صحة وجمال

فروز أقراص أو شراب لعلاج جميع أنواع نقص الحديد –

يعتبر مركب حديديك بولي مالتوز والموجود في أقراص وشراب فروز مستحضراً مثالياً لجميع حالات أنيميا نقص الحديد. وهو سريع الامتصاص، بمعدل عالِ للاستفادة من الحديد، ويؤدي إلى زيادة فعالة في نسبة الهيموجلوبين. وبسبب خاصيته غير الأيونية فله المميزات التالية (على عكس مركبات أملاح الحديد الأيونية):

  • فروز لا يسبب تهيجاً في المعدة أو الأمعاء ولا يغير لون الأسنان.
  • فروز له طعم مقبول جداً غير معدني (فروز أقراص مضغ لـه طعم الشكولاتة ومقبول حتى لدى أصعب المرضى من مختلف الأعمار).
  • فروز له درجة إحتمالية عالية.
  • دواعي الاستعمال

    للعلاج والوقاية من جميع أنواع نقص الحديد لاسيما أنيميا نقص الحديد.

    الجرعة وكيفية الاستعمال

    جرعة فروز للكبار والأطفال فوق 12سنة

  • جرعة فروز من الأقراص: في الحالات العادية قرص واحد يومياً يمضغ أو يبلع مع بعض الماء أو العصير أثناء أو بعد الأكل. ومن الممكن زيادة الجرعة إلى قرص واحد مرتين يومياً حسب وصفة الطبيب.
  • جرعة فروز من الشراب: ملعقة شاي (10 مل) مرة أو مرتين يومياً أثناء أو بعد الأكل.
  • جرعة فروز للأطفال أقل من 12 سنة

    جرعة فروز من الشراب: ملعقة شاي (5 مل) مرة أو مرتين يوميا أثناء أو بعد الأكل.

    جرعة فروز للرضع

    تبدأ بنصف ملعقة شاي يومياً وتزيد إلى ملعقة شاي يومياً.

    ملاحظة: يمكن مزج شراب فروز مع عصير الفواكه أو أي سائل آخر حسب الرغبة.

    موانع الاستعمال

  • الاضطرابات في استخدام الجسم للحديد، الثلاسيميا.
  • الحساسية أو عدم إحتمالية الحديد أو زيادة نسبة الحديد داخل الجسم.
  • حالات الأنيميا التي لا يكون سببها نقص الحديد.
  • يحظر إستعمال فروز أقراص لمرضى بيلة فينيل كيتونية (فينيل كيتونيوريا).
  • الاحتياطات

    كما في كل مستحضرات الحديد فإنه قد يحدث تغير في لون البراز ولكن دون أهمية طبية تذكر.

    مأمونية فروز على الحمل والرضاعة

    لم تظهر الدراسات على الحيوانات أي خطورة على الأجنة. والدراسات التي أجريت على نساء حوامل بعد الشهور الثلاثة الأولى لم تظهر أي آثار غير مرغوبة على الأم أو الجنين. ليس هناك أي دليل على خطورة فروز أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وليس هناك إحتمالية حدوث تأثيرات سلبية على الجنين.

    يحتوي حليب الأم على حديد مرتبط مع لاكتوفيرين. وإعطاء فروز لا يسبب أي آثار غير مرغوبة للطفل الرضيع.

    الآثار الجانبية

    قليلاً ما تحدث آثار (تهيجات) على المعدة والأمعاء مثل غثيان، إمساك أو إسهال.

    معلومات أخرى

    التركيب

  • فروز أقراص للمضغ يحتوي كل قرص للمضغ على: 100 ملجم حديد على هيئة مركب حديديك هيدروكسيد بولي مالتوز.
  • فروز شراب تحتوي كل 5 مل على: 50 ملجم حديد على هيئة مركب حديديك هيدروكسيد بولي مالتوز.
  • التفاعلات الدوائية

    ليس هناك أي تفاعلات بين فروز والطعام أو بين فروز والأدوية الأخرى وذلك بسبب طبيعته غير الأيونية.

