صحة وجمال

فليت حقنة شرجية للبالغين جاهزة للأستعمال – لتنظيف الأمعاء و التخلص من الامساك

فليت، بالإنجليزية: Fleet، هى حقن شرجية جاهزة للإستعمال. تُوصف للبالغين من سن 18 عامًا فما فوق ، لتنظيف القولون قبل منظار القولون. حيث تعمل حقن فليت على تنظيف القولون عن طريق التسبب في الإسهال. جدير بالذكر أن تنظيف القولون يساعد الطبيب على رؤية داخل القولون بشكل أكثر وضوحا أثناء تنظير القولون.

تعمل فليت على زيادة حجم و كمية المياة بالبراز ، مما يسبب الاخراج المعوى خلال مدة من 2 الى 5 دقائق، حيث تعمل على التخلص من الامساك بطريقة فعالة، و تنظف الامعاء الغليظة .

من المهم أيضا الإشارة إلى أن حقن فليت تتوافر في شكلين ، شكل مخصص للبالغين (العبوة باللون الأخضر)، وشكل مخصص للأطفال (العبوة باللون الأزرق). يجب إستعمال فليت تحت إشراف طبى فى الفئة العمرية أقل من 18 سنة.

يمكن أيضاً أن تُوصف حقن فليت لعلاج الإمساك.

معلومة طبية: الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يُعد الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى( إمساك المسنين أو جيرياتريك كونستيباشن geriatric constipation)، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

محلول فليت الشرجي، هو دواء ملين للامعاء ، و يسهل عملية الإخراج عن طريق زيادة نسبة الماء في البراز مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات الإخراج ، و فى العادة ما يصف أطباء الجهاز الهضمى محلول فليت الشرجي لتنظيف القولون قبل عملية التنظير (المنظار فى القولون ) أو إجراء عملية جراحية في القولون.

يتم استخدام حقن فليت الشرجية لإفراغ محتويات القولون أو ما يسمى غسل القولون، و يتم إفراغ محتويات القولون في الحالات التالية:

  • التحضير لجراحة القولون
  • إعداد المريض للتنظير (عمليات المنظار) .
  • إعداد المريض لفحص المستقيم.
  • حالات الإمساك الحاد الغير مستجيب للادوية الأخرى
  • يجب إستعمال حقن فليت الشرجية  بحذر في الحالات التالية:

  • في المرضى الذين يعانون من الجفاف .
  • في المرضى الذين لديهم قصور في القلب (بسبب خطر الوذمة الرئوية الحادة).
  • في المرضى الذين يعانون من سرطان القولون.
  • في المرضى الذين يعانون من شلل الأمعاء (اضطراب حركات الأمعاء) .
  • في المرضى الذين لديهم ثقب في القولون.
  • هذا الدواء يمكن أن يعطل امتصاص الأدوية الأخرى التي تتناولها ويمكن تقليل آثارها. أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى. يمكن أن يؤدي هذا الدواء في بعض الأحيان إلى إختلال توازن الاملاح فى الجسم ، وخاصة في المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو الذين يأخذون أدوية مدرة للبول .

    الجرعة المقترحة

    جرعة البالغين الجرعة للكبار : زجاجة واحدة أو كما يقرر الطبيب. بينما جرعة الاطفال فوق السنتين حتى 18 سنة : نصف الزجاجة .

    لا يجب ان تستخدم فليت  للاطفال اقل من سنتين الا بأذن الطبيب.

    تستخدم الحقنة الشرجية لإعداد المريض لإجراءات طبية معينة، أو لعلاج بعض الحالات الطبية، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية على أن الحقنة الشرجية تفيد الصحة بشكل عام. يمكن أن تعطى بعض أنواع الادوية من خلال الحقنة الشرجية، إذ يمكن أن تساعد هذه الأدوية في علاج المشاكل الصحية التي تؤثر على القولون مثل مرض الأمعاء الالتهابي، كما يمكن لشبكة الأوعية الدموية في الشرج أن تساعد على نقل الأدوية بسرعة كبيرة لداخل الجسم.

