صحة وجمال

فاركولين محلول تنفسي لجلسات البخار- موسع للقصبات ومضاد للربو –

محلول فاركولين التنفسي، هو سائل مخصص للإستعمال في أجهزة البخار ( النيبولايزر أو أجهزة الإستنشاق)، في الغالب يصف الأطباء جلسات البخار بإستعمال محلول فاركولين التنفسي في الحالات التالية:

  • كموسع للقصبات لعلاج حالات الربو القصبي الحادة.
  • لعلاج التشنج القصبي القابل للانعكاس المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.
  • لعلاج حالة الربو.
  • يمكن أن يأخذ المريض حتى 4 جلسات في اليوم الواحد، بحسب الإستجابة. جلسات البخار تتم بتخفيف حجم معين من محلول فاركولين التنفسي، و ذلك بإضافة محلول ملحي أو ماء معقم للحقن. و يُوضع المحلول المخفف في جهاز البخار، ويتم استنشاق البخار الناتج عن المحلول حتى يتوقف انتاج البخار او حتى يتحقق توسع القصبات المستهدف. في الغالب ما تستغرق الجلسة حوالي 10 دقائق. فاركولين محلول تنفسى -النشرة الداخلية

    محلول فاركولين التنفسي- نصائح و إرشادات

    1. لا ينبغي استخدام محلول فاركولين التنفسي بعد فترة ثلاثة أشهر من فتح الزجاجة.
    2. يجب إعداد محلول جديد لكل جلسة بخار، ويجب التخلص من أي محلول متبقي في جهاز الإستنشاق بعد جلسة البخار، ولا يجب اعادة استعمال المحلول المتبقي.
    3. لتجنب التلوث ، يجب تنظيف جهاز الإستنشاق( نيبولايزر أو جهاز البخار) وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
    4. لا يجب شرب أو بلع محلول فاركولين التنفسي، و لكن يتم استنشاق محلول فاركولين التنفسي من أي جهاز استنشاق( نيبولايزر أو جهاز البخار) لتحقيق توسع قصبي سريع الفعالية.
    5. مع مرور الوقت قد تقل فاعلية و قدرة  محلول فاركولين التنفسي فى توسيع الشعب الهوائية و فى هذة الحالة لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك و لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج.
    6. لا يجب على الحوامل( خصوصاً خلال الأشهر الثالثة الاولى من الحمل) المعالجة بجلسات البخار المعدة بأ محلول فاركولين التنفسي، إلا إذا قرر الطبيب المتابع للحالة ضرورة ذلك.
    7. مرضى ضغط الدم المرتفع، وكذلك مرضى القلب، يمكن معالجتهم بجلسات استنشاق البخار الناتج عن محلول فاركولين التنفسي لمعالجة ضيق التنفس، بدون أى تأثيرات تذكر.
    8. في بعض الأحيان، يمكن ان ينصحك الطبيب، بعمل جلسات لاستنشاق البخار الناتج عن محلول فاركولين التنفسي، بدون تخفيف.
    9. التزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. إذا لم تكن متأكدا من جرعتك استشر طبيبك أو الصيدلي.
    10. إذا لاحظت أن الدواء لا يعمل بشكل جيد( أي اذا رأيت أن جلسة البخار لا تحقق لك الراحة المطلوبة او إذا احتجت لعدد اكبر من الجلسات)، فلا تزيد جرعتك من تلقاء نفسك، و لكن عليك أن تتصل بطبيبك للحصول على المشورة.

    البالغين: الجرعة المقترحة

    أولا- جرعة المحلول المخفف الجرعة المقترحة للبالغين: من 0.5 1.0 مللي من محلول فاركولين التنفسي( تكافىء 2.5 5.0 مجم سالبوتامول)، تُخفف بإضافة محلول ملحي أو ماء معقم للحقن، حتى يصبح الحجم النهائي للمحلول المعد للإستنشاق من 2 إلى 4 مللي. يتم وضح المحلول المعد في جهاز الإستنشاق، ويتم استنشاق البخار حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز. سيستغرق هذا حوالي 10 دقائق.

    ثانياً- الجرعة المقترحة للبالغين باستخدام محلول فاركولين التنفسي الغير مخفف: يمكن استخدام محلول فاركولين التنفسي الغير مخفف ، و ذلك بوضع 2 مللي من محلول فاركولين التنفسي، بدون تخفيف، في جهاز الإستنشاق، و يستنشق المريض البخار حتى يتحقق توسع القصبات. في الحالات الشديدة ، يجب أن يستمر استنشاق البخار الناتج عن المحلول الغير مخفف حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز.

