD PREPARATIONS المجموعة الدوائية الفرعية مقشعات، باستثناء. التوليفات مع مثبطات السعال EXPECTORANTS, EXCL. COMBINATIONS WITH COUGH SUPPRESSANTS المجموعة الكميائية الفرعية حال للبلغم مذيبات البلغم Mucolytics الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    فاركوسولفين فاركو للأدوية

    فاركو للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فاركوسولفين… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة فاركو للأدوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فافرين 50 أو 100 مجم … حبوب مضاد للإكتئاب لعلاج الوسواس القهري –
    التالي
    فيتاسيد ج أقراص فيتامين سي الفوارة –