    طريقة استعمال محلول فليت الشرجي في تنظير القولون

    فى حالات غسل القولون ( تنظيف القولون أو تحضير القولون ) يحتاج المريض إلى أربعة عبوات من حقن فليت الشرجية.

    سوف يطلب منك الطبيب أن تأخذ عدد 2 حقنة من محلول فليت الشرجية في الليلة التي تسبق العملية و خذ باقى الكمية ( 2 عبوة أو 2 حقنة فليت الشرجية)  في صباح اليوم التالي. و فى بعض الحالات قد يطلب منك طبيبك تناول عدد إضافي من الحقن الشرجية ( 2 عبوة)  إضافية قبل 3 إلى 4 ساعات من الإجراء.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

    حقن فليت لعلاج الإمساك

    يمكن استخدام حقن فليت الشرجية لعلاج الإمساك العرضي/ الغير مزمن. و يجب التأكيد على أنة يجب عند علاج الإمساك ، استخدام الملينات الأكثر إعتدلاً أولاً،مثل مرطبات البراز أو المسهلات التى تعمل على زيادة حجم البراز مثل أجيولاكس أو دوفالاك كلما أمكن ذلك.

    يجب عليك قبل الشروع فى إستعمال حقن فليت الشرجية أن تتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي عن خيارات علاج الإمساك الأخرى. فى بعض الأحيان قد يصف لك طبيبك حقن فليت الشرجية بشكل منفرد أو مع منتجات صيدلانية أخرى، لتنظيف الأمعاء من البراز قبل الجراحة أو بعض إجراءات الأمعاء (مثل تنظير القولون ، الأشعة). لابد من إن يتم إستعمال حقن فليت الشرجية فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب.

    حقن فليت الشرجية هو ملين ملحي يُعتقد أنه يعمل عن طريق زيادة السوائل في الأمعاء الدقيقة. و فى العادة ما تسبب حقن فليت الشرجية حركة الأمعاء/ التبرز بعد 1 إلى 5 دقائق من الإستعمال. و لا يجب أن توصف حقن فليت الشرجية فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

    قد يتسبب الإفراط فى إستعمال حقن فليت الشرجية في حالة تعرف باسم الاعتماد على الملين ، خاصةً إذا كنت تستخدمها بانتظام لفترة طويلة. في حالة الإعتماد على الملينات تتوقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي وقد يسبب لك ذلك إمساك مستمر. ، استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى استخدام حقن فليت الشرجية أو غيرها من الملينات لأكثر من 7 أيام.

    هل يُمكن إعطاء حقن فليت الشرجية للحوامل والمرضعات؟

    يجب استخدام حقن فليت الشرجية بأمان خلال فترة الحمل فقط إذا كانت هناك حاجة ملحة لذلك.

    يمكن استخدام حقن فليت الشرجية أثناء الرضاعة الطبيعية بدون اى مشكلات تذكر على الرضيع او على إدرار الحليب أو على الام المرضع.

    موضوعات ذات صلة: روشتة البواسير  و التشققات الشرجية

    استخدامات الحقنة الشرجية

    تتضمن الاستخدامات الشائعة للحقنة الشرجية على ما يلي:

    تنظير القولون: يهدف منظار القولون لتصوير القولون من الداخل لغايات الفحص الطبي، ويجب أن تكون الأمعاء فارغة عند إجراء منظار القولون.

    التحضير للجراحة: تستخدم الحقنة الشرجية لإفراغ الأمعاء قبل الخضوع لجراحة القولون أو الأمعاء.

    علاج الإمساك: يمكن أن تساعد الحقنة الشرجية في علاج حالات الإمساك الشديد الغير مستجيب للادوية الأخرى.

