صحة وجمال

فلامازين ١٪ كريم الحروق والجروح والقروح – سلفر سالفاديازين

فلامازين هو كريم معقم مضاد للبكتيريا يستخدم لمنع وعلاج التلوثات البكتيرية في الحروق. كما يمكن أن يساعد أيضاً ولفترات قصيرة من الوقت في علاج التلوثات والالتهابات البكتيرية في قروح الرجل أو التقرحات الناتجة عن الضغط ولمنع التلوثات والالتهابات البكتيرية في المواقع الجلدية لدى الشخص الواهب جلده للزرع وأيضاً لمنع الالتهابات البكتيرية في مناطق السحجات الجلدية الكبيرة. ويمكن أيضاً أن يعالج فلامازين إصابات طرف الأصبع في حالة فقدان الأظافر أو الفقدان الجزئي لطرف الأصبع.

الجرعة وطريقة استعمال فلامازين

من غير المرجح أنك ستستطيع أن تضع هذا الكريم على جلدك بنفسك. ولكن عادة ما سوف تقوم ممرضة أو طبيب بوضع الكريم وفي تلك الحالة يجب إتباع الإرشادات التالية:

الحروق: يجب أولاً تنظيف منطقة الحرق ووضع طبقة سمكها 3 إلى 5 مم من هذا الكريم على منطقة الحرق باستعمال قفاز معقم أو الملعقة المنبسطة المعقمة. قم بتغطية المنطقة بضمادة غير لاصقة.

حروق اليد: بمجرد وضع هذا الكريم كما هو موضح أعلاه، يمكن تغليف اليد في كيس بلاستيك أو قفاز حيث يغلق عندئذ عند الرسغ. وبحيث يجب تحريك اليد والأصبع لأقصى درجة ممكنة. ويجب استخدام الكريم مرة أخرى على الحرق بمعدل كل يوم على الأقل.

قروح الأرجل والتقرحات الناتجة عن الضغط: املأ فجوة القرح أو المنطقة المتقرحة بهذا الكريم بطبقة سمكها من 3 إلى 5 مم ثم غطي الجرح بحشية معقمة ممتصة للإفرازات. وفي بعض الأحيان ربما يطلب منك الطبيب أو الممرضة أن تضع ضمادة ضغط على الحشية. ويجب عادة تغيير الضمادات على الأقل مرة كل يوم أو يومين. وقبل وضع الكريم مرة أخرى، يجب تنظيف القرح أو المنطقة المتقرحة وإزالة الأنسجة الميتة.

إصابات طرف الأصبع: قبل وضع طبقة من الكريم بسمك 3 إلى 5 مم تأكد من أن الأصبع المجروح قد توقف نزف الدم به. غطي طرف الأصبع بغلاف أصبع من البلاستيك أو بقفاز جراحي من نوع غير معقم ثم ثبته في مكانه باستعمال شريط صامد ومانع لتسرب الماء. ويجب تغيير الضمادة كل يومين أو ثلاثة.

لا تستعمل هذا الدواء لفترة أكثر مما وصفه لك الطبيب. وفي حالة إذا نسيت أن تستخدم الدواء، اتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن.

التحذيرات والإرشادات

لا تستعمل هذا الدواء إذا كانت الإجابة على أي من الأسئلة التالية بـ نعم:

  • هل تعاني من الحساسية لأي من مكونات الكريم (كحول سيتايل وجلايكول البروبلين).
  • هل أنتي حامل أو مرضعة؟
  • لا تستعمل هذا الدواء للأطفال الرضع المولودين قبل أوانهم أو للأطفال حديثي الولادة خلال الأشهر الأولى من عمرهم .