    الأطفال: الجرعة المقترحة

    الجرعة المعتادة للأطفال حتى سن 12 سنة: هي 0.5 مللي من محلول فاركولين التنفسي( يكافىء 2.5 ملغ سالبوتامول)، و يتم التخفيف بمحلول ملحي أو ماء معقم للحقن، حتى يصل الحجم النهائي للمحلول إلى 2.0 إلى 4.0 مللي.  يتم وضح المحلول المعد في جهاز الإستنشاق، ويتم استنشاق البخار حتى يتوقف إنتاج البخار من الجهاز. سيستغرق هذا حوالي 10 دقائق.

    قد تتطلب الحالات الشديدة استخدام جرعات أعلى، حوالي 1 مللي من محلول فاركولين التنفسي( يكافىء 5 مجم سالبيوتامول). ملحوظة. يمكن تكرار جلسة البخار حتى أربع مرات يوميًا. أو حسب إرشادات الطبيب.

    التأثيرات السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء). تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ محلول فاركولين التنفسي خفيفة وعابرة، إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة و الموصى بهااذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال محلول فاركولين التنفسي، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك

     تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تتسبب جلسات الإستنشاق بـ محلول فاركولين التنفسي فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة)

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم فاركولين محلول تنفسي Farcolin Respirator Solution المكونات النشطة سالبيوتامول تُنطق : سال بي يوتا مول Salbutamol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة مصر شركة فاركو للأدوية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    مقالات ذات صلة

  • أجهزة البخار أو النيبوليزر: الانواع، طريقة الإستخدام، الصيانة.
  • فنتولين بخاخ/ إيفوهيلر للإستنشاق عن طريق الفم.
  • سيمبيكورت تيربوهيلر: الإستعمالات، الإرشادات، التأثيرات السلبية.
  • المصادر و المراجع

  • فنتولين 2 ملليجرام أقراص فموية أو شراب نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • فنتولين شراب طارد للبلغم- نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • فاركولين- الأشكال الصيدلانية

    هل تعلم أن العلامة التجارية فاركولين، متوفرة في ثلاث أشكال صيدلانية، هي:

    1. فاركولين شراب فموي، وهو شراب موسع للشُعب الهوائية لة خواص طاردة للبلغم.
    2. فاركولين أقراص فموية، و هي أقراص موسعة للقصبات الهوائية، في الغالب من توصل لمرضى الربو أو الأشخاص المصابين بامراض صدرية مزمنة.
    3. فاركولين محلول تنفسي، و هو سائل مخصص للإستعمال في اجهزة الاستنشاق( أجهزة البخار)، وفي الغالب ما تُوصف جلسات البخار باستعمال محلول فاركولين التنفسي لتخفيف كتمة النفس الحادة، و التي يمكن ان تنجم عن الامراض الصدرية الحادة او المزمنة.

    فاركولين اقراص فاركولين شراب مضاد لكتمة النفس و طارد للبلغمفاركولين محلول موسع للشعب الهوائية و مضاد للربو

    فاركولين النشرة الداخلية

    فيما يلي النشرات الداخلية المرفقة مع الأشكال الصيدلانية المختلفة للعلامة التجارية فاركولين، بصيغة بي دي إف، يمكنك مطالعة أو تحميل هذة الملفات من الروابط التالية:

  • فاركولين شراب النشرة الداخلية لغة عربية.
  • فاركولين محلول تنفسي النشرة الداخلية لغة عربية.
  • فاركولين محلول تنفسي النشرة الداخلية لغة إنجليزية.
  • مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

    مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    فيديو فنتولين شراب

    فيديو يتناول واحد من اشهر ادوية الجهاز التنفسي، وهو شراب فنتولين، مدة المقطع 12 دقيقة، يتناول دواعي الاستعمال، الجرعات، الاثار الجانبية و معلومات اخرى مفيدة عن شراب فنتولين. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو شراب فنتولين

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    شراب فاركولين: موسع للشُعب الهوائية و طارد للبلغم –
    التالي
    فاركونسيل فيال – مضاد حيوى واسع المجال –