صحة وجمال

فلازول… مضاد للطفيليات و البكتيريا اللاهوائية –

فلازول، هو دواء/ علامة تجارية من إنتاج شركة تبوك للصناعات الدوائية، فلازول دواء مضاد للطفيليات و البكتيريا/ مضاد حيوى. لا يجب أن تستعمل فلازول من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية.ميترونيدازول( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: مترو- نيدا- زول)، هو إسم المكون النشط/ المادة الفعالة فى دواء فلازول. تتوافر العلامة التجارية فلازول فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية و هى:

  1. فلازول 125 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Flazol 125mg/ 5ml Suspension).
  2. فلازول 500 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Flazol 500mg tablet).

تنوية : المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الصيدلانية لــ فلازول .

flazol tablet

لماذا وصف لك طبيبك فلازول؟

فلازول ،  هو مضاد حيوي فعال ضد الجراثيم اللاهوائية وبعض الطفيليات ، و البكتيريا اللاهوائية هي  كائنات وحيدة الخلية، تعيش في البيئات التي يوجد فيها القليل من الأكسجين (بيئات لاهوائية) ، و يمكن لهذة البكتيريا  اللاهوائية أن  تسبب مرض في البطن يسمى  (التهاب الصفاق الجرثومي ، أو ، التهاب تجويف البطن ) وأمراض الكبد (خراج الكبد)، وأمراض فى منطقة الحوض ( خراريج  المبيضين وقناتي فالوب).

يستخدم فلازول ، فى علاج العدوى بطفيليات معينة ، مثل  الجيارديا والأميبا  ، و هى طفيليات معوية يمكن أن تسبب آلام في البطن وإسهال في الأشخاص المصابين.

طفيل المشعرة المهبلية ، هو الطفيل الذي يسبب التهابات فى  المهبل تسمى  ( داء المبيضات المهبلية ) ، و يوصف فلازول للقضاء على هذا الداء. فى العادة ما يوصف فلازول فى الحالات التالية :

  1. التهابات الجيارديا فى  الأمعاء الدقيقة.
  2. خراج الكبد الأميبي( خراج الكبد بسبب طفيل الاميبا ) .
  3. الزحار الأميبي ( حالة تسبب التهاب جدار القولون مسببا  الإسهال الدموي).
  4. التهاب المهبل البكتيري.
  5. التهاب المهبل بطفيل المشعرة المهبلية ( و فى هذا الحالة يعالج كلا الزوجين بــ فلازول ، فى نفس الوقت ) .
  6. يستخدم فلازول ، وحدة أو بالاشتراك مع غيرة من المضادات الحيوية في علاج الخراجات في الكبد والحوض والبطن، والدماغ التي تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة.
  7. يستخدم فلازول ، أيضا في علاج التهاب فى القولون تسببه جرثومة تسمى DIFFICLE  ،  و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز .
  8. يستخدم فلازول ، فى تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج جرثومة المعدة او ( الملوية البوابية او PYLORI ) ، و التى تسبب  قرحة المعدة أو الأمعاء.

فلازول لعلاج مرض الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية

داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول/ فلازول لعلاج العدوى المعوية بطفيل الأميبا( الزحار الأميبى)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا.

فلازول لعلاج الخراج الكبدى الاميبى و الأميبا المتحوصلة

قد ينتقل طفيل الأميبا من الامعاء إلى الكبد، و يتسبب فى الإصابة بخراج كبدى، و تتراوح اعراض الخراج الكبدى من آلام خفيفة إلى التهاب شديد و خطير للكبد. كذلك يمكن أن ينتقل طفيل الأميبا إلى أعضاء الجسم الأخرى، و احياناً المخ. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول/ فلازول لعلاج الخراج الكبدى الأميبى و الإصابات الأميبية الأخرى.

فلازول لـ الوقاية/ العلاج من البكتيريا الهوائية بعد العمليات الجراحية

تتسبب العدوى بالبكتيريا اللاهوائية فى إلتهاب الجروح المزمن، كما أن البكتريا اللاهوائية لها قدرة عالية على إصابة الجهاز التناسلى الأنثوى. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول بعد العمليات الجراحية، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس،  للوقاية/ العلاج من الإصابة بالبكتريا اللاهوائية. و أيضا يصف أطباء النساء و التوليد عقار الميترونيدازول بعد الولادة أو بعد الإجهاض للوقاية/ العلاج من العدوى بالبكتيريا اللاهوائية، و فيما يلى بيان الجرعة الموصى بها للوقاية/ العلاج من عدوى البكتيريا اللاهوائية وفقاً لوزن جسم المريض: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

فلازول فى حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد و عدوى الأسنان الحادة

التهاب اللثة و عدوى الأسنان هو حالة مرضية تصيب اللثة و الأسنان نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب اللثة من الرابط هنا. فى الغالب يصف أطباء الأسنان عقار الميترونيدازول لعلاج إلتهاب اللثة و عدوى الأسنان الأخرى.

