صحة وجمال

فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة –

فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة

موضوعات ذات صلة ” فاموتاك ..حقائق و معلومات “

خواص فاموتاك

يعتبر الـــ فاموتاك  من مضادات مستقبلات الهيستامين (H2)إذا يقوم بتثبيط الإفراز الحمضي للمعدة الناشئ عن الإثارة بواسطة الهيستامين أو الجاسترين، ويكون تثبيط إفراز الحمض بواسطة الــ فاموتاك شاملاً الإفراز الناشئ والغير ناشئ عن تناول الطعام وكذلك الإفراز الليلي للحمض.

يقوم دواء فاموتاك ، بتقليل كلاً من حجم ودرجة حمضية العصارة المعدية وتمتد فترة تثبيط إفراز الحمض عند تعاطي جرعات 20 أو40 مجم إلي 10 أو 12 ساعة علي التوالي.

يبدأ تأثير أقراص فاموتاك العلاجى فى خلال نصف ساعة من تعاطى الجرعة ، و يصل إلى أعلى تأثير علاجى مطلوب فى خلال مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات من التعاطي .

يتخلص الجسم من مكونات أقراص فاموتاك عن طريق الكبد و الكى ، حيث تتم العمليات الأيضية لجزء بسيط (30-35%) من فاموتاك فى الكبد بينما يتم إخراج الجزء الأكبر منه (65-70%)عن طريق البول في نفس صورته الكيميائية.

موضوعات ذات صلة ” إعرف دوائك … أنتودين  قد يسبب تثدى الرجال” .

إرشادات الإستعمال

يستعمل هذا الدواء عن طريق الفم.ويتم تحديد عدد الأقراص التي ستتناولها يومياً بناء علي حالتك وما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي أم لا.و يجب عليك إتباع التعليمات التالية خلال فترة علاجك بــ فاموتاك

1-أبلع القرص مع كمية مناسبة من الماء.

2-لا تتناول أقراص أكثر أو أقل من التي وصفها لك الطبيب.

3-يجب أن تستمر في تناول الأقراص طوال المدة التي حددها الطبيب ، حتي إذا شعرت بتحسن سريع جداً.

4-من المهم ألا تتوقف عن تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب.

5- إذا تناولت أنت أو أحد اولادك جرعة زائدة عن طريق الخطأ يرجي الاتصال بطبيبك علي الفور.

6-إذا نسيت تناول جرعة فاموتاك  لا تتناول جرعة إضافية وتناول الجرعة المعتادة من فاموتاك في موعد الجرعة التالي المحدد لك.

موضوعات قد تفيدك ..أسعار مناظير الجهاز الهضمى

إرشادات الإستعمال

يستعمل هذا الدواء عن طريق الفم.ويتم تحديد عدد الأقراص التي ستتناولها يومياً بناء علي حالتك وما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي أم لا.و يجب عليك إتباع التعليمات التالية خلال فترة علاجك بــ فاموتاك 1-أبلع القرص مع كمية مناسبة من الماء. 2-لا تتناول أقراص أكثر أو أقل من التي وصفها لك الطبيب. 3-يجب أن تستمر في تناول الأقراص طوال المدة التي حددها الطبيب ، حتي إذا شعرت بتحسن سريع جداً. 4-من المهم ألا تتوقف عن تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب. 5- إذا تناولت أنت أو أحد اولادك جرعة زائدة عن طريق الخطأ يرجي الاتصال بطبيبك علي الفور. 6-إذا نسيت تناول جرعة فاموتاك  لا تتناول جرعة إضافية وتناول الجرعة المعتادة من فاموتاك في موعد الجرعة التالي المحدد لك.

موضوعات قد تفيدك ..أسعار مناظير الجهاز الهضمى

حُرْقـَة الفؤاد أو الحموضة

هي تلك الحرقة أو النار التي تعتري منتصف أعلى البطن في المنطقة ما بين أعلى البطن وأسفل المريء بالذات ، أي خلف عظمة القفصّ الصدرى .

المريءُ هو أنبوبٌ ينقل الطعام من الفم إلى المعدة التي هي المكانُ الذي يبدأ فيه هضم البروتين . وللمعدة ثلاث مهمات هي تخزِّن الطعام الذي نتناوله ، ثم خلطه مع الأحماض المعدية وبعد ذلك ترسل المزيجَ الناتج إلى الأمعاء الدقيقة .

