صحة وجمال

فلاجيكيور: مضاد حيوي فعال ضد الجراثيم اللاهوائية وبعض الطفيليات –

ميترونيدازول، هو اسم المكون النشط فى فلاجيكيور. يتوافر فلاجيكيور، فى عدة تركيزات، و عدة أشكال صيدلانية و هى:

  1. فلاجيكيور 250 ملجم أقراص .
  2. فلاجيكيور فورت 500 ملجم أقراص .

تنوية : المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الصيدلانية لــ فلاجيكيور .

flagicure فلاجيكيور

لماذا وصف لك طبيبك فلاجيكيور؟

فلاجيكيور ،  هو مضاد حيوي فعال ضد الجراثيم اللاهوائية وبعض الطفيليات ، و البكتيريا اللاهوائية هي  كائنات وحيدة الخلية، تعيش في البيئات التي يوجد فيها القليل من الأكسجين (بيئات لاهوائية) ، و يمكن لهذة البكتيريا  اللاهوائية أن  تسبب مرض في البطن يسمى  (التهاب الصفاق الجرثومي ، أو ، التهاب تجويف البطن ) وأمراض الكبد (خراج الكبد)، وأمراض فى منطقة الحوض ( خراريج  المبيضين وقناتي فالوب).

يستخدم فلاجيكيور ، فى علاج العدوى بطفيليات معينة ، مثل  الجيارديا والأميبا  ، و هى طفيليات معوية يمكن أن تسبب آلام في البطن وإسهال في الأشخاص المصابين.

طفيل المشعرة المهبلية ، هو الطفيل الذي يسبب التهابات فى  المهبل تسمى  ( داء المبيضات المهبلية ) ، و يوصف فلاجيكيور للقضاء على هذا الداء. فى العادة ما يوصف فلاجيكيور فى الحالات التالية :

  1. التهابات الجيارديا فى  الأمعاء الدقيقة.
  2. خراج الكبد الأميبي( خراج الكبد بسبب طفيل الاميبا ) .
  3. الزحار الأميبي ( حالة تسبب التهاب جدار القولون مسببا  الإسهال الدموي).
  4. التهاب المهبل البكتيري.
  5. التهاب المهبل بطفيل المشعرة المهبلية ( و فى هذا الحالة يعالج كلا الزوجين بــ فلاجيكيور ، فى نفس الوقت ) .
  6. يستخدم فلاجيكيور ، وحدة أو بالاشتراك مع غيرة من المضادات الحيوية في علاج الخراجات في الكبد والحوض والبطن، والدماغ التي تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة.
  7. يستخدم فلاجيكيور ، أيضا في علاج التهاب فى القولون تسببه جرثومة تسمى DIFFICLE  ،  و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز .
  8. يستخدم فلاجيكيور ، فى تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج جرثومة المعدة او ( الملوية البوابية او PYLORI ) ، و التى تسبب  قرحة المعدة أو الأمعاء.

فلاجيكيور لعلاج مرض الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية

داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول/ فلاجيكيور لعلاج العدوى المعوية بطفيل الأميبا( الزحار الأميبى)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا.

فلاجيكيور لعلاج الخراج الكبدى الاميبى و الأميبا المتحوصلة

قد ينتقل طفيل الأميبا من الامعاء إلى الكبد، و يتسبب فى الإصابة بخراج كبدى، و تتراوح اعراض الخراج الكبدى من آلام خفيفة إلى التهاب شديد و خطير للكبد. كذلك يمكن أن ينتقل طفيل الأميبا إلى أعضاء الجسم الأخرى، و احياناً المخ. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول/ فلاجيكيور لعلاج الخراج الكبدى الأميبى و الإصابات الأميبية الأخرى.

