صحة وجمال

فيبروسيبل نقط أو بخاخ أو هُلام للأنف – لإزالة احتقان وانسداد الأنف –

يستخدم فيبروسيل لأنواع مختلفة من نزلات البرد. إنه مصمم ليتم وضعه في فتحات الأنف ، حيث يمارس تأثير تضيق الأوعية وبالتالي إزالة احتقان (إنسداد أو سيلان) الغشاء المخاطي للأنف والحنجرة. يسمح هذا التأثير لمرضى نزلات البرد بالتنفس بسهولة أكبر من خلال الأنف. يتم الشعور بعمل فيبروسيل في غضون بضع دقائق ويستمر المفعول لعدة ساعات. يحتوي فيبروسيل على مكونات تساعد على منع جفاف الغشاء المخاطي للأنف. بفضل مفعولها المطول ، تُستخدم تركيبة الهلام بشكل خاص لتسهيل التنفس عن طريق الأنف أثناء الليل.

يُوصف فيبروسيل في :نزلات البرد، التهابات الأنف الحادة والمزمنة، التهاب الأنف الموسمي (حمى الكلأ) والتهاب الأنف غير الموسمي الناتج عن الحساسية، التهابات الجيوب الأنفية الحادة والمزمنة، الرعاية قبل العمليات الجراحية وبعدها، علاج مساعد في حالات التهاب الأذن الوسطى. وهلام فيبروسيل مفيد بوجه خاص في حالات جفاف الأنسجة المخاطية للأنف، وفي حالات تكون قشور أو بعد الرضوضالأنفية ولإجلاء التجاويف الأنفية أثناء الليل .

الجرعة وإرشادات الاستعمال

جرعة فيبروسيل نقط الأنف

  • يجب أن تُوضع نقط فيبروسيل بعد التمخط جيداً، توضع بضع نقط في كل منخر 3 إلى 4 مرات يومياً.
  • الأطفال من 1 إلى 6 سنوات : نقطة واحدة أو نقطتان .
  • الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون: 3-4 نقط .
  • يجب أن تُوضع النقط أثناء الجلوس، وتُمال الرأس إلى الوراء فور الاستعمال للمساعدة في تخلل الدواء.
  • جرعة فيبروسيل رذاذ الأنف

    جرعة بخاخ فيبروسيل في الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون : بعد التمخط جيداً يرش الرذاذ رشة واحدة أو رشتين في كل منخر 3-4 مرات في اليوم . يمسك الرشاش رأسياً، يدخل طرف الرشاش في المنخر ويغلق الطرف الآخر. يضغط على الخزان بقوة، ويسحب الطرف من المنخر في كل مرة بدون تخفيف الضغط . جرعة بخاخ فيبروسيل في الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون : رشة أو رشتان في كل منخر 3-4 مرات في اليوم (تعطي الرشة الواحدة 140 ملغم في المتوسط).

    تتبع الخطوات التالية : 1- تمخط جيداً ٢- إنزع غطاء الرشاش. قبل الاستعمال الأول: شغل مكبس الرشاش عدة مرات لتحضير الرذاذ. وبعدها يصبح الرشاش جاهزاً للاستعمال مباشرة . 3- إدخل الرشاش في أحد المنخرين واضغط عليه مع استنشاق الدواء داخل الأنف في الوقت نفسه. تكرر هذه العملية في المنخر الآخر. 4- أعد وضع غطاء الرشاش .

    جرعة فيبروسيل هلام الأنف

    هلام فيبروسيل مناسب  في الأطفال فوق 6 سنوات والبالغون: بعد التمخط جيداً، يوضع هلام فيبروسيل في عمق المنخر بقدر الإمكان، 3-4 مرات في اليوم. ويساعد استعمال الهلام قبل النوم في إجلاء مسالك الأنف ليلاً.

    كيف يجب استخدام فيبروسيل؟

    ما لم يصف الطبيب غير ذلك ، يجب أن تلتزم بتوصيات الجرعة التالية:

    الرضع والأطفال دون سن الثانية: يُصرف فقط بوصفة طبية.

    الأطفال دون سن 6 سنوات: يُوصف لهم فيبروسيل قطرات أنف أو بخاخ: 1-2 قطرات من المحلول أو بخة واحدة مع بخاخ مرة أو مرتين  في اليوم . لا تتجاوز 3 جرعات في اليوم.

    البالغون والأطفال فوق 6 سنوات: يُوصف لهم فيبروسيل قطرات أنف ، أو بخاخ : 2 3 قطرات من المحلول أو بخة واحدة أو بختين من البخاخات مرتين يوميًا في كل منخر ؛ بشكل عام تكون  4 جرعات في اليوم كافية.

    جرعة فيبروسيل الجل: ضع كمية صغيرة من الجل بعمق قدر الإمكان في كل فتحة أنف 3 4 مرات في اليوم. عادة ما يتم تقديم الجرعة الأخير قبل وقت قصير من موعد النوم. في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، يجب استخدام محلول قطرة الأنف أو بخاخ الانف فقط .

    طريقة استخدام رذاذ الجرعات المقننة

    رش الجرعات المقننة : قم بإزالة الغطاء الواقي. قبل الاستخدام للمرة الأولى ، قم بالضخ عدة مرات في الهواء حتى يظهر الرذاذ. ضع فوهة الجهاز في فتحة الأنف واضغط بقوة ، مرة واحدة فقط على طوق رذاذ الجرعات المقننة. للتطبيقات اللاحقة ، يكون رذاذ الجرعات المقننة جاهزًا على الفور للاستخدام دون ضخ مسبق.

