صحة وجمال

فلوفيرمال شراب طارد للديدان –

سوف يصف الطبيب شراب فلوفيرمال لطفلك إذا كان يعاني من ألم في بطنه، مع رائحة كريهة للفم وهرش فى منطقة الشرج و تناقص فى الوزن مع ضعف عام. فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز الطفل قبل أن يصف له شراب فلوفيرمال حتى يتأكد من نوع الديدان، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز من الطفل فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة من الطفل فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها من الطفل.

فلوفيرمال شراب النشرة الداخلية

ما هي أنواع الديدان التي يعالجها فلوفيرمال؟

يستخدم شراب فلوفيرمال لعلاج الإصابة الناتجة عن:

الديدان الخيطية أو الديدان الدبوسية(انتيروبيوس فيرمكولارس): هي أشهر الديدان التي تصيب الأطفال في سن ما قبل المدرسة وسن المدرسة، ويمكن ان تنتقل الى جميع افراد العائلة. جدير بالذكر أنه يمكن أن ترى الديدان الدبوسية ظاهريا(بالعين) في براز الطفل المصاب. الاصابة بالديدان الدبوسية ليس شئ خطير وليس له مضاعفات خطيرة ويمكن علاجها بسهولة…للمزيد من المعلومات عن الديدان الدبوسية أنصحك بقراءة مقال( كيف تقضي على الديدان الدبوسية؟) من الرابط هنا.

الديدان الدبوسية، هي طفيليات تعيش في المستقيم والقولون. تعتبر الديدان الدبوسية من أكثر حالات عدوى الديدان شيوعا في العالم كله. تنتقل العدوى عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث ببيض الديدان ، ويعد الأطفال في سن المدرسة وما قبلها الفئة الأكثر تعرض للإصابة بالدودة الدبوسية. الديدان الدبوسية هي عبارة عن ديدان صغيرة بيضاء اللون، يبلغ طول الديدان الذكور حوالى من 3 إلى 5 مل ، فى حين يبلغ طول الديدان الإناث حوالي 10 مم ، وهى ديدان تشبه الدبوس الرفيع (من هنا جاء الاسم). تصيب هذه الديدان الأمعاء الغليظة في الإنسان خاصة الجزء الأسفل من المستقيم ناحية الشرج ، وتنتشر الإصابة بها بين الأطفال علي وجه الخصوص ، فهي سهلة العدوى والانتقال من طفل لآخر عن طريق الاحتكاك باللمس أو مشاركة الطعام أو الملابس (فالطفل قد يحك منطقة الشرج ثم يضع يده في فمه أو يضع يده علي طعامه أو علي ملابسه ناقلاً بعض البيض أو حتى الديدان نفسها). ولكن الخبر الجيد أن الإصابة بهذه الديدان تعد غير خطيرة طبياً رغم أنها الديدان الأكثر إصابة للإنسان علي مستوي العالم …للمزيد من المعلومات عن الديدان الدبوسية أنصحك بقراءة مقال( ما هي الديدان الدبوسية، و كيف يمكن علاجها؟) من الرابط هنا.

الديدان المستديرة الكبيرة أو الإسطوانية (الإسكارس): هي طفيل يمكن ان يصيب الانسان في كافة مراحل العمر وان كان الأطفال تحت العاشرة هم أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم، و يعاني معظم المصابين بهذا الطفيل اعراضا خفيفة، و قد لا يشعر المريض بأى أعراض، لكن فى حالات العدوى الشديدة قد تظهر أعراض خطيرة…. للمزيد من المعلومات عن ديدان الإسكارس أنصحك بالإنتقال إلى مقال( إحذر من عدوى الاسكارس -داءُ الصَّفَر) من الرابط هنا.

الديدان السوطية(ترايكيوراس تريكورا): هي ديدان طفيلية تنتقل مع الطعام والشراب الملوثين من براز المصابين. بيض الديدان السوطية يحتاج  ما لا يقل عن عشرة أيام خارج الجسم حتى يتطور إلى أجنة ولا تفقس إلا في داخل الأمعاء وتحتاج إلى نحو مئة يوم بين دخول البيضة الجنين إلى الأمعاء عن طريق الغذاء إلى أن يتم إفراز البيض في البراز من جديد. أعراض الديدان السوطية تشمل الألم في الربع السفلي الأيمن من البطن،إسهال أو تبرز محتو آثار دم متجمد، نحول وفقر بالدم.