تنشأ حرقة الفؤاد عندما تتعطّل الفتحة العضلية ما بين المرئ والمعدة { لسببٍ ما } عن العمل بطريقةٍ منتظمة . هذه المجموعة من العضلات الصمام الموجود في أسفل المرئ -تفتح حتى تسمح للطعام بأن يمر الى المعدة ثم تُغلق حتى تمنع الأحماض المِعَدية من الصعود الى المرئ . في حالات حرقة الفؤاد لا يُغلق الصمام الموجود أسفل المرئ بصورةٍ كاملة . والإحساس بالحرقة في الصدر يعني في الحقيقة أن الحامض الصاعد من المعدة يحرق المرئ .

الحموضة و الحرقان ( الحموضة أو حرقان الصر )  التي تظهر في فتراتٍ متقاربة أو المتكررة يومياً قد تشكّل مشكلةً خطيرةً وتستوجب علاجاً طبياً . فهي قد تمثل علامة تنبيه مسبقة لمرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux disease GERD)، وهو مرضٌ تسترجع فيه أحماض المعدة وأحيانا عصارات المرارة أيضاً الى المريء .

في بعض الأحيان تؤلم الحموضة و الحرقان لدرجة أن البعض يعتقدون بأن لديهم ذبحةً قلبية رغم أن هذا ليس صحيحاً . ولكن العكس قد يكون صحيحاً . في بعض الأحيان ما نظنه مجرد حرقة فؤاد يكون في الواقع أزمةً قلبية أو ذبحة صدرية .

تظهر الحموضة و الحرقان بالتأكيد أثناء أو بعد فترة وجيزة من تناول الوجبة وتسبب ألماً وحرقةً في الصدر ، أما الأزمة القلبية والذبحة الصدرية فقد تحدثان في أي وقت . عادةً ما يكون الألم الذي يسببانه غير محدود بالصدر ولكنه يتشعّب الى أعلى تحت الفك أو الى الذراع . وقد يُحدِث أيضاً كلٌ من الأزمة القلبية والذبحة الصدرية إغماءً وعرقاً.

ويستطيع معظم الناس التأقلم والتعايش مع الإحساس بعدم الراحة الناجم عن الحرقة بواسطة إدخال تغييرات في نمط الحياة أو بواسطة تناول أدوية يتم تسويقها دون حاجة الى وصفةٍ طبية . ولكن إذا كانت الحموضة و الحرقان حادةً جداً فان جُلّ ما تقدمه هذه الأدوية هو التخفيف المؤقت أو الجزئي للأعراض المصاحبة لها .

عوامل سلبية تزيد المعاناة بالحموضة و الحرقان :

هناك عدة عوامل قد تُسهم بذاتها في حصول إرتداد أحماض المعدة إلى المريء لدى الناس العاديين أو لدى المصابين بأمراضٍ أخرى في الجسم أو الجهاز الهضمي . بمعنى أن هذه العوامل غالباً ما تزيد الطين بلة لغالبية الناس . وأصل تأثيرها هو في منع العضلة العاصرة في أسفل المريء من الإنقباض بشكلٍ كامل . وهي :

* تناول أطعمة معينة : مثل المأكولات الدسمة ، تناول الأطعمة المختلطة بالفلفل الحار والبهارات ، تناول الشوكولاتة ، تناول البصل بأنواعه المطبوخ والنيئ ، تناول الطماطم ، تناول النعناع ذي النكهة الحارقة أو المشروبات المحتوية عليه ، تناول المشروبات المحتوية على الكافيين وتناول المشروبات الفوّارة المحتوية على الغازات .

* تناول المشروبات الكحولية وبأي كميةٍ كانت وبأي نسبةٍ كان الكحول فيها .

* تناول كمياتٍ كبيرة من الطعام خلال الوجبة الواحدة .

* التمدد على الظهر بعد الفراغ من تناول وجبة الطعام .

* تناول أدوية معينة مثل : الأدوية المُهدئة ، أدوية معالجة الإكتئاب ، أدوية محاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة في علاج إرتفاع ضغط الدم أو إضطرابات إيقاع النبض .

* التدخين .

