صحة وجمال

فنتولين موسع للشعب و مضاد للربو الشعبى –

فنتولين، علامة تجارية لشركة جلاكسو سميثكلاين، و يتوافر فى الصيدليات فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية و هى:  2 مجم أقراص فموية، 4 مجم أقراص فموية، 2مل/ 5 مل شراب فموى، بخاخ ، كبسولات للإستنشاق. هذا المقال يحتوى على معلومات هامة عن أشكال الـ فنتولين الفموية، و يجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية إذا كنت تأخذ دواء فنتولين. إذا كان لديك أى أسئلة أو إسنفسارت يمكنك التواصل معنا من النموذج هنا.

فنتولين= سالبوتامول

فنتولين أقراص فموية

دواعى الإستعمال

  1. موسع للشعب الهوائية فى الحالات الحادة للربو الشعبى.
  2. مرخى للقصبات الهوائية المتقلصة المصاحبة لإلتهابات الشعب الهوائية.

الجرعات و إرشادات الإستعمال

  1. التزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. إذا لم تكن متأكدا من جرعتك استشر طبيبك أو الصيدلي.
  2. يجب ابتلاع جرعتك مع كمية مناسبة من بالماء
  3. إذا لاحظت أن الدواء لا يعمل ،  فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة.
  4. إذا أخذت جرعات مفرطة من فنتولين، أو تعتقد أن طفلك قد ابتلع فنتولين ، فعليك التوجة على الفور إلى أقرب قسم للحوادث و الطوارىء و خذ معك عبوة الدواء حتى لو كانت فارغة ، و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم التي قد تسبب الوخز في العضلات أو ضعفها وعدم انتظام ضربات القلب.
  5. إذا نسيت تناول جرعتك ، خذها حالما تتذكر ثم تناول الجرعة التالية في الوقت المناسب.لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية.

تحذيرات و إحتياطات

  • يجب أن يعطى فنتولين بحذر للمرضى الذين يعانون من إى من الحالات التالية: 1- قصور فى الدورة الدموية بالقلب، 2- إرتفاع ضغط الدم الشديد، 3- زيادة نشاط الغدة الدرقية، 4- مرضى السكر.
  • لا يجب إستعمال فنتولين علال الثلاثة أشهر الأولى للحمل.
  • لا ينبغي أن تكون موسعات القصبات، بما فى ذلك فنتولين، العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر.
  • زيادة استخدام موسعات الشعب الهوائية ، بما فى ذلك فنتولين، لتخفيف الأعراض تشير إلى تدهور السيطرة على الربو. إذا وجد المرضى أن تأثير فنتولين أصبح أقل فعالية أو أنهم يحتاجون إلى زيادة الجرعات، فيجب التماس العناية الطبية.
  • يتسبب السالبوتامول( فنتولين) في توسع الأوعية الدموية المحيطية مما قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب و زيادة المجهود على عضلة القلب.
  • يجب إعطاء السالبوتامول بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي بعد تقييم دقيق لفوائد ومخاطر العلاج.
  • من الضروري إجراء مراقبة مستمرة لمستويات البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد ، وقد ينجم نقص بوتاسيوم الدم الخطير نتيجة العلاج بــ فنتولين.
  • يمكن أن يسبب السالبوتامول مثل زيادة مستويات السكر في الدم. لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم و مستويات اللاكتات في مرضى السكر وعلاج مرض السكري وفقًا لذلك . قد يتعرض مرضى السكر، فى بعض الأحيان، مع السالبوتامول لــ فرط سكر الدم أو فرط تحمض الدم اللاكتى.
  • فى الغالب تسبب أدوية مثل السالبوتامول، تأثيرات على تأثيرات القلب والأوعية الدموية ، و هناك بعض الأدلة من بيانات ما بعد التسويق تشير إلى نقص تروية عضلة القلب المرتبط بأدوية مثل السالبوتامول.
  • يجب أن ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة المستقرةوالذين يتعالجون بــ فنتولين بالتماس المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من آلام في الصدر أو غيرها من أعراض مرض القلب المتفاقم. كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى

    مدرات البول، هى أدوية توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم و لحالات أخرى، و بعض أنواع مدرات البول قد تؤدى إلى إنخفاض فى مستويات البوتاسيوم فى الدم. لذلك من المهم أن يوصف فنتولين، بحذر مع مدرات البول( الغير مقتصدة فى البوتاسيوم) لتجنب إنخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم الذى قد يؤدى إلى أختلال فى إيقاع القلب. يجب إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر .

    أدوية مثل الثيوفيللين، ديجوكسين ، الكورتيزونات الفموية أو عن طريق الحقن، كلها أدوية قد تؤثر على مستويات البوتاسيوم فى الدم، لذا يجب توخى الحذر ـ و إجراء تقييم دقيق للفوائد والمخاطر قبل وصفها مع الـ سالبوتامول ، لتجنب إصابة المريض بانخفاض فى بوتاسيوم الدم يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب الخطير.

    جوانيثيدين ، ريزيربين ، ميثيل دوبا ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، كلها أدوية يمكن أن تخفض من تأثير/ مفعول دواء الــ فنتولين. إسال الصيدلى عن هذة لأدوية، و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على قائمة بأسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب أو الصيدلى فى كل مرة تقوم فيها بصرف الـ فنتولين.

