صحة وجمال

فيراتنس – عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية

فيراتنس عقار يُستعمل للوقاية والمعالجة من بعض الامراض و الإضطرابات المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية. تشمل إستعمالات فيراتنس ما يلي:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الوقاية من نوبات الذبحة الصدرية.
  • عدم انتظام نبض القلب.
  • الآثار الجانبية الشائعة لعقار فيراتنس تشمل:

  • الدوخة والدوار.
  • تشوش الرؤية.
  • الصداع.
  • الإمساك.
  • اضطراب في انتظام ضربات القلب.
  • تورم في القدمين.
  • زيادة الشهية.
  • بشكل عام ، يعتبر استخدام فيراتنس آمنًا . ومع ذلك ، يُنصح باستخدامه بالجرعة والمدة التي ينصح بها طبيبك. قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي تكون مؤقتة وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها عندما يعتاد الجسم على الدواء. استشر طبيبك الذي سيرشدك إلى طرق التعامل معها.

    ينتمي فيراتنس إلى فئة من الأدوية تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم. يتم استخدامه لعلاج عدد من الحالات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) ، وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والذبحة الصدرية (ألم الصدر المرتبط بالقلب).

    يعمل فيراتنس على زيادة إمداد القلب بالدم والأكسجين ويبطئ النشاط الكهربائي للقلب للتحكم في معدل ضربات القلب.

    س: كم من الوقت يجب أن أتناول فيراتنس؟ ج. يجب أن تستمر في تناول فيراتنس للمدة التي نصحها طبيبك. قد تحتاج إلى تناوله مدى الحياة. لا تتوقف عن تناوله ، حتى لو شعرت بتحسن أو تم التحكم في ضغط الدم بشكل جيد. قد يؤدي إيقاف الدواء فجأة إلى زيادة مستويات ضغط الدم لديك أو حتى تفاقم حالتك.

    ما هو فيراتنس؟ وما هى فوائدة؟

    يُستخدم فيراتنس بشكل منفرد أو مع ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، وهذا يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل التى يمكن ان تحدث فى الكليتين  نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

    فيراتنس ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم، ويعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر، الامر الذى يساهم فى خفض ضغط الدم.

    يستخدم فيراتنس أيضا للمنع و الوقاية من نوبات آلم الذبحة الصدرية ,مما يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية.

    لاينبغي أن يستخدم فيراتنس لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها، ولكن فقط للوقاية من حدوثها. أما فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان)  او حسب توجيهات الطبيب .

    إرشادات الإستعمال

    يمكن تناول جرعة فيراتنس مع أو بدون الطعام , و فى العادة ما يتم تناولة مرة واحدة أو مرتين يوميا او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

    جرعه فيراتنس يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض , و مدى استجابتة  للعلاج, و فى العموم يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة .

    من الضرورى تناول فيراتنس   بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .

    لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول فيراتنس بدون أستشارة الطبيب المعالج .

    فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من فيراتنس فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .

    إذا تم استخدام فيراتنس بهدف السيطرة على الالم  في الصدر الناتج من الذبحة الصدرية فيجب ان يتم استخدامة  بانتظام  ليكون فعال , و  لا ينبغي أن يستخدم لعلاج آلام الذبحة الصدرية عند حدوثه، وعند الازمة يمكن استخدام ادوية و عقاقير اخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) لتخفيف الألم في الصدر  أو حسب توجيهات الطبيب.

    الأعراض الجانبية

    قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من فيراتنس , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف فيراتنس  , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من فيراتنس  تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .

    الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لفيراتنس و تظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائما ولتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء. وفى العادة ما تزول او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدأ فى تحمل الدواء. اما فى حال استمرار اى من الاعراض السابقة لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.

    من الممكن ان يتسبب فيراتنس فى حدوث عدم انتظام فى ضربات القلب و سرعة فى النبض , مع امكانية حدوث اغماء.  بالرغم من ان هذا الاعراض الجانبية نادرة الحدوث الا انة من الواجب اخبار الطبيب فى حال حدوثها , حتى يتم اتخاذ ما يلزم .

    بالرغم من ان فيراتنس يستخدم فى الوقاية من الاصابة بنوبات الذبحة الصدرية الأ انة و فى حالات نادرة للمرضى المصابين بمشكلات متقدمة فى القلب قد يؤدى الى زيادة سوء الاعراض الخاصة بالنوبات القلبية. ولذلك يجب ابلاغ الطبيب على الفور فى حال حدوث اعراض مشابهة لاعراض الذبحة الصدرية مثل الم فى الصدر او الفك او الذراع مع ضيق فى التنفس و تعرق غير عادى .

    الامساك من الاعراض الجانبية الممكنة نتيجة استخدام فيراتنس. كما ان تورم فى القدمين و الكاحلين من الاثار التى يجب ابلاغ الطبيب المعالج بها فى حال ظهورها اثناء استخدام فيراتنس.

    من المحتمل ان يتسبب فيراتنس فى زيادة الشهية، و قد يؤدى ايضا الى حدوث ارتجاع فى المرىء (حموضة و حرقان فى المعدة ) .

    الحساسية تجاة المادة الفعالة المكونة لعقار فيراتنس أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى .

    احتياطات وتحذيرات

    يُسبب فيراتنس انخفاض مؤقت فى ضغط الدم، عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .

    يُمكن أن يُسبب فيراتنس احساس بالدوار و الدوخة، و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .

    لا ينصح بأستخدام فيراتنس خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين، ولذلك لا يجب أستخدامة خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية مختصة و فى حالات الضرورة التى يقررها المختص.

    من غير المعروف ما إذا كان فيراتنس يمر في حليب الثدي, و لذلك لا يجب استخدام فيراتنس  بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.

    كبار السن أكثر حساسية لآثار فيراتنس الجانبية ، لا سيما الدوخة و الدوار. كما يجب استخدام فيراتنس بحذر مع المرضى المصابين بأختلالات فى الكبد.

    فيراتنس

    فيراتنس بديل مكافىء لـ إيسوبتن

    يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة إيسوبتن من الرابط هنا النشرة متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.

    Isoptin-verapamil

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فيراتنس، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج:C08DA01 .


    السابق
    فيتاسيد سي أقراص فوارة – الشكل الجديد 2021 –
    التالي
    فيشى نورماديرم … جل رغوى منظف و مطهر –