صحة وجمال

فاركوڤيت ب١٢ كبسول – مكمل غذائي لتحسين وظائف الكبد –

فاركوفيت ب١٢، هو مكمل غذائي يعمل على تعزيز إعادة تكوين أنسجة الكبد التالفة من خلال محتواها من المستخلصات الطبيعية والفيتامينات والمعادن، والتي تعد المكونات الهيكلية الرئيسية لأغشية الخلايا الكبدية. فاركوفيت ب١٢، يعمل على منع زيادة ترسب الدهون على الكبد (يمنع ارتشاح الكبد الدهني)، كما تلعب مكونات فاركوفيت ب١٢ دورًا مهمًا في تكوين الأسيتيل كولين ، ولها تأثير مفيد على خلايا الكبد. مكونات فاركوفيت ب١٢ تعمل على حماية الخلايا من التأثير الضار للجذور الحرة ، كما تُساهم في الحفاظ على الصفراء في حالة قابلة للذوبان مما يقلل من حدوث حصوات المرارة. التركيب: كل كبسولة من فاركوفيت ب١٢  تحتوى على المكونات التالية :

  • فيتامين ب1 … 2 مجم.
  • فيتامين ب2 … 1 مجم.
  • فيتامين ب6 … 2 مجم.
  • فيتامين ب12 … 10 ميكروجرام.
  • بانتوثينات الكالسيوم … 5مجم.
  • نيكوتيناميد … 10 مجم.
  • إينوسول … 50 مجم.
  • حمض الأوروتيك … 20 مجم.
  • حمض الفوليك … 0.5 مجم.
  • د(+) بيوتين … 0.1 مجم.
  • خلاصة الخرشوف … 50 مجم.
  • زيت السافلور … 150 مجم.
  • فوسفوليبيدات أساسية … 10 مجم.
  • الجرعة وطريقة الاستعمال: 1 كبسولة مرة أو مرتين يوميًا أو حسب ارشادات الطبيب.

    الحركية الدوائية

    فاركوفيت ب 12 كبسول النشرة الداخلية

    يتم امتصاص مكونات فاركوفيت ب١٢ بسرعة وبشكل كامل من الجهاز الهضمي ، وتفرز المكونات الزائدة بشكل رئيسي في البول. فاركوفيت ب١٢، هو مكمل غذائي، لة  تأثير مفيد في أمراض الكبد المزمنة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي لخلايا الكبد، الناجم عن تراكم الجزيئات الحرة في خلايا الكبد، مثل:(أمراض الكبد الدهنية المرتبط بالإفراط في تناول الكحول، والكبد الدهني غير الكحولي ، التسمم الكبدي الناتج عن العقاقير والكيماويات). فاركوفيت ب١٢ يفيد أيضا في الحالات المرضية التي تصيب الكبد مثل(تشمع الكبد ، والكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد الدهني وإلتهاب الكبد الفيروسي)  كلها حالات تمثل عوامل خطر، حيث أنها تمهد للإصابة بسرطان الكبد.

    فاركوفيت ب١٢، هو مكمل غذائى لدعم وحماية خلايا الكبد، والجرعة المقترحة : من 1 إلى 2 كبسولة يوميًا.

    فاركوفيت ب١٢، هو كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

    1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام  فاركوفيت ب١٢ إذا كنت حاملاً، كما لا يجب  الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ فاركوفيت ب١٢ .
    2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فاركوفيت ب١٢ لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
    3. يحظر تناول فاركوفيت ب١٢ مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
    4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

    دواعي الإستعمال 

    مكمل غذائب لدعم خلايا ووظائف الكبد للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الكبد الحادة والمزمنة مثل التهاب الكبد الفيروسي أو الكحولي أو السام أو تلف خلايا الكبد المرتبط باستعمال الأدوية أو الإشعاع، يمكن أن يُوصف فاركوفيت ب١٢ في:

  • تنكس الكبد الدهني( زيادة ترسب الدهون في الكبد).
  • الركود الصفراوي والكبد الدهني مع الحمل.
  • منع تكون حصوات المرارة وتحسين عسر الهضم المصاحب.
  • علاج مساعد لمرضى الصدفية.
  • فوائد فاركوفيت ب١٢

    فاركوفيت ب١٢ ،منتج يستخدم بشكل اساسى كمدعم لوظائف الكبد ، فى الحالات الحادة و المزمنة. فى العادة يُوصف  فاركوفيت ب١٢ ، كعلاج تكميلى ( كعلاج مساعد ) فى الحالات التالية :

    1. الالتهاب الكبدى الوبائى ( الالتهاب الكبدى الفيروسى ) .
    2. أمراض الكبد المتعلقة بالافراط فى تناول الكحول .
    3. الكبد الدهنى ( الدهون على الكبد ) .
    4. التسمم الكبدى نتيجة تناول المخدرات او التعرض للمواد الكميائية .
    5. الكبد الدهني غير الكحولي.
    6. حالات سرطان خلايا الكبد .