    إذا كنت سوف تخضع لجراحة كبرى ، فيجب أن يعلم الجراح بجميع الأدوية التى تتناولها، بما فى ذلك فنتولين. وفى الغالب سيوصى بإيقاف دواء فنتولين قبل أيام أو ساعات من الجراحة لتجنب حدوث مضاعفات أثناء العملية الجراحية. سالبوتامول يتفاعل مع بعض أدوية التخدير (أدوية التخدير المهلجنة) و قد يؤدى ذلك إلى تأثير خافض لضغط الدم ، بالإضافة إلى اضطرابات فى إيقاع القلب و قد يزيد من زمن النزف. تنوية هام: يجب وقف العلاج بــ فنتولين، كلما كان ذلك ممكنًا ، قبل 6 ساعات على الأقل من التخدير المجدول بأدوية التخدير المهلجنة.

    قد يقلل السالبوتامول( فنتولين) من تأثير الأدوية المخفضة لسكر الدم، و قد يؤدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، لذلك قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكر الخاصة بك.

    الخصوبة والحمل والرضاعة

  • يجب أن يستخدم السالبوتامول فقط أثناء الحمل إذا اعتبره الطبيب ضروريًا. لا يُعرف ما إذا كان للسالبوتامول تأثيرًا ضارًا على الوليد ، ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على المواقف التي يُرى فيها أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الوليد.
  • نظرًا لإفراز السالبوتامول في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية.
  • التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

    تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء علىك.

    الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

    الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة، و فيما يلى أشهر الأعراض الجانبية:

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    جرعات السالبوتامول الموصى بها

  • جرعة البالغين الموصى بها هي 4 مجم سالبوتامول ثلاث أو أربع مرات في اليوم. طبيبك قد يزيد هذة الجرعة تدريجياً  تصل إلى 8 مجم  كحد أقصى ثلاث أو أربع مرات في اليوم. تنوية هام: بعض المرضى يستجيبون لجرعة  2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة كبار السن أو المرضى المعروف أنهم حساسون لهذا المنتج أو لغيره من الأدوية المماثلة: الجرعة الموصى بها في البداية هى 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: الجرعة الموصى بها هي 1 الى 2 مجم ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة: الجرعة الموصى بها هي 2 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال فوق 12 سنة: الجرعة الموصى بها هي من 2 الى 4 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: غير مستحسن استعمال السالبوتامول فى هذة الفئة العمرية.
  • موضوعات ذات صلة

    1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
    2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
    3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
    6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
    7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
    8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
    9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
    10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

    مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    فيديو فنتولين شراب

    فيديو يتناول واحد من اشهر ادوية الجهاز التنفسي، وهو شراب فنتولين، مدة المقطع 12 دقيقة، يتناول دواعي الاستعمال، الجرعات، الاثار الجانبية و معلومات اخرى مفيدة عن شراب فنتولين. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو شراب فنتولين

    فيديو: فنتولين بخاخ مناقشة و إجابات للأسئلة الشائعة

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    فنتولين: النشرة الداخلية

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ PDF، يمكنك تحمل/ تنزيل النشرة الداخلية لـ حبوب فنتولين ( لغة إنجليزية) من الرابط هنا.

    البدائل المتاحة

    فيما يلى بيان بأسماء الحبوب و الكبسولات( العلامات التجارية) التى تحتوى على الــ سالبوتامول. جميع الادوية المذكورة لاحقاً يمكن أن تكون بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون إستشارة الطبيب أو الصيدلى. تنوية هام: العلامات التجارية المذكورة لاحقاً لها تركيزات مختلفة، لذا يجب مراعات كمية/ تركيز المادة الفعالة عند إختيار المنتج، كما يجب الإنتباة إلى طريقة إطلاق المادة الفعالة من العلامة التجارية، فهناك علامات تجارية عادية الإطلاق، و هناك علامات أخرى ممتدة الإطلاق/ ممتدة المفعول/ ممتدة التأثير.

    1. أكتيفنت 8 مجم كبسولات متدة المفعول| ACTIVENT 8MG SR 20 CAP.
    2. برونكال 4 مجم كبسولات ممتدة المفعول| BRONCAL 4MG S.R. 20 CAPS.
    3. برونكال 8 مجم كبسولات ممتدة المفعول| BRONCAL 8MG S.R.20 CAPS.
    4. برونكوفنت 2 مجم أقراص| BRONCHOVENT 2MG 20 TAB.
    5. فاركولين 2 مجم أقراص| FARCOLIN 2MG 20 TAB.
    6. ميباكوفنت إس أر 4 مجم أقراص| MEPACOVENT 4MG S.R. TAB.
    7. ميباكوفنت إس أر 8 مجم أقراص| MEPACOVENT 8MG S.R. TAB.
    8. أوكتوفنت سى أر 4 مجم أقراص| OCTOVENT 4MG C.R. 20 TAB.
    9. سالبوفنت 2 مجم اقراص| SALBOVENT 2MG 30 TAB.
    10. سالبوفنت فورت 4 مجم أقراص| SALBOVENT FORTE 4MG 20 TAB.
    11. فنتال 2 مجم أقراص| VENTAL 2MG 20 TABS.
    12. فينتين 2 مجم أقراص| VENTENE 2 MG 20 TAB.
    13. فنتولين 2 مجم أقراص| VENTOLIN 2MG 20 TAB.

    السابق
    فليت حقنة شرجية للبالغين جاهزة للأستعمال – لتنظيف الأمعاء و التخلص من الامساك
    التالي
    حبوب فنتولين لتوسيع الممرات الهوائية و علاج ضيق التنفس –