فلاجيكيور لـ الوقاية/ العلاج من البكتيريا الهوائية بعد العمليات الجراحية

تتسبب العدوى بالبكتيريا اللاهوائية فى إلتهاب الجروح المزمن، كما أن البكتريا اللاهوائية لها قدرة عالية على إصابة الجهاز التناسلى الأنثوى. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول بعد العمليات الجراحية، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس،  للوقاية/ العلاج من الإصابة بالبكتريا اللاهوائية. و أيضا يصف أطباء النساء و التوليد عقار الميترونيدازول بعد الولادة أو بعد الإجهاض للوقاية/ العلاج من العدوى بالبكتيريا اللاهوائية، و فيما يلى بيان الجرعة الموصى بها للوقاية/ العلاج من عدوى البكتيريا اللاهوائية وفقاً لوزن جسم المريض: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

فلاجيكيور فى حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد و عدوى الأسنان الحادة

التهاب اللثة و عدوى الأسنان هو حالة مرضية تصيب اللثة و الأسنان نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب اللثة من الرابط هنا. فى الغالب يصف أطباء الأسنان عقار الميترونيدازول لعلاج إلتهاب اللثة و عدوى الأسنان الأخرى.

فلاجيكيور لعلاج طفيل التريريكوموناس المهبلى

التريكوموناس، هو طفيل مجهرى يصيب المهبل و الجهاز التناسلى الأنثوى،و يتسبب فى إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ( فى الغالب يكون لون الإفراز أخضر مائل للصفرة). يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن عدوى التريكوموناس المهبلية من الرابط هنا. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج العدوى/ الإصابة بطفيل التريكوموناس.

ما هي الآثار الجانبية لـ فلاجيكيور؟

  • من الاثار الجانبية الممكنة الحدوث عند تناول فلاجيكيور …..الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في التذوق، وجفاف الفم قد تحدث، و  إذا كان أي من هذه الاثار شديدة او  متفاقمة ( اى متزايدة ) فيجب التوقف و اخبار الطبيب المعالج .
  • قد يسبب فلاجيكيور ان يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى مع فلاجيكيور و لا يدعو الى القلق .
  • التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ممكنة الحدوث عند استعمال فلاجيكيور , و  تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.
  • استخدام فلاجيكيور لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  • فلاجيكيور: أسئلة شائعة ومتكررة

    هل فلاجيكيور(مطهر المعدة والأمعاء) يعالج الغازات والرائحة الكريهة الناتجة عنها؟ وكيف أتخلص منها؟

    الغازات كريهة الرائحة قد تكون بسبب طفيل الانتاميبا التي تسبب التهابات مزمنة في القولون. هذا الطفيل المزمن لا يمكن علاجه بدواء فلاجيكيور فقط وفي الغالب يتطلب استخدام أدوية أخري جنباً إلي جنب مع الـ فلاجيكيور. وفي حالات أخري يحتاج الأمر إلي تكرار المعالجة بـ فلاجيكيور أكثر من مرة . أنصحك بمراجعة طبيب أمراض جهاز هضمي وكبد، و الذي في الغالب سوف يفحصك ويطلب منك تحليل عينة براز، ثم يصف لك الدواء المناسب وفقاً لنوع وطبيعية الطفيل. كما أنصحك بضرورة تجنب التعرض لعوامل الإصابة، بطفيليات الجهاز الهضمي مثل المياه الملوثة أو الخضروات و الفاكهة الغير نظيفة.

    في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشكلة القولون العصبي كثرة الغازات، وفي الغالب سوف يصف لك الطبيب أدوية مهدئة للقولون مثل : ليبراكس، دوسبتالين ..إلخ،ولكن بعد التأكد من عدم وجود أميبا في الأمعاء.

    ما هي جرعة فلاجيكيور لعلاج التهاب القولون نتيجة طفيل الأميبا؟

    التهاب القولون بالأميبا قد يكون السبب في الإسهال، ألم البطن، الغازات، ومن المنصوح بة عمل تحليل للبراز لتأكيد الإصابة. جرعة علاج التهاب القولون بالأميبا يكون بأخذ 750 مليجرام ميترونيدازول ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرة أيام مع أدوية أخري قد يحددها لك طبيبك حسب حالتك.

    هل فلاجيكيور يعالج رائحة الفم الكريهة؟

    نعم، حبوب فلاجيكيور يمكن أن تقضي على الميكروبات الموجودة فى الفم و المعدة،و التي تسبب رائحة الفم الكريهة والغير مستحبة . ومع ذلك أنصحك بعدم تناول فلاجيكيور من تلقاء نفسك، وعليك زيارة طبيب الأسنان لتنظيف اللثة من الترسبات الجيرية، ثم زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي الذي سوف يفحصك وقد يصف لك مضاد حيوي مع حبوب الـ فلاجيكيور للقضاء على البكتيريا والفطريات الضارة وعندها سوف تنتهي رائحة الفم الكريهة. إذا قررت تناول فلاجيكيور لعلاج رائحة الفم الكريهة من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبيب، فلا تتجاوز الجرعة التالية: 250 مليجرام ثلاث مرات يومياً لمدة 5 أيام فقط.