فلازول لعلاج طفيل التريريكوموناس المهبلى

التريكوموناس، هو طفيل مجهرى يصيب المهبل و الجهاز التناسلى الأنثوى،و يتسبب فى إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ( فى الغالب يكون لون الإفراز أخضر مائل للصفرة). يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن عدوى التريكوموناس المهبلية من الرابط هنا. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج العدوى/ الإصابة بطفيل التريكوموناس.

ما هي الآثار الجانبية لـ فلازول؟

  • من الاثار الجانبية الممكنة الحدوث عند تناول فلازول …..الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في التذوق، وجفاف الفم قد تحدث، و  إذا كان أي من هذه الاثار شديدة او  متفاقمة ( اى متزايدة ) فيجب التوقف و اخبار الطبيب المعالج .
  • قد يسبب الفلازول ان يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى مع الفلازول و لا يدعو الى القلق .
  • التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ممكنة الحدوث عند استعمال الفلازول , و  تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.
  • استخدام الفلازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  • فلازول: أسئلة شائعة ومتكررة

    هل فلازول(مطهر المعدة والأمعاء) يعالج الغازات والرائحة الكريهة الناتجة عنها؟ وكيف أتخلص منها؟

    الغازات كريهة الرائحة قد تكون بسبب طفيل الانتاميبا التي تسبب التهابات مزمنة في القولون. هذا الطفيل المزمن لا يمكن علاجه بدواء فلازول فقط وفي الغالب يتطلب استخدام أدوية أخري جنباً إلي جنب مع الـ فلازول. وفي حالات أخري يحتاج الأمر إلي تكرار المعالجة بـ فلازول أكثر من مرة . أنصحك بمراجعة طبيب أمراض جهاز هضمي وكبد، و الذي في الغالب سوف يفحصك ويطلب منك تحليل عينة براز، ثم يصف لك الدواء المناسب وفقاً لنوع وطبيعية الطفيل. كما أنصحك بضرورة تجنب التعرض لعوامل الإصابة، بطفيليات الجهاز الهضمي مثل المياه الملوثة أو الخضروات و الفاكهة الغير نظيفة.

    في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشكلة القولون العصبي كثرة الغازات، وفي الغالب سوف يصف لك الطبيب أدوية مهدئة للقولون مثل : ليبراكس، دوسبتالين ..إلخ،ولكن بعد التأكد من عدم وجود أميبا في الأمعاء.

    ما هي جرعة فلازول لعلاج التهاب القولون نتيجة طفيل الأميبا؟

    التهاب القولون بالأميبا قد يكون السبب في الإسهال، ألم البطن، الغازات، ومن المنصوح بة عمل تحليل للبراز لتأكيد الإصابة. جرعة علاج التهاب القولون بالأميبا يكون بأخذ 750 مليجرام ميترونيدازول ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرة أيام مع أدوية أخري قد يحددها لك طبيبك حسب حالتك.

    هل فلازول يعالج رائحة الفم الكريهة؟

    نعم، حبوب فلازول يمكن أن تقضي على الميكروبات الموجودة فى الفم و المعدة،و التي تسبب رائحة الفم الكريهة والغير مستحبة . ومع ذلك أنصحك بعدم تناول فلازول من تلقاء نفسك، وعليك زيارة طبيب الأسنان لتنظيف اللثة من الترسبات الجيرية، ثم زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي الذي سوف يفحصك وقد يصف لك مضاد حيوي مع حبوب الـ فلازول للقضاء على البكتيريا والفطريات الضارة وعندها سوف تنتهي رائحة الفم الكريهة. إذا قررت تناول فلازول لعلاج رائحة الفم الكريهة من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبيب، فلا تتجاوز الجرعة التالية: 250 مليجرام ثلاث مرات يومياً لمدة 5 أيام فقط.

