صحة وجمال

فلدين [بيروكسيكام ] لتخفيف الألم والالتهاب في أمراض العضلات،العظام والمفاصل –

جميع الاشكال الصيدلانية لـ فلدين ، تحتوى على عقار بيروكسيكام ( كمكون نشط  أو مكون مسئول عن المفعول) ، و هو نوع من العقاقير ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مسكنات الآلم و مضادات الإلتهاب الغير استيرويدية .

فلدين يستخدم  لتخفيف الألم والالتهاب في مجموعة واسعة من الحالات المرضية التى تصيب  العضلات والعظام، بما في ذلك أشكال مختلفة من التهاب المفاصل. ولكن نظرا لخطر الآثار الجانبية على الأمعاء والجلد  المرتبطة  باستخدام فلدين ، فإنة لا ينبغى أن يكون  فلدين ( أو غير من الادوية المنتمية لمجموعة المسكنات الغير استيرويدية )  هو الخيار الاول لتسكين و تخفيف الآلم ، و بالإضافة إلى ذلك لم يعد من  المستحسن استخدام المسكنات لتخفيف الآلم فى الحالات قصيرة الأمد مثل النقرس الحاد،أو تشنجات العضلات أو بعد الإجراءات الجراحية البسيطة .

من مميزات فلدين ، أن جرعة واحدة  منة ، يمكن أن تعمل على تخفيف الآلم على مدار اليوم.، و لذا لا ينصح بتناول أكثر من جرعة واحدة فى اليوم ، كما ينصح بتناول الجرعة في نفس الوقت كل يوم. أيضا من المنصوح بة أن يتم تناول الجرعة مع او بعد الطعام للمساعدة على تقليل تهيج في المعدة.

FELDENE فلدين

بيروكسيكام يعمل عن طريق إعاقة عمل إنزيم في الجسم يسمى سيكلوأكسجيناز (COX). ويشارك إنزيم سيكلوأكسجيناز في إنتاج المواد الكيميائية المختلفة في الجسم،مثل مادة تعرف بـــ البروستاجلاندين، ويتم إنتاج البروستاجلاندين من قبل الجسم كإستجابة للإصابة ببعض الامراض ، مما يتسبب فى الإحساس بالآلم ، والتورم والالتهاب، مادة بيروكسيكام تعيق  إنتاج مادة البروستاجلاندين وبالتالي فإن الادوية المحتوية على البيروكسيكام تعمل بفاعلية على  الحد من الالتهابات والألم.

ما هى دواعي استعمال فلدين؟

تخفيف الألم والالتهاب في الحالات التالية عند البالغين:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي
  2. هشاشة العظام
  3. التهاب الفقرات الإلتصاقى ( و هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تؤثر على مفاصل العمود الفقري ) .

لا يجب اعتبار  فلدين الخيار الأول  لعلاج الحالات المذكورة أعلاه، و فقط  يتم استخدامه إذا كان العلاج باستخدام  مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى لم يساعد على تخفيف الأعراض.