    ماذا يحتوي فيبروسيل؟

    تركيب فيبروسيل نقط أو بخاخ: المواد الفعالة : ماليات دايمثيندين ٠,٢٥ملغم، فنيل إفرين ٢.٥ ملغم . مادة عطرية، مادة حافظة : كلوريد بنزالكونيوم، سواغ حتى 1 مل من المحلول.

    تركيب فيبروسيل هلام الأنف: المواد الفعالة : ماليات دايمثيندين ٠.٢٥ ملغم، فنيل إفرين ٢.٥ ملغم . مادة عطرية، مادة حافظة : كلوريد بنز الكونيوم، سواغ حتى 1 غم من الهلام .

    فيبروسيل يجلي الأنف ويجفف الإفرازات مع المحافظة على أداء الأهداب الهزازة والأغشية المخاطية في الأنف . والفنيل إفرين مركب أميني شبيه بالسمبتاوي. وبفضل تأثيره الانتقاتي في المستقبلات الأدرينالينية التنبيه ألفا في الأنسجة الوريدية الكهفية في أنسجة الأنف المخاطية، فهو قابض خفيف للأوعية يجلي الفراغات الأنفية بسرعة ولمدة طويلة . أما ماليات دايمثيندين، فهي مركب مضاد للهستامين ومضاد للحساسية يتسم بالفعالية في الجرعات الصغيرة ودرجة تحمله جيدة .

    متى يجب عدم استخدام فيبروسيل؟

    إذا أجريت لك عملية جراحية في الرأس ، فالأمر متروك لطبيبك ليقرر ما إذا كان بإمكانك استخدام فيبروسيل. ينطبق هذا القيد أيضًا على جميع المنتجات الأخرى التي تضيق الأوعية المستخدمة في الأنف.

    يجب عدم استخدام فيبروسيل في حالة جفاف الغشاء المخاطي للأنف أو في حالة الزرق الحاد (ارتفاع ضغط العين منغلق الزاوية).

    يجب على المرضى الذين لديهم حساسية تجاه أي من مكونات فيبروسيل عدم استخدام هذا المنتج الطبي.

    ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام فيبروسيل؟

    كما هو الحال مع المنتجات الطبية الأخرى لنزلات البرد ، يمكن أن يؤدي فيبروسيل إلى مشاكل في النوم والرؤية أو نوبات من الدوار والتي هي دليل على الحساسية المفرطة للمنتج. يرجى استشارة طبيبك إذا كانت الآثار الجانبية شديدة أو مقلقة او إذا استمرار نزلات البرد أو تفاقمت أو ظهرت مشاكل أخرى.

    يجب استخدام فيبروسيل بحذر في حالة ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض السكري (مرض السكري).

    يجب عدم استخدام فيبروسيل لأكثر من أسبوع دون استشارة طبية لأنه على مدى فترة أطول من الاستخدام ، قد يظهر احتقان ارتدادي في الغشاء المخاطي للأنف. سيكون هذا مشابهًا جدًا لأعراض البرد.

    لا تستخدم القطرات 0.1٪ أو البخاخات أو بخاخ الجرعة المحددة أو الجل في الأطفال دون سن 6 سنوات.

    يجب عدم استخدام قطرات الأنف فيبروسيل 0.05٪ ورذاذ الجرعات المقننة بدون وصفة طبية للأطفال دون سن الثانية ويجب أن يتم إعطاؤهم تحت إشراف الكبار في الأطفال دون سن 6 سنوات.

    يرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الصيدلي إذا:

  • كنت تعاني من حالة طبية أخرى ،
  • لديك حساسية ،
  • أنت تتناول بالفعل أو تستخدم منتجات طبية أخرى (حتى كتطبيب ذاتي!).
  • هل يمكن استخدام فيبروسيل أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    إذا كنت حاملا أو مرضعة ، يرجى استشارة طبيبك قبل استخدام فيبروسيل.

    ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها فيبروسيل؟

    يمكن أن يتسبب استخدام فيبروسيل في الآثار الجانبية التالية: في بعض الأحيان ، إحساس بالحرقان في الأنف والحلق ، وتهيج موضعي ، وغثيان ، وصداع. و جفاف الغشاء المخاطي للأنف. في حالات نادرة جدًا ، قد يظهر أيضًا أرق أو تفاعلات تحسسية مع مشاكل في الجهاز التنفسي.

    ما الذي يجب أن تضعه في اعتبارك أيضًا؟

  • يجب عدم استخدام المنتج الطبي بعد التاريخ الذي يظهر بعد الحروف -EXP على العبوة.
  • لأسباب تتعلق بالنظافة ، يجب استخدم فيبروسيل جيل في غضون شهر واحد بعد فتح العبوة لأول مرة.
  • لا تخزن فيبروسيل فوق 30 درجة مئوية. يجب أن تبقى المنتجات الطبية بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لمزيد من المعلومات المتعمقة ، استشر طبيبك أو الصيدلي (خاصة فيما يتعلق بقطرات الأنف بنسبة 0.05٪ ورذاذ الجرعات المقننة للأطفال دون سن 6 سنوات)، الذين يمكنهم الوصول إلى المعلومات التفصيلية لأخصائيي الرعاية الصحية.

    فيبروسيل بخاخ VIBROCIL NASAL SPRAY

    النشرة الداخلية لمنتجات الــ فيبروسيل


    السابق
    فيبراميسين۱۰۰ ميلليجرام كبسولات فموية: الإستخدمات، الآثار الجانبية، الجرعة…
    التالي
    فوائد و أضرار فيتا بلس زنك كبسول –