    التخزين

    يحفظ في درجة حرارة تقل عن 25°م.

    العبوات المتوفرة

    يتوفر فروز على هيئة أقراص وشراب ونقط للأطفال.

    تنبيهات هامة

    الدواء مستحضر طبي يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر. اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك. لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك. لا تكرر تناول الدواء الا بتعليمات من الطبيب. لا تترك الادوية في متناول الاطفال.

    النشرة الداخلية لأقراص فــــروز من إنتاج شركة الدوائية

    النشرة الداخلية لأقراص او شراب  فــــروز من إنتاج شركة الدوائية

    موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

    أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

    الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

    فقر الدم الأنيميا: قد لا يظهر على المصاب بفقر الدم أية علامات. لكن، حين تزداد حدة فقر الدم، ربما تظهر العلامات التالية: الإرهاق الشعور بالضعف أو التعب، الدوار أو الشعور بالإغماء، برودة اليدين أو القدمين.
    الصداع، شحوب البشرة أو تكسر الأظافر بسهولة، اضطراب في التفكير بوضوح أو صعوبة التركيز، ضيق التنفس أو آلام الصدر، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، قلة عدد مرات الحيض الشهري أو زيادة النزيف خلال فترة الحيض الشهري… تابع القراءة عن أعراض و أسباب وطرق معالجة الأنيميا.

    الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

    فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف شراب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من شراب الحديد، من الأفضل أخذ الشراب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي شراب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام شراب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ شراب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

    أنيميا نقص الفيتامينات: فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia (بري_نيشاس أنيميا)، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بي ۱۲، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بي ۱۲. خلايا أو كريات  الدم الحمراء أحد مكونات الدم المسئولة عن إمداد باقى خلايا الجسم بالإكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية الأخرى للخلايا. فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز معة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص أو الإستفادة من فيتامين بي ۱۲. و تلعب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مُشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً… تابع القراءة.

    أنيميا الخلايا المنجلية أنيميا البحر الأبيض المتوسط: هي مرض وراثي من أمراض الدم التى تسبب نوبات ألم شديدة ، كما تتسبب الانيميا المنجلية ايضا فى سهولة التعرض لحالات العدوي ، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء ، وفي بعض الحالات الوفاة. الانيميا المنجلية تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين. أما الصورة أو الحالة الطيفية من هذه الأنيميا (أو ما يسمي سجية الخلايا المنجلية) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من احد الأبوين فقط… تابع القراءة.

    الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية: كل من مرض الانيميا المنجلية و الثلاسيميا هي اضطرابات وراثية تسببها أخطاء في جينات الهيموجلوبين ، و الهيموجلوبين هو مادة مكونة من بروتين (“جلوبين”) بالإضافة إلى جزيء الحديد (“الهيم”) المسئول عن حمل الأكسجين داخل خلية الدم الحمراء. كلا المرضين ( الانيميا المنجلية و الثلاسيميا ) يمكن أن تسبب التعب واليرقان ( اصفرار الجلد و بياض العين ) ، ونوبات من الألم تتراوح من معتدلة إلى شديدة جدا. و كلاهما امراض موروثة ، يصاب المولود بهذة الامراض عندما يكون كلا الوالدين يحملان جين غير طبيعي . كلا المرضين يعتبر من الامراض الخطيرة، وفي بعض الأحيان مميتة… تابع القراءة.

    العناية بالأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي: إن أهم المسؤوليات التي تواجه أهل الأولاد المصابين بمرض فقر الدم المنجلي هي تعلمهم كيفية توفير الرعاية المتكاملة الخاصة بأطفالهم. إن هدف هذة الصفحة تقديم المعلومات عن فقر الدم المنجلي وكيفية العناية بالأولاد المصابين به بطريقة مبسطة، موسّعة، وسهلة الاستيعاب. تتواجد أعلى نسب إصابة بمرض فقر الدم المنجلي في المناطق الإستوائية، وخصوصاً في جنوب صحراء أفريقيا والهند وتتواجد كذلك في منطقة الشرق الأوسط… تابع القراءة.