    أسباب رائحة الفم الكريهة المزمنة عديدة، و فيما يلى بيان بالأسباب/ الامراض الشائعة التى غالباً ما تسبب الرائحة الكريهة للفم:

  • التهابات الفم و الأسنان.
  • إلتهابات الجيوب الأنفية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة أو حموضة المعدة بسبب بكتيريا تسمى هيليكوباكتر أو ( إتش بيلورى)، و يتم الكشف عنها بعدة تحاليل مختبرية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة إلى المرىء بسبب فتق أو ارتخاء في صمام المرىء.
  • عسر الهضم.
  • الإصابات بالطفيليات المعوية مثل الأميبا المتحوصلة، والجارديا،، و يتم الكشف عنها بعمل تحليل براز.
  • إذا اكتشف الطبيب أنك تعاني من جرثومة المعدة، فإنه في الغالب سوف يصف لك حبوب أوميبرازول مع مضادات حيوية مثل الكلاسيد و الأموكسيل لمدة 14 يوم.  و قد يصف لك الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور).

    لماذا وصف لي طبيب الأسنان فلاجيكيور؟

    في الغالب يصف أطباء الأسنان دواء فلاجيكيور جنياً إلى جنب مع مضاد حيوي أخر بالإضافة إلى مسكن للألم. و السبب أن حبوب فلاجيكيور هو مضاد للميكروبات اللاهوائية التي غالباً ما تسبب تورم اللثة و الفم وخراجات الأسنان. أيضاً يمكن أن يصف لك طبيب فلاجيكيور مع أدوية أخري بعد إزالة أو خلع الأسنان أو بعد الحشو أو أي إجراءات جراحية أخرى للوقاية من الإصابة بهذه البكتيريا. أنصحك أن تلتزم بالجرعات ومدة العلاج التى قررها لك طبيبك حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن إكمال دورة العلاج التى قررها طبيبك.

    هل فلاجيكيور يسبب تغير في لون البول؟

    نعم، عقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور) يتسبب فى تغير لون البول الى اللون الاصفر. تعرف على الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون البول من الرابط هنا. 

    ميترونيدازول علاج داء الجيارديا

    دواء فلاجيكيور ( ميترونيدازول)يعالج الإصابة بطفيل الجيارديا، وهو طفيل ينتقل للإنسان من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا مشاكل بالجهاز الهضمي.فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف فلاجيكيور لعلاج الجيارديا حتى يتأكد من نوع الطفيل المستهدف بالعلاج، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

    يُنْصَح بــ فلاجيكيور  لعلاج الأعراض الناجمة عن الإصابة بأنواع معينة من الطفيليات المعوية ( مثل تلك التى تحدث بسبب طفيليات الجيارديا اللمبلية).جرعة فلاجيكيور لمعالجة الإصابة بطفيل الجيارديا هي:½7 مليجرام لكل 1 كجم من الوزن كل 6 ساعات، على ألا تزيد الجرعات عن 4 جرام يوميا، بمعنى يمكن تناول قرصين 500 مليجرام كل 6 ساعات، وإذا لم تستطع تحمل ذلك لأنه يؤدي إلى حموضة، انتفاخ وشعور بالامتلاء؛ فيمكنك تناول قرصين كل 8 ساعات، وليس كل 6 ساعات، ويتم تناول العلاج لمدة 7 إلى 10 أيام. من المنصوح بة أيضا للوقاية من عودة الإصابة بطفيل الجيارديا أن تحرص على غسل الأيدي قبل الأكل، وغسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد. جدير بالذكر أن طفيل الجيارديا يؤدي إلى عسر هضم وشعور بالانتفاخ، ولكنها لا تؤدي إلى مشاكل طبية مزعجة، ومع العلاج الكامل يتم القضاء على الطفيل، ولا يترك أثرا على الجسم.