الديدان الخطافية( انكلستوما ديودينال، نيكاتور اميريكانس): هي طفيليات تنتقل إلى الإنسان بملامسة البراز الملوث في التربة. تدخل الديدان الخطافية الى الجسم من خلال الجلد فيما بين أصابع القدمين الحافيتين، ثم تتحرك عن طريق الاوردة مع تيار الدم حتى تصل الى الرئتين، و عندما يسعل الشخص فتصعد اليرقات الى الفم، فتُبلع لتصل إلى الأمعاء. ثم تقوم الديدان الخطافية بتثبيت نفسها (مستعينة بأجزاء أفواهها المسلحة بأسنان او شفرات حادة في السطح الداخلي (البطانة الداخلية) للأمعاء الدقيقة، حيث تنمو. يمكن أن تعيش الديدان الخطافية في الأمعاء لمدة تصل الى خمس سنوات، ولكنها أعدادها لا تتكاثر داخل الجسم. بعض المرضى لا يعاني أية أعراض، و البعض الآخر يصاب بطفح جلدي مع حكة في موضع اختراق اليرقات للجسم، قد يشعر بأزيز بالصدر او سعال مع بلغم (بصاق) مختلط بالدم، و حمى، و إسهال مدمم أو ألم بالبطن، يمكن أن تسبب الديدان الخطافية الإعياء و الانيميا.

ما هي جرعة شراب فلوفيرمال؟

تختلف الجرعة بحسب نوع الديدان، فيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاً لنوع الديدان، و الجرعات المذكورة لاحقاً مناسبة للأطفال أكبر من سنة: 

جرعة شراب فلوفيرمال فى حالة الديدان الخيطية أو الدبوسية: 5 مللي تُعطي كجرعة واحدة، و يفضل تكرار العلاج بعد أسبوعين، ثم بعد 4 أسابيع لأن تكرار الإصابة بالديدان الدبوسية شائع جداً.

جرعة شراب فلوفيرمال فى حالة الديدان الخطافية ، و الاسكارس و السوطية: 5 مللي صباحاً ومساءاً لمدة 3 أيام متتالية.

  • الجرعات المذكورة أعلاه تشمل الأطفال و الكبار و لا داعي لعمل إجراءات خاصة فى النظام الغذائي و لا داعي لإستخدام الملينات.
  • فى الأطفال أقل من عام : يجب أن يُعطي فقط إذا كانت الإصابة بالديدان تتداخل بشكل ملحوظ فى العمليات الغذائية و التطور البدني.
  • ما هي الأعراض الجانبية؟

    الأعراض الجانبية لشراب فلوفيرمال قليلة و محتملة. يمكن أن يتسبب شراب فلوفيرمال فى ألم مؤقت فى البطن وإسهال. التحسس لمكونات شراب فلوفيرمال أمر نادر الحدوث، و لكنة يمكن أن يسبب طفح جلدي و ارتيكاريا و استسقاء وعائي.

    ما هو تركيب شراب فلوفيرمال؟

    كل 5 مللي من شراب فلوفيرمال يحتوي على 100 مليجرام فلوبندازول، و هو دواء طارد للديدان واسع المجال، يقتل فلوبندازول الديدان من خلال التداخل مع قدرة الدودة على إمتصاص الجلوكوز و الوظائف الهضمية الطبيعية للدودة لدرجة تصل إلى حدوث عمليات تحلل تلقائي للدودة.

    ما هو سعر فلوفيرمال؟

    العبوة 30 مل بـ  11 جنية مصري. هذة هو السعر المعمول بة حتى سبتمبر 2109 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لـ فلوفيرمال أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هي أعراض الإصابة بالديدان؟ الأعراض الشائعة للديدان المعوية هي:

    1. وجع أو ألم فى البطن
    2. الإسهال والغثيان أو القيء
    3. الانتفاخات و غازات البطن.
    4. إعياء عام، و قلة في النشاط.
    5. فقدان الوزن غير المبرر
    6. تغير رائحة الفم.
    7. الهرش حول فتحة الشرج.
    8. ظهور ديدان بيضاء بطول من 5 إلى 9 مل فى البراز.
    9. قد يعاني الشخص المصاب بالديدان المعوية من الزحار الذي يسبب ظهور دم و مخاط مع البراز.
    10. الديدان تسبب أيضا طفح جلدي أو حول المستقيم أو الفرج.