    وإذا كانت الإجابة على أي من الأسئلة التالية بـ نعم فعندئذ يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرضة قبل استعمال هذا الدواء:

  • هل تعاني من الحساسية للعلاج به سالفوناميد Sulphonamide؟
  • هل تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد؟
  • هل تعاني من نقص في الأنزيم المعروف باسم جلوكوز-6 فوسفات دهیدروجيناز؟
  • هل تتناول الأقراص التي وصفها لك طبيبك للتحكم في مرض الصرع أو مرض السكري؟
  • هل تستعمل منتج بيولوجي لإزالة الأنسجة الميتة من قروح أو جرح الرجل قبل استعمال دوائك؟
  • يمكن تعديل تأثيرات الأدوية المعطاة بصفة منتظمة في حالة علاج مساحات كبيرة من الحروق. كما أن جلايكول البروبلين وهو أحد مكونات هذا الدواء يمكن أن يسبب التهابا جلديا.

    ملاحظة هامة: يجب دائماً الاحتفاظ بمحتويات الأنبوب لعلاج شخص واحد فقط.

    الآثار الجانبية

    بعد استعمال دوائك قد يتسبب هذا الدواء في آثار جانبية في بعض الأحيان. ومن أكثر هذه الآثار شيوعاً حدوث التهاب وطفح جلدي على منطقة الجرح أو حولها، حيث يمكن أن يحدث بمعدل مريض في كل 100 مريض يستعملون كريم فلامازين ، وعليك فقط أن تبلغ طبيبك إذا كانت هذه الأعراض تزعجك.

    ومن الأعراض الجانبية الأخرى امتصاص الفضة المعدنية في الجسم في هذا الكريم. فإن امتصاص الجسم للفضة خلال فترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تغيير لون الجلد. وهذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث لمن يستعملون كريم فلامازين (بمعدل مريض في كل 10000 مريض).

    ومن الشائع حدوث انخفاض في عدد كرات الدم البيضاء لنسبة تصل إلى %5 من مرضى الحروق الذين يتم علاجهم بكريم سلفر سالفاديازين silver sulfadiazine . وقد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمال التلوث. وتعود هذه النسبة عادة إلى الوضع المعتاد خلال أيام قليلة. ولكن سوف يحتاج الطبيب أن يراقبك عن كثب للتأكد من أن عدد كرات الدم البيضاء يعود إلى قيمته الطبيعية.

    وقد وردت حالات نادرة عن خلل وظيفة الكلى لدى المرضى الذين يعالجون بكريم سلفر سالفاديازين silver sulfadiazine وقد كان هذا بمعدل مريض في كل 10000 مريض. عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت تعاني من صعوبة في إفراز البول أو أنك تفرز كمية من البول أزيد أو أقل من المعتاد أو إذا لاحظت أي دم أو تعيش في البول. إتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أنك ربما تعاني من هذه الأعراض الجانبية أو أعراض جانبية أخرى غير مذكورة في الصفحة.

    معلومات عن دوائك

    التركيب

  • يحتوي كل 1 جم على: 10 ملجم سلفر سالفاديازين الفضة.
  • اسم هذا الدواء هو كريم فلامازين بنسبة تركيز 1 ٪ وزن/ وزن، وهو كريم معقم بلون أبيض إلى أبيض ضارب للصفـرة ويحـتـوي على سلفر سـالفـاديـازين silver sulfadiazine بنسبة 1 ٪ وزن / وزن، ومن المكونات الأخرى البولي صوريات، مونو ستيارات الجليسرين، كحول سیتایل، بارافين سائل، جلايكول بروبلين وماء منقي.
  • المكون الفعال في هذا الدواء هو سلفر سالفاديازين silver sulfadiazine وهذا هو الاسم الجديد لـ سلفر سالفاديازين silver sulphadiazine، ولكن المكون في حد ذاته لم يتغير.

    النشرة الداخلية لكريم فلامازين

  • النشرة الداخلية لكريم فلامازين


    السابق
    كريم سكينورين – نشرة تعليمات المريض –
    التالي
    هاي كوين كريم لمعالجة فرط تصبغ الجلد –