    تحذير من الميترونيدازول مع أدوية الديدان

    تزامن إستخدام الــ ميترونيدازول ( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور) مع الــ ميبيندازول ( دواء القضاء على الديدان ) يمكن أن يؤدى إلى أعراض جانبية خطيرة على الجلد. لذا من الضروري تجنب تناول أدوية الـ ميترونيدازول( مثل فلاجيكيور) لمدة 5 ايام على الأقل بعد جرعة الديدان.

    تناول عقار ميترونيدازول (فلاجيكيور) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت قد يؤدي إلى تداخل دوائي هام و خطير ، ينتج عنه الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون .و تعتبر متلازمة ستيفنس جونسون اضطرابًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية. وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا. وبعد ذلك، تموت الطبقة العلوية المصابة من الجلد وتتلاشى.

    الميترونيدازول مع أدوية علاج الصرع

    نوبات التشنج، من الأعراض الجانبية النادرة التى قد تترافق مع إستعمال عقار الـ ميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور).لذلك يجب على مرضى الصرع تناول الـ ميترونيدازول بحذر، و عدم استخدامه إلا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة . كما يجب على المريض أن يخبر الطبيب بتاريخه المرضى و بأسماء الادوية الاخرى التى يتناولها. لأن الــ ميترونيدازول قد يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، ، و من امثلة ذلك :

  • الميترونيدازول يزيد من تركيز الفينيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابه.
  • الباربيتيورات ( ادوية تستخدم مع مرضى الصرع ) تخفض تركيز الميترونيدازول في البلازما , وذلك بتسريع استقلابه.
  • من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام من الميترونيدازول فى اليوم.

    هل فلاجيكيور يسبب تنميل اليدين والقدمين؟

    قد يحدث تنميل اليدين و القدمين الناتج من اعتلال الاعصاب الطرفية (الأعصاب التي ليست في الدماغ أو النخاع الشوكي) نتيجة تناول الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور)، حيث أن  تلف الاعصاب الطرفية يكون عرض جانبى لهذا الدواء، و يتميز هذا الاعتلال بتنميل فى اليدين او القدمين ، مع قلة الاحساس في الاطراف ، و ضعف فى هذة الاجزاء من الجسم ( اليدين و القدمين ) ، كما يتميز ايضا بان هذة الاعراض تزداد بشكل تدريجى بمعنى انها تبدأ في الاصابع ثم تزيد لتشمل الاصابع و اليدين ثم الساعد ثم الذراع ( اى تبدأ في الأجزاء البعيدة عن مركز الجسم و تزيد بشكل تدريجى لتشمل الاجزاء الاكثر قربا من مركز الجسم ). من الأدوية الأخرى التي تسبب تنميل اليدين والقدمين.

    هل فلاجيكيور يعالج عدوى المهبل الطفيلية؟

    تريكوموناس فاجيناليس هو اسم ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتحدث العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار له رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

    ستقوم الطبيبة غالبا بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلي لفحصها مجهريا للكشف عن الميكروب . وتعالج العدوى بعقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلاجيكيور) لمدة أسبوع ، ويمكن تكرار العلاج لفترة أخرى ، ولا يجب تعاطى هذا العقار للحوامل والمرضعات . وتوقعي أثناء استخدامه حدوث بعض المتاعب الجانبية مثل الإحساس بالغثيان ، والإحساس بمذاق غريب ، وربما يبدو اللسان كأنه مغطى بالفرو. للمزيد من المعلومات عن العدوى بطفيل تريكوموناس من الرابط هنا.

    ما هي جرعة فلاجيكيور؟

    فلاجيكيور ،  يؤخذ عن طريق الفم مع او بدون الطعام. و التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .

    ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية.

    الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

    أولا : جرعة فلاجيكيور فى الزحار الأميبي

    750 مليجرام ميترونيدازول ، بالفم ،  3 مرات يوميا لمدة 5-10 أيام

    ثانيا : جرعة فلاجيكيور فى خراج الكبد الاميبى

    من 500 إلى 750 مليجرام ميترونيدازول،  عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5-10 أيام

    ثالثا : جرعة فلاجيكيور فى التهابات البكتيريا اللاهوائية

    7.5 ملجم / كجم ، عن طريق الفم ،  كل 6 ساعات لمدة 7-10 أيام  ( لا تتجاوز 4 جرام ميترونيدازول يوميا ) .

