صحة وجمال

فاكساتو… حبوب مسيلة للدم للمعالجة والوقاية من جلطات الدم –

فاكساتو هو دواء يحتوي على مادة فعالة تسمى ريفاروكسيبان( ريفار-أوكسي-بان). وينتمي الى عائلة الادوية المضادة لتجلط الدم (مسيلات الدم) . و آلية عمل هذا الدواء تقوم على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا ومنعهم من تشكيل جلطات ضارة. و بالتالى يساعد على الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في جسمك.

فاكساتو من الأدوية الحديثة لتمييع الدم، وتستخدم لعلاج الجلطات الوريدية، بالإضافة لاستخدامات أخرى.

فاكساتو أقراص Vaxato Tablet

تحذير هام

يمكن أن يسبب هذا الدواء نزيفًا خطيرًا وأحيانًا مميتًا. فقد يجعلك عقار ريفاروكسيبان (المكون النشط في حبوب فاكساتو) تصاب بكدمات على الجلد و يجعلك تنزف بسهولة ( مثل نزيف الانف أو اللثة ) ، وقد  يستغرق الأمر مدة أطول من المعتاد حتى يتوقف النزيف. لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن أي نزيف خطير ، مثل:نزيف غير مبرر أو مطول أو مفرط ، ظهور الدم في البول أو البراز.

قبل إجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان يجب عليك إخبار الأطباء الجراحين  أو أطباء الأسنان بأنك تتناول دواء ريفاروكسيبان ( فاكساتو )، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة قبل الإجراء الجراحي  لمنع النزيف. و سيخبرك طبيبك بوقت التوقف عن تناول هذا الدواء ومتى يمكنك تناوله مرة أخرى.

ما هو فاكساتو؟ وكيف يعمل؟

يُوصف فاكساتو لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل حبوب فاكساتو لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى.

فاكساتو ضمن بروتوكولات علاج الكورونا

مؤخراً، تم إدراج بعض الأدوية المضادة التخثر ( مضادات تجلط الدم)، بما ذي ذلك عقار ريفاروكسيبان( المكون النشط في حبوب فاكساتو) ضمن بروتوكولات المعالجة الخاصة بمرض الكورونا( كوفيد-19)، وهو مرض يسببه فيروس ينتمي لفئة الفيروسات التاجية. إذا يعمل فاكساتو على منع تخثر الدم والوقاية من تكون جلطات الرئة التي قد تسبب الوفاة. جدير بالذكر أن عقار فاكساتو يوصف فقط لفئة معينة من مرضى الكورونا،( وليس لكل المرضى) ، خصوصاً أنه قد يسبب آثاراً جانبية وأضرار صحية وخيمة إذا تم تناوله بجرعات خاطئة أو بدون مبرر. راجع مقال: عاصفة السيتوكين… عندما يقتلك جهازك المناعي.

تعمل حبوب فاكساتو عن طريق إعاقة عمل بروتينات ( عناصر ) معينة فى الدم مسئولة عن تجلط الدم ، و بإعاقة عمل هذة البروتينات ، تزداد سيولة الدم و تحدث الحماية من تكون الجلطات.

ماذا يجب أن تعرف عن فاكساتو؟

فاكساتو هو دواء مضاد للتخثر يؤخذ عن طريق الفم، فترة المعالجة تختلف من مريض لآخر ، لذا التزم بفترة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك. ويجب استعمال فاكساتو بحذر في كبار السن( من 75 سنة أو اكثر) أو لمن يقل وزنهم عن 60 كيلوجرام، لان هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بالنزيف نتيجة استعمال هذا الدواء.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية  من اى ادوية. أيضا قبل استخدام فاكساتو، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إّذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية :

  1. حالات تسبب النزيف مثل مثل قرحة المعدة، ونزيف في الدماغ / العين.
  2. إّذا ما كنت أجريت اى جراحة مؤخرا .
  3. إّذا ما كنت تعرضت مؤخرا لأصابات خطيرة أو صدمات نفسية .
  4. إذا ما كنت تعانى من أمراض الكبد .
  5. مرض النزيف ( الهيموفيليا ).

لخفض فرصة حدوث نزيف، يجب أن  تتوخى الحذر مع الأشياء الحادة مثل أمواس الحلاقة وقطع الأظافر، وتجنب الأنشطة الرياضية التي فيها احتكاك بدني قد يؤدى إلى الأصابة .

قبل أجراء أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ( مثل خلع الأسنان ) ، يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول فاكساتو، و قد يطلب طبيبك  منك التوقف عن فاكساتو لمدة 5 إلى 7 أيام قبل الجراحة ، و لكن لا يجب أن تتوقف عن تناول فاكساتو إلا بعد أستشارة  طبيب القلب الخاص بك  أولا.

فاكساتو قد يسبب النزيف في المعدة، و إدمان الكحول  قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذلك يجب الحد من أو التوقف عن تناول المشروبات الكحولية.

