صحة وجمال

فيبراميسين۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية: الإستخدمات، الآثار الجانبية، الجرعة…

يستخدم فيبراميسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك تلك التي تسبب حب الشباب. كما يستخدم فيبراميسين أيضا للوقاية من الملاريا. فيبراميسين ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى التتراسيكلين. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا. الدوكسيسيكلين هو اسم المكون النشط فى فيبراميسين.

يمكن أيضا أن يستخدم فيبراميسين لعلاج حالة تصيب الجلد تسمى الوردية (و هى حالة مزمنة تسبب احمرار الجلد و ظهور نتواءات و بثور على الوجة و يمكن ان تكون هذة البثور مملؤة بالصديد)، يجب التنوية إلى ان كبسولات الـ فيبراميسين تُستعمل فقط لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يجب أن تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية، كما يجب التأكيد إلى أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي، بما فى ذلك فيبراميسين يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

إرشادات استعمال فيبراميسين

  1. يؤخذ فيبراميسين ، عن طريق الفم ، و يفضل أن يكون على معدة فارغة، بعد مرور ساعة على الاقل من الوجبة او قبل الوجبة بساعتين .
  2. فى العادة ما تكون جرعة فيبراميسين ، مرة او مرتين فى اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. ينبغى ان تأخذ فيبراميسين  مع كوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 ملليلتر) ما لم يكن موجها بخلاف ذلك.
  4. في حالة حدوث اضطراب في المعدة،بعد تناول جرعة فيبراميسين ، فيمكن أخذ الجرعة مع الطعام أو الحليب، و ذلك قد يساعد فى تقليل الاضطراب ، و لكن يجب التنوية الى ان تناول الجرعة مع الطعام او الحليب يقلل من فعالية  فيبراميسين.
  5. يجب ان تفصل تناول فيبراميسين ، بساعتين الى 3 ساعات على الاقل ، قبل او بعد ، تناول أي منتجات تحتوي على الألمنيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك و البزموت، و من امثلة هذة المنتجات  مضادات الحموضة، والفيتامينات / المعادن ومنتجات الألبان (مثل اللبن والزبادي)، فهذة المنتجات ترتبط مع  الدوكسيسيكلين، ومنع الجسم من امتصاصة .
  6. عند استخدام فيبراميسين للوقاية من الملاريا، ففى العادة ما يؤخذ مرة واحدة يوميا.، و يجب ان تكون الجرعة الأولى قبل يومين من السفر الى مكان تشيع فية الملاريا ، أو حسب توجيهات الطبيب، كما يجب مواصلة استخدام فيبراميسين  بشكل يومى ، طوال مدة تواجدك فى  منطقة تتفشى فيها الملاريا.، كما يجب الاستمرار على فيبراميسين حتى بعد العودة  الى المنزل،و لمدة  4 اسابيع اخرى. و إذا كنت غير قادر على إنهاء هذه الدورة من الدوكسيسيكلين، اتصل بطبيبك.
  7. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ، يجب تناول  فيبراميسين على فترات متباعدة بشكل متساو ( أى كل 12 ساعة بالفعل).
  8. يجب مواصلة تناول فيبراميسين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

الآثار الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( فيبراميسين ) يجب توضيح  النقاط  التالية: 

  1. الطبيب المعالج قام بوصف فيبراميسين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من فيبراميسين .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة, فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. ينبغي لهذه المعلومات الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية..

فيبراميسين قد يتسبب فى مجموعة محتملة من الاثار الجانبية ، و لكن عليك اخبار طبيبك اذا كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة ، و تلك الاعراض تشمل ما يلى : تلبك المعدة، قد يحدث الإسهال، والغثيان، والتقيؤ.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: حرق الشمس (حساسية لاشعة الشمس)، صعوبة و ألم اثناء البلع ،  وتغير في كمية البول.

أدوية التتراسيكلين مثل فيبراميسين نادرا ما يسبب زيادة كبيرة في الضغط داخل الجمجمة ، و هذا الاثر الجانبى وارد بنسبة اكبر فى النساء فى  سن الإنجاب الذين يعانون من زيادة الوزن، و هذة الحالة فى العادة ما تزول بعد التوقف عن تناول فيبراميسين ، ومع ذلك، هناك فرصة لفقدان البصر أو العمى الدائم.، و عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك:

  1. صداع شديد و مستمر.
  2. التغيرات فى الرؤية (مثل عدم وضوح / الرؤية المزدوجة، وانخفاض الرؤية، والعمى المفاجئ).
  3. استمرار الغثيان / القيء.
  • استخدام فيبراميسين لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية فى الفم أو المهبل ، و عليك استشارة طبيبك اذا لاحظت ظهور  بقع بيضاء في الفم، او  تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ فيبراميسين ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  • فيبراميسين اقراص -النشرة الداخلية

    فيبراميسين اقراص -النشرة الداخلية

    ملفات وسائط ذات صلة

  • فِيبرامَيسين اقراص -النشرة الداخلية لغة إنجليزية
  • فاركُودُوكسين كبسول النشرة الداخلية لغة انجليزية
  • تَابوسين 100 اقراص -النشرة الداخلية
  • دوُكسى_مايَسين كبسول- النشرة الداخلية
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01AA، Tetracyclines


    السابق
    فيبراميسين ۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية – مضاد حيوي
    التالي
    فيبروسيبل نقط أو بخاخ أو هُلام للأنف – لإزالة احتقان وانسداد الأنف –