وللتغلب على الحموضة و الحرقان يجب تعديل سلوكيات الحياة اليومية التي هي خط الدفاع الأول ضد الإصابة والمعاناة من الحموضة و الحرقان وإرتداد أحماض المعدة إلى المريء . وهي مجموعة من التعديلات في وجبات الطعام ونوعية وحجم مكوناتها ، والتعديلات في سلوكيات عدة نُمارسها في حياتنا اليومية . ويمكن إجمالها في الآتي :

* تناول وجبات ذات كمية قليلة من الطعام . وكما هو معلوم بداهةً تبقى الوجبات الكبيرة من الطعام في المعدة لوقت أطول من تلك التي تبقى فيها الوجبات الأقل حجماً . لذا يمكن تقسيم الغذاء اليومي الى أربع أو خمس أو ست وجباتٍ صغيرة أو متوسطة الحجم بدلاً من وجبتين أو ثلاث كبيرة .

* الإسترخاء أثناء تناول وجبة الطعام وفي ما بين الوجبات . ومعلومٌ أن التوتر والقلق يزيدان من إنتاج المعدة للأحماض . لذا يجب الحرص على إنتقاء مكاناً وكرسياً مريحاً لتناول وجبة الطعام ، وجعل تلك العملية وقتاً ممتعاً في الأكل ببطء وتناول لقيمات متوسطة الحجم والعمل على مضغ الطعام جيداً قبل بلعه .

* الحرص على الجلوس بعد الفراغ من تناول وجبة الطعام وتجنب الإستلقاء على الظهر خلال الساعات الثلاث التالية لتناول وجبة الطعام .

* تجنُّب أداء التمارين الرياضية أو الإنحناء للأمام خلال ساعتين من الفراغ من تناول وجبة الطعام .

* تجنُّب أداء مجهود بدني شديد في حمل الأشياء الثقيلة بعد تناول وجبة الطعام .

* تجنُّب بذل الجهد الشديد في إتمام عملية التبرز المتعثرة .

*تجنُّب تناول وجبة العشاء في الثلاث ساعات التي تسبق النوم . وعدم تناول وجباتٍ خفيفةٍ قبل النوم مباشرةً .

* محاولة التخلٌّص من وزن الجسم الزائد ، وخاصةً سمنة البطن .

* تجنُّب إرتداء ملابس ضيقة على البطن أو الأفخاذ أو وضع أحزمة شديدة على البطن .

* تجنُّب تناول الأطعمة التي تزيد من الحموضة و الحرقان .

* التوقف عن التدخين . فالنيكوتين مادةٌ تُثير المعدة لإفراز الأحماض .

* مضغ اللبان الخالي من السكريات لأنه يزيد من إفراز اللعاب القلوي المُعادل لدرجة حموضة إفرازات المعدة .

* رفع الرأس على وسادةٍ عند النوم لمنع تسريب محتويات المعدة إلى المريء .

* تجنُّب الأكل بسرعة أو أثناء الجري أو أثناء الوقوف .

* الإكثار من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة في الوجبات مع تجنُّب المأكولات المجففة .

بعض الأعشاب التي قد تساعد في التخلص من الحموضة و الحرقان

* البابونج Camomile : يُعّد عشب الإختيار الأول لالحموضة و الحرقان وتعب المعدة .

العرق سوس لعلاج الحموضة و الحرقان

 عرق السوس Licorice : إن عرق السوس المنزوع منه مادة الجليسريزين يعالج كلاً من الحموضة و الحرقان وقرحة المعدة والمرئ بنجاح . وأثبتت العديد من الدراسات أن عرق السوس مضادٌ للتقلُّص وهو يقلل إنتاج حامض المعدة وبالتالي تقليل الحموضة و الحرقان .

 يُغلى 50 جرام من عرق السوس في لتر ماء لمدة عشرة دقائق ثم يُترك منقوعاً لمدة خمس ساعات ثم يُشرب منه كأس 3 مرات يومياً لمدة 20 يوم ، ويكرر ذلك بعد عشرة أيام للتخلص من حموضة المعدة . ولكن يُمنع ذلك على مرضى ضغط الدم المرتفع .

بالرغم أن عرق السوس ومشتقاته آمن في الإستعمال العادي بكمياتٍ متوسطة { حتى حوالي 3 أكواب شاي يومياً } فإن الإستعمال لمدةٍ طويلة { أكثر من 6 أسابيع } أو تناول كمياتٍ أكبر منه قد يسبب صداعاً وكسلاً واحتباساً للماء والصوديوم وفقداناً زائداً للبوتاسيوم وإرتفاعاً في ضغط الدم .