    رابعا : جرعة فلاجيكيور فى التهاب المهبل الجرثومي

    500 مليجرام ميترونيدازول، مرتين يوميا لمدة 7 أيام.

    خامسا : جرعة فلاجيكيور فى عدوى المطثية العسيرة ( Difficle associated Diarrhea )

    من 250 إلى 500 مليجرام ميترونيدازول ، عن طريق  الفم 4 مرات يوميا، أو من 500 إلى 750 ملجم  فموياً 3 مرات يوميا

    سادسا : جرعة فلاجيكيور فى حالة الجيارديا

    250 مليجرام ميترونيدازول، عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام.

    سابعا : جرعة فلاجيكيور فى حالة جرثومة المعدة (  هيليكوباكتر بيلوري)

    من 800 إلي 1500  مليجرام ميترونيدازول عن طريق الفم يوميا لعدة أيام في تركيبة مع أدوية أخرى.

    ثامنا : جرعة فلاجيكيور فى مرض التهاب الحوض

    500 مليجرام ميترونيدازول،  عن طريق الفم مرتين يوميا لمدة 14 يوما في تركيبة مع أدوية أخرى.

    تاسعا : جرعة فلاجيكيور فى داء المشعرات

    2 جرام  جرعة واحدة أو 1 جرام مرتين

    إرشادات الاستعمال

  • ينصح باستخدام فلاجيكيور مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  • جرعة فلاجيكيور يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى يعالجون، والاستجابة للعلاج.
  • المضادات الحيوية بشكل عام و من ضمنها فلاجيكيور تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول المضادات الحيوية على فترات متباعدة بشكل متساو ( اى كل 8 ساعات او كل 6 ساعات او كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  • من المنصوح بة مواصلة استخدام فلاجيكيور حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام., و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد تسمح للبكتيريا / البروتوزوا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.
  • معلومات هامة

    فلاجيكيور و المشروبات الكحولية

    من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال تناول فلاجيكيور، و على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن فلاجيكيور لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بفلاجيكيور. تناول فلاجيكيور مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

    فلاجيكيور و النوبات التشنجية ( نوبات الصرع )

    فلاجيكيور يمكن أن يسبب النوبات التشنجية ( نوبات صرع ). و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة .

    فلاجيكيور و مشاكل الأعصاب

    فلاجيكيور يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب ، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول فلاجيكيور و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل  ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

    فلاجيكيور و مرضى الكبد

    مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب فلاجيكيور ( فى القدرة على تخليض الجسم من فلاجيكيور ) ، و علية سيقوم  الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف فلاجيكيور بجرعات منخفضة .

    فلاجيكيور و العدوى الفطرية

    استخدام  فلاجيكيور لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    هل فلاجيكيور مناسب للحوامل والمرضعات؟

    الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  فلاجيكيور  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول ميترونيدازول خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول/ فلاجيكيور خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص ) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.
  • يمكن استخدام حبوب فلاجيكيور خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة. تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

    استخدام ميترونيدازول/ فلاجيكيور  أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

    التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م .
  • يحفظ فـي مكان جاف بعيداً عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • فلاجيكيور من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “فلاجيكيور” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “فلاجيكيور” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر فلاجيكيور: يُعد مستحضر “فلاجيكيور” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “فلاجيكيور” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “فلاجيكيور” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “فلاجيكيور” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “فلاجيكيور” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فلاجيكيور، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • #ميترونيدازول. أدوية ذات صلة: فلاجيل، نيجازول، أنازول، فلازول 125 شراب، فلازول، دوموزول شراب، دوموزول، فلاجيكيور، أمريزول، أمريزول 200 شراب، ريازول، فلاجيلات فورت، ترايكوجيل،سوبرازول.


    السابق
    إبيوبروفين: فلابو؛ فلاموتال؛ ميبابروفين؛ بروفيوسول؛ رابيفين؛ سينوفين؛ الفافين
    التالي
    فلاجيل 125 شراب الرضع و الأطفال من 1 إلى 10 سنوات –