    فحص السرطان: تساعد بعض أنواع الحقن الشرجية ( حقن الباريوم ) في الكشف عن سرطان القولون والأمعاء، وفي مثل هذه الحالة تستخدم حقنتين، حقنة شرجية لإفراغ الأمعاء، وحقنة شرجية أخرى تحتوي على الباريوم لتظهر الأمعاء بوضوح أثناء التصوير بالأشعة السينية.

    موانع الإستعمال

    لا يجب إعطاء حقن فليت الشرجية فى الحالات التالية :

  • لا يعطى للأطفال  دون سن السنتين
  • لايعطى لمرضى قصور القلب و حالات الجفاف .
  • لا يعطى في حالات الإنسداد المعوي .
  • لا يعطى في حالات أمراض القولون الشديدة
  • هل حقن فليت آمنة؟

    حقن فليت الشرجية تعتبر آمنة بشكل كبير بالنسبة لمعظم الناس، عند أخذها في المستقيم/ الشرج بشكل مناسب و قصير الأجل.

    يجب التشديد على أن الاستخدام المنتظم أو الإستعمال طويل الأجل يمكن أن يزعزع توازن فليت والمواد الكيميائية الأخرى في الجسم وينبغي مراقبة مستويات فليت فى الدم ، و خصوصاً فى حالة الإستعمال المنتظم أو طويل الأجل، و ذلك لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة.

    حقن فليت الشرجية يمكن أن تسبب تهيج الجهاز الهضمي وتتسبب في اضطراب في المعدة ، والإسهال ، والإمساك ، والصداع ، والتعب ، وغيرها من المشاكل.

    كيف تعمل حقنة فليت الشرجية؟

    فليت، هو محلول سائل يتم إداخالة عبر الشرج لتسهيل مرور البراز. العنصر النشط في محلول فليت الشرجي هو فوسفات الصوديوم . يعمل فوسفات الصوديوم كملين ملحي مفرط التكاثر ، ويسحب الماء إلى الأمعاء وبالتالي يحفز التمعج (حرجة الامعاء).

    يتم تمرير البراز عادة في غضون 5 إلى 10 دقائق من الإعطاء. يمكن استخدام محلول فليت الشرجي لتنظيف الجهاز الهضمي قبل الجراحة أو بعض الإجراءات التشخيصية (مثل تنظير القولون والتصوير الشعاعي). لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة حيث قد يتم امتصاص فوسفات الصوديوم في بعض الأحيان بشكل منتظم ويسبب بعض الآثار غير المرغوبة.

    تحتوي الحاوية البلاستيكية (المخصصة للجرعة) على فوهة ناعمة بطول كافٍ مما يسهل إدخال الدواء بسهولة إلى المستقيم (عبر فتحة الشرج).

    تعليمات الاستخدام: استلق في الوضع الجانبي الأيسر وأدخل الفوهة المشحمة برفق في فتحة الشرج واضغط على الحاوية حتى يتم إفراغ المحلول في المستقيم.

    إرشادات استعمال الحقن الشرجية

    حقن فليت الشرجية، معدة للاستخدام عن طريق المستقيم فقط. و يجب عليك إتباع كل التعليمات الخاصة بالإستعمال الموضحة مع عبوة المنتج. و إذا كنت غير متأكد من طريقة الإستعمال، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.

    نظرًا لأن حقن فليت الشرجية تسبب الإسهال الشديد، فمن المنصوح بة شرب الكثير من السوائل الصافية حتى لا تفقد الكثير من ماء الجسم (للوقاية من الإصابة بالجفاف). فيما يلى تعليمات إستعمال حقن فليت الشرجية:

