صحة وجمال

فوليكوم … حبوب حمض الفوليك –

فى الغالب تُوصف حبوب فوليكوم الفموية للحوامل لحماية الأم من الإصابة بفقر الدم نتيجة الحمل و لحماية  الجنين من الإصابة بتشوهات فى الانبوب العصبي أو بتشوهات خلقية أخرى. توصف أيضا أقراص فوليكوم للمرضعات للوقاية أو العلاج من الإصابة بأنيميا فقر الدم الضخم الأرومات( الأنيميا الخبيثة). أحياناً تُوصف حبوب فوليكوم لمرضى غسيل الكلى للوقاية أو لعلاج فقر الدم الذى قد ينجم عن عملية ديلزة/ غسيل الكلى.

فى بعض الأحيان يصف أطباء علاج السمنة و النحافة أقراص فوليكوم للمرضى الذين يخضعون لنظام غذائى صارم لإنقاص الوزن، بهدف حمايتهم من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك. أيضا يمكن أن يصف أطباء الجلدية و التجميل أقراص فوليكوم كعلاج تكميلي لتحسين صحة الجلد و الشعر.كما يُنصح أيضا الرياضيين بتناول حبوب فوليكوم لتحسين الأداء الرياضى . فى بعض الأحيان قد يصف الأطباء حبوب فوليكوم مع أدوية أخرى للتغلب على مشكلة إلتهاب الأعصاب التي غالباً ما تصيب مرضى السكر.

النساء الحوامل أو اللواتى يخططن للحمل تأخذ حمض الفوليك لعدة اسباب منها : منع الإجهاض و للوقاية من العيوب الخلقية التى قد تصيب الجنين ، مثل الحنك المشقوق و “عيوب الأنبوب العصبي”.

ما هى تركيزات حبوب فوليكوم؟

فوليكوم، حبوب تحتوى على حمض الفوليك، و يتوافر فوليكوم فى تركيزين هما:

  • 1 ميلجرام ( = 1000 ميكروجرام).
  • 5 ملي جرام( = 5000 ميكروجرام).
  • حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين ب، و هو عنصر اساسى لصحة الجسم. و لة أهمية خاصة فى عملية إنتاج ( تصنيع )  المادة الوراثية للخلايا (DNA) و خصوصاً خلايا الدم الحمراء،  حمض الفوليك مهم أيضا للحفاظ على  صحة الاعصاب. حمض الفوليك يساعد فى مختلف عمليات الأيض داخل الجسم و أهمها عمليات تكوين كريات الدم الحمراء و عمليات تكوين بروتينات الـ دى إن أية( الحمض النووى للخلية). نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بفقر الدم( نوع معين من الانيميا او فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات) و التهاب اللسان.

    فوليكوم 5 ملجم اقراصفوليكوم 1 ملجم اقراص

    ينبغ استعمال حمض الفوليك خلال الــ 12 اسبوع الاولى  من الحمل ، و خصوصا فى النساء المعرضات لإنجاب رضيع مصاب بتشوهات فى الانبوب العصبى وتشوهات الخلقية الأخرى مثل الشق الحلقي أو الشفة المشقوقة في الجنين، مثل النساء التى تعالج بادوية الصرع .

    فوليكوم: نصائح و إرشادات

  • إذا سهوت عن أخذ جرعة، فلا داعى للقلق، يمكنك أن تاخذها وقتما تذكرتها أو إذا كان موعد الجرعة التالية قد أصبح قريبا، فأنصحك أن تفوت الجرعة المنسية ( نقصد لا تأخذ الجرعة المنسة) و أن تأخذ جرعتك التالية في موعدها.
  • تناول فوليكوم فقط وفق إرشادات طبيبك، و لا تتناوله من تلقاء نفسك.
  • تأكد من تركيبة جميع المكملات الغذائية الأخرى التى تتناولها و ذلك لتجنب إستهلاك أو أخذ جرعات مبالغ فيها من أى عنصرقد يتوافر فى نوعين أو أكثر من المكملات الغذائية. إذا كنت لا تعرف أو غير متأكد من تركيبات الأدوية و المكملات الغذائية التى تتناولها، فكل ما عليك فعلة أن تخبر طبيبك أو الصيدلى بأسماء هذة الأدوية أو المكملات الغذائية ، و سوف يقدم لك الطبيب أو الصيدلى النصائح و التوجيهات اللازمة بخصوص هذة الأدوية أو المكملات الغذائية.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فيجب أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك حبوب فوليكوم، لأن إمتصاص، و أيض أو استقلاب  حمض الفوليك يتم من خلال الكبد، و يطرح حمض الفوليك من خلال المادة الصفراء للكبد.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فلا تتناول فوليكوم أو أدوية أو مكملات غذائية أخرى تحتوى على حمض الفوليك من تلقاء نفسك، و يجب أن يصفها لك طبيب ، و تأكد من أن تخبر طبيبك بحالة الكبد الخاص بك قبل أن يصف لك فوليكوم.
  • فوليكوم هو مكمل غذائى آمن حتى فى الجرعات العالية، و نادراً ما يسبب أي آثار جانبية تذكر، و لكن قد يتسبب فى بعض الأشخاص، بشكل نادر، في حدوث طفح جلدي او حكة أو اضطرابات فى المعدة أو الامعاء( مثل الإنتفاخ، و عدم الشعور بالراحة في المعدة، ألم في فم المعدة، عسر هضم).
  • مفعول حمض الفوليك العلاجى ينخفض عند تزامن إستعماله مع الأدوية المسكنة للألم، مضادات الاختلاج أو الصرع، موانع الحمل، أو الستيرويدات القشرية. لذا من الواجب الأخذ بعين الاعتبار الأدوية الاخرى التي يتناولها المريض عند تحديد جرعة حمض الفوليك.
  • ما هى فوائد حبوب فوليكوم؟

    اتباع نظام غذائي طبيعي و صحى ، فى العادة ما يوفر احتياجات الجسم من حمض الفوليك ، و لكن فى العادة ما يحدث نقص  أو تراجع فى مستويات حمض الفوليك و غيرة من الفيتامين فى حالات معينة و لعل من اشهرها : سوء التغذية أو بسبب امراض فى الامعاء الدقيقة تعيق امتصاص المغذيات أو خلال فترة الحمل ، او بسبب غسيل الكلى ، كما ان بعض الادوية يمكن ان تتسبب فى نقص حمض الفوليك .

    نقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب انخفاضا في أعداد خلايا الدم الحمراء ، لأن حمض الفوليك ضروري لإنتاجها. وهذا هو أحد أسباب فقر الدم، و يتم إعطاء مكملات حمض الفوليك، مثل فوليكوم،  للمساهمة فى إنتاج  خلايا الدم الحمراء لعلاج  فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك.

    ينبغي أيضا تناول الجرعات المقررة من حمض الفوليك  بواسطة جميع النساء اللواتي يحاولن الحمل، و ينبغى أن يستمر هذه خلال الأسابيع الــ  12 الأولى من الحمل. وهذا أمر ضروري لتطوير الحبل الشوكي  و الجهاز العصبى فى الجنين ، ويساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي. وتشمل تشوهات مثل  الشق الحلقي أو الشفة المشقوقة. و الجرعة الموصى بها بالنسبة لمعظم النساء الحوامل من حمض الفوليك لهذا الغرض هي 400 ميكروجرام يوميا. ،ومع ذلك هناك بعض النساء أكثر عرضة لانجاب طفل بعيوب الأنبوب العصبي ، مثل اولئك الذين لدهن تاريخ عالى لحدوث ذلك أو اللواتى يتناولن ادوية مضادة للصرع ، و فى هذة الفئة من النساء ينصح بتناول جرعة 5 ميلليجرام  من حمض الفوليك يوميا قبل الحمل والاستمر حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

    متى لا يجب إستعمال فوليكوم؟

    لا ينبغى تناول فوليكوم أقراص Folicum ، فى الحالات التالية :

  • فى المرضى الذين يعانون من  الأورام التي تعتمد على حمض الفوليك للنمو.
  • انيميا نتيجة نقص فيتامين B12   أو فقر الدم الخبيث، ما لم يؤخذ في تركيبة مع فيتامين B12..
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل  تحسسى ( طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول فوليكوم ،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .
  • هل فوليكوم مناسب للحوامل و المرضعات؟

    أقراص فوليكوم آمنة للأستخدام بواسطة النساء الحوامل، و فى الغالب ما يصف الأطباء حبوب حمض الفوليك للحوامل خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل، و ذلك لوقاية الحامل من الاصابة بفقر الدم و لوقاية الجنين من الاصابة بتشوهات فى الانبوب العصبى او بتشوهات خلقية أخرى مثل الشفة الارنبية.

    حمض الفوليك( المكون النشط فى حبوب فوليكوم)  يمر عبر الدم إلى حليب الثدي ولكن ليس لة أي آثار ضارة على الرضع أو على أدرار الحليب أو على صحة الأم المرضع.

    ما هى أضرار حبوب فوليكوم؟

    قلما يتسبب فوليكوم فى اعراض جانبية تستحق الذكر… حمض الفوليك( المكون النشط فى حبوب فوليكوم) هو مكمل غذائى آمن حتى فى الجرعات العالية، و نادراً ما يسبب أي آثار جانبية تذكر، و لكن قد يتسبب فى بعض الأشخاص، بشكل نادر، في حدوث طفح جلدي او حكة أو اضطرابات فى المعدة أو الامعاء( مثل الإنتفاخ، و عدم الشعور بالراحة في المعدة، ألم في فم المعدة، عسر هضم).

    هل تؤثر حبوب فوليكوم على الأدوية الأخرى؟

    حمض الفوليك قد يقلل من مستويات الدم من الأدوية المضادة للصرع مثل :الفينوباربيتال، الفينيتوين والبريميدون، فإذا كنت تأخذ حمض الفوليك في اثناء علاجك بواحد من هذه الأدوية المضادة للصرع ، فان طبيبك قد يحتاج لزيادة جرعة الادوية المضادة للصرع ، حتى يتأكد من تمام السيطرة على نوبات التشنج التى تلازم مرضى الصرع.

    نشرة معلومات المريض

    فوليكوم- النشرة الداخلية

    أنصحك بقراءة مقال: حمض الفوليك… الفوائد الطبية و الجرعات المقترحة.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حمض الفوليك، فتفضل بالتواصل معنا. #حمض_الفوليك، #فيتامين_ب_9.

    ❶ تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو تحديث فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   ( ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    حقوق الملكية الفكرية و إعادة النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” لنسخ المحتوى أو لإعادة النشر يمكنك أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    موضوعات ذات صلة بالأنيميا

    1. فقر الدم الضخم الأرومات ميجالو بلاستيك أنيميا.
    2. فقر الدم الخبيث أنيميا نقص الفيتامينات.
    3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
    4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
    5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
    6. أنيميا الخلايا المنجلية أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
    7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
    8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

    السابق
    فوليكاب 0.5 أو 2.5 ميليجرام كبسولات حمض الفوليك –
    التالي
    فوميستوب كبسولات – مضاد للغثيان والقىء