فيديو ..فلدين

تحذيرات  وإحتياطات

  1. جرعة الأشكال الفموية من فلدين ينبغي أن تؤخذ مع أو بعد الطعام.
  2. فلدين قد يخفي علامات وأعراض العدوى، مثل الحمى والالتهاب، و  هذا قد يجعلك تعتقد خطأ أنك سليم و خالى من العدوى ، أو أن  الإصابة أقل خطورة مما هى عليه،  لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت قد أصيبت بأى عدوى او إصابة خلال تناولك لعقار فلدين.
  3. طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من مستحضر فلدين و لأقصر وقت ممكن ، و هذا لتقليل احتمالات وجود أية آثار جانبية، و من المهم أن لا تتجاوز الجرعة الموصوفة.
  4. المسكنات ( مثل فلدين ) يمكن أن يسبب في بعض الأحيان آثار جانبية خطيرة على الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب في المعدة أو بطانة الأمعاء. و هذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث في كبار السن والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من فلدين ، لذلك يجب الحذر عند تناول فلدين بواسطة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك في خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف  لك دواء إضافي للمساعدة في حماية أمعائك.
  5. يجب التوقف عن تناول دواء فلدين واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أي علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم أو القىء الغامق فى اللون ، او البراز المدمم .
  6. أشارت الدراسات إلى أن استخدام بعض المسكنات ( مثل فلدين ) قد تترافق مع زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية (وخاصة إذا ما استخدمت بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن). فإذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين، فإن طبيبك سوف يحتاج إلى تقييم الفوائد والمخاطر الشاملة قبل أن يقرر ما إذا كان فلدين  مناسب لك من عدمة .
  7. فلدين قد يضعف الخصوبة لدى النساء.، لذا  لا ينبغي أن يؤخذ من قبل النساء اللواتي يخططن للحمل أو أولئك الذين يعانون من صعوبة في الحمل.
  8. في حالات نادرة جدا، قد تسبب المسكنات ( مثل فلدين ) فى تقرحات خطيرة أو تقشير  خطير للجلد ، او ردود فعل جلدية خطيرة  (مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السمي، التهاب الجلد التقشرى )، و  لهذا السبب، يجب عليك التوقف عن تناول فلدين  واستشارة الطبيب إذا حدث لك  طفح جلدي أو تقرحات داخل الفم أثناء تناول فلدين ، هذا الآثر الجانبى على الجلد نادر جدا ، ولكن إذا حدث ذلك، من المرجح أن يحدث في الشهر الأول من العلاج.
  9. إذا كان لديك تليف أو أمراض فى الكبد، أو امراض فى الكلى ، او فشل فى عضلة القلب ،  أو كنت تأخذ أدوية مدرة للبول، أو كنت فى فترة التعافى  من عملية جراحية كبرى، فينبغي تقييم وظيفة الكلى الخاصة بك قبل بدء العلاج وبعد ذلك بانتظام طوال العلاج باستخدام فلدين .
  10. العلاج بدواء فلدين لفترات طويلة الأمد ، فقد يستدعى ذلك إجراء فحوصات دورية لرصد الآثار الجانبية المحتملة لدواء فلدين ، ويمكن أن تشمل هذه الفحوصات الروتينية الدم لرصد وظيفة الكلى الخاصة بك، وظيفة الكبد ومستويات و مكونات خلايا الدم، خاصة إذا كنت من كبار السن.

يجب إستخدام فلدين بحذر في الحالات التالية:

  1. كبار السن.
  2. تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء.
  3. مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  4. مرض الكلية.
  5. مرض الكبد.
  6. فشل القلب.
  7. أمراض القلب الناجمة عن عدم كفاية تدفق الدم إلى القلب (مرض نقص تروية القلب)، على سبيل المثال الذبحة الصدرية أو تاريخ من الأزمات القلبية.
  8. أمراض الأوعية الدموية في وحول الدماغ (أمراض الأوعية المخية)، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة (TIA).
  9. ضعف الدورة الدموية في شرايين الساقين أو القدمين (مرض الشرايين الطرفية)
  10. تاريخ من ارتفاع ضغط الدم .
  11. ارتفاع مستويات الدهون مثل الكوليسترول في الدم .
  12. داء السكري.
  13. المدخنين.
  14. تاريخ مع مرض الربو.
  15. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم أو أخذ الأدوية المضادة للتخثر.
  16. الأمراض التي تصيب النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية الجهازية.
  17. اقراص فلدين القابلة للذوبان تحتوي على الأسبارتام، وهو مصدر للفينيل ألانين. ونتيجة لذلك، قد لا تكون أقراص فلدين القابلة للذوبان مناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في استقلاب البروتين يسمى بــ ( بلية الفينيل كيتون.).

فلدين ( بيروكسيكام للحقن ) النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

موانع الاستعمال

لا يجب إستعمال فلدين في الحالات التالية:

  1. قرحة هضمية نشطة أو نزيف من الأمعاء.
  2. الناس الذين لديهم القرحة الهضمية المتكررة أو نزيف من الأمعاء .
  3. الناس الذين تعرضوا سابقا لنزيف أو ثقب في الأمعاء نتيجة لأخذ المسكنات ..
  4. فشل القلب الحاد.
  5. الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر، مثل الوارفارين.
  6. الحمل.
  7. لا ينصح باستخدام فلدين للأطفال.
  8. لا تستخدم فلدين اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. ، كما يجب  إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
  9. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية، أوقف استخدام فلدين ، و ابلغ  الطبيب أو الصيدلي فورا.

هل يمكن استخدام فلدين  خلال فترة الحمل؟

لا يجب اعطاء الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  ، NSAIDs  ، بما فى ذلك فلدين ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .

إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول فلدين فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

يحظر تناول فلدين  خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ، بما فى ذلك فلدين ، إلى ما يلى :

تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى) ..
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
  • تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف ، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة جدا .
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر او تطويل الولادة ..
  • هل يمكن تناول فلدين  أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؟

  • تتسرب الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية  NSAIDs  ، بما فى ذلك فلدين ، فى لبن الأم ، و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لــ فلدين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .
  • إذا كان العلاج ضروريا ، يجب تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .
  • جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام فلدين لتخفيف الآلام باقل جرعة ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .
  • يذكر أن الشركة المصنعة لــ فلدين ، لا تنصح باستخدامة بواسطة الامهات المرضعات .
  • الآثار الجانبية

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام عقار فلدين ، و يجب التنوية إلى ان  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون فلدين سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية .

    1. اضطرابات في القناة الهضمية مثل عسر الهضم والإسهال والإمساك والغثيان والقيء أو ألم في البطن.
    2. فقدان الشهية.
    3. زيادة الغازات في المعدة والأمعاء (انتفاخ البطن) .
    4. ردود فعل على الجلد مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
    5. زيادة حساسية الجلد للضوء .
    6. تقرح في المعدة أو الأمعاء.
    7. نزيف من المعدة أو الأمعاء.
    8. احتباس الماء في أنسجة الجسم (احتباس السوائل)، مما يؤدى إلى تورم (وذمة) .
    9. الدوخة.
    10. صداع.
    11. النعاس.
    12. صعوبة في النوم.
    13. كآبة.
    14. الارتباك.
    15. اضطرابات في التوازن (الدوار) .
    16. الإحساس برنين أو ضوضاء في الأذنين (الطنين).
    17. عدم وضوح الرؤية.
    18. الحساسية مثل الطفح الجلدي الشديد وتورم في الشفتين واللسان والحلق (وذمة وعائية) أو تضييق الشعب الهوائية (تشنج قصبي).
    19. اضطرابات فى الكلى والكبد أو الدم.

    نشرة معلومات المريض

    فلدين.. نشرة معلومات المريض

    فلدورال بديل مكافىء لـ فلدين

    فلدورال النشرة الداخلية

    ديسبركام بديل مكافىء لـ فلدين

    ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبانديسبركام.. نشرة معلومات المريض

    بركسين بديل مكافىء لـ فلدين

    بيركسين أقراصبيركسين.. نشرة معلومات المريض

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: [email protected].
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
  • Saudi food and drug adminstration

    مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: [email protected]
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
  • the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    البدائل المتاحة

    فيما يلي بيان بالعلامات التجارية( المقصود الأسماء التجارية للأدوية) المحتوية على دواء بيروكسيكام،وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك قم بسؤال طبيبك أو الصيدلي قبل ان تستبدل دوائك بدواء أخر مكافىء أو بديل أو مثيل. العلامات التجارية المذكورة لاحقاً قد لا تتوافر جميعها في دولة إقامتك:

    1. فينوسيد كبسولات فموية.
    2. بيروكسيفار- أقراص فموية، تحاميل شرجية، أمبولات للحقن.
    3. بيروكسيدين كبسولات فموية.
    4. إنفلاكام كبسولات فموية، تحاميل شرجية، وامبولات للحقن.
    5. فلدين كبسولات فموية، لبوسات شرجية، أقراص سريعة الذوبان، امبولات للحقن.
    6. ديسبركام أقراص سريعة الذوبان، لبوسات شرجية، امبولات للحقن.
    7. فلدورال كبسولات فموية، لبوس شرجي، أمبولات للحقن.
    8. بركسين أقراص فموية، أكياس سريعة الذوبان.

    Categories and tags: #video_content, #NSAID.OXICAM, #PFIZER, #TABLETS, #DISPERSIBLE TABLET,  #AMPOULES, #INJECTIONS, #SUPPOSITORIES,  #PIROXICAM, #F_letter, #حرف_ف.


    السابق
    فلدين ۰,٥% جيل موضعي للحالات المختلفة المصحوبة بالألم والإلتهاب
    التالي
    فليكتور جل موضعي يُسكن الألم والإلتهاب ويخفف التورم الناتج عن إصابات المفاصل والعضلات ويُسكن الآلام الروماتيزمية