    فاركوفيت ب١٢ مكمل غذائي

    1. فاركوفيت ب١٢ ،يُصنف على أنة مكمل غذائى ،  و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدامة ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية المسجلة كعقاقير .
    2. لاينبغى الاعتماد على فاركوفيت ب١٢ ، كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية ، و لكنة فقط علاج مساعد ( علاج مكمل ) للعلاج الاساسى .
    3. يمكن ان يصف لك طبيبك فاركوفيت ب١٢ ، فى حالات اخرى ، غير تلك المذكورة سالفا .
    4. إذا ما تم تناول فاركوفيت ب١٢  ، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة.
    الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فاركوفيت ب١٢، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فاركوفيت ب١٢، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

    موانع الإستعمال

    لا توجد موانع لأخذ هذا الدواء.

    الاعراض الجانبية

    مع الجرعات المرتفعة قد يحدث بشكل نادر إسهال.

    التفاعل مع الأدوية الاخرى

    لا توجد تفاعلات دوائية.

    الحمل والرضاعة

    لا يوجد دليل على وجود خطر على السيدات الحوامل او المرضعات ، يمكن وصفه تحت إشراف الطبيب خلال فترة الحمل والرضاعة.

    تعليمات للمرضى

  • لا توجد احتياطات خاصة مطلوبة عند تناول هذا الدواء.
  • يُحفظ في درجة حرارة الغرفة ويُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • الجرعة وطريقة الاستعمال

    1 إلى 2 كبسولة مرة يوميًا او حسب ارشادات الطبيب.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    فاركوفيت ب١٢- أسئلة شائعة ومتكررة

    هل فاركوفيت ب١٢ علاج شافي من مرض الكبد؟ 

    لا يمكننا القول إن فاركوفيت ب١٢ يعالج أمراض الكبد ، ومع ذلك ، فإن فاركوفيت ب١٢ يساعد في إصلاح خلايا الكبد التالفة ويعطيك العديد من الفوائد الوقائية للكبد لأنه يحتوي على مكونات تساعد الكبد على إزالة السموم. وثبت أنه فعال ضد العديد من أنواع الالتهابات الفيروسية في الكبد. فاركوفيت ب١٢، علاج مساعد أو علاج تكميلي، يطلق عليه ” مدعم لخلايا الكبد” أو “حامي الكبد”.

    إلى متى يمكنك أن تستمر في أخذ فاركوفيت ب١٢؟

    العلاج طويل الأمد باستخدام مكملات وظائف الكبد الغذائية مثل فاركوفيت ب١٢ يمكن أن يستمر لفترة 12 شهر. وفي الغالب يُوصف فاركوفيت ب١٢ كعلاج طويل الأمد في مرضى السكري الذين يعانون من تليف الكبد، وأيضاً في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة مثل التهابات الكبد الفيروسية.

    لماذا يصف الأطباء فاركوفيت ب١٢؟

    المكونات النشطة في كبسولات فاركوفيت ب١٢ تعمل بشكل رئيسي لعلاج مشاكل الكبد ، لكن بعض الأطباء يصفونه لخفض نسبة الكوليسترول في الدم والمساعدة  في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

    متى يبدأ مفعول فاركوفيت ب١٢؟

    ضع في اعتبارك أن الأمر سيستغرق أسبوعًا أو أسبوعين على الأقل قبل أن تلاحظ تأثيرات فاركوفيت ب١٢ المفيدة. وفي الحالات المزمنة ، سوف تحتاج إلى تناول فاركوفيت ب١٢ لفترة أطول قبل أن تبدأ في ملاحظة التأثيرات المفيدة.

    هل فاركوفيت ب١٢ يعالج تراكم الدهون على الكبد؟

    المكونات النشطة في كبسولات فاركوفيت ب١٢، لها تأثير مفيد في حماية الكبد . لقد وجدت بعض الدراسات أن السليمارين بمفرده أو بالاشتراك مع فيتامين هـ ، قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات وتلف الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الدهني.

    ما العلاقة بين مرض السكر والكبد الدهني؟

    مرض السكر يعتبر واحد من أهم أسباب الإصابة بمرض الكبد الدهني، يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة جدا في العالم، ويظهر مرض السكري في الجسم لسببين:

  • الخلل أو النقص في هرمون الإنسولين الذي يتم إفرازها من غدة البنكرياس في جسم الانسان.
  • الخلل في امتصاص واستهلاك الأنسولين بواسطة خلايا الجسم بسبب مقاومة خلايا الجسم لمفعول الأنسولين.
  • مرض السكري، إذا لم تتم السيطرة عليه بشكل جيد، يسبب العديد من المضاعفات للمريض. واحدة من هذه المضاعفات الكبد الدهني. الكبد الدهني ليس شائعا في السكري النمط الأول و لكن يظهر بشكل شائع في مرضي السكر من النوع الثاني. السبب لإفراز الدهون في كبد المصابين بالسكري النمط الثاني، هو زيادة إنتاج الأحماض الدهنية نتيجة استقلاب المصادر الغذائية والمواد النشوية وتحويلها إلى الأحماض الدهنية.