فاكساتو بديل محلي للعلامة التجارية زاريلتو

هل فاكساتو آمن للحوامل والمرضعات

بشكل عام، لا ينصح بإستعمال فاكساتو خلال فترة الحمل. و مع ذلك فقد يصف لك الطبيب فاكساتو فى بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الصحية تستدعى المعالجة بهذا الدواء. خلال فترة الحمل، يجب أن يستعمل فاكساتو فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية جدا لاستعماله ، و طبيبك سوف يوضح لك المنافع و المخاطر المترتبة على استخدامه خلال فترة الحمل .وإذا أصبحت حامل أو كنت تظنين أنك حامل، خلال فترة معالجتك بـ فاكساتو، فيجب عليك إبلاغ طبيبك في أقرب وقت.

الحمل: لا توجد دراسات كافية ومراقبة بشكل جيد في النساء الحوامل.و الدراسات المتوفرة هى دراسات على الحيوانات فقط و لأن دراسات التكاثر الحيواني لا تنبئ دائمًا برد الفعل على الإنسان ، يجب استخدام عقار ريفاروكسيبان أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر.

الرضاعة: غير معروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم ؛ و لأن العديد من الأدوية تفرز في حليب الإنسان وبسبب إمكانية حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضع من ريفاروكسيبان ، يجب اتخاذ قرار ما إذا كان يجب التوقف عن الرضاعة  أو وقف الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم .

إرشادات استعمال فاكساتو

 إذا كنت تأخذ جرعة 15 مليجرام أو أكثر خذها مع الطعام، اما إذا كنت تأخذ جرعة أقل من 15 مليجرام فيمكن أن تأخذها مع او بدون الطعام، لكن من المفضل تثبيت طريقة التعاطي( أي تناول جرعتك بنفس الطريقة كل مرة)، بمعنى أنك إذا قررت أن تأخذ جرعتك بعد الطعام فاستمر في ذلك طوال فترة المعالجة ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الأكل ومرة بعد الأكل.

من المنصوح بة تناول الجرعة الخاصة بك مع كأس كامل من الماء. إذا كانت تعاني من صعوبة في البلع يمكن طحن الحبة ، وخلط او رش المسحوق( البودر الناتج من طحن الأقراص) على ملعقة من المربى أو مهروس التفاح أو أي طعام هلامي ، ابتلاع الجرعة كاملة.

دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الإستعمال، ولا تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك ولا تصفه للأخرين. إساءة استعمال دواء فاكساتو قد يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة قد تصل إلى الوفاة.

إذا نسيت جرعة ، فتناول الجرعة الفائتة بمجرد تذكرها، إلا إذا  كان الوقت قريبًا من وقت تناول الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.

يجب أن تحتفظ بحبوب فاكساتو في درجة حرارة الغرفة( حوالي 26 درجة مئوية)، بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تستخدم حبوب فاكساتو بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

حبوب فاكساتو يجب أن تُحفظ في درجة حرارة الغرفة ( أقل من 27 درجة مئوية)، ولا يجب أن تحفظ في الثلاجة. ومع ذلك فإن بعض الناس تحب الأحتفاظ بكل الادوية في رف الثلاجة، فلو قررت الاحتفاظ بهذا الدواء في باب الثلاجة كالمعتاد، فهذا لن يسبب تلف المنتج.

إذا تناول طفلك حبوب فاكساتو بطريق الخطأ فتوجه بسرعة لأقرب وحدة طوارئ، وخذ معك عبوة الدواء وأبلغ الأطباء بما حدث.

عليك قراءة النشرة الداخلية جيداً قبل البدء فى استعمال الدواء ،و يمكنك ان تسأل الطبيب او الصيدلي عن أى معلومة تحتويها هذة النشرة و لكنك لا تستطيع فهمها أو تسبب لك ارتباك .

ينبغى تناول فاكساتو عن طريق الفم ، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يومياً مع وجبة العشاء ، و فى حالات معينة قد يصف لك طبيبك جرعة أخرى وفقاً لحالتك الصحية و مدى استجابتك للعلاج.

خذ الجرعة الخاصة بك  بانتظام  للحصول على أكبر فائدة من الدواء . لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم. تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتناول هذا الدواء لمنع الجلطات بعد جراحات استبدال مفصل الركبة او الورك أو أي إجراء جراحي آخر ، فمن الممكن تناول هذا الدواء مع الأسبرين حسب توجيهات الطبيب. استشر طبيبك لمزيد من التفاصيل .

من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر  بتحسن ، و  لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.

تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا نصحك طبيبك بغير ذلك ، لأن الجريب فروت يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية لهذا الدواء. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي علامات على أن هذا الدواء لا يعمل ، مثل أعراض نوبة قلبية جديدة أو سكتة دماغية (مثل ألم في الصدر / الفك / الذراع الأيسر ، وضيق في التنفس ، والتعرق غير عادي ، والضعف على جانب واحد من الجسم ، و صعوبة فى الكلام  ، وتغيير الرؤية المفاجئ ، والارتباك وصعوبة التركيز ).

ما هي جرعة فاكساتو؟

لا تستخدم هذا الجزء من المقال لتحديد جرعتك، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، وإذا وجدت أي تعارض بين المعلومات الموجودة في هذة الصفحة والجرعة التي قررها لك طبيبك، فتجاهل المعلومات الواردة في هذة الصفحة، واتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة.

