صحة وجمال

فلوموكس۲٥۰ ميلليجرام شراب معلق لعلاج الإلنهابات الميكروبية

فلوموكس، هو مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى(البنسيلينات)، و يعالج فلوموكس الامراض التى تسببها الجراثيم / البكتيريا، حيث يعمل هذا المضاد الحيوى على قتل هذة الجراثيم أو الميكروبات عن طريق منع نمو جدارها الخلوى، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية المسببة للمرض. شراب فلوموكس، مستحضر فعال فى علاج الإصابات البكتيرية المسببة لإلتهابات الجهاز التنفسى العلوى  و السفلى، إصابات الجهاز البولى، و الجهاز الهضمى، و إصابات الجلد و الأنسجة الرخوة، السيلان.

عبوة شراب فلوموكس تحتوى على مسحوق لعمل شراب يؤخذ عن طريق الفم، فلوموكس هو مضاد حيوى مناسب للرضع و الأطفال، من عمر 3 شهور و حتى 6 سنوات (مناسب للأطفال عندما يكون وزن الجسم أقل من 40 كيلوجرام).

فى الغالب يصف أطباء الأطفال شراب فلوموكس للرضع و الأطفال فى حالات إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة.  جرعة شراب فلوموكس فى الغالب ما تكون كل 8 ساعات أو كل 6 ساعة ( بحسب توجيهات الطبيب المعالج)، لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 14 أيام(بحسب شدة العدوى). لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ماذا يجب أن تعرف عن شراب فلوموكس؟

قبل أن تبدأ فى إعطاء طفلك شراب فلوموكس، يجب أن تعرف المعلومات الأساسية التالية:

  • قبل البدء فى العلاج بهذا المنتج الطبى، إحرص على أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية أصابتك طفلك فى اى وقت سابق. و يجب التوقف عن تناول فلوموكس إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، و أعراض الحساسية تشمل: ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا) خلال فترة العلاج بـ فلوموكس، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة. دائما، إتبع تعليمات و نصائح طبيبك.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.
  • من المتوقع حدوث إسهال ( بمعني أدق لين في البراز، أي أن البراز يفقد قوامة المتماسك المعتاد) فى الايام الأولى من العلاج بشراب فلوموكس،و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  • يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  • قد يتسبب شراب فلوموكس فى ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ).
  • لماذا وصف الطبيب شراب فلوموكس لطفلي؟

    فلوموكس، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ البنسيلينات. يُوصف شراب فلوموكس لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب شراب فلوموكس لطفلك فى الحالات التالية:

  • إلتهاب اللوزتين، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن الوسطى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى، بما فى ذلك الأذن و الأنف و الحلق.
  • إلتهاب الشعب الهوائية، الإلتهاب الرئوى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى.
  • إلتهاب المثانة، و إلتهابات الجهاز البولى و التناسلى الأخرى.
  • الدمامل، الخراج، الجروح ، الحروق و الإصابات الأخرى التى يمكن أن تصيب الجلد و الانسجة الرخوة.
  • يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    ما هى الآثار السلبية لشراب فلوموكس؟

    بصورة عامة يمكن تحمل فلوموكس بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على الجهاز الهضمى، مثل: القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان. فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

    تغير صورة الدم: قد يسبب فلوموكس، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .أيضا قد يسبب فلوموكس تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

    فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  فلوموكس فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .

    فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى .و سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

    مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال فلوموكس إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

    متى لا يجب أن تعطى طفلك شراب فلوموكس؟

    لا يجب استخدام فلوموكس فى الحالات التالية :

  • إذا كان طفلك يعانى من حساسية مفرطة لأى مكون من مكونات الشراب، كما لا يجب استعمال شراب فلوموكس إذا كان طفلك يعانى من فرط التحسس من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة البنسلينات ( مثل الاموكسيسيللين ) أو السيفالوسبورين ( مثل السيفاليكسين)، تأكد أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية سابقة أصابت طفلك قبل ان يصف لك فلوموكس.
  • إذا كان طفلك يعانى من خلل فى صورة الدم ( تغيرات كبير فى عدد الخلايا المكونة للدم) .
  • إذا ما كان طفلك يعانى من مشاكل فى الكبد ، أو يظهر علية علامات مرض اليرقان/ مرض الصفراء ، من اصفرار فى الجلد و العينين .
  • ما هى جرعة شراب فلوموكس؟

    يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة، و يجب حفظ العبوة فى الثلاجة بعد التحضير،  عبوة شراب فلوموكس، بعد التحضير، تكون صالحة للإستخدام لمدة 14 يوم عند الحفظ فى الثلاجة، و 7 أيام عند الحفظ فى درجة حرارة الغرفة.

    جرعة شراب فلوموكس، فى الغالب تكون كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الاعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء يكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام.

    تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب فلوموكس لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل. فى العادة ما يصف الطبيب شراب فلوموكس  لطفلك، كل 8 ساعات أو كل 6 ساعة ، لمدة تتراوح من 7 الى 10 أيام( حسب نوع و شدة العدوى).

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة فلوموكس فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة المعالجة. و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة فلوموكس، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة فلوموكس  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

    فى حال نسيان جرعة فلوموكس، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 3 إلى 4 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

    فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    ينبغى تناول جرعة شراب فلوموكس عن طريق الفم باستخدام المحقن المدرج ( آداة قياس الجرعة المدرحة)، بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، و ينبغى ان تحدد جرعة الاطفال حسب وزنهم .

    يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

    فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف فلوموكس فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    إرشادات عامة و معلومات هامة

    1. ينبغى أن لا تتجاوز مدة العلاج بشراب فلوموكس ، 14 يوم متواصلة. و فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكمالة بعد ذلك بالشراب.
    2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى ثلاثة ايام من بداية الاستعمال ، و مع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
    3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
    4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
    5. ينبغى تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، و يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
    6. من المتوقع حدوث إسهال ( يفقد البراز قوامة الامعتاد، لين في البراز) فى الايام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
    7. يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
    8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
    9. يستخدم فلوموكس لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

    طريقة و إرشادات التحضير

    1. شراب المضاد الحيوى يكون على هيئة مسحوق ( بودر ) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق ( اى سائل تتعلق فية حبيبات الدواء ) .
    2. يجب تخزين المسحوق الجاف فى عبوات مغلقة بإحكام ، فى مكان جاف ، فى درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية .
    3. يجب حفظ الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة ( 2  إلى 8 مئوية ) .
    4. يجب ان يُستخدم الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء ) .
    5. يجب قبل  تحضير المعلق ، أى قبل أضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى .
    6. يجب رج زجاجة المضاد الحيوى قبل تناول كل جرعة .

    فلوموكس شراب معلق مضاد حيوي واسع المجال

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  • احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.
  • الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  • إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  • إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    نشرة فلوموكس

    فلوموكس  النشرة الداخلية

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. J01CR02


    السابق
    فلوكورال (فلُوكُونَازول) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية
    التالي
    فلوموكس لعلاج العدوي البكتيرية- مضاد حيوي واسع المجال