 إن كوباً من شاي عرق السوس من وقت لآخر للتخفيف من الحموضة و الحرقان يعد آمناً .

* النعناع الفلفلي Peppermint : الثقافة التقليدية منذ قدماء المصريين إلى الأيسلانديين الآن يستخدمون النعناع الفلفلي في أنواع إضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة بما فيها الحموضة و الحرقان . كثير من أنواع النعناع إن لم يكن كلها تساعد على عملية الهضم وفي قمتها النعناع الفلفلي والنعناع السنبلي .

* الحبهان أو الهيل Cardamom : والقرفة Cinnamon : كل منهما يساعد على التخلص من الغازات . يمكن إضافة مسحوق أحد هذين العشبين على قطعة من الخبز وأكلها .

* الشبت أو عين جرادة Dill : تم إستخدام الشبت لتلطيف الجهاز الهضمي ولعلاج الحموضة و الحرقان منذ آلاف السنين . فمضغ عدة ملاعق صغيرة من الحبوب أو عمل شاي منها أو نقع 3 ملاعق صغيرة من مطحون الشبت لنصف ساعة ثم يُحلّى بالعسل ويشرب فنجان منه للتخلص من الحموضة وتهدئة المعدة وإستقرارها . { في حالة الحمل فإن إستخدامه بكمياتٍ كبيرة قد يسبب مشاكل } .

* الشمار Fennel : لقد استخدم الشمار منذ مدة طويلة مثل الشبت . إما بمضغه أو بعمل شاي منه .

* الببايا Papaya والأناناس Pineapple : هذه الفواكه محملةً بالإنزيمات الهاضمة . وتُستخدم على نطاقٍ واسعٍ للتخفيف من الحموضة و الحرقان وعسر الهضم . إن الببايا مع قليل من العسل يمكن إن تمنع الحموضة و الحرقان إذا تم تناولها قبل الوجبة أو ما بين الوجبات . كما أن فاكهة الكيوي أيضاً قد تساعد .

* التمر هندي Glosbe : يُنقع مقدار من التمر هندي في أربعة مقادير من الحليب ويُشرب للتخلص من الحموضة الزائدة في المعدة

* بياض البيض : شرب بياض بيضة مخلوط في ملعقتين من زيت الزيتون .

* زيت الزيتون : المداومة على شرب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الوجبات . إستعماله في الطبخ لسهولة هضمه فهو لا يزيد من حموضة المعدة .

* الكرنب Cabbage والبطاطا Potato: يٌشرب كأسين من عصير البطاطا النيئة أو عصير الكرنب للتخلص من حموضة المعدة . أو يُشرب عصير البطاطس مخلوطا مع نفس الكمية من الماء .

* اللوز Almond : للتخلص من حموضة المعدة والحرقة تؤكل حوالي 10 حبات من اللوز يومياً ، فهو يكوّن غشاءً لحماية جدار المعدة ، فالبروتينات في اللوز تحمي المعدة من الحموضة وتساعد في عملية الهضم وفي معالجة آلام المعدة .

* قشر الرمان Pomegranate : تُخلط ملعقة صغيرة من مطحون قشر الرمان في كأس من الزبادي الطازج مع ملعقتين من العسل للتخلص من حموضة المعدة .

* الأعشاب البحرية Seaweeds : تضاف هذه الأعشاب الى السلطات والأطعمة المطبوخة . فهي تمنع تسرب الحمض الى المريء .

* الخس lettuce : يُشرب عصير الخس مخلوطاً بالماء لإزالة حموضة المعدة .

* الكركم Turmeric : يُضاف الكركم الى الطعام لزيادة إفراز العصارات الهاضمة أو تُخلط ملعقة صغيرة من الكركم في كأسٍ من الزبادي ويؤكل مع كل وجبة طعام للتخلص من حموضة المعدة .

* الأغذية المضادة للحموضة : الإكثار من تناول الأطعمة التي تلطف الحموضة وتخففها مثل : الكرنب ، السبانخ ، البازيلاء ، الحبوب الكاملة ، الحمص ، الكرفس ، الجزر والتفاح .

الخيار Cucumber : فهو بارد ويزيل الحموضة وكذلك الفواكه والخضار الطازجة .


السابق
فاموتاك – نشرة تعليمات المريض
التالي
فاموتيدين لعلاج الإضطرابات المرتبطة بالحمض المعدي –