أولاً- الجرعة المقترحة للوقاية من السكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون الرجفان الأذيني هى: 20 مليجرام ريفاروكسيبان مرة واحدة مساءً.

ثانياً- الجرعة المقترحة عند معالجة جلطات الاوردة العميقة أو الإنسداد الرئوي هي 15 مليجرام ريفاروكسيبان مرتين يوميا لمدة ثلاث اسابيع على الاقل، ثم 20 مليجرام ريفاروكسيبان مرة واحدة يومياً في المساء.

ثالثاً- الجرعة المقترحة للوقاية من التجلط الدموي بعد العمليات الجراحية هي 10 مليجرام ريفاروكسيبان مرة واحدة يومياً، لمدة تتراوح بين 10 إلى 35 يوم( حسب توجيهات الطبيب). في الغالب تبدأ المعالجة بـ فاكساتو بعد 6 إلى 10 ساعات من انتهاء الجراحة( مثل جراحة استبدال الركبة او استبدال الورك).

الآثار الجانبية

ظهور كدمات غير مبررة أو بقع زرقاء على الجلد ، سهولة النزيف ، أضطرابات أو إحساس بعدم الراحة فى المعدة ، الأسهال و أحيانا الامساك ….من الاعراض الجانبية التى تحدث فى العادة فى بداية الاستعمال ، و لكن من الواجب أخبار الطبيب المعالج إذا ما كان أى من تلك الأعراض متزايدة أو مزعجة .و تذكر ان طبيبك قام بوصف فاكساتو لأنة قد حكم أن الاستفادة منة تفوق خطر الآثار الجانبية.

تجب الإشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول فاكساتو  سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول آخر الدواء و يشعر بعرض واحد أو أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية .

 قد  يسبب فاكساتو  نزيفا خطيرا في المعدة، والأمعاء، والعيون، أو الدماغ (على الرغم من ان ذلك غير محتمل )، و من الممكن فى حالات نادرة أن يسبب فاكساتو  اضطراب في الدم خطير جدا ( يسمى thrombotic thrombocytopenic purpura و يعرف اختصارا بـ TTP  ، و يمكن أن تظهر أعراض هذا الاضطراب في أي وقت بعد بدء العلاج بدواء فاكساتو، و يجب الحصول  على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في البطن.
  2. النزيف غير المنضبط من اللثة أو الأنف.
  3. البراز الدموي أو الأسود .
  4. الارتباك وعدم القدرة على التركيز .
  5. الحمى.
  6. شحوب الجلد الشديد.
  7. ظهور بقع أرجوانية على الجلد .
  8. ، سرعة ضربات القلب.
  9. صداع حاد مفاجئ.
  10. ضعف و تعب غير عادي و غير مبرر .
  11. القيء الدموي أو الداكن اللون .
  12. ثقل اللسان.
  13. تغييرات رؤية.
  14. تشنجات .
  15. اصفرار العينين والجلد .
  16. البول الداكن ، أو تغير فى كمية البول .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنها أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسى ، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس. هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.

فاكساتو شركة ليبتس فارماسيوتيكالز

LIPITIS Pharmaceuticals

شركة ليبتس فارماسيوتيكالز، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فاكساتو، وهى شركة عالمية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة ليبتس فارماسيوتيكالز عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

الأشكال الصيدلانية والتوافر

هل فاكساتو متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب فاكساتو متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في دول أخرى. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر فاكساتو.

علبة فاكساتو فيها كام حبه؟ وبكام؟ و موجودة فى اى صيدلية؟ قد تتوافر العلامة التجارية فاكساتو في التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:  

  • فاكساتو 10 مليجرام- العبوة 10 قرص- سعر العبوة 170 جنيه مصري.
  • فاكساتو 15 مليجرام- العبوة 30 قرص- سعر العبوة 390 جنيه مصري.
  • فاكساتو 20 مليجرام- العبوة 30 قرص- سعر العبوة 390 جنيه مصري.
  • تنبيه هام: جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق بشكل كامل على جميع الأشكال والتركيزات الصيدلانية للعلامة التجارية فاكساتو. كما يجب أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن ان لا تتوافر جميع الأشكال والتركيزات السالفة الذكر في دولة إقامتك. دائما التزم بتوجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة مدة الإستعمال، كما يجب عليك أيضا اتباع تعليمات الاستعمال التى سوف ينصحك بها الصيدلاني.

    تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد يتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر فاكساتو أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    مختارات ذات صلة

  • الأسبرين لحماية القلب ومنع الجلطات.
  • ما هي الذبحة الصدرية، قصور الشرايين التاجية او تصلب الشرايين؟
  • دوالي الساقين..طرق الوقاية والعلاج.
  • لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #B01AF01  #حرف_ف،#RIVAROXABAN، #ريفاروكسيبان، #V_letter، #مسيلات_الدم، #LIPTIS_EGYPT.


    السابق
    إدارة القذف المبكر: معلومات مهمة قبل تناول دابوكسيتين
    التالي
    فلوبادكس كبسولات تضخم البروستاتا الحميد –