    1. اغسل يديك قبل وبعد استخدام حقن فليت الشرجية.
    2. قم بإزالة الغطاء البلاستيكى الواقى عن طرف الحقنة.
    3. إستلقى على الجانب الأيسر مع ثني الركبة. أو إذا وجدت أنه أكثر راحة ، فيمكنك أن تتخذ وضعية السجود، ثم اخفض رأسك وصدرك إلى الأمام حتى يستقر الجانب الأيسر من وجهك على سطح مستوٍ وذراعك اليسرى مطوية بشكل مريح.
    4. مع الضغط الثابت، قم بإدخال طرف الحقنة الشرجية برفق في المستقيم ، مع توجيه الطرف نحو السرة. لا تدفع طرف الحقنة الشرجية إلى المستقيم أكثر من اللازم لأنك قد تؤذي نفسك.
    5. اضغط على الزجاجة حتى تدخل الكمية الموصى بها من الدواء داخل المستقيم.
    6. قد لا تحتاج إلى تفريغ الزجاجة كاملة لأنها قد تحتوي على سائل أكثر من اللازم.
    7. ابق في وضعك لمدة 1 إلى 5 دقائق حتى تشعر بالحاجة القوية إلى حركة الأمعاء.

    الإحتياطات الخاصة و التحذيرات الهامة

    يجب عليك إستشارة طبيبك قبل أن تستعمل حقن فليت الشرجية إذا كنت تعاني من أمراض القلب… إذا كان لديك تليف أو قصور في القلب أو حالات أخرى قد تسبب الوذمة/ التورم و إحتباس السوائل فى الجسم، فيجب عليك طلب المشورة الطبية قبل البدء فى إستعمال حقن فليت الشرجية.

    يجب إستعمال حقن فليت الشرجية بحذر إذا كنت تعاني من فرط كالسيوم الدم. لأن هذة الحقن تحتوى على فليت و زيادة فليت يمكن أن يتسبب في ترسب الكالسيوم في أماكن معينة من الجسم… الأشخاص المصابون بمرض أديسون ، أو أمراض القلب والرئة الحادة ، أو أمراض الكلى ، أو مشاكل الغدة الدرقية ، أو أمراض الكبد ، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بإرتفاع فى مستويات فوسفات في الدم عند تناول حقن فليت الشرجية. لذلك إذا كنت تعانى من أى من الحالات السالفة فلا تستخدم حقن فليت الشرجية إلا مع المشورة والرعاية المستمرة لأخصائي الرعاية الصحية.

    لا تستخدم حقن فليت الشرجية إلا بعد إستشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

    الاستعمال الكثير او لمدة طويلة لــ فليت، قد يسبب الاعتماد عليها .

    لا يجب أستخدام حقن فليت الشرجية فى حالة وجود غثيان او قىء او ألم معوى .

    اذا سبب لك أستخدام فليت ألم غير عادى أو اى عوامل مؤثرة جانبية ، فيجب التواصل مع الطبيب.

    حقنة شرجية فليت Fleet

    الآثار الجانبية

    يمكن أن يؤدي إدخال مواد إلى الجسم عبر الشرج إلى إدخال بكتيريا ضارة إلى الجسم، ويمكن أن تتسبب الجقن الشرجية في لآثار الجانبية التالية:

  • الجفاف: يمكن أن يتسبب الاستخدام المطول أو المكثف (لفترات طويلة)  في الإصابة بالإسهال الشديد الذي يمكن ان يسبب الجفاف.
  • التقلصات والمغص: الحقن الشرجية يُمكن ان تجعل المريض يشعر بتقلصات في البطن أو أو تراكم الغازات في الأمعاء.
  • التحسس لمكونات الحقنة: في حالات نادرة يمكن ان يتكون رد الفعل التحسسي للمواد الموجودة في الحقنة الشرجية.
  • تمزق القولون: في حالات نادرة ، يمكن ان يحدث تمزق للقولونم بسبب الاستعمال غير الرشيد للحقن الشرجية بواسطة الافراد الغير متخصصين.
  • أخبر طبيبك على الفور إذا كان تسبب لك طرف الحقنة الشرجية فى نزيف أو ألم فى المستقيم. أو إذا لم يكن لديك حركة الأمعاء/ حاجة للتبرز أو الذهاب للحمام خلال 30 دقيقة من استخدام حقن فليت الشرجية، أو إذا كنت تعاني من أعراض الجفاف، أو إذا كنت تعتقد أنك قد لديك مشكلة طبية خطيرة.