    أنيميا نقص الحديد الناجمة عن قصور الغدة الدرقية: المرضى المصابون بقصور فى نشاط الغدة الدرقية ( انخفاض فى نشاط الغدة الدرقية )، فى العادة ما يكونوا مصابين بأنيميا ،و تحديد انيميا نقص الحديد فى الدم ، و يرجع ذلك الى ان انخفاض نشاط الغدة الدرقية يقلل من هرمونات الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) الامر الذى بالتبعية ينعكس على حموضة المعدة فيقللها، و عندما تقل مستوى حموضة المعدة تقل قدرة الجهاز الهضمى على امتصاص عنصر الحديد من الطعام ، و مع الوقت يبدا المريض بالاصابة بفقر الدم ( الانيميا ) نتيجة نقص عنصر الحديد… تابع القراءة.

    الإريثروبيوتين المخلق لإنيميا غسيل الكلى: جميع مرضى الكلى، الذين يتعالجون بالغسيل الكلوى، مصابون بفقر الدم( و هى حالة تنجم من نقص فى عدد خلايا الدم الحمراء)، و لكن لماذا يصاب مرضى الغشيل الكلوى بفقر الدم؟ و كيف يمكن السيطرة على هذا النقص فى خلايا الدم الحمراء. هرمون إريثروبيوتين، تصنعة و تفرزة الكلى السليمة، و هذا الهرمون مسئول تخليق خلايا الدم الحمراء، جدير بالذكر أن عدد خلايا الدم الحمراء في الانسان السليم تمثل من 36 إلى 44 % من الدم، اما بالنسبة لمرضى غسيل الكلى فإن عدد خلايا الدم الحمراء تنخفض لتمثل من 20 إلى 26% فقط من الدم، لذلك من الضرورى أن تتم معالجة هذا النقص فى مرضى الغسيل الكلوى. معظم مرضى غسيل الكلى يحصلون على إريثروبويتين خلال كل جلسة غسيل كلي عن طريق الحقن في أنابيب غسيل الكلى ، و معظم مرضى غسيل الكلى البريتوني يحصلون على إريثروبويتين عن طريق الحقن مباشرة تحت الجلد… تابع القراءة.

    أهمية دواء هيدرا لمرضى الأنيميا المنجلية: هيدريا (هيدروكسي يوريا) دواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( العلاجات الكيميائية )، و يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات و الاورام السرطانية ،و يعتبر هيدريا كبسول من اهم الادوية التى توصف لمرضى الانيميا المنجلية . مرض انيميا خلايا الدم المنجلية هو مرض وراثى يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و قدرتها على حمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة و يسبب مرض الانيميا المنجلية نوبات من الألم تتراوح فى شدتها بين المعتدل الى الشديد . الهيدروكسي يوريا ( هيدريا ) هو أحد الأدوية المستخدمة لمساعدة الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي و كذلك يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من انواع معينة من الاورام السرطانية… تابع القراءة.

    سعر فروز

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما. ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري). لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك، و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

    فروز ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى (مكملات الحديد المحتوية على مركب بولي مالتوز هيدروكسيد الحديد الثلاثي).  هذا الدواء يحتوي على مزيج من مركب حديديك بولي مالتوز، للحصول على التأثير المستهدف لتصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. المقالات المرجعية:

  • فِروُز أقراص أو شراب لعلاج جميع أنواع نقص الحَديد.
  • فِروُز شراب للوقاية والعلاج من أنيميا نقص الحديد.
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فروز

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسوم الإستدعاء للمقالات ذات الصلة: #فقر_الدم ، #الأنيميا .


    السابق
    دياتاب – خافض لسكر الدم
    التالي
    فورميت أقراص.. نشرة معلومات المريض –