    مرض السكري هو مرض غير قابل للعلاج حاليا ولكن يمكن التحكم فيه. من خلال السيطرة على المرض، يتم تجنب مضاعفاته. والهدف من العلاج هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم في النطاق الطبيعي، وأحد خياراته العلاجية هو مراقبة النظام الغذائي. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، أو عدم أو قلة النشاط والحركة أو لديك تاريخ من مرض السكري في الأسرة، وخاصة الأم والأب، إذن أنت عرضة لخطر الإصابة  بالكبد الدهني.

    مع زيادة إفراز الأنسولين أو زيادة مقاومة الأنسولين يزداد وزن المريض وبالتبعية تزداد مشكلة الكبد الدهني. ويفقد الكبد قدرته على تحويل الدهون الضارة إلى دهون مفيدة والتخلص من دهون الدم الزائدة.وقد تمت دراسة العلاقة بين الكبد الدهنى والسكر والقلب والشرايين وضغط الدم وأمراض الكلى. فعند مراجعة نسب الإصابة بجلطات شرايين القلب والمخ فى مرضى السكر، وُجد أن معدلات الإصابة أكثر بنسبة ملحوظة فى مرضى السكر الذين يعانون من الكبد الدهنى عن من لا يعانون منه. ووُجد أيضا باستخدام الوسائل التشخيصية الحديثة مثل الرنين المغناطيسى الوظيفى أنه فى مرضى الكبد الدهنى تتراكم الدهون فى أنسجة عضلة القلب، فتبدأ بإحداث خلل وظيفى فى انبساط عضلة القلب، ووُجد أيضا أن نسبة الإصابة بإضطرابات ضربات القلب و الرعشة الأذينية أعلى بكثير فى مرضى الكبد الدهنى حتى مع ضبط السكر والضغط، مما يشير إلى أن الكبد الدهنى فى حد ذاته هو سبب منفصل لهذه المضاعفات بالقلب والشرايين.

    هل فاركوفيت ب١٢ مناسب للأمهات المرضعات؟

    من غير المحتمل أن تُوثر مكونات كبسولات فاركوفيت ب١٢ سلبًا على الرضيع الذي يرضع أو على إفراز الحليب من الثدي. يمكن أن يُوصف فاركوفيت ب١٢ للامهات المرضعات، ويتحمله الجسم بشكل جيد مع آثار جانبية خفيفة فقط مثل الإسهال والصداع وردود الفعل الجلدية.

    هل يمكن وصف فاركوفيت ب١٢ للأطفال؟

    مأمونية مكونات كبسولات فاركوفيت ب١٢ عند استعماله في الأطفال غير معروفة. لذلك من الأفضل عدم إعطاء طفلك أي دواء بدون استشارة الطبيب. المشاكل الطبية المتعلقة بالكبد والقنوات الصفراوية هي السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يتناولون المكملات الغذائية المدعمة لوظائف الكبد. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة في الكبد ، فتحدث إلى طبيب أطفال.

    هل فاركوفيت ب١٢ مناسب للحوامل؟

    بشكل عام، تعتبر مكونات كبسولات فاركوفيت ب١٢ آمنة. أظهرت الدراسات السريرية على النساء الحوامل عدم وجود رد فعل سلبي لمكونات فاركوفيت ب١٢على الحمل. لكن هذة الدراسات تعتبر محدودة جدا، لذلك حتى يتم إجراء المزيد من الدراسات، فمن الأفضل تجنب تناول فاركوفيت ب١٢ أثناء الحمل، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

    ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فاركوفيت ب١٢؟

    قد تتفاعل أو تتداخل مكونات كبسولات فاركوفيت ب١٢ مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك…. أيضًا قد يتفاعل فاركوفيت ب١٢ مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

    موضوعات ذات صلة

  • حمض ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية.
  • جى أر 6 كبسول ينبوع النشاط و الحيوية و الطاقة.
  • جلوتاثيون Glutathione… مدعم غذائى لمرضى الكبد و للبشرة.
  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • نشرة فاركوفيت ب١٢

    فاركوفيت ب١٢ النشرة الداخلية

    فاركوفيت ب١٢ فاركو للأدوية

    فاركو للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فاركوفيت ب١٢، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب فاركو للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية: مكملات_غذائية_لصحة_الكبد.


    السابق
    فاركوسين مرهم/كريم FARCOCIN OINT/CR
    التالي
    فاركولين حبوب فموية: الإستخدامات، الإحتياطات، الآثار السلبية –