    الاعراض التي تستدعي التقييم الطبي بعد الحقنة الشرجية

    يجب الحصول على التقييم الطبي الفوري عند ملاحظة واحد أو أكثر من الأعراض التالية بعد استخدام الحقنة الشرجية:

  • ألم شديد أو مستمر في البطن أو الأمعاء.
  • خروج دم مع البراز.
  • نزيف المستقيم.
  • تشنج العضلات.
  • الإسهال المستمر.
  • تورم في اليدين أو الكاحلين أو القدمين.
  • بطء أو سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • الحكة أو الطفح الجلدي المترافق بتورم الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • سعر حقنة فليت الشرجية

    تتوافر العلامة التجارية فليت (حقن فليت الشرجية) في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    حقن فليت الشرجية متوفرة في شكلين، وهما:

  • محلول فليت الشرجي للبالغين: حجم العبوة 133 ميلي، تكفي للاستعمال لمرة واحدة فقط، وسعرها يتراوح بين 2 إلى 3 دولار أو ما يوازريها بالعملة المحلية في دولة إقامتك.
  • محلول فليت الشرجي للأطفال: حجم العبوة 66 ميلي، تكفي للاستعمال لمرة واحدة فقط، وسعرها يتراوح بين 2 إلى ½2 دولار أو ما يوازريها بالعملة المحلية في دولة إقامتك.
  • ما الفرق بين فليت للأطفال وفليت للكبار أو البالغين؟

    الفرق بين فليت للكبار والاطفال، ليس في تركيب أو عيار المحلول الذي يتم ضخة للشرج، ولكنة في كمية المحلول الموجودة في العبوة فقط

    فليت للكبار ، العبوة تحتوي على 133  ميلي من المحلول المعد للإدخال في الشرج، بينما فليت للأطفال ، العبوة تحتوي على 66  ميلي من المحلول المعد للإدخال في الشرج.

    هل يمكن ان اعطاء فليت المعدة للبالغين، للاطفال؟!

    نعم يمكن اعطاء الاطفال اكبر من سنتين حقن فليت الشرجية المخصصة للبالغين، بشرط أعطائهم نصف كمية الحقنة فقط، و أن يكون عمر الطفل أكبر من سنتين.

    حكم إستعمال الحقن الشرجية أثناء الصيام

    ينقسم علماء الفتوى الاسلامية حول الحقن الشرجية أثناء الصيام إلى فريقين:

    فريق يرى انها ليست مفطرة، لانها لا تقدم اى مغذيات، وان الحقن بانواعها ليست مفطرة، وفريق أخر يرى انها مفطرة، لانها تصل الى الجوف، واواجب الكفارة او القضاء اذا ما تم استعمال الحقن الشرجية في نهار رمضان.

    للخروج من الخلاف، ذا كانت هناك ضرورة طبية أقرها لك طبيبك وفق حالتك، لاستعمال الحقن الشرجية في اثناء الصيام، فلا شىء عليك، والأحوط أن تقضى هذا اليوم أو تخرج عنة الكفارة المقررة.

    أدوية اخرى لعلاج الإمساك ومشاكل إخراج البراز

    دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

    حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

    بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

    إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة بالإمساك وصعوبات التبرز

    الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

    ۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

    أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإمساك enema constipation حقنة شرجية

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول محلول فليت الشرجي، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.


    السابق
    فليكسيلاكس FLEXILAX:باسط و مرخى للعضلات- SQUARE –
    التالي
    فنتولين موسع للشعب و مضاد للربو الشعبى –