    قد يصاب بعض الأشخاص بالديدان المعوية لسنوات دون التعرض لأي أعراض.

    ما هي أسباب الإصابة بالديدان؟ تناول اللحوم غير المطهية جيدًا من حيوان مصاب( البقر، الأغنام، السمك) يعتبر من أحد أشهر الأسباب للإصابة بالديدان. أيضا تعتبر قلة النظافة السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال و البالغين على السواء بالديدان، فى الغالب تحدث الإصابة نتيجة:

    1. استهلاك المشروبات أو الأطعمة الملوثة بمياة الصرف الصحي.
    2. استهلاك الخضروات و الفاكهة مباشرة من التربة الملوثة.
    3. الاتصال مع البراز الملوثة بأى شكل من الأشكال.
    4. فى الغالب ما تزداد العدوى بالديدان فى الأماكن التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي.

    بمجرد أن يبتلع الإنسان بيض أو يرقات الديدان، من خلال الطعام أو الشراب، ينتقل الكائن الطفيلي( أقصد الدودة) إلى الأمعاء. ثم تتكاثر وتنمو في الأمعاء، و بمجرد أن تتكاثر وتصبح أكبر من حيث الحجم والعدد تبدأ الأعراض فى الظهور.

    هل الديدان معدية؟ نعم الديدان معدية، تنتقل العدوى من خلال استعمال الادوات الشخصية كالمنشفة والملابس ذاتها ، او من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة ( فتحة الشرج )  نتيجة للحكاك الذي يصيبه.

    كيف أحمي طفلي من الديدان؟ النظافة طريق الوقاية من الديدان، و طرق الوقاية من الديدان تشمل ما يلى:

    1. غسل الثياب و تعقيمها.
    2. النظافة الشخصية كتقليم أظافر الطفل ( بيوض الديدان الشعرية تعشعش تحت الاظافر ) و دفعه الى غسل يديه قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض.
    3. مراقبة اللحوم و فحصها جيدا كذلك طهي اللحوم جيدا وعدم تناولها نيئة.
    4. نظافة و تعقيم المأكولات.
    5. غسل فتحة الشرج صباحا للتخلص من أكبر كمية ممكنة من البيض.
    6. تغيير الملابس الداخلية وغيارات السرير يوميا للتخلص من البيض.
    7. المحافظة على تقليم أظافر الأطفال باستمرار، وحث الأطفال على عدم حك منطقة الشرج بالاظافر.
    8. غسل الأيدي باستمرار للاطفال وخصوصا الاظافر وتحت الأظافر.
    9. غسل الملابس وغيارات السرير باستمرار ويفضل بماء ساخن للقضاء على البيض.
    10. التغذية الجيدة التي تقوي جهاز المناعة للقضاء على أي طفيل يدخل الجسم.

    نشرة معلومات المريض

    فلوفيرمال النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة

  • اسباب الهرش و الأكلان فى منطقة الشرج والأعضاء التناسلية في النساء.
  • الديدان عند الأطفال ? رفيق مزعج و حمل ثقيل.
  • إزاي أعرف أن طفلي مصاب بالديدان أو الطفيليات؟
  • الديدان الشريطية
  • البلهارسيا… طفيل لابد من القضاء عليه.
  • لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص فلوفيرمال، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_طاردة_للديدان_و_الطفيليات.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    أدوية ذات صلة:فيرموكس،أنثيلمين،نيكلوزان،انتيفير،ديستوسيد،بنتالمين، فيرمين ،الزنتال، بليتريسيد، ابيكوانتيل،فلوفيرمال،بنداكس،كاتركس،فلوفير،فيرميزول،فلوب،برازيكوانتيل،أنتيزول،يوميزان.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فلوفير شراب طارد للديدان والطفيليات –
    التالي
    فلوكازول(فلُوكُونَازول الدوائية) مضاد للفطريات واسع الطيف