    أسباب رائحة الفم الكريهة المزمنة عديدة، و فيما يلى بيان بالأسباب/ الامراض الشائعة التى غالباً ما تسبب الرائحة الكريهة للفم:

  • التهابات الفم و الأسنان.
  • إلتهابات الجيوب الأنفية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة أو حموضة المعدة بسبب بكتيريا تسمى هيليكوباكتر أو ( إتش بيلورى)، و يتم الكشف عنها بعدة تحاليل مختبرية.
  • إرتجاع الأحماض من المعدة إلى المرىء بسبب فتق أو ارتخاء في صمام المرىء.
  • عسر الهضم.
  • الإصابات بالطفيليات المعوية مثل الأميبا المتحوصلة، والجارديا،، و يتم الكشف عنها بعمل تحليل براز.
  • إذا اكتشف الطبيب أنك تعاني من جرثومة المعدة، فإنه في الغالب سوف يصف لك حبوب أوميبرازول مع مضادات حيوية مثل الكلاسيد و الأموكسيل لمدة 14 يوم.  و قد يصف لك الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلازول).

    لماذا وصف لي طبيب الأسنان فلازول؟

    في الغالب يصف أطباء الأسنان دواء فلازول جنياً إلى جنب مع مضاد حيوي أخر بالإضافة إلى مسكن للألم. و السبب أن حبوب فلازول هو مضاد للميكروبات اللاهوائية التي غالباً ما تسبب تورم اللثة و الفم وخراجات الأسنان. أيضاً يمكن أن يصف لك طبيب فلازول مع أدوية أخري بعد إزالة أو خلع الأسنان أو بعد الحشو أو أي إجراءات جراحية أخرى للوقاية من الإصابة بهذه البكتيريا. أنصحك أن تلتزم بالجرعات ومدة العلاج التى قررها لك طبيبك حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن إكمال دورة العلاج التى قررها طبيبك.

    هل فلازول يسبب تغير في لون البول؟

    نعم، عقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلازول) يتسبب فى تغير لون البول الى اللون الاصفر. تعرف على الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون البول من الرابط هنا. 

    ميترونيدازول علاج داء الجيارديا

    دواء فلازول ( ميترونيدازول)يعالج الإصابة بطفيل الجيارديا، وهو طفيل ينتقل للإنسان من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا مشاكل بالجهاز الهضمي.فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف فلازول لعلاج الجيارديا حتى يتأكد من نوع الطفيل المستهدف بالعلاج، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

    يُنْصَح بــ فلازول  لعلاج الأعراض الناجمة عن الإصابة بأنواع معينة من الطفيليات المعوية ( مثل تلك التى تحدث بسبب طفيليات الجيارديا اللمبلية).جرعة فلازول لمعالجة الإصابة بطفيل الجيارديا هي:½7 مليجرام لكل 1 كجم من الوزن كل 6 ساعات، على ألا تزيد الجرعات عن 4 جرام يوميا، بمعنى يمكن تناول قرصين 500 مليجرام كل 6 ساعات، وإذا لم تستطع تحمل ذلك لأنه يؤدي إلى حموضة، انتفاخ وشعور بالامتلاء؛ فيمكنك تناول قرصين كل 8 ساعات، وليس كل 6 ساعات، ويتم تناول العلاج لمدة 7 إلى 10 أيام. من المنصوح بة أيضا للوقاية من عودة الإصابة بطفيل الجيارديا أن تحرص على غسل الأيدي قبل الأكل، وغسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد. جدير بالذكر أن طفيل الجيارديا يؤدي إلى عسر هضم وشعور بالانتفاخ، ولكنها لا تؤدي إلى مشاكل طبية مزعجة، ومع العلاج الكامل يتم القضاء على الطفيل، ولا يترك أثرا على الجسم.

    تحذير من الميترونيدازول مع أدوية الديدان

    تزامن إستخدام الــ ميترونيدازول ( المعروف تجارياً بـ فلازول) مع الــ ميبيندازول ( دواء القضاء على الديدان ) يمكن أن يؤدى إلى أعراض جانبية خطيرة على الجلد. لذا من الضروري تجنب تناول أدوية الـ ميترونيدازول( مثل فلازول) لمدة 5 ايام على الأقل بعد جرعة الديدان.

    تناول عقار ميترونيدازول (فلازول) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت قد يؤدي إلى تداخل دوائي هام و خطير ، ينتج عنه الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون .و تعتبر متلازمة ستيفنس جونسون اضطرابًا يصيب الجلد والأغشية المخاطية. وغالبًا، يبدأ بأعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا، ويتبعها احمرار مؤلم أو طفح جلدي أرجواني حيث ينتشر ويشكِّل بثورًا. وبعد ذلك، تموت الطبقة العلوية المصابة من الجلد وتتلاشى.

    flazol suspension

    الميترونيدازول مع أدوية علاج الصرع

    نوبات التشنج، من الأعراض الجانبية النادرة التى قد تترافق مع إستعمال عقار الـ ميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلازول).لذلك يجب على مرضى الصرع تناول الـ ميترونيدازول بحذر، و عدم استخدامه إلا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة . كما يجب على المريض أن يخبر الطبيب بتاريخه المرضى و بأسماء الادوية الاخرى التى يتناولها. لأن الــ ميترونيدازول قد يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، ، و من امثلة ذلك :

  • الميترونيدازول يزيد من تركيز الفينيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابه.
  • الباربيتيورات ( ادوية تستخدم مع مرضى الصرع ) تخفض تركيز الميترونيدازول في البلازما , وذلك بتسريع استقلابه.
  • من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام من الميترونيدازول فى اليوم.

    هل فلازول يسبب تنميل اليدين والقدمين؟

    قد يحدث تنميل اليدين و القدمين الناتج من اعتلال الاعصاب الطرفية (الأعصاب التي ليست في الدماغ أو النخاع الشوكي) نتيجة تناول الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلازول)، حيث أن  تلف الاعصاب الطرفية يكون عرض جانبى لهذا الدواء، و يتميز هذا الاعتلال بتنميل فى اليدين او القدمين ، مع قلة الاحساس في الاطراف ، و ضعف فى هذة الاجزاء من الجسم ( اليدين و القدمين ) ، كما يتميز ايضا بان هذة الاعراض تزداد بشكل تدريجى بمعنى انها تبدأ في الاصابع ثم تزيد لتشمل الاصابع و اليدين ثم الساعد ثم الذراع ( اى تبدأ في الأجزاء البعيدة عن مركز الجسم و تزيد بشكل تدريجى لتشمل الاجزاء الاكثر قربا من مركز الجسم ). من الأدوية الأخرى التي تسبب تنميل اليدين والقدمين.

    هل فلازول يعالج عدوى المهبل الطفيلية؟

    تريكوموناس فاجيناليس هو اسم ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتحدث العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار له رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

    ستقوم الطبيبة غالبا بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلي لفحصها مجهريا للكشف عن الميكروب . وتعالج العدوى بعقار الميترونيدازول( المعروف تجارياً بـ فلازول) لمدة أسبوع ، ويمكن تكرار العلاج لفترة أخرى ، ولا يجب تعاطى هذا العقار للحوامل والمرضعات . وتوقعي أثناء استخدامه حدوث بعض المتاعب الجانبية مثل الإحساس بالغثيان ، والإحساس بمذاق غريب ، وربما يبدو اللسان كأنه مغطى بالفرو. للمزيد من المعلومات عن العدوى بطفيل تريكوموناس من الرابط هنا.

    ما هي جرعة فلازول؟

    فلازول ،  يؤخذ عن طريق الفم مع او بدون الطعام. و التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .

    ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية.

    الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

    أولا : جرعة فلازول فى الزحار الأميبي

    750 مليجرام ميترونيدازول ، بالفم ،  3 مرات يوميا لمدة 5-10 أيام

    ثانيا : جرعة فلازول فى خراج الكبد الاميبى

    من 500 إلى 750 مليجرام ميترونيدازول،  عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5-10 أيام

    ثالثا : جرعة فلازول فى التهابات البكتيريا اللاهوائية

    7.5 ملجم / كجم ، عن طريق الفم ،  كل 6 ساعات لمدة 7-10 أيام  ( لا تتجاوز 4 جرام ميترونيدازول يوميا ) .

    رابعا : جرعة فلازول فى التهاب المهبل الجرثومي

    500 مليجرام ميترونيدازول، مرتين يوميا لمدة 7 أيام.

    خامسا : جرعة فلازول فى عدوى المطثية العسيرة ( Difficle associated Diarrhea )

    من 250 إلى 500 مليجرام ميترونيدازول ، عن طريق  الفم 4 مرات يوميا، أو من 500 إلى 750 ملجم  فموياً 3 مرات يوميا

    سادسا : جرعة فلازول فى حالة الجيارديا

    250 مليجرام ميترونيدازول، عن طريق الفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام.

    سابعا : جرعة فلازول فى حالة جرثومة المعدة (  هيليكوباكتر بيلوري)

    من 800 إلي 1500  مليجرام ميترونيدازول عن طريق الفم يوميا لعدة أيام في تركيبة مع أدوية أخرى.

    ثامنا : جرعة فلازول فى مرض التهاب الحوض

    500 مليجرام ميترونيدازول،  عن طريق الفم مرتين يوميا لمدة 14 يوما في تركيبة مع أدوية أخرى.

    تاسعا : جرعة فلازول فى داء المشعرات

    2 جرام  جرعة واحدة أو 1 جرام مرتين

    فلازول ( ميترونيدازول ) النشرة الداخلية

    إرشادات الاستعمال

  • ينصح باستخدام فلازول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  • جرعة فلازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى يعالجون، والاستجابة للعلاج.
  • المضادات الحيوية بشكل عام و من ضمنها فلازول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول المضادات الحيوية على فترات متباعدة بشكل متساو ( اى كل 8 ساعات او كل 6 ساعات او كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  • من المنصوح بة مواصلة استخدام الفلازول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام., و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد تسمح للبكتيريا / البروتوزوا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.
  • معلومات هامة

    فلازول و المشروبات الكحولية

    من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال تناول فلازول، و على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الفلازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بالفلازول. تناول الفلازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

    الفلازول و النوبات التشنجية ( نوبات الصرع )

    فلازول يمكن أن يسبب النوبات التشنجية ( نوبات صرع ). و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة .

    فلازول و مشاكل الأعصاب

    فلازول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب ، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول الفلازول و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل  ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

    فلازول و مرضى الكبد

    مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الفلازول ( فى القدرة على تخليض الجسم من الفلازول ) ، و علية سيقوم  الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف الفلازول بجرعات منخفضة .

    الفلازول و العدوى الفطرية

    استخدام  الفلازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    هل فلازول مناسب للحوامل والمرضعات؟

    الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  فلازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول ميترونيدازول خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول/ فلازول خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص ) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.
  • يمكن استخدام حبوب فلازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة. تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

    استخدام ميترونيدازول/ فلازول  أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

    فلازول شراب: اسئلة شائعة و مكررة

    لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ فلازول؟

    من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى فلازول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

    ما هى الجرعة؟

    سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

    متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟

    يجب أن يبدأ طفلك بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

    ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة؟

    إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

    ماذا لو نسيت أن تعطى طفلك جرعتة؟

    لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

    ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟

    فلازول هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك.

    المهن الطبية: الجرعات المقترحة للرضع و الأطفال

    أولاً- جرعة الأطفال من 1 إلى 3 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر سنة و حتى 3 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 500 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 50 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثانياً- جرعة الأطفال من 3 إلى 7 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 3 سنوات و حتى 7 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: من 600 مليجرام إلى 800 مليجرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 12 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 إلى 10 سنوات

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة/ الموصى بها للأطفال من عمر 7 سنوات و حتى 10 سنوات، وفقاً لنوع الإصابة/ العدوى:

  • حالات الإصابة بالأميبا المعوية: 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • حالات الإصابات الأميبية الآخرى: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • حالات الإصابة بالجيارديا: 1000 مليجرام/ 1 جرام ميترونيدازول، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • حالات الإصابة بالتريكوموناس: 100 مليجرام ميترونيدازول، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • معلومات هامة يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

    1. من المهم أن يكمل طفلك دورة المضاد الحيوي. هذا يعني أنه يجب تناول الدواء لعدد الأيام التي أخبرك الطبيب بها ، أو حتى يتم أخذ الدواء كله. إذا توقفت عن إعطاء المضادات الحيوية في وقت قريب ، ستبدأ الميكروبات في التكاثر مرة أخرى ، وقد تسبب عدوى أخرى. هناك أيضًا خطر من أن تكون هذه البكتيريا “مقاومة” للمضاد الحيوى. هذا يعني أنه قد لا يعمل في المرة القادمة ، وقد يحتاج طفلك إلى مضاد حيوي مختلف ، والذي قد لا يعمل بشكل جيد أو يسبب المزيد من الآثار الجانبية.
    2. الأطفال في بعض الأحيان يحدث لهم قىء أو إسهال عند تناول المضادات الحيوية. شجعهم على شرب الماء ليحل محل السوائل التي فقدوها.
    3. لا تعطي طفلك أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
    4. حاول أن تعطي الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .
    5. لا تعطى طفلك مضاد حيوى دون وصفة من طبيب.

    flazol susp by pharmacia1

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص فلازول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ميترونيدازول.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

    أدوية ذات صلة: فلاجيل، نيجازول، أنازول، فلازول 125 شراب، فلازول، دوموزول شراب، دوموزول، فلاجيكيور، أمريزول، أمريزول 200 شراب، ريازول، فلاجيلات فورت، ترايكوجيل،سوبرازول.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    فلازول: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة/ تحميل أو تنزيل النشرة الداخلية لــ فلازول/ لغة إنجليزية من الرابط هنا.


    السابق
    Flazol – Metronidazole Tablets / Oral Suspension
    التالي
    فلاش أكت أكياس